احتمالية الإصابة بالسرطان بعد عملية زراعة الكلية: طرق الوقاية والتشخيص

احتمالية الإصابة بالسرطان بعد عملية زراعة الكلية: طرق الوقاية والتشخيص

احتمالية الإصابة بالسرطان بعد عملية زراعة الكلية: طرق الوقاية والتشخيص

إن إحدى طرق علاج الفشل الكُلوي هي عملية زراعة الكلية.

إن هذه العملية مقارنةً بطرق العلاج الأخرى كغسيل الكلية لها العديد من الفوائد والراحة لمرضى الكلية. والتي تم مناقشتها بالتفصيل في مقال “ما هي فوائد ومساوى عملية زراعة الكلية“.

ومع ذلك، إلا أن عملية زراعة الكلية أيضاً من الممكن أن تنطوي على بعض المخاطر والتي تتطلب فحوصات واعتبارات طبية معينة: فعلى سبيل المثال، زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع الالتهابات ومرض السكري وبعض أنواع السرطان.

سبق وأن تحدثنا بشكل مفصل عن إمكانية حدوث بعض الالتهابات وطرق الوقاية منها في مقال “أسباب وطرق الوقاية من الالتهابات بعد عملية زراعة الكلية“.

ولكن ما هي العلاقة بين خطر الإصابة بالسرطان وزراعة الكلية؟

لماذا يزداد خطر الإصابة بالسرطان بعد إجراء زراعة الكلية؟ هل الأنواع المختلفة من السرطانات شائعة بشكل متساوي أم أن بعضها أكثر احتمالية؟ وكيف يمكن منع حدوث هذه المشاكل؟

سوف نتناول هذه القضايا في هذا المقال.

معلومات سريعة

التكلفة

التخدير

مدة العملية

مدة الإقامة في المستشفى

مدة الإقامة في إيران

$13000-14000

عام

6 إلى 8 ساعات

4 الي 7 أيام

3 الي 4 أشهر

butterfly

ما هو السبب في زيادة خطر الإصابة بالسرطان بعد إجراء عملية زراعة الكلية؟

هناك سببان رئيسيان لذلك:

– استخدام الأدوية المثبطة للمناعة

كما وضحنا في مقال “عملية زراعة الكلية خطوة بخطوة في إيران”، فإن من أهم الخطوات بعد عملية زراعة الكلية هي تلقي الأدوية التي تعمل على تثبيط جهاز المناعة بشكل منتظم ولفترة غير معروفة. يتم وصف هذه الأدوية من اجل منع الجهاز المناعي من رفض العضو الجديد. ومع ذلك، يمكن أيضاً أن يكون لها عواقب.

يمكن لبعض هذه الأدوية أن تزيد من احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطان أكثر من غيرها. فعلى سبيل المثال، مصل مضاد الخلايا اللمفاوية، أو OKT3، هو أحد الأدوية التي بإمكانها أن تزيد من خطر تشوهات التكاثر اللمفاوي بعد عملية الزرع، أو زيادة PTLD، وهي واحدة من أكثر النتائج المحتملة وأكثرها حساسية لعمليات زرع الأعضاء.

ولكن بشكل عام، فإن جميع هذه الأدوية بإمكانها أن تحمل معها بعض المخاطر. والحقيقة هي أن جسم الإنسان أحياناً يُصاب ببعض التشوهات الخلوية، ولكن غالباً ما يكون جهاز المناعة في الجسم قادر على التحكم فيها وتدميرها. وفي حال كان الجهاز المناعي لا يعمل بشكل صحيح بسبب الأدوية، فمن الممكن أن تفقد السيطرة على هذه التشوهات وتؤدي إلى بعض السرطانات.

– الالتهابات

إن بعض الالتهابات الفيروسية بإمكانها أن تؤدي أيضاً إلى زيادة خطر الإصابة ببعض السرطانات. كما ذكرنا، نظراً إلى أن الأشخاص المستفيدين من زراعة العضو يتوجب عليهم أن يستخدموا الأدوية المثبطة المناعية بشكل منتظم، فإن احتمالية حدوث بعض هذه الالتهابات سوف تزداد.

على سبيل المثال، فإن حمل فيروس ابشتاين يزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية وفيروس الهربس البشري والذي يؤدي إلى خطر حدوث سرطان الكابوسي أو نوع من سرطان الأوعية الدموية، وفيروس الورم الحليمي البشري بإمكانه أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد أو سرطان عنق الرحم.

الوقاية والكشف

خطر الإصابة ببعض السرطانات بعد عملية زراعة الكلية يكون أكثر من الأنواع الأخرى:

– سرطانات الجلد بما في ذلك الميلانوما

– السرطانات المرتبطة بنظام الدم أو ليمفوما

– السرطانات المرتبطة بالجهاز الهضمي (بما في ذلك القولون والمستقيم والبنكرياس وما شابه)

– سرطان عمق الرحم (لدى النساء)

– سرطان الثدي

– سرطان الرئة

– سرطان الكلية (في الكلية الأساسية وفي الكلية المزروعة)

احتمال سرطان پس از عمل پیوند کلیه: راه های پیشگیری و تشخیص

ومع ذلك، فإن الحقيقة هي أنه على الرغم من حقيقة أن عملية زراعة الكلية من الممكن أن تكون مصحوبة ببعض المخاطر والعواقب إلا أنها أيضاً أفضل طريقة علاج للمرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي. لذلك، فإن الحل ليس في تجنب عمل الإجراء، ولكن في اعتباراته اللاحقة، أحد أهم خطواته هو الكشف عن السرطان.

إن العديد من الموارد والجهات الطبية، بما في ذلك جمعية المفوض الأمريكي، قد نشروا إرشادات حول فحص السرطان بعد عملية زرع الأعضاء، والتي سوف نتطرق إلى بعض النقاط منها في هذا القسم:

سرطان الجلد:

الأشخاص الذين قاموا بإجراء عملية زرع الأعضاء هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد. لذلك، فإنه من الضروري أن يقوموا باستخدام واقيات الشمس المناسبة والقوية.

عادةً ما يتم تشخيص سرطانات الجلد ويمكن علاجها في المراحل المبكرة. كما أن اختبار وفحص أي شيء على الجلد أو جلد غير طبيعي يعد من الإجراءات التي يجب اتخاذها بسرعة. أيضاً، قدرة هذا السرطان على الانتشار والتغلغل في أجزاء أخرى من الجسم أقل.

من المحتمل أن يكون هناك بين الأدوية الموصوفة عقار اسمه (سيروليموس) وهو عقار مضاد لرفض الجسم للعضو وله القدرة على منع حدوث السرطان. ولكن بشكل عام، مع الإصابة بسرطان الجلد، فإن الكثير من الأطباء يقللون من جرعة الأدوية القمعية.

 سرطان الغدد الليمفاوية:

سرطان الغدد الليمفاوية أو سرطان PTLD هو عبارة عن السرطان الأكثر خطورة نسبياً ويمكن رؤيته عند عدد قليل جداً من الأشخاص المتلقين للأعضاء. كما أن هذا المرض يؤدي إلى نمو خلايا الدم البيضاء في جهاز مناعة الجسم (خاصة في الطحال والغدد الليمفاوية).

كما أن هناك عدة علاجات مختلفة لكل شخص. بالنسبة للبعض، فإنه قد يتم السماح بعدم تناول الأدوية المثبطة للمناعة، والتي قد تؤدي إلى رفض العضو المزروع، أما بالنسبة لبعض الأشخاص الآخرين، فيمكن وصف العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي لهم، وبإمكانهم الاستمرار في تناول الأدوية المثبطة للمناعة ولكن بجرعات أقل.

سرطان عنق الرحم:

إن النساء بعد إجراء عملية زراعة الكلية من الممكن أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بهذا السرطان. كما ويوصى بإجراء فحص عنق الرحم وفحوصات الرحم المنتظمة لهؤلاء النساء.

يمكن تشخيص هذا السرطان وعلاجه في المراحل المبكرة جداً من خلال الاختبارات المرتبطة.

سرطان الثدي:

يتوجب على متلقية العضو بعد إجراء عملية الزرع إعطاء اهتمام خاص للفحص الذاتي للثدي والفحوصات السريرية المنتظمة.

كما أن الدراسات والأبحاث أظهرت أن مرضى الزرع عادةً ما يصابون بتكتلات غير سرطانية في الثدي، ولكن حتى لو لم تكن محفوفة بالمخاطر إلا أنه من الضروري أن يفحص الطبيب المعالج أي تشوهات وأشياء غير طبيعية.

وفي النهاية، فإنه من الضروري التأكيد على أنه على الرغم من المخاطر المحتملة التي تم ذكرها في الأعلى، إلا أن الزرع لا يزال هو العلاج الأفضل لمرضى الكلية، مما سوف يغنيهم عن القيام بغسيل الكلى اللانهائي ويبعدهم عن خطر الوفاة في فترة أقصر. لذلك، فإنه لا ينبغي إهمالها وصرف النظر عن إجراءها بسبب هذه المشاكل الغير مؤكدة.

ومع ذلك، فإن مخاوفكم هي طبيعية وفي حال كنتم بحاجة إلى المزيد من النصائح، فهناك حل بسيط جداً:

الأطباء الاستشاريون في شركة عصر طب الدولية (Tebmedtourism Co) مستعدون للإجابة على أسئلتكم بشكل مجاني على مدار 24 ساعة.

خدمات VIP

$15000
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
  • التأشیرة
  • أفضل فندق 5 نجوم
  • المترجم 24/7
  • خدمات النقل كبار الشخصيات
  • جولات لمشاهدة معالم المدينة

خدمات A

$14800
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
  • التأشیرة
  • الفندق 5 نجوم
  • المترجم
  • خدمات النقل

خدمات B

$14600
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
  • التأشیرة
  • الفندق 4 نجوم

خدمات C

$14000
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل

راجع المقالة “عملية زراعة الكلي في إيران” لمزيد من المعلومات.

طب مد توريسم اتصال بنا
tebmedtourism

تأسست شركة طب مد توریسم في عام 2016 (1396) ، وتخصصت في مجال السياحة الطبية لتقديم مجموعة واسعة من الخدمات الطبية والعلاجية والسياحية للوافدين من خارج ايران. تمتلك شركةطب مد توریسم التجارب السابقة ولديها سلسلة من الخبراء المعتمدين في شتى المجالات الطبية والمعلوماتية والتسويق والسياحة ، حيث تقدم خدماتها لجميع المرضى الأعزاء والسواح القادمين من جميع أنحاء العالم. تتعاون شركتنا مع أكثر من 40 مستشفى دولي متخصص ، و 140 مستشفى وطني ، و 300 مركز طبي متخصص، و 130 طبيباً و 112 فندقاً في جميع أنحاء العالم بالإضافة الى التعاون مع شركات الطيران الداخلية والأجنبية ،كل ذلك من أجل تلبية جميع احتياجات عملائنا. تضم شركة طب مد توریسم أكثر من 30 مزود للخدمات بدوام كامل وأكثر من 400 موظف بدوام جزئي. وقد عزمنا على تبني شعار (خدمات الدول المتقدمة) بنفس الكلفة (في الدول النامية), كل ذلك لدعم المرضى ومراعاتهم.

تفخر شركة طب مد توریسم بالتعاون مع أرقى المشافي وعيادات علاج العقم الإيرانية, بالإضافة الى تقديم كافة الخدمات الطبية والسياحية لخدمة جميع العملاء من جميع أنحاء العالم.

كما تمتلك شركة طب مد توریسم فريقاً من ذوي الخبرة والمعرفة ليجعل هذه العملية سلسة وممتعة من البداية وحتى النهاية ، وللتركيز على فترة التعافي بعد تلقي العلاج.

طرق التواصل:

الاتصال بنا: 

1930 288 903 98+

لزيارتنا على العنوان التالي: ايران -طهران- شارع سهروردي شمالي- بين باغ وآزادي- بناء رقم 270-الطابق الأول

راسلنا على البريد: [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟