إرشادات كاملة لفترة النقاهة بعد عملية زراعة الشعر

إرشادات كاملة لفترة النقاهة بعد عملية زراعة الشعر

ما هي زراعة الشعر؟

زراعة الشعر هي عبارة عن إجراء جراحي يساعد الاشخاص على نمو شعر أكثر كثافة في المناطق المرغوبة. في هذه الطريقة يتم أخذ الشعر من المنطقة المانحة وزرعها في المنطقة المستقبلة ذات الشعر الرقيق أو الخالي من الشعر. وعادةً ما تكون المنطقة المانحة خلف الرأس. يقوم الطبيب في هذا الإجراء بحقن مخدر موضعي في المنطقة المستهدفة من أجل تخديرها.

يمكن استخدام طريقتين لزراعة الشعر: جراحة قطاع البصيلات (FUSS) أو استخراج وحدة البصيلات (FUE). في إجراء FUSS يقوم الطبيب الجراح بإزالة شريطاً من الجلد يتراوح طوله بين 6 و10 بوصات وغالباً ما تكون من مؤخرة الرأس. بعد ذلك يقوم الفريق الجراحي بإزالته وخياطة فروة الرأس وإخفاء الندبة بالشعر المحيط بها. بعد ذلك يقسم الفريق الجراحي الشريط إلى 500 إلى 2000 طعم صغير بشعر واحد أو أكثر. يعتمد نوع البصيلات التي تتلقونها على نوع الشعر وجودة وحجم المناطق التي تريدونها.

في طريقة FUE يقوم الفريق الجراحي بحلق الجزء الخلفي من فروة الرأس ويقوم الجراح بإزالة بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى. بعد تحضير الطعوم يقوم الجراح بعمل ثقوب بمشرط أو إبرة ويضع كل طعم في إحدى الثقوب. قد يستغرق هذا الإجراء حوالي 4 إلى 10 ساعات اعتماداً على حجم المنطقة المعالجة.

أفضل استشارة مجانية (طب مد توریسم)

الجدول الزمني لفترة التعافي من زراعة الشعر

تصبح فروة رأسكم أكثر حساسية بعد عملية زراعة الشعر وقد تحتاجون إلى تناول المسكنات لبضعة أيام. يجب تغطية فروة الرأس بضمادة لمدة يوم أو يومين. أيضاً قد يصف الطبيب المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للالتهابات لبضعة أيام. عملية زراعة الشعر هي علاج للمرضى الخارجيين لا يتطلب دخول المستشفى ويمكن للأشخاص العودة إلى أنشطتهم المعتادة بعد العملية مباشرةً.

في غضون 2 إلى 3 أسابيع بعد عملية زراعة الشعر سوف يتساقط الشعر الجديد. ومع ذلك سوف تلاحظون نمو شعر جديد في غضون بضعة أشهر. كما أن معظم الأشخاص يرون حوالي 60٪ من نمو شعرهم الجديد في غضون 6 إلى 9 أشهر. وقد يوصي بعض الاطباء باستخدام دواء مينوكسيديل من اجل تعزيز نمو الشعر بعد عملية الزرع. فيما يلي نظرة عامة على الجدول الزمني للتعافي من زراعة الشعر:

 

اليوم الأول بعد العملية: طالما أن عملكم لا يتطلب نشاطاً بدنياً شديداً فبإمكانكم العودة إلى عملكم مباشرةً. في هذه المرحلة تبدأ المناطق المانحة والمتلقية في التعافي ومن الضروري وضع مرهم خاص على المناطق المعالجة من أجل المساعدة في عملية الشفاء والتعافي. ويجب تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال الأسابيع القليلة القادمة.

بعد يومين من العملية: يعاني بعض المرضى من انتفاخ طفيف في الجبهة لبضعة أيام. يصف الطبيب بعض الأدوية من أجل تقليل التورم.

بعد أسبوعين من العملية: سوف تلاحظون في الأسبوعين الأولين سقوط خصل الشعر المزروع. هذا أمر طبيعي بشكل كامل في دورة زراعة الشعر. البصيلات المزروعة صحية وبعد فترة من السكون ينمو الشعر مرةً أخرى من البصيلات المزروعة في الأشهر القادمة.

بعد شهر من العملية: بحلول هذا الوقت يكون قد اختفى بشكل كبير الفرق بين المنطقة المزروعة والمناطق الطبيعية من فروة الرأس. يمكنكم في هذه المرحلة استئناف تمارينكم الروتينية وحتى الذهاب للسباحة. قد يستمر تساقط الشعر المزروع لمدة تصل إلى شهر بعد عملية الزرع ولكن يجب أن تحافظوا على نظرة إيجابية لأن نمو الشعر الجديد يستغرق بضعة أشهر فقط.

 بعد ثلاثة أشهر: من الممكن ان تظهر بثور صغيرة حيث يقوم الطبيب بزرع البصيلات. هذه البثور هي علامة على أن جذوع الشعر المزروعة تجد طريقها إلى سطح الجلد. من أجل تقليل حجم وعدد البثور قد يساعد ضغط الماء الدافئ على ذلك. لا يعني عدم وجود البثور أن الشعر لا ينمو وذلك لأن ليس كل المرضى قد يعانون من هذه البثور. يمكنكم دائماً استشارة طبيبكم حول حالة نمو شعركم.

بعد 4إلى9 أشهر: يبدأ نمو شعر جديد ويظهر حوالي 60٪ من الشعر المزروع. قد يكون شعركم رقيقاً وخفيفاً في البداية ولكنه سيزداد سمكاً مع مرور الوقت. قد تروا البثور حيث تم زرع بصيلات الشعر. سوف يختفون من تلقاء أنفسهم ولكن إذا شعرتم بعدم الارتياح فبإمكانكم وضع ضغط ماء دافئ عليهم.

بعد 12 شهر: بعد مرور عام على إجراء عملية زراعة الشعر ينمو الشعر الجديد بالكامل ويصبح شعركم أكثر كثافة. من الضروري للغاية اتباع تعليمات طبيبكم من أجل الحفاظ على نتائج هذا الإجراء.

الجدول الزمني لفترة التعافي من زراعة الشعر

 هل عملية الشفاء والتعافي مؤلمة؟

خلال فترة الشفاء قد تشعرون بألم مؤقت واحمرار وحكة وألم خفيف وخدر في المنطقة المعالجة والتي سوف تختفي بعد بضعة أيام. يستخدم بعض الأشخاص الأدوية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسبرين والأيبوبروفين من أجل تقليل الأعراض. كما يجب عليكم اتباع تعليمات طبيبكم من أجل تقليل الانزعاج والحصول على عملية تعافي أسرع.

تكاليف العلاج

تعتمد تكلفة زراعة الشعر إلى حد كبير على كمية الشعر الذي ترغبون في زراعته. وغالباً لا يغطي التأمين عمليات زراعة الشعر. لذلك تحتاجون إلى العثور على زراعة شعر عالية الجودة وبأسعار معقولة وفقاً لميزانيتكم. تقدم شركة عصر طب الدولية لعملائها أفضل خدمات زراعة الشعر ذات الجودة العالية بتكلفة لا تصدق تبلغ 800 دولار (اتصلوا بنا من أجل الحصول على الأسعار اليومية).

butterfly

Costs of Treatment

مخاطر زراعة الشعر

إن زراعة الشعر تعتبر إجراءً آمناً للمرضى الأجانب وغالباً ما لا يكون له آثار جانبية كبيرة. ومع ذلك فإنها تماماً كأي عملية جراحية أخرى فإن هذا الإجراء ينطوي على بعض المخاطر بما في ذلك:

  • النزيف
  • الالتهابات
  • الألم
  • التنَمِل (عدم الاحساس)
  • الندب
  • الحكة
  • التضخم
  • مظهر غير طبيعي للشعر الجديد

عندما يبدأ الشعر الجديد في النمو يصاب بعض الاشخاص بالتهاب أو عدوى في بصيلات الشعر. يمكن للكمادات الدافئة والمضادات الحيوية أن تقطع شوطاً ما في حل المشاكل. أيضاً قد تفقدون بعضاً من شعركم الأصلي في المنطقة التي زرعت فيها طعم الشعر الجديد وهو ما يسمى تساقط الصدمة. ومع ذلك فإن هذه المشكلة غالباً ما تكون غير دائمة.

نصائح من أجل شفاء وتعافي ناجح لعملية زراعة الشعر

من أجل ضمان نتائج زراعة الشعر على المدى الطويل والاستمتاع بشعر كثيف وصحي فإن هناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفونها.

  • كونوا حذرين في الأيام القليلة الأولى: تأكدوا من حصولكم على قسط كافٍ من الراحة خلال الـ 24 ساعة الأولى. بإمكانكم استئناف أنشطتكم العادية بعد اليوم الأول من الزرع.

 

  • تجنبوا الرياضة والأنشطة الثقيلة: يجب أن تأخذوا الأمور بسهولة في أول 72 ساعة. كما ان معظم الأطباء يوصون بتجنب النشاط الشاق لمدة أسبوعين من الزرع من أجل منع زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس أو التعرق الشديد. قد تحتاجون إلى تجنب الانحناء والجري والقرفصاء ورفع الأثقال.

 

  • تجنبوا غسل شعركم: يجب تجنب غسل شعركم خلال الـ 72 ساعة الأولى وذلك من أجل مساعدة فروة الرأس على الشفاء والتعافي بشكل أفضل. بعد هذه الفترة يجب غسل شعركم بلطف. كما ينصح بعض الأطباء المرضى باستخدام شامبو الأطفال لفترة معينة. لا تضعوا الشامبو على الرأس مباشرةً بل يجب مزج بضع قطرات منه بالماء وغسل شعركم برفق. احتفظوا برأسكم بعيداً عن الضغط المباشر لرأس الدُش (صنبور المياه).

 

  • تجنبوا استخدام القبعات: يجب تجنب ارتداء القبعات لمدة 7 أيام تقريباً. بعد هذه الفترة يمكنكم استخدام قبعة عريضة وليس قبعة ضيقة.

 

  • التوقف عن شرب الكحوليات والنيكوتين: الكحول يخفف الدم. لذلك يجب تجنب تناوله لمدة 5 أيام على الأقل. يجب عدم التدخين لمدة شهر على الأقل قبل العملية وبعدها وذلك لأن النيكوتين يؤثر على ضغط الدم ويقلل من تدفق الدم ويطيل عملية الشفاء والتعافي.

 

  • الحكة: سوف تصابون أثناء عملية الشفاء بالحكة في فروة الرأس ولكن لا يجب أن تخدشوها لأن الجلد يحتاج إلى الشفاء بشكل طبيعي.

 

  • تجنب أشعة الشمس المباشرة: تجنبوا التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة أسبوعين تقريباً.

 

إن اتباع النصائح والإرشادات المذكورة في الاعلى ليس بالأمر الصعب ولكنه سوف يساعدكم على الحصول على شعر كثيف وصحي كما وستستمر نتائج العملية لفترة طويلة. على الرغم من أن كلمة “جراحة” يمكن أن تخيف الناس إلا أنه يجب أن تعلموا بأن زراعة الشعر ليست بالضرورة عملية جراحية صعبة. عندما يتم تنفيذ الإجراء تحت إشراف طبيب مدرب ذو خبرة عادةً ما يكون الشفاء سريعاً ويمكن أن تستمر النتائج مدى الحياة. كما ان شركة عصر طب الدولية توفر لعملائها أفضل خدمات زراعة الشعر في إيران وتدعمهم خلال رحلاتهم الطبية. لمزيد من المعلومات والاستشارات مع أطبائنا تواصلوا معنا الآن عبر أرقام الواتساب (Whatsapp).

tebmedtourism youtube channel

tebmedtourism

طرق التواصل:

الاتصال بنا: 1930 288 903 98+

راسلنا على البريد: [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟