أسباب الإجهاض المتكرر

الإجهاض المتكرر

في البداية من الأفضل معرفة أن هناك فرقاً بين الإجهاض العمدي والإجهاض الغير عمدي. كما أن الإجهاض غير العمدي يشير إلى الفقد التلقائي للحمل قبل الأسبوع العشرين أو إجهاض الجنين الذي يقل وزنه عن 500 جرام، بينما الإجهاض العمدي أو ما يسمى بالإجهاض الطوعي أو الكحت إلى الإنهاء المتعمد للحمل من خلال استخدام الأدوية أو العمليات الجراحية والتي تحدث وفقاً لإحصاءات منظمة الصحة العالمية(WHO) بشكل تقريبي من 40 إلى 50 مليون مرة في السنة.

كما أن تجربة الإجهاض يمكن أن تكون مدمرة للغاية ومضرة للزوجين. ولكن عندما تتحدثون عن إجهاضين أو أكثر على التوالي فإنكم تتحدثون عن تجربة مؤلمة من الصعب تحملها. كما أن الإجهاض غالباً ما يمكن أن يحدث بنسبة 15 إلى 20٪ في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

وفي أكثر من نصف هذه الحالات، يمكن أن تحمل هؤلاء النساء بعد فترة وينجبن أطفالاً أصحاء من دون أي تدخل طبي. ومع ذلك إلا أنه يجب تحديد أسباب الإجهاض ومعالجتها وخاصةً عندما يحدث الإجهاض مرتين أو ثلاث مرات. ولكن الشيء الأكثر أهمية هو أنه في حال كنتم قد تعرضتم للإجهاض فعليكم ألا تلوموا أنفسكم والآخرين بخصوص هذا الامر. عليكم محاولة التحدث عن مشاعركم مع شريك حياتكم واستشارت الطبيب المعالج المختص في حال لزم الأمر.

ما هو الاجهاض المتكرر؟

إن الإجهاض المتكرر يحدث عندما تتعرضون للإجهاض ثلاث مرات على التوالي أو أكثر. حيث ان هذا ليس أمراً طبيعياً ويحدث بنسبة 1 ٪ فقط عند الأزواج. ومع ذلك فإنه في حوالي 50٪ من الحالات قد لا يوجد سبب لحالات الإجهاض المتكررة والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى الإحباط واليأس لدى الزوجين.

أنواع الإجهاض المتكرر

عادةً ما يكون هناك نوعان من حالات فقدان الحمل (الإجهاض): الإجهاض المتكرر المبكر والإجهاض المتأخر.

حيث أن حالات الإجهاض المبكر المتكررة يمكن أن تحدث بسبب وجود مشاكل وراثية. حيث أنه من الممكن أن تتعرض الأجنة ذات التعداد الغير طبيعي للكروموسومات لخطر الإجهاض بنسبة 50 إلى 80%. كما يمكن أن يحدث أيضاً بسبب وجود مشاكل في هيكلية الرحم.

 كما أن حالات الإجهاض المتأخرة المتكررة قد تحدث بسبب وجود مشاكل في الرحم أو وجود خلل وظيفي في عنق الرحم أو الولادة المبكرة أو مشاكل في الجهاز المناعي للجسم.

كيف يتم تقييم الإجهاض المتكرر؟

عندما يحدث الإجهاض المتكرر فإنه غالباً ما تخضع المريضة للتحاليل الشاملة من اجل معرفة أسباب الإجهاض. عند الإجهاض يجب تحليل ودراسة الخصائص والسمات الأساسية للحمل قبل حدوث الإجهاض بعناية. كما ويجب أن يخضع الزوجان لسلسلة من الاختبارات كفحص الدم والفحص بالموجات فوق الصوتية للرحم(الإيكو) وذلك من أجل البحث عن الأورام الليفية أو الأنسجة الندبية أو الأورام الحميدة بالإضافة إلى اختبارات أخرى كتقييم بطانة الرحم وتحليل الحيوانات المنوية واختبار الالتهابات وما شابه ذلك من الناحية الجسدية والوراثية. في حال بقاء أنسجة من حالات الحمل السابقة فيمكن استخدامها للاختبار الجيني من أجل معرفة سبب حدوث الإجهاض وإزالتها من أجل الحمل التالي أو على الأقل مراقبتها بعناية.

أكثر من 20٪ من المرضى الذين يعانون من حالات الإجهاض المتكررة ليس لديهم سبب محدد لفقد الجنين. وفي مثل هذه الحالات لا يمكن أن تكون هناك نصائح وتوصيات عامة لمعالجة مشاكلهم. ومع ذلك إلا أنه يمكن علاج أكثر من نصف هذه الحالات دون أي تدخل طبي. وفي حال كان هناك أسباب لا تزال غير مبررة فإن الدعم العاطفي لأفراد الأسرة ونصيحة الفريق الطبي يمكن أن تكون مساعدة قيمة للزوجين الحزينين.

معلومات سريعة

التكلفة

التخدير

مدة الإجراء

مدة الإقامة في المستشفى

مدة الإقامة في إيران

$5500 (IVF+PGD)

موضعي

3 الي 4 أسابيع

ولا يوم

3 الي 4 أسابيع

أسباب الإجهاض المتكرر

على الرغم من أنه من الممكن أن تبقى أسباب الإجهاض المتكرر غير معروفة في كثير من الأحيان إلا أنه لا يزال هناك فرصة بنسبة 65٪ لحدوث حمل صحي وسليم بعد حالتين من الإجهاض. وفي هذه الحالة يمكن أن يساعدكم وجود طبيب متخصص في تحديد جذور مشكلات الحمل لديكم. ولكن هناك مشاكل شائعة يمكن أن تؤدي إلى حدوث الإجهاض المتكرر.

مشاكل الرحم: إن تشوهات الرحم يمكنها أن تزيد من خطر حدوث الإجهاض المتكرر أو الولادة المبكرة. كما يمكن الكشف عن هذه التشوهات من خلال استخدام تقنية الموجات فوق الصوتية (الإيكو). ومن الممكن أن يكون لدى بعض النساء رحم غير طبيعي عند الولادة بينما قد يعاني البعض الآخر من وجود تشوهات في الرحم مع مرور الوقت. كما يمكن الإشارة إلى الإصابة بالأورام الليفية والأورام الحميدة وتقرحات الرحم وضعف تدفق الدم على أنها أكثر مشاكل الرحم شيوعاً والتي من الممكن أن تسبب الإجهاض وفقدان الحمل لدى النساء. ومع ذلك إلا أنه من الممكن حل معظم هذه المشاكل قبل الإخصاب من أجل زيادة فرص الحمل السليم.

مشاكل الغدد الصماء: إن هذه المشاكل يمكن أن تشمل الأمراض المتعلقة بالغدة الدرقية والغدة النخامية أو مرض السكري أو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

السبب الوراثي: في بعض الحالات من الممكن أن يكون لدى أحد الوالدين أو كليهما كروموسوم غير طبيعي وينتقل إلى الجنين. حيث أن هذه التشوهات يمكن أن تكون المسبب في حوالي 50إلى80٪ من حالات الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وعلى الرغم من أنه في بعض الأحيان قد يكون الوالدين نفسيهما يعانيان من تشوهات جينية طفيفة إلا أن أطفالهم قد يتأثرون بشدة وقد يؤدي ذلك إلى حدوث الإجهاض وفقدان الجنين. في حال كانت هذه هي مشكلتكم فبإمكانكم إجراء اختبار النمط النووي(Karyotype)من أجل فحص الدم أو سوائل الجسم. يمكن أن يكون الإخصاب في المختبر مع التشخيص الجيني قبل الزرع (IVF + PGD) مفيداً وفعالً للغاية في العثور على أجنة تحتوي على تشوهات وراثية ووضعها جانباً من أجل ضمان نقل الأجنة السليمة إلى الرحم.

ضعف عنق الرحم: من الممكن أن تصابوا بالإجهاض المتأخر بسبب ضعف عنق الرحم. في هذه الحالة بإمكانكم فحص طول عنق الرحم من الأسبوع الرابع عشر من الحمل. وقد يوصي الاطباء أيضاً بإجراء تطويق عنق الرحم.

أمراض المناعة الذاتية: في هذه الحالة تنتج الأم أجساماً مضادة تؤدي إلى تجلط الدم في الشرايين التي تغذي الجنين بحيث لا يتلقى الجنين الأكسجين والغذاء ما يؤدي إلى موته في النهاية. وهذا ما يسمى بمتلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية. كما أن فحص الدم يمكن أن يساعد في تشخيص هذه المشكلة. ومن الممكن أن يصف لكم طبيبكم جرعة يومية من الأسبرين أو الهيبارين من أجل منع تجلط الدم.

العوامل الأخرى: إن العوامل البيئية كالتعرض لبعض المواد الكيميائية والعقاقير والملوثات والأشعة السينية والإفراط في تعاطي الكحول والتدخين وما شابه ذلك بإمكانه أن يؤدي إلى زيادة خطر حدوث الإجهاض. كما أن السمنة هي عامل آخر بإمكانه أن يؤثر على نتيجة الحمل. بالإضافة إلى أنه نظراً إلى انخفاض جودة الحيوانات المنوية لدى النساء فوق سن 35 عاماً والرجال فوق سن 40 عاماً بإمكاننا القول بأن عمر الأزواج يؤثر على نتيجة الحمل.

التخصيب خارج الرحم IVF + نقل الأجنة

21-28 يوماً
$2400
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة ما بعد العلاج
  • نقل من وإلى المطار
  • والمزيد من الخدمات

التخصيب خارج الرحم IVF + التشخيص الجيني قبل الزرع PGD

21-28 يوماً
$4500
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة ما بعد العلاج
  • نقل من وإلى المطار
  • والمزيد من الخدمات

التخصيب خارج الرحم IVF + التبرع بالبويضة Egg Donation

21-28 يوماً
$4300
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة ما بعد العلاج
  • نقل من وإلى المطار
  • والمزيد من الخدمات

التخصيب خارج الرحم IVF + التشخيص الجيني قبل الزرع PDG + التبرع بالبويضة Egg donation

21-28 يوماً
$4900
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة ما بعد العلاج
  • نقل من وإلى المطار
  • والمزيد من الخدمات

علاج حالات الإجهاض المتكرر

علاج الإجهاض المتكرر

يجب اختيار علاج الإجهاض بناءً على سبب فقدان الحمل. عليكم أن تعلموا بأنه بغض النظر عن سبب حدوث الإجهاض فإن فرص الحمل الناجح في المستقبل لا تزال مرتفعة. وفي حال لم تُظهر النتائج النهائية للاختبارات أي شذوذ فهناك فرصة بنسبة 77٪ لحدوث حمل ناجح في المستقبل وفي حال أظهرت الاختبارات تشوهات فإن احتمالية نجاح الحمل في المستقبل هي 71٪.

بالإضافة إلى أن استخدام تقنية التشخيص الوراثي قبل الزرع(PGD) من خلال التلقيح الاصطناعي(IVF) بإمكانها أن تؤدي إلى حل مشكلة التشوهات الجينية. وفي حال كان هناك مشاكل وشذوذ في الرحم فإن الجراحة هي الخيار الأفضل للعلاج. بالإضافة إلى أن بعض الأدوية أيضاً بإمكانها أن تساعد في علاج متلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية لمنع تجلط الدم. وفي حال كان مرض السكري أو ضعف الغدة الدرقية هو السبب في حدوث الإجهاض المتكرر فعليكم تناول الأدوية الموصوفة لكم من أجل تلقي العلاج.

لمزيد من المعلومات: اقرأ علاج العقم في ايران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟