تجميد البويضات

تجميد البويضات احد التقنيات الحديثة التي ساعدت العديد من النساء على تحكم في وقت و مسار الحمل عن طريق تمكنهن من الاحتفاظ ببويضاتهن لفترة طويلة من الزمن. هذه التقنية تعتبر خطوة مهمة للعديد من النساء اللاتي يرغبن في تأجيل مرحلة الأمومة أو يخضعن لعلاج كيماوي بسبب السرطان او غيرها من الأمراض التي قد يؤثر على خصوبتهن، يمكن ايضا لهذه التقنية مساعدة النساء اللاتي وصلن في سن كبير على الإنجاب او مشاكل خصوبة أخرى .

بدأ استخدام تقنية تجميد البويضات في العقود الأخيرة وانتشارها يزداد بشكل مستمر. فالعديد من المستشفيات والمختبرات يقدمون هذه الخدمة، وتزدهر صناعة مستلزمات تجميد البويضات. إذا كان لديك اهتمامًا بالحفاظ على خصوبتك في المستقبل، فإن تقنية تجميد البويضات قد تكون خيارًا جديرًا بالاستكشاف. في هذه المقالة ستجد كافة المعلومات التي ستحتاجينها حول هذه التقنية وكيفية استفادتك منها ، في هذه المدونة مع طب مد توريسم سوف نتحدث عن :

  • ما هو تجميد البويضات ؟
  • أسباب اللجوء إلى تقنية تجميد البويضات
  • مراحل عملية تجميد البويضات
  • فرص الحمل باستخدام البويضات المجمدة .
  • التكاليف والإجراءات المتعلقة بتقنية تجميد البويضات .
  • فوائد تقنية تجميد البويضات .
  • تجميد البويضات في الدول المختلفة .

ما هو تجميد البويضات

ما هو تجميد البويضات؟

قبل معرفة ما هو تجميد البويضات لابد عليكم معرفة ماذا يعني تجميد البويضات ؟ تقنية تجميد البويضات هي إجراء طبي يستخدم للحفاظ على البويضات الأنثى لاستخدامها في المستقبل. و سميت تجميد البويضات بهذا الإسم بسبب انه يتم تجميد البويضات في درجة حرارة شديدة الانخفاض (تحت التجمد) للحفاظ على جودتها وقابليتها للحمل في وقت لاحق. تعد هذه التقنية خطوة مهمة للنساء اللاتي يعانين من حالات طبية أو يرغبن في التخصيب بعد سن الإنجاب، مثل سرطان الثدي أو التأخير في الإنجاب او غيرها من المشاكل التي تعرقل الحمل. وفي المستقبل، يُمكن استخدام هذه البويضات المجمدة في عميلة مثل أطفال الأنابيب او الحقن المجهري و إرجاعها في رحم الأم او الإستعانة بشخص أخر عن طريق تقنية تأجير الرحم . 

أسباب اللجوء إلى تقنية تجميد البويضات : 

تواجه العديد من النساء تحديات في حياتهن يمكن أن تؤثر على إمكانية الحمل في المستقبل والتي تشمل:

امراض مزمنة : احد اسباب اللجوء إلى عملية تجميد البويضات هو انه قد يكون المرأة مصابه بأمراض مزمنة،
العلاج الكيميائي : هناك بعض النساء المصابات بسرطان الثدي او اي نوع من السرطان التي تؤثر على صحتكم العامة قد يخضعن إلى علاج كيميائي والتي بدورها تؤثر بشكل كبير و سلبي على بويضاتهن لذا يلجئون إلى عملية تجميد البويضات إلى ان يتحسن حالتهم و من ثم يتم إرجاعها إلى الرحم ، و يلعب علمية تجميد البويضات هنا دوراً اساسياً لأنها تساعد الأم على الحفاظ على خصوبتها اثناء العلاج .
لذا فإن تقنية تجميد البويضات يمكن أن يكون لها دور كبير في الحفاظ على إمكانية الحمل في المستقبل.

السفر : هناك بعض النساء قد تتطلب وظائفهن التركيز والسفر المستمر. لذا فإن تقنية تجميد البويضات قد أصبحت خيارًا شائعًا للكثير من النساء.

وقت متاح : تسمح هذه التقنية للمرأة بتجميد بويضاتها والاحتفاظ بها للاستخدام المستقبلي. فعند حقول إجهاض مؤقت أو تكافح ضغوط العمل، يمكن للأفراد هذه إجراء عملية تجميد البويضات لضمان إمكانية الإنجاب في وقت لاحق.

سن اليأس : تقنية تجميد الوبيضات ليست فقط للمتزوجين والراغبين في الإنجاب في وقت لاحق بل هذه تقنية يستخدم ايضا لغير المتزوجات ، قد يسأل البعض عن طريقة تجميد البويضات لغير المتزوجات ؟ و الجواب هوانه يتم تجميد البويضات للعذراء عن طريق سحب و تجميد بويضاتهن خوفاً من وصولهن في سن اليأس او سن اليأس المبكر و يساعد هذه التقنية على حفاظ خصوبة النساء اللاتي لم يتزوجن و يرغب في تخزين او تجميد بويضاتهن لاستخدامها لاحقاً او بعد الزواج .

إن تقنية تجميد البويضات قد توفر حلاً رائعًا للنساء اللاتي يواجهن مشاكل في إمكانية الحمل، وتعزز من فرصة التخطيط لأسرتهن بطريقة أفضل.

التحضير لجلسة تجميد البويضات :

قد يسأل البعض عن تحضيرات تجميد البويضات ، التحضير لجلسة تجميد البويضات يتطلب بعض الخطوات المهمة لضمان نجاح العملية والتي تشمل:

استشارة الطبيب : يجب على المرأة استشارة طبيبها المختص وإجراء فحص شامل للتأكد من صحة البويضات والتقييم العام للخصوبة و تشخيص افضل طريقة للعلاج. قد يتطلب ذلك إجراء فحص دم وفحص موجات فوق صوتية.

تناول الأدوية المناسبة : يشمل التحضير تناول الأدوية المناسبة التي يصفها الطبيب. هذه الأدوية تساعد في تحفيز نمو البويضات وزيادة عددها قبل عملية التجميد.

النظام الغذائي الصحي : من المهم الاهتمام بالغذاء والصحة العامة. تناول غذاء متوازن وغني بالفيتامينات والمعادن يسهم في تعزيز صحة البويضات وزيادة فرص نجاح جلسة التجميد.

روتين صحي : يُنصح المرأة بإدخال التغييرات اللازمة في نمط حياتها للحفاظ على صحة جيدة قبل الجلسة. يشمل ذلك الامتناع عن التدخين وتقليل تعرض الجسم للضغوط والتوتر.

بعد اتخاذ كافة الإجراءات المذكورة، ستكون المرأة جاهزة لبدء جلسة تجميد البويضات والعملية ستتم بنجاح بإذن الله .

ادوية المستخدمة في تجميد البويضات

الأدوية المستخدمة في عملية تجميد البويضات :

كما ذكرنا في السابق ان الأدوية تعتبر احد مراحل عملية تجميد البويضات إذ ان الأدوية التي تستخدم في عملية تجميد البويضات تعد جزءًا أساسيًا من هذه التقنية الحديثة . تهدف هذه الأدوية إلى تحفيز المبايض لإنتاج عدد كافي من البويضات قبل عملية التجميد.

يتم استخدام مثبطات هرمون FSH لضبط نشاط المبايض وتحفيز نمو البويضات. بعدها يؤخذ هرمون hCG لتحفيز نضج البويضة وإطلاقها. عادةً ما تقدم هذه الأدوية عن طريق الحقن تحت الجلد وتُعطى للمرأة لفترة تصل إلى 10-12 يومًا.

ملاحظة : من المهم جدًا أن يكون لديك فهم دقيق لجدول أخذ الأدوية والآثار الجانبية المحتملة. قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة التي يمكن أن تحدث :

  • انتفاخ المبايض .
  • تغير المزاج .
  • التهيج في موقع الحقن .

لابد ان يشرف عليك فريق مختص في علاج العقم و متابعه حالتك اول بأول لتجنب الأعراض الجانبية و ارتفاع نسبة الحمل ،

إذا كنتم ترغبون في إجراء عملية تجميد البويضات بأفضل طريقة و جوده عالية تحت إشراف خبراء ومختصين في علاج العقم و بنسب نجاح عالية و بأسعار منافسه ليس فقط على المستوى المحلي بل على مستوى العالم فإن شركة ( طب مد توريسم ) هو أفضل خيار لذلك ،

إذا كنتم ترغبون في معرفة المزيد حول اسعار و إجراءات الطلب ، كل ما عليكم هو التواصل مع شركة معنا و دع الباقي علينا .
الغذاء والصحة في تجميد البويضات

الغذاء والصحة العامة لضمان نجاح جلسة تجميد البويضات :

لتحقيق نجاح جلسة تجميد البويضات، من الضروري أن تهتم المرأة بتناول غذاء صحي والحفاظ على صحتها العامة. تلعب الغذاء والتغذية السليمة دورًا هامًا في تأمين العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لبناء بويضات صحية وقوية.

البروتينات : يجب أن تكون حصة طعام المرأة متزنة وتضم مصادر غذائية مثل الأسماك والبقوليات ومشتقات الألبان قليلة الدسم. هذه المصادر تساعد في تطوير و إنتاج بويضات صحية والتي بدورها تكون سبب في زيادة فرص حدوث الحمل.

الفواكه والخضروات : يجب على المرأة أن تستهلك كمية كافية من الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين C والفيتامين E. هذه المضادات الأكسدة تقوي جودة البويضات وتحميها من الأضرار الجذرية و تعتبر الفواكه و الخضروات مفيدة جدا ليست فقط لتحسين و تقوية جودة البويضات بل ايضا لتحسين الصحة العامة للجسم .

تجنب تناول الأكلات السريعة : يجب أن تتجنب المرأة تناول الطعام المشبع بالسكر والدهون المشبعة. يمكن أن يؤثر هذا النوع من الغذاء على صحة البويضات ويقلل فرص حدوث الحمل.

الرياضة : لضمان نجاح جلسة تجميد البويضات، يجب على المرأة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحفاظ على نمط حياة صحي. التمارين البدنية تساعد في تحسين وظائف الجسم وزيادة كفاءة نظام التكاثر.

اهتمام المرأة بصحتها وتغذيتها تجعلها قادرة على استعادة نشاطها بسهولة بعد جلسة جمد البويضات وزيادة فرص حدوث الحمل في المستقبل.

عملية تجميد البويضات :

قد يسأل البعد عن ما معنى تجميد البويضات ، و للإجابة على ذلك لابد من معرفة ما هو تجميد البويضات ؟
تعد عملية تجميد البويضات إجراءً حديثًا في مجال الطب التناسلي، وهي تهدف إلى حفظ وتخزين البويضات للاستخدام المستقبلي. تتكون عملية تجميد البويضات من عدة مراحل. أولاً، يتم تحضير المرأة لعملية جمع البويضات من خلال استخدام الأدوية التي تعزز نمو ونضج المبايض. ثم يتم جمع البويضات بواسطة إبرة رفيعة التجهيز ويسمى هذه المرحلة بـ عملية سحب البويضات. بعد ذلك، يتم تجهيز البويضات قبل وضعها في وحدة تجميدها المخصصة. يتطلب هذا الإعداد استخدام محاليل خاصة لحماية الخلايا من التجمده وتآكله. أخيرًا، يتم وضع البويضات في حاوية جافة باردة لتخزن في درجة حرارة تحت الصفر.

إذاً عرفنا ان معنى تجميد بويضات هو تجميد بويضات المرأة تحت ظروف و شروط معيينة بحيث يصبح بويضات المراة بويضات مجمدة و يتم تخزين بويضات في حاوية جافة مخصصة لتجميد البويضات .

مراحل عملية تجميد البويضات :

في المرحلة الأولى: يتم استخدام المواد الكيماوية الخاصة لإعداد البويضات للتجميد. يتم غسل البويضات وإزالة أي سائل محتمل بها والمساعدة في تحطيم بانزلاف بارافوليكولار.

ثم تنقسم البويضات إلى عدة أقسام وتوضع في أنابيب تجميد صغيرة. وفورًا، تُعرض الأنابيب لآلة التجميد حيث يتم تطبيق بطء شديد على درجة حرارة المبرد، من خلال هذه المرحلة يتشكل ثلج حول البويضات وهذا ما يؤدي إلى تجمدها.

تُنقل الأنابيب بعدها إلى سائل تخزين خاص عند درجة حرارة منخفضة جدًا (حوالى -196 درجة مئوية) للاحتفاظ بالبويضات المجمدَّ.

تفاصيل عملية الإبرة والتخدير ومدة تجميد البويضات :

تعد عملية تجميد البويضات عملية طبية معقدة يتم فيها استخدام الإبر لجمع البويضات من المبايض و تسمى مهمذه المرحلة بسحب البويضات . بعد ذلك يتم إجراء هذه العملية تحت التخدير العام أو التخدير الموضعي، حسب تفضيل الطبيب وحالة المريضة.

عند بدء العملية، يقوم الطبيب بإدخال إبرة رفيعة جدًا إلى داخل المبيض لسحب السائل المحتوي على البويضات. قد يستغرق جمع حوالى 8-15 بويضة في كل جلسة وفقًا لكثافة التحور في المبايض.

ثم، تقوم فرقة طبية مؤهلة بتجهير وتحضير هذه البويضات لعملية التجميد. يتم ذلك من خلال معامل خاصة تستخدم تقنيات تبريدي متطورة لإنزال درجات حرارة سريعة وسط جهاز صغير الحجم، تستغرق مدة العملية ما بين نصف ساعة إلى 45 دقيقة .

الاحتفاظ بالبويضات المجمدة :

بعد إجراء جلسة تجميد البويضات، يتم وضع البويضات المجمدة في وحدات تخزين خاصة في مستودعات التبريد. يتم التحكم في درجة حرارة هذه الوحدات بشكل صارم لضمان استقرار البويضات والحفاظ على جودتها. تتم مراقبة هذه الوحدات باستمرار من قبل فريق طبي مختص للتأكد من سلامة وثبات حالة البويضات المجمدة.

عادةً ما يتم الاحتفاظ بالبويضات المجمدة لفترات طويلة، قد تصل إلى عدة سنوات. وأثناء هذه الفترة، يتم حفظ جودة البويضات لاستخدامها في المستقبل عند رغبة المرأة في الحمل.

فإذا كنتِ قد قررتِ تجميد بويضاتك، فسوف يتولى فريق طبي مؤهل رعاية هذه البويضات بعناية كاملة، لكي تكون متاحة لك في الوقت المناسب عند حاجتك إليها.

كيفية استخدام البويضات المجمدة :

بعد جلسة تجميد البويضات والاحتفاظ بها، يجب تحديد كيفية استخدامها في المستقبل. تعتبر عملية إعادة تسخين البويضات واستخدامها في الإخصاب المجهري أمرًا مهمًا في هذه التقنية. يتم إجراء هذه العملية بواسطة فريق طبي مؤهل وذو خبرة عالية ليتم إخراجها بأفضل طريقة . دعونا نتحدث ادنى بشكل مفصل أكثر عن طريقة استخدام البويضات المجمدة :

في البداية يتم إزالة البويضات من سائل التجمد وإعادتها إلى حالتها الطبيعية بتسخينها تدريجيًا. بعدها، تجرى عملية تلقيح البويضة باستخدام حيوانات منوية سليمة في مختبر الأنابيب ، بعد ذلك يتم ملاحظة نمو الأجنة التكوّن على مدى أيام في المختبر قبل نقل الأجنة المصنّعة إلى رحم المرأة. يجرى ذلك عادة في عملية اطفال الأنابيب او الحقن المجهري ، حسب حركة و جودة البويضات والحيوانات المنوية يتم تحديد التقنية.

يراعى أنه نظرًا لتأثير عملية تجميد البويضات، قد يكون هناك تحدي في الحصول على نتائج ذات نسبة نجاح عالية. لذلك، من الضروري استشارة طبيب متخصص لتقييم فرص النجاح وتوفير الدعم اللازم خلال هذه العملية.

الحمل و تجميد البويضات

فرص الحمل باستخدام البويضات المجمدة :

باستخدام تقنية تجميد البويضات، يصبح لديك فرصة أفضل للحمل في المستقبل. عندما يتم تجميد البويضات، يتم حفظها بشكل طويل الأجل ويمكن استخدامها لاحقًا في إجراءات التلقيح الصناعي. بفضل هذه التقنية، يُعزز ترشيح البويضة وفرصة نجاح عملية الإخصاب.

تعتبر فرص حدوث حمل ناجح باستخدام البويضات المجمدة مشابهة لتلك التي تتوفر في عملية التلقيح الصناعي باستخدام البويضات غير المجمدة. وتعتمد هذه الفرص على جودة البويضات قبل التبرع والطرق المستخدمة في عملية إخصابها. إذا كان لديك بويضات مجمدة، فإن فرص حدوث حمل ناجح ستعتمد بشكل كبير على شروط صحتك وسنك عند استخدام تلك البويضات. من المهم مراعاة أن قدرة الجسم على حمل وتكوين جنين من البويضات المجمدة يمكن أن تتأثر بعوامل عديدة. لذا، من الأفضل استشارة طبيبك المتخصص لتقييم حالتك وتحديد فرص الحصول على حمل ناجح باستخدام البويضات المجمدة.

فوائد تقنية تجميد البويضات :

تقنية تجميد البويضات توفر العديد من الفوائد للنساء اللاتي يفكرن في تأجيل الأمومة أو يحتاجن للخضوع لعلاجات قائمة على استخدام بويضات مستقبلية. أحد أهم الفوائد هي القدرة على الحفاظ على خصوبتهن لفترة أطول، حيث يتم تخزين البويضات في جودة مثالية وتحافظ على قدرتها على التخصيب حتى بعد مرور سنوات.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تقنية تجميد البويضات تعزز فرص حمل الأمهات والمصابات بأمراض مزمنة واللاتي يحتاجن لخضوع لعلاج كيماوي، حيث يكون بإمكانهن استخدام بويضاتهن المجمدة في المستقبل دون أن يؤثر ذلك على جودة حياتها ، ايضا هناك العديد من الفوائد الأخرى لعملية تجميد البويضات والتي سوف نتحدث عنه أدنى :

الحفاظ على الخصوبة لفترة أطول :

تعد تقنية تجميد البويضات وسيلة فعالة للحفاظ على خصوبة المرأة لفترة أطول. حيث يمكن للمرأة تجميد بويضاتها عند سن صغير واستخدامها فيما بعد عندما تكون مستعدة للإنجاب. يساهم هذا الإجراء في الحفاظ على جودة البويضات وقوتها حتى بعد مرور سنوات من التخزين.

تتأثر جودة البويضات بتقدم العمر، حيث يحدث تدهور طبيعي في الخصائص الفسلجية للبويضات مع التقدم في السن. وبالتالي، فإن تجميد البويضات في سن صغير يقلل من التأثيرات السلبية للشيخوخة على خصوبة المرأة.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد تجميد البويضات على منح المرأة المزيد من المرونة في اتخاذ قرار إنجاب الأطفال، خصوصًا إذا كانت تواجه ظروفًا صعبة مثل مشاكل صحية أو الحصول على فرصة عمل هامة. بالتالي، يسهم تقنية تجميد البويضات في تمكين المرأة من اتخاذ خياراتها بشكل مستقل وفقًا لظروفها الخاصة ورغباتها.

تحسين فرص حمل للنساء اللاتي يرغبن في الحمل والمرضى :

تقنية تجميد البويضات تقدم فرصة قيمة لتحسين فرص حمل النساء العاملات والمرضى. يعاني العديد من النساء من صعوبة في إنجاب طفل بسبب ارتفاع مستوى التوتر والضغوط في حياة العمل. يتيح تجميد البويضات لهؤلاء النساء إمكانية الحفاظ على خصوبتهن في فترة شبابهن واستخدام هذه البويضات المجمدة عندما يشعرون بأن الوقت مناسب لإنجاب طفل.

أيضًا، للأشخاص المصابين بأمراض مثل سرطانات الغدة التناسلية أو التهاب المفاصل أو اختلال هرموني، فإن تقنية تجميد البويضات هي خطوة مهمة لضمان فرصة إنجاب طفل في المستقبل. قد يحتاج هؤلاء المرضى لإجراء علاجات كيماوية قاسية أو جراحات تؤثر على خصوبتهم. بفضل تجميد البويضات، بإمكانهم الاحتفاظ بها واستخدامها في وقت لاحق بعد انتهاء العلاج.

إذاً، يمكن القول أن تقنية تجميد البويضات تساعد في تحسين فرص حمل الأمهات العاملات والمرضى، مما يوفر لهم إمكانية التخطيط للأسرة والإشعار بالطمأنينة في ظل التحديات والصعوبات المختلفة التي قد يواجهونها في حياتهم.

نسبة نجاح عملية تجميد البويضات :

قد تتسأل عن هل هذه التقنية ناجحة ام لا وكم نسبة نجاحه ؟ وللإجابه على هذه السؤال يجب عليكم معرفة ان هناك العديد من العوامل التي تؤثر على نسبة نجاح الحمل فهناك نساء لا يعانين من اي مشاكل بدنية و اعمارهم صغيره و يسهل إجراء العملية و بنسب نجاح عالية و ايضا هناك نساء اعمارهن كبيرة و عدد بويضاتهن قليل لذا قد يحتجن إلى بعض الإجراءات لتحسين خصوبتهن لذا لا يمكن تحديد نسبة ثابته لعملية تجميد البويضات لكن إذا اردنا التحدث بشكل عام ، تبلغ متوسط نسبة نجاح عملية تجميد البويضات من 45% إلى 60% .

تكلفة تجميد البويضات

تكلفة تجميد البويضات :

تعد تقنية تجميد البويضات إجراءً طبيًا مكلفًا ويتطلب عدة إجراءات. يُعتبر سعر تجميد البويضات أحد العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها عند اتخاذ قرار حول هذه التقنية. يمكن أن تختلف التكاليف بشكل كبير من بلد لآخر وحسب المشفى أو المستشفى الذي يتم فيه الإجراء. بالإضافة إلى ذلك، قد تحتاج المرأة إلى جلسات إضافية للاستعداد لجلسة التجميد، مثل مرحلة التنشيط المبكر. كما يُوصى بالاستشارة مع الطبيب.

وبخصوص الإجراءات تقنية تجميد البويضات، فيشمل ذلك إجراء فحوصات الدم وفحص التصوير بالرنين المغناطيسي لتقييم حالة المبايض والبويضات. يُعطى للمرأة أدوية خاصة لتحفيز البويضات قبل استخراجها بإبرة. يتم تنفيذ هذه العملية في غرفة العمليات تحت التخدير الموضعي. ويسمى هذه المرحلة بـ عملية سحب البويضات تستغرق عملية تجميد البويضات عادة حوالى 20-30 دقيقة وتُحفظ البويضات المجمدة في السوائل المبردة بدرجة حرارة منخفضة قبل استعمالها في المستقبل.

تجميد البويضات يتطلب بذل جهود مالية وإجراءات صحية دقيقة، ولا ينصح بالانطلاق في هذه العملية قبل استشارة طبية متخصصة

تكاليف تجميد البويضات ومقارنتها بتكاليف الإجهاض :

عندما يتعلق الأمر بتكاليف تجميد البويضات، فإنه من المهم معرفة أن هذه التقنية قد تكون مكلفة. فعادةً ما يصل سعر عملية تجميد البويضات إلى عدة آلاف من الدولارات، وقد تختلف التكاليف بناءً على المكان وخبرة الطبيب والحالت الطبية الناجحة من قبل . ومقارنة بتكاليف الإجهاض، قد تظن ان عملية تجميد البويضات أغلى بكثير.

إذا كان لديك خطة للاحتفاظ بالبويضات المجمدة لسنوات عديدة، فسوف تحتاج أيضًا إلى دفع رسوم سنوية طيلة فترة الاحتفاظ. لكن إذا اردنا التحدث بشكل عام، مع وجود رسوم دفع على مدار السنة، قد يكون لتجميد البويضات فوائد مالية طويلة الأجل . إذا قررت اتباع هذه الطريقة، فقد تحافظ على إمكانية الإنجاب بعد سن اليأس وتجنب تكاليف جديدة مثل التبرع بالبويضات أو عملية الاخصاب في المعمل.على أية حال، من المهم ان تشاور طبيبك وتواصل المحادثات حول التكاليف المحتملة لضمان أن تكون قادرة على اتخاذ قرار مناسب يتناسب مع وضعك المالي.

تكلفة تجميد البويضات في الدول المختلفة :

إن معرفة تكلفة تجميد البويضات احد اهم الإجراءات التي قد يكون سبباً في الغاء العملية ، قد تسأل لماذا يمكن ان يكون للتكلفة دور في إلغاء العملية ؟ والجواب على هذه السؤال هو انه هناك العديد من البلدان التي يقدم هذه الخدمة بأسعار مبالغ فيها او بإجراءات معقدة ، ولأخذ صورة عامة عن تكلفة تجميد البويضات في الدول المختلفة و قوانين لقد قمنا ادنى بذكر بعض اشهر الدول التي يقوم بإجراء تجميد البويضات:

تكلفة تجميد البويضات في إيران :

إيران تعتبر احد اشهر الوجهات لعلاجات الخصوبة ليست فقط لتجميد البويضات بل للعديد من الإجراءات الأخرى لعلاج العقم ، و تعتبر احد افضل الدول بسبب تطور تقنياتها و تجارب الناجحه السابقة للمرضى . و لتحديد تكلفة تجميد البويضات في إيران لابد من مراجعه العديد من العوامل التي تشمل : خبرة العيادة والمدينة المراد إجراء عملية تجميد البويضات فيها لكن بشكل عام تبلغ تكلفة تجميد البويضات في إيران مع شركة ( طب مد توريسم ) 2000 إلى 2200 حيث يتم حفظ البويضات لعدة سنوات و يتم أخذ رسوم سنوي لتخزين البويضات مبلغ رمزي تصل تكلفتها إلى 150 دولار فقط .

تكلفة تجميد البويضات في السعودية :

قد يتسائل البعض عن تكلفة تجميد البويضات في مراكز تجميد البويضات في الرياض او عن سعر تجميد البويضات في جدة و لتحديد سعر نهائي لابد عليكم من معرفه انه هناك العديد من العوامل التي تؤثر على السعر مثل العيادة و الطبيب و الحالات الطبيبه السابقه لكن إذا اردنا التحدث بشكل عام فإن متوسط تكلفة تجميد البويضات في السعودية تبلغ ما بين 4000 إلى 8000 دولار .

تكلفة تجميد البويضات في مصر :

يعتمد تكلفة تجميد البويضات على عدة عوامل منها العيادة و المركز التي يقوم بإجراء العملية و الحالات الطبية الناجحة و ايضا خبرة الأطباء و المدينة المراد إجراء العملية فيها لكن بشكل عام تبلغ تكلفة تجميد البويضات في مصر من 3500 إلى 5000 دولار .

تجميد البويضات في تونس :

تكلفة تجميد البويضات في تونس تعتمد على العديد من العوامل مثل خبرة الأطباء و العيادة و المدينة المراد إجراء العملية فيه لكن بشكل عام تبلغ تكلفه تجميد البويضات في تونس ما بين 4500 إلى 6500 دولار .

تجميد البويضات في الجزائر :

بسبب الأنظمة والقوانين التي في الجزائر فإن تجميد البويضات هناك غير شرعي و ممنوع .

لذا يسافر الجزائرون إلى دول أخرى يقدم نفس الخدمة بسعر مناسب وجودة عالية مثل إيران .

ثمن تجميد البويضات في المغرب :

بسبب القوانين والأنظمة المعقدة في المغرب تعتبر التبرع بالبويضات غير شرعي و لا يسمح بإجراءه لذا يتضر السكان المحليين إلى السفر إلى دول أخرى تقدم نفس الخدمة بقوانين اوضح .

تكلفة تجميد البويضات في الأردن :

قد يسأل البعض عن تكلفة تجميد البويضات في الأردن و للإجابة عليها لابد عليكم معرفة انه تحديد سعر ثابت مستحيل و غير ممكن لأنه يعتمد على العديد من العوامل منها العيادة و الطبيب وغيرها من الإجراءات لكن بشكل عام تبدا تكلفة تجميد البويضات في الأردن حدود الـ 3000 دولار و ترتفع حسب العوامل التي تم ذكره أعلاه .

ما المشكلة ؟ هل الأسعار التي تم ذكرها أعلاه مبالغ فيها ؟ او غير مناسبة لك بسبب قوانينها ؟ لا عليكم فهناك دول أخرى تقوم بإجراء العملية بنفس الإجراءات و الجودة بل أفضل ، بأسعار منافسه على مستوى العالم مثل دولة إيران . حيث تتميز إيران بشروط يسيره و تكاليف جدا معقولة وجودة تنافس جميع مستشفيات العالم ، إذا كنت ترغب في إجراء عملية تجميد البويضات فكل ما عليك هو التواصل معنا و سوف نأخذ من يدكم من بداية رحلتكم إلى النهاية .

تواصل مع طب مد توريسم

المشورة مع الطبيب مختص في تجميد البويضات :

يعد الحصول على المشورة المهنية من الطبيب والحصول على الدعم النفسي أمرًا بالغ الأهمية لمن يفكرن في تقنية تجميد البويضات. يجب على الأشخاص التحدث إلى طبيب متخصص في تقنية تجميد البويضات للحصول على معلومات شاملة حول الإجراء وتقدير فرص نجاحه في حالتهن الشخصية. قد يطلب الطبيب معلومات شاملة حول الإجراءات التي قد قمته من قبل و ايضا قد يطلب معلومات حول إجراء فحوصات مختبرية لتقييم صحة المرأة وإمكانية إجراء هذا الإجراء بأمان. سيقوم الطبيب أيضًا بتوفير مشورة شاملة بشأن المخاطر والفوائد المحتملة لعملية تجميد البويضات. لابد أن يكون هناك دعم نفسي و عاطفي قوي من أفراد العائلة والأصدقاء لتجنب التوتر و القلق التي يتأثر بشكل سلبي على مسار العملية. قد يكون التعامل مع عملية تجميد البويضات محملاً بالتحديات العاطفية، وقد يكون من المفيد التحدث إلى أشخاص يعبرون عن الدعم والتفهم. قد تكون المجموعات الداعمة أو التركيز على التقنيات الأخرى للإغاثة العاطفية مفيدة أيضًا.بالإضافة إلى ذلك، ننصح نحن فريق (طب مد توريسم ) ان تدعو القلق جانبا و تدعو تركيزكم على كيفيه الحمل لأن القلق و التوتر هو اول سبب و عقبه في طريقكم نحو الحمل .

مخاطر و أضرار تجميد البويضات :

تتضمن تقنية تجميد البويضات بعض المخاطر والتحذيرات التي يجب أن تأخذها المرأة المهتمة بهذه العملية في الاعتبار. أحد المخاطر الرئيسية هو خطر تلف البويضات نتيجة لعملية التجميد والفك، مما قد يؤثر على قدرتها على الحمل في المستقبل. كما يوجد احتمالية وجود مشكلات في عملية التخصيب بعد استخدام البويضات المجمدة، مثل تشكل الأجنة غير الصحية أو فشل التشغيل. من جانب آخر، يُحذَّر من أن استخدام التقنية قد يؤدي إلى ارتفاع مستوى ضغط الدورة وزيادة خطر نزول أعضاء الأحشاء. بالإضافة إلى ذلك، قد لا تكون هذه التقنية مناسبة لبعض النساء بسبب حالات صحية مثل سرطان المبيض أو انخفاض عام في حسابات الخصوبة. لذلك، من المتوجب استشارة الطبيب المختص قبل اتخاذ قرار تجميد البويضات.

لكن الجدير بالذكر هو انه إذا تم إجراء هذه العملية تحت إشراف خبراء و مختصين في علاج العقم فسوف ينزل نسبة اضراره ومخاطرته ،

إذا كنت تسأل نفسك عن كيفيه اللجوء إلى اطباء خبراء و مختص في علاج العقم فإن فريق ( طب مد توريسم ) بالمتلاكها افضل الأطباء و نسب نجاح عالية و عياداتها المتطورة قل وادعاً للأعراض الجانبية لأنه بفضل فريقنا سوف يتم متابعه الأعراض الجانبية و تشخيص افضل طريقة لتجنبها.

مخاطر الحمل بما في ذلك الحمل خارج الرحم :

يشمل عملية تجميد البويضات بعض المخاطر المحتملة ، ومن بين هذه المخاطر يشمل الحمل خارج الرحم. يحدث حمل خارج الرحم عندما يتم استقبال وتطور الجنين في مكان غير الرحم، مثل قناة فالوب أو تجويف الأنابيب.قد تظهر بعض الأعراض التحذيرية لهذا النوع من الحمل، مثل آلام شديدة في منطقة البطن أو الحوض، ونزيف غير طبيعي. إذا لوحظت هذه الأعراض، يجب على المرأة زيارة طبيبها فورًا لإجراء التشخيص وتقديم العلاج المناسب.

إذا لم يتعامل مع حمل خارج الرحم بشكل صحيح، فإنه يمكن أن يؤدي إلى نزيف حاد وفقدان كبير للدم، مما قد يشكل خطرًا جسيمًا على صحة المرأة. لذا، من المهم التعرف على علامات الحمل خارج الرحم والحصول على المساعدة الطبية في أقرب وقت ممكن لتجنب المضاعفات.

لكن كلعادة و دائما و ابداً نحرص نحن فريق طب مد توريسم على ان يمشي مسار العملية بأفضل شكل ممكن بمتلاكنا أفضل الأطباء و العيادات على مستوى العالم .

الضرورة الحقيقية لتجميد البويضات :

هناك العديد من العوامل التي تجعل تجميد البويضات ضرورياً . قد يحتاج البعض إلى تجميد بويضاتهن بسبب مشاكل صحية تؤثر على خصوبتهن، مثل أمراض السرطان التي تستدعي خضوعهن للعلاجات الكيماوية التي قد تؤثر سلبًا على جودة وكمية البويضات. كما يُستخدم تجميد البويضات في حالات اختناق المبيض، والتأخير في التأنيث لأسباب شخصية أو اجتماعية، وفشل المبايض في إفراز الهرمونات بشكل طبيعي، ايضا احد اسباب المهمة لتجميد هو تحديد و تأجيل الحمل ، إذ انه يكون الزوجان قادرين على الحمل وقت ما يريدون و تأجيله في الوقت الذي يرغبون بسبب العمل او غيره من الأسباب .

تعد تقنية تجميد البويضات حلاً مهمًا لحفظ خصوبة المرأة. فهذه التقنية تسمح للنساء بالحصول على خلايا بويضة ذات جودة جيدة في وقت لاحق من حياتهن، حتى إذا انخفضت جودة بويضاتهن مع التقدم في العمر. بالتالي، يُعزز تجميد البويضات فرص الحمل الطبيعي والإنجاب في وقت لاحق، ويعطي النساء المرونة والتحكم على جدول توقيت حملهن.

 

لا شك أن تجميد البويضات هو خطوة مهمة للكثير من النساء، حيث يساهم في المحافظة على خصوبتهن وتأجيل الأمومة إلى وقت مناسب بالنسبة لهن.

العقبات و التحديات التي يواجهه تجميد بويضات :

مع وجود العديد من النقاط الإيجابي لعملية التبرع بالبويضات ، إلا أن هناك بعض التحديات والفرص التي يمكن أن يواجهها المرضى لهذا القرار. نحرص نحن فريض طب مد توريسم على ان نغطي جميع الجوانب الإيجابية و السلبيه لكي يكون الزوجان ملمين بجميع الأمور حول تجميد بويضات ، إحدى التحديات الرئيسية هي تكاليف العملية، حيث قد تكون مكلفة وقد لا تتوفر لدى الجميع. بالإضافة إلى ذلك، قد يشعرون بالقلق من عملية جمع البويضات وآثارها الجسدية والعاطفية. مع ذلك، فإن هذه التقنية توفر أيضًا فرصًا كبيرة. إذ يُمَكِّن المرضى لهذا القرار من تأجيل الإنجاب إلى وقت لاحق عندما يشعرون بأنهم مستعدين لتكوين عائلة. كما يُخَصَّص لهؤلاء المتخذيْن فرصة زيادة فرص حمل ناجح باستخدام البويضات المجمدة في المستقبل . ولإضافه على ذلك يتمكنكم إجراء عملية تجميد البويضات بأسعار معقولة و نسب نجاح عالية مع فريق ( طب مد توريسم).

تواصل مع طب مد توريسم

الخاتمة :

باختتام هذه المقالة، يمكن القول إن تقنية تجميد البويضات هي طريقة حديثة ومبتكرة تساعد النساء على الحفاظ على خصوبتهن وزيادة فرص حملهن في المستقبل. من خلال تجميد البويضات، يمكن للنساء الابتعاد عن ضغوط الزمان والظروف والاستفادة من فترات صحية أفضل لإعطاء الأولوية لأهدافهن في حياتهن. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه التقنية تشجع التخطيط للأمومة وتعزز استقلالية المرأة في اتخاذ قرارات حول مستقبلها الإنجابي.

لا شك أن هذه التقنية تأتي مع مجموعة من التحديات والمخاطر، ولكن بفضل المشورة الطبية المتخصصة مع فريقنا ( طب مد توريسم )، يمكن للنساء أن يتجاوزوا هذه التحديات بثقة. سواء كانت تخطط لتجميد البويضات أو تفكر في ذلك، فإنها تستحق استكشاف هذه الخيارات المثيرة والفرص الجديدة التي تأتي معها. باختصار، فإن تقنية تجميد البويضات هي خطوة مهمة نحو التحضير لمستقبل إنجابي أفضل وأكثر استقلالية.

أسئلة شائعة حول تجميد البويضات

أسئلة شائعة حول تجميد البويضات :

كم نسبة نجاح عملية تجميد البويضات ؟

نسبة نجاح عملية تجميد البويضات تعتمد على العديد من العوامل و من المستحيل تحديد نسبة ثابته لهذه العملية فيعتمد نسبة النجاح على الدولة التي تقوم بإجراء العملية و ايضا يعتمد على الطبيب و العيادة و على السجل الطبي للعيادة وهل لها حالات سابقة ناجحة ام لا ، ايضا يعتمد نسبة النجاح على صحة الرحم و على عمر المرأة لذا لا يمكنك تحديد نسبة ثابتة ،

لكن إذا اردنا التحدث بشكل عام ، فيبلغ نسبة نجاح العملية من 50% إلى 60% حسب العوامل المذكورة اعلى و قد تصل إلى 80% .

ما هي طريقة تجميد البويضات للعذراء ؟

إن إجراءات تجميد البويضات لا يختلف إذا كانت المرأة متزوجه او غير متزوجه لأن العملية يتم إجراءاها لنفس الغرض والسبب ، ويعد تقنية تجميد البويضات من الإجراءات المهمة جداً للنساء اللاتي يرغب في تأجيل الأمومة بسببٍ او لأخر .

كم سعر تجميد البويضات ؟

لتحديد تكلفة او سعر تجميد البويضات لابد من معرفة العوامل المؤثرة على ثبات السعر لأنه من المستحيل ان يكون تكلفة تجميد البويضات في مستشفى لها العديد من الحالات السابقة و اطباء ذوى خبره عالية ومحترفين ان يكون تكلفتها متساوي مع غيرها من المستشفيات و ايضا يختلف التكلفة حسب الصحة العامة للمرأة وايضا تعتمد على الدولة المراد إجراء عملية تجميد البويضات فيها ، لذا من المستحيل تحديد تكلفة ثابتة ، لكن إذا اردنا التحدث بشكل عام فتبلغ متوسط تكلفة تجميد البويضات 4500 دولار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟