اسباب العقم عند النساء

اسباب العقم عند النساء

اسباب العقم عند النساء ، من الصعب تحديد سبب العقمِ عند النساء حيث يعاني الأطباء عادة من تشخيصِ العقمِ و اسبابه و يمكن تقسيم العقم الى عقم غير مبرر و عقم مبرر و سنحاول في هذا المقال تلخيص اسباب العقم المبرر عند النساء و اعراضه.

يمثل العقم حالة عدمِ النجاحِ في الحمل بعد ممارسةِ الجنس بطريقة غير محمية لمدة عام بين الشريكين. تشكل حالات العقم عند النساء حوالي ٣٠% من عدم القدرة على الانجاب بينما تتوزعُ النسبةُ المتبقيةُ على كل من العقم عند الرجال واسباب اخرى تعود للشريكين معا.
يعد العقمُ مرضُ شائعٌ عند النساء حيث تتعدى نسبة النساء اللواتي يعانين من العقمِ ١٠%.
و كذلك يعتبر العمر عاملٌ اساسيٌ يساهم في زيادة فرص الاصابة بالعقم.
الحملُ و هو عمليةٌ مركبة تستوجب التقاء الحيوانات المنوية عند الرجل بالبويضة التي تنتجها الغدد التناسلية عند المرأة و بالتالي يتم تشكيل البويضةِ المخصبةِ التي تمنحنا الجنين.
و من المهم اجراء هذه العملية بدقة عالية و ان تكون الحيوانات المنوية سليمة عند الرجل.
تجدر الاشارة الى أهمية عملية نقل البويضة التي تخرج من المبيض و تذهب الى قناة الاباضة عبر مرورها بقناة فالوب لتلتقي هناك بالحيوانات المنوية. تشمل هذه العملية تفاصيل كثيرة و ان فقدان اي تفصيل منها يمكن ان يسبب العقم.

أفضل استشارة مجانية

ماهي الأشياء التي تسبب العقم عند النساء ؟

 

  • السرطان العدو الاول للحمل

لطالما سمي بالمرض الخبيث نظرا لهدوئه في التسلل للاعضاءِ المختلفةِ في الجسمِ و تلفها. و قد تم التأكد حديثا من كون سرطان الاعضاء التناسلية سبب اساسي في العقم و يعتبر من الحالات المستحيلة العلاج.

  • قناةِ فالوب و مشاكلها

قناة فالوب ركنٌ اساسيٌ من عملية الحمل لذلك قد يؤدي اي اضطراب فيها الى ايجاد مشكلة في الحمل و بالتالي العقم. أبرز مشاكلِ قناةِ فالوب هي انسدادها،و هي الحالة الاكثر شيوعا حيث تنتج عن التصاقات داخلها ناتجة عن التهابات متنوعة تتجمع داخلها. مشكلة ذلك الانسداد أنه يمنعُ عبورَ البويضةِ الى الحيوانات المنوية. تعاني قناة فالوب خاصة من مناعة ضعيفة غير قادرة على مقاومة انواعٍ عديدةٍ من الالتهابات لذلك من السهل اختراقها و دخول العدوى اليها عن طريق المهبل و الرحم. لانسداد قناة الفالوب اسبابٍ عديدة تشمل كل من الاورام الليفية،التهابات الرحم و الحوض،و الامراض الجنسية. يتم تشخيص هذا الانسداد عادة عن طريق تصوير الرحم بالاشعة السينية.

يمكنكم علاج انسداد قناة فالوب من خلال مراجعة فريقنا الطبي المميز في طب مد توريسم الذي يعالج حالةِ الانسدادِ عن طريف التخصيب في المختبر ivf.

  • مشاکلِ الرحمٍ من اسباب العقم عند النساء

  1. تعد الاورام الليفية من ابرزِ المشاكل التي يتعرض لها الرحم و هي اورام حميدة تتشكل من الانسجة العضلية و الليفية في الرحم و يعاني ٢٥% من النساءِ من الاورامِ الليفيةِ في عمر ال٤٠.
  2. يعد ايضا سقوطُ الرحمِ من مشاكل الرحم البارزة.يعد ايضا سقوطُ الرحمِ من مشاكل الرحم البارزة. يؤدي ارتخاء عضلات الحوض احيانا الى هبوط الرحم للاسفل و يمكن ان يكون شديدا لدرجة ظهور عنق الرحمِ من فتحة المهبل. كما تشمل مشاكلُ الرحمِ انواع الالتصاقات المختلفة داخلِ الرحمِ بالاضافة الى الاورام في جوف الرحم.
  • اضطرابات الإباضة

  1. تعمل الهرمونات التناسلية عادة ضمن نظام يشمل آلية عمل الغدد الصماء.و ينعكس حدوث أي خلل في هذه الغدد على فعالية الاباضة عند الانثى.و قد ينتج عن هذه الاضطرابات حالات متعددة تتنوع من حيث تأثيرها على الحمل و العقم.
  2. فشل المبايض المبكر: وهو انخفاض في وظيفة المبيض قبل سن الأربعين، والذي يحدث بسبب نقصِ البويضاتِ في المبيض، يبدأ جسمك أيضًا في إنتاج كمية أقل من الإستروجين.
  3. متلازمة (PCOS) اي ما يعرف بتكيس المبيض و هي حالة تؤدي الى حدوث اختلال هرموني في عملية الاباضة و بالتالي ستزيد انتاجية الانتروجين بنسبة عالية و يسبب ذلك خلل كبير في وظيفة المبيض.
  • ارتفاع نسبة برولاكتين الدم

يؤدي ارتفاع منسوب برولاكتين الدم احيانا الى حدوث خلل في الدورة الشهرية و احيانا يسبب العقم حيث يخفض بدوره انتاج الاستروجين. مع العلم الى ان البرولاكتين هو عنصر مهم في الحمل و فترة انتاج حليب الثدي الا انه يعد سليما ضمن نسب معينة.

  • الغدة او ما يسمى اسفل المهاد

عليكم معرفة ان هناك نوعان من الهرمونات هرمون FSH و هرمون LH مسؤولان عن الاباضة . تتأثر نسبة انتاج الهرمونات بالسمنة و الاجهاد عادة و بالتالي العقم في بعض الاحيان.

  • انقطاع الدورة الشهرية قبل سن ال٤٠

او ما يعرف بانقطاع الطمث المبكر. تسبب عدة عوامل في انقطاع الطمث باكرا و ابرزها الامراض الوراثية للجهاز المناعي، كمتلازمة تيرنر التي تعتبر السبب الرئيسي وراء انقطاع الطمث وراثيا بالاضافة الى عوامل اخرى غير وراثية تتمثلُ بالعلاج الكيميائيِ و الاشعاعي الذي يستهدف الكتل السرطانية في الجسم.

  • العُقم غير المُبرر

لا يمكن تشخيص سبب العقم احيانا و يدخل الطبيب و الزوجين في عالم من الحيرة دون وجود اي دليل على حدوثِ خلل في عملية الاخصاب و بالتالي يجب الانتظار ريثما يتم التشخيص بصورة اعمق و ادق و بالتالي هناك حالات كثيرة من العقم الغير مبرر قد اصلحت من تلقاءِ نفسها .

من هم أكثر النساء تعرضاً للعقم ؟

أكثر النساء عرضة للعقم هن اللواتي يتشاركن بهذه المجموعة من الحالات :

  1. سن متقدم يفوق ٤٠ عاما
  2. دورةٍ شهريةٍ غير منتظمة.
  3. امراض هرمونية و خلل في الاباضة
  4. سمنة او نحافة مفرطة
  5. مرض بطانة الرحم
  6. هيكلية الرحمِ و فالوب غير سليمة
  7. السرطانات و الأورامٍ الليفيةِ
  8. الاصابة بامراض جنسية
  9. تكيس المبايض
  10. ضعف في المناعة الذاتية
  11. التدخين و شرب الكحول

 ماهي اعراض العقم عند النساء؟

علامات العقمِ عند النساءِ
ليس هناك مرض بدون أعراض و كذلك العقم.
هناك العديد من الاعراض التي يمكن ان تساعد الزوجين على الالتفات الى احتمالية وجود عقمٍ مسبقٍ و احيانا قبل اجراء التشخيص عند الطبيب.
عادة يكتشف الزوجينُ العقمَ بعد مرور فترة طويلة دون حمل هذا ما يمنح الاعراض اهمية كبيرة كونها تقتصر الوقت و كذلك تساعدُ الطبيبَ على تفهم الحالة في وقت اقل نظرا للمعرفة الكافية عند الزوجين.

ما هي علامات العقم عند المرأة

 

  • العلامة الاهم و هي عدم الحمل

يعتبر عدم الحمل العلامة الاساسية في اكتشاف العقم حيث يكتشف الطبيب وجود عقم بعد مرور عام واحد من الزواجِ دون الحمل . و تحتلف الفترة الزمنية عند النساء اللواتي يبلغن ال٣٥ من العمر حيث يتم تشخيص العقم بعد مرور نصف عامٍ من الزواج.

 

  • عدم انتظام الدورة الشهرية

أولا وجود عدم انتظام في الدورة الشهرية من حيث الوقت و كثافة الدماء حيث تختلف بالوقت بين طويلة او قصيرة و كذلك من حيث الكثافة حيث تصبح غزيرة التدفق و بالتالي تعتبر هذه الحالات من مؤشرات وجود عقم و تترافق احيانا بوجود الم.
تعاني نسبة معينة من النساء من غزارة و ألم اثناء الدورة الشهرية و ترتبط الحالة ارتباطا وثيقا بالانتباذ البطاني للرحم.

  • الانتباذ البطاني

هو حالة من حالات اضطراب الرحم و ينتج عادة عن وجود خلل و هو يمثلُ نمو نسيج مشابه للنسيج الموجود في بطانة الرحم.
اذا فماهو الانتباذ البطاني؟
تحدثنا عن نمو نسيج شبيه في حالة الانتباذ البطاني الرحمي،و يعمل هذا النسيج المشابه كالنسيج الطبيعي من حيث المهام كالنزيف و التحللِ.
إِن صعوبة خروجِ هذه المواد من جسمك يمكن ان ينتج عنها اجسام غريبة او ما يطلق عليه اكياس تسمى بورم البطانة .
و ينتج بذلك تهيج للنسيج المجاور و ظهور ندوب و حالة من الالتصاق داخل الرحم.
تعاني النساء من أَلم شديد خلال فترة الحيض و ذلك بسبب الانتباذ البطاني.

من الاعراض المهمة ايضا لوجود انتباذ لبطانة الرحم نذكر :

  1. اعياء
  2. أَلم طويل الامدِ في الحوض
  3. توقيت غير منظم للطمث بالاضافة الى بروزِ مشاكل و اضطرابات في الامعاء .
  4. دورة شهرية بتوقيت مناسب اما بلون شاحب و هذا ما يدعو الى القلق و الاستشارة الفورية.

 

  • الأَلم اثناء الممارسة

الأَلم أثناء ممارسة الجنس هو دليل بارز يشير الى امكانية الاصابة بامراض مسببة للعقم. و يعتبر الالم اثناء الجنس دليلا على وجود التهابات،ورم ليفي بالاضافة الى الانتباذ البطاني الرحمي. لذلك على المرأة عدم التردد من استشارة الطبيب عند تعرضها للأَلم و لو كان هناك احراج .

  • الغدة الدرقية

تعتبر مشاكل الغدة الدرقية ايضا دليلا على الاصابة بعدم توازن الاباضة بالاضافة الى مشاكل اخرى كمتلازمة PCOS ،و السمنة الزائدة و دورها في ايجاد خلل بتوازن المبيض.

  • التغيرات الهرمونية

التغير الهرموني من اهم اعراضِ العقمِ عند النساء. كيف يمكنك اكتشافه؟عليك استشارة الطبيب الذي يتمتع بالقدرة على تشخيصه و ذلك بعد ملاحظتك بعض التغيرات التي سوف اذكر اهمها:

1-ظهور حب شباب شديد لفترة طويلة من الزمن و عدم القدرة على علاجه بالكريمات و الادوية المتعارف عليها.
2-تعرضك لزيادة وزن مفاجأة و غير مبررة.
3-عدم وجود رغبة جنسية و زوال الدوافع الجنسية او ما يسمى بالبرود جنسي.
4-الشعور ببرودةٍ دائمة للقدمينِ و اليدين دون معرفة السبب .
5-ظهور شعر كثيف في وجه النساء

كيف تعرف المرأة انها لا تنجب؟

ليس سهلا الاجابةِ على هذا السوال و خاصة كونه رائج جدا عند النساء اللواتي يعانين من الشك او الخوف من الاصابةِ بالعقم.

على المرأةِ اولا مراقبة وضعها الصحي و الوعي التام لاعراض العقم و خاصة الدلالات التي تم ذكرها في المقالةِ اعلاه.

غي حال وجود اي عارض يجب عليها التوجه الى أَقرب طبيب مختص دون الحاجة للذعر او الخوف،نظرا لتشارك بعض هذه الاعراض بامراض اخرى.

اما في حال  التأكد من عدم وجود اعراض يجب عليها الانتظار و الصبر لمدة لا تقل عن عام في حال لم تتجاوز ال٣٥ من عمرها .

و لو انتهت المدة دون الحمل عليها ايضا الذهاب الى الطبيب مع شريكها لوجود احتمالية اصابةِ الشريك ايضا بالعقم.

ليس هناك داع للقلق،لقد توصل الطب الحديث الى علاج لأَبرز حالات العقم و اكثرها استحالة و يمكنك اعتبار التعرض لامراض العقم  هو  تاخير بسيط للانجاب و يستوجب القيام بالفحوصات و العلاجات اللازمة و بالتالي الارادة و عدم الخوف.

طب مد توريسم هنا بجانبكم

ليس هناك اي داع للقلق و الذعر بوجود طب مد توريسم ،شركتنا الرائدة في مجال علاج العقم عند النساء و الرجالِ على حد سواء. تتوفر لدينا كافة علاجاتِ العقمِ و أكثرُها تطورا من العلاج بالادوية ،التخصيب المخبري،المجهري وصولا الى الحمل من خلال رحم متبرع.
تعتبر شركتنا الافضل في هذا المجال نظرا لتخصص اطباءنا و خبرتهم الطويلة كما لدينا فريق طبي يعمل فقط للاجابة على استفساراتكم. تعد هذه المقالة مقدمة تلخص اسباب العقم عند النساء و اعراضها الا انه يمكنكم التواصل مع فريقنا الطبي في حال كان لديكم مزيد من الاستفسارات

طب مد توريسم اتصال بنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟