ما هو التلقيح داخل الرحم وهل هي خطيرة ؟

التلقيح داخل الرحم IUI

التلقيح داخل الرحم IUI ، المعروفة أيضا بتلقيح الأجنة ، وهي نافذة الأمل للحمل المتعذر،
و هو أحد أنواع التلقيح الصناعي التي تساعد على الإنجاب ، يتم جمع الحيوانات المنوية وتحضير البويضات في المختبر ،ثم يتم تمرير عينة من الحيوانات المنوية السليمة والخالية من التشوهات والعيوب عن طريق انبوب خاص و رفيع داخل الرحم ، ليتم تخصيب الحيوانات المنوية داخل الرحم دون سحب البويضات خارج الجسم . التلقيح داخل الرحم من الإجراءات الغير مؤلمة وليست خطيرة  . التلقيح داخل الرحم من الإجراءات الفعالة التي تساعد في تحقيق أحلام الأمومة و خيار فعال لرفع نسبة الحمل و تحقيق الحمل السليم . هناك العديد من الأسئلة التي يخطر في بال الزوجين عن عملية التلقيح داخل الرحم IUI واستفسارات حول معرفة علامات نجاح و فشل العملية .
سوف نتناول في هذه المدونة مع (طبمد تورسيم ) :

  • لماذا التلقيح داخل الرحم ؟
  • التلقيح داخل الرحم وحدوث حمل
  • أنواع التلقيح داخل الرحم
  • علامات نجاح التلقيح داخل الرحم
  • علامات فشل التلقيح داخل الرحم
  • الأعراض الجانبية بعد التلقيح الصناعي داخل الرحم
  • تجارب التلقيح داخل الرحم

لماذا التلقيح داخل الرحم ؟

لماذا التلقيح داخل الرحم ؟

يختار الناس التلقيح داخل الرحم لأسباب عديدة بما في ذلك مشاكل في الخصوبة والعقم وهي العلاج الأمثل والأقرب للحمل الطبيعي يتم اللجوء إلى التلقيح داخل الرحم في عدة حالات وذلك لأسباب متنوعة والتي تشمل :

وجود مشاكل في مخاط العنق: في بعض الأحيان يفصل عنق الرحم بين المهبل والرحم عن بعضهما البعض . يساعد المخاط الذي ينتجه عنق الرحم على انتقال الحيوانات المنوية من المهبل عبر قناتي فالوب إلى الرحم . هذا المخاط السميك يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية السباحة .

العقم المرتبط بالانتباذ البطاني الرحمي : يعتبر الانتباذ البطاني الرحمي من العوامل التي تؤثرعلى الحمل وتضطرالمريضة إلى اللجوء إلى التلقيح داخل الرحم و استخدام الأدوية للحصول على بويضة جيدة داخل الرحم ، والتي غالبا ما تكون الطريقة العلاجية الأولى .

عدم القدرة على الإنتصاب أو القذف : يُستخدم التلقيح داخل الرحم عندما لا يتمكن احد الزوجين غير قادر على الإنتصاب أو الحفاظ عليه او عندما يكون غير قادرعلى القذف .
صعوبة في تخصيب البيوضة : قد يواجه الزوجان صعوبة في تخصيب البوضية بشكل طبيعي بسبب ضعف و انخفاض جودة الحيوانات المنوية او انسداد الأنابيب الفالوبية .
عدم تحقق الحمل بوسائل أخرى: قد يكون الزوجين استخدموا طرقاً أخرى للعلاج العقم لحدوث الحمل ولم يحصلوعلى نتائج مرضية . لذا يتضطرون إلى التوجه نحو التلقيح داخل الرحم لزيادة حدوث الحمل .

حساسية السائل المنوي : في حالات نادرة ، يمكن أن تؤدي الحساسية لبروتينات الحيوانات المنوية إلى العقم . يتسبب القذف المهبلي في احمرار وحرقان وانتفاخ في مكان ملامسة السائل المنوي للجلد . قد تحمي الواقيات الذكرية من الأعراض ، لكنها تمنع الحمل أيضا . إذا كانت حساسيتك شديدة ، يمكن أن يكون التلقيح داخل الرحم IUI خياراً فعالاً لأن يزيل العديد من البروتينات الموجودة في السائل المنوي.

التلقيح داخل الرحم وحدوث حمل :

التلقيح داخل الرحم هو العلاج الاول للخصوبة و حدوث الحمل ، اذ انه يمنح الحيوانات المنوية فرصة أفضل لتخصيب البويضة . يمكن أن يحسن هذا العلاج فرص الحمل للمتزوجين الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة و الإنجاب .
اذا كنتم تعانون من مشاكل في الإنجاب كل ما عليكم هو التواصل مع ( طبمد تورسيم ) و حجز موعد للإستشاره ( مجاناً ) ومعرفة جميع شروط والمتطلبات لأداء العملية بأفضل شكل .

call to action WATSAPP TEBMEDTOURISM

أنواع التلقيح داخل الرحم :

لابد عليك معرفة انواع التلقيح داخل الرحم لتتمكن من اختيار الطريقة المناسبة لحالتك و ما اذا كنتي تحتاجين لأداء هذه العملية أم لا ، هناك اربع طرق اساسية للتلقيح الإصطناعي والتي تشمل :

  • التلقيح داخل الرحم : هو النوع الأكثر شيوعا من التلقيح الصناعي حيث يتم حقن الحيوانات المنوية في الرحم باستخدام قسطرة من أجل جعل الحيوانات المنوية قريبه قدرالإمكان من البويضة لتحسين فرص الإخصاب و حدوث حمل .
  • التلقيح داخل عنق الرحم : لا يعتبرالتلقيح داخل عنق الرحم خياراً فعالاً مثل التلقيح داخل الرحم ، ولكنه أقل تكلفه ، وأحد عيوبة أنه ليس خياراً جيداً للأشخاص الذين يعانون من مخاط عنق الرحم الكيثف او السميك أو عنده مشكله و ضعف في الحيوانات المنوية .
  • التلقيح داخل قنات الفالوب : في هذه الإجراء ، يتم إدخال قسطرة عبرعنق الرحم ويتم حقن الحيوانات المنوية فقط في قناة فالوب . هناك طريقة أخرى أكثر فعالية و تغلغلاً وهي استخدام كاميرا موضوعة في البطن لتحديد موقع قناتي فالوب لإيداع الحيوانات المنوية فيها مباشرة .
  • التلقيح الأنبوبي الصفاقي داخل الرحم : التلقيح فوق الصاري مشابه للتلقيح داخل الرحم IUI ولكنه يتضمن حقن الحيوانات المنوية في قناة فالوب بعد إدخال السائل المنوي ، ويتم وضح مشبك حول عنق الرحم لمنع تسرب السائل المنوي .

عملية الحقن داخل الرحم IUI

عملية الحقن داخل الرحم

تستغرق الزيارة للتلقيح داخل الرحم حوالي 15 إلى 20 دقيقة، وعادة ما يُجرى في مكتب الطبيب أو عيادته. يستغرق إجراء التلقيح داخل الرحم (IUI) نفسه دقيقة أو دقيقتين فقط، ولا يتطلب تناول أي أدوية أو مسكنات للألم. ينفذ الإجراء الطبيب أو ممرضة مدربة تدريباً خاصاً عليه

في أثناء إجراء العملية التلقيح داخل الرحم (IUI)

عند الاستلقاء على طاولة الفحص، ستضعين رجليكِ على الركائب، وسيتم إدخال منظار في مهبلكِ — وضع مشابه لما تخضعين له أثناء فحص عنق الرحم. أثناء الإجراء، يتولى الطبيب أو الممرضة:

  1. توصيل قنينة صغيرة تحتوي على عينة من الحيوانات المنوية السليمة بطرف أنبوب طويل ورفيع ومرن (القسطرة)
  2. إدخال القسطرة في مهبلكِ، من خلال فتحة عنق الرحم ثم إلى داخل رحمكِ
  3. دفع عينة الحيوانات المنوية من الأنبوبة إلي داخل رحمك
  4. إزالة القسطرة ثم المنظار

في أثناء إجراء العملية التلقيح داخل الرحم (IUI)

بعد العملية التلقيح داخل الرحم (IUI)

بعد التلقيح، يطلب الطبيب من المريضة الاستلقاء على الظهر لفترة وجيزة. وبعد انتهاء العملية، يمكن للمريضة ارتداء الملابس ومباشرة الأنشطة اليومية العادية. قد ترى المريضة بعض التبقيع الخفيف ليوم أو يومين بعد العملية.

الأعراض الجانبية بعد التلقيح الصناعي داخل الرحم :

مع ان عملية التلقيح داخل الرحم أمنة نسبياً إلا انه هناك بعض المخاطر والأعراض الجانبية التي لابد عليك من معرفتها والتي تشمل :

  • نزيف مهبلي : احيانا ما تسبب عملية وضع القسطرة نزيفيا مهبليا بسيطا لا تؤثرعلى الجنين .
  • الحمل بأكثر من طفل : بشكل عام يشكل الحمل بأكثرمن طفل مخاطرأكثر من الحمل بطفل واحد فقط ، بما في ذلك الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة .
  • التهاب والعدوى في الحوض : من المحمل أن تتعرض المرأة لالتهاب أوعدوى في الحوض بعد الخضوع للعملية .

علامات نجاح التلقيح داخل الرحم :

علامات نجاح التلقيح داخل الرحم

اذا كنتي تريدين معرفة ما إذا كانت عملية التلقيح داخل الرحم ناجحة أم لا . يجب عليكي إلقاء نظره فاحصة على التغييرات في الحاصلة في جسمك بعد اكتمال العملية. فيما يلي بعض الأعراض التي يجب ملاحظتها :

  • تأخير الدورة الشهرية
  • الشعور بالتعب والإرهاق
  • الشعور بالغثيان
  • حنان الثدي
  • الم في البطن
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم

يرجى ملاحظة : أن فحص الدم هو الطريقة الأفضل والأكثر دقة لتحديد نجاح و حدوث الحمل بعد عملية التلقيح الإصطناعي و يجب عليكِ معرفه أن بعض العوامل والظروف يمكن أن تؤدي إلى الإجهاء التلقائي وفشل العملية ، لذا يجب على النساء مراجعة الطبيب اذا لاحظن اي علامات مقلقة او غير عادية .

علامات فشل التلقيح داخل الرحم :

اذا فشل عملية التلقيح داخل الرحم فقد يحدث الطمث أو الإجهاض. اذا كان هناك خلل في جودة الحيوانات المنوية و البيوضة ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تشوهات الكروموسومات وربما الإجهاض . على الرغم من عدم وجود أعراض محددة تدل على فشل العملية ، إلا انه هناك بعض عوامل الخطر اذا كنتي تعانين منها مثل بقع غيرعادية أو تشنجات شديدة أوانزعاج أو افرازات مهبلية غير عادية فاطلب العناية الطبية على الفور.

لكن لا عليكم إذا اجريتم التلقيح داخل الرحم ولم تحصلو على نتائج مرضية او فشل العملية فننصح نحن شركة ( طب مد توريسم ) إلى اللجوء إلى طرق علاجية أخرى و عدم التشائوم وفقد الأمل , هناك إجراءات أخرى مشابهه للتلقيح داخل الرحم  مثل أطفال الأنابيب ولها نسبة نجاح عالية ويتم اللجوء إليه عادة عندما يفشلون المرضى او الأزواج من التلقيح داخل الرحم .

أطفال الأنابيب أحد أكثر الطرق فعالية لإنجاب الأطفال للأزواج الذين فشلو  في التلقيح داخل الرحم وغيرها من الطرق العلاجية لعلاج العقم .

تجارب التلقيح داخل الرحم

تجارب التلقيح داخل الرحم :

قد يعاني البعض من مخاوف أو توتر في استخدام أو اللجوء إلى التلقيح داخل الرحم ، لذا قد يبحثون أو يسئلون الأشخاض الذين قد اجرو بالفعل التلقيح داخل الرحم ونجحو عن تجربتهم وتأثيرهم على حياتهم . سوف نذكر لكم أدنى تجارب مختلفة للنساء اللاتي اجرو التلقيح داخل الرحم من جميع أنحاء العالم ورأيهم في التلقيح داخل الرحم .

تجربة السيدة أحلام من السعودية

تجربة السيدة أحلام من السعودية :

كانت السيدة أحلام تعاني من ( صعوبة في تخصيب البيوضة ) و واجهت الكثير من التحديات والعقبات وهي تحاول معالجة حالتها لكن بائت بالفشل، لكن بعد استخدام تقنية التلقيح داخل الرحم أصبحت أماً بعد انتظار سنوات .
بالرغم أن السيدة أحلام لم تنجح في المحاولة الأولى من التلقيح داخل الرحم لكنها لم تفقد الأمل وحاولت مرة أخرى و نجحت بالفعل والأن هي أم .

تجربة السيدة بنين من العراق مع التلقيح داخل الرحم

تجربة السيدة بنين من العراق مع التلقيح داخل الرحم :

تقول السيدة بنين انها كانت تعاني من وجود تورمات في الرحم : ( الانتباذ البطاني الرحمي ) ، مما يصعب على الزوجان عملية الجماع للعديد من الأسباب وأهمها شعور المصابة بالتورمات بألم شديد أثناء الجماع أو ممارسة العلاقة الحميمة . لذا كانو يواجهون من صعوبة في الحمل ، لكن بمساعدة عملية التلقيح داخل الرحم اصبحت السيدة بنين حاملة و أصبحت أماً .
ولحسن الحظ مع انه من النادر وقوع الحمل من اول محاولة او اول إجراء للتلقيح داخل الرحم إلا أن السيدة بنين كانت محظوظة و أصبحت حاملاً من أول مره ، كانت سعيدة جداً عندما ادركت انها حامل ، و صرحت بأنها تعيش أفضل ايام حياتها مع طفلها الجديد .

تجربة السيدة خديجة مع التلقيح داخل الرحم من عمـــــــــان

تجربة السيدة خديجة مع التلقيح داخل الرحم من عمـــــــــان :

كانت السيدة خديجة تعاني من العقم و لم يتحقق الحمل بوسائل أخرى ، حيث انهم استخدموا العديد من الطرق لعلاج العقم لكن دون جدوة ،
السيدة خديجة تقول : كنا قد فقدنا الأمل انا وزوجي على ان نكون عائلة، لكن بعد إجراء التلقيح داخل الرحم وبعد العديد من المحاولات وأخيراً أصبحت السيدة خديجة حاملة .
وصرحت بأنها سعيدة جداً بنتائج عملية التلقيح داخل الرحم .

تجربة السيدة نور مع التلقيح داخل الرحم من لبنـــــان

تجربة السيدة نور مع التلقيح داخل الرحم من لبنـــــان :

كانت السيدة نور تعاني من مشاكل في حساسية شديدة في السائل المنوي ، وهذه حالة نادرة تسبب في احمرار و حرقان شديد و انتفاخ في مكان ملامسة السائل المنوي للجلد . وايضا تؤثر على الحمل والإنجاب ،
لكن بعد إجراء عملية التلقيح داخل الرحم أخيراً اصبحت السيدة نور حاملة و أنجبت طفلا وساهمت التلقيح داخل الرحم على تكوين عائلة للسيدة نور .
تقول السيدة نور : على الرغم من عدم نجاح عملية التلقيح داخل الرحم في البداية لكن لم استسلم وحاولت مراراً وتكراراً حتى نجح العملية ووقع الحمل ، وأنا الأن سعيدة جدا بعائلتي الجديدة .

اسئلة شائعة التلقيح داخل الرحم

اسئلة شائعة التلقيح داخل الرحم

ماهي نسبة نجاح التلقيح داخل الرحم ؟

معدل نجاح التلقيح داخل الرحم يختلف من شخص لشخص و يعتمد على عدة عوامل لكن بالعموم يكون معدل نجاح التلقيح لكل دورة بين 5 إلى 15% . علما بأن النسبة غير ثابتة وقد تختلف من شخص لأخر و بناءا على العمر و الحالة الجسدية والصحية .

ما هي علامات نجاح الحقن داخل الرحم ؟

علامات نجاح الحقن داخل الرحم هو انقطاع الطمث بعد العملية والإحساس بالغثيان و الدور والم في البطن و احساس بإنتفاخ بعد العملية ولكن هناك بعض المخاطر للإجهاض التي يجب عليك مراجعه الطبيب لمعرفة حالتك الفردية .

هل التلقيح داخل الرحم مؤلم ؟

لا إن التلقيح داخل الرحم إجراء غير مؤلم حيث يتم استخادم قسطرة خاصة رفيعة لتوصيل عينة من الحيوانات المنوية إلى رحم الأم ، حيث يمكن للمرضى الرجوع إلى روتينهم اليومي بعد حوالي نصف ساعه إلى ساعه من زمن .

هل يمكن إجراء التلقيح داخل الرحم في المنزل ؟

نعم يمكن إجراء التلقيح داخل الرحم في المنزل حيث يتم حقن السائل المنوي داخل المهبل وثم انتظار وصول الحيوانات المنوية إلى قناة فالوب لتخصيب البويضة .

كيف يتم التلقيح داخل الرحم ؟

يتم حقن الحيوانات المنوية في الرحم باستخدام قسطرة من أجل جعل الحيوانات المنوية قريبه قدرالإمكان من البويضة لتحسين فرص الإخصاب و حدوث حمل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟