هل يمكن تحديد جنس الجنين خلال استخدام التلقيح الصناعي (IVF)؟

هل-يمكن-تحديد-جنس-الجنين-خلال-استخدام-التلقيح-الصناعي-(IVF)

من الممكن أن يتساءل الأزواج الذين يفكرون في إنجاب طفل عما إذا كان من الممكن تحديد جنس المولود من خلال استخدام التلقيح الاصطناعي(IVF). اختيار جنس المولود هو عبارة عن إجراء يتم بمساعدة التلقيح الاصطناعي(IVF) حيث يتم اختيار الجنين ذو الجنس المحدد ثم يتم نقله إلى رحم الأم.

وقد حدث جدل كبير بعد أن أعلن كريسي تيجن وجون ليجند أنهما اختارا جنس طفلهما بأنفسهما. وبعض الناس لا يعرفون حتى أن اختيار الجنس جاء أولاً! وقد وجد آخرون أنه عمل غير أخلاقي بينما كان الآخرون متحمسون جداً للفكرة.

وعلى الرغم من كل الجدل الذي قد يكون موجوداً حول تحديد جنس المولود إلا أنه قد يرغب العديد من الأزواج ولأسباب مختلفة في اختيار جنس طفلهم. ولحسن الحظ فإنه مع تقدم التكنولوجيا أصبح من الممكن الآن تحديد جنس الطفل بدقة تقارب 100٪. وفي هذا المقال سوف نلقي نظرة على هذا الموضوع ونقوم بالإجابة على بعض الأسئلة الرئيسية حول تحديد جنس الجنين .

طريقة اختيار جنس المولود مع التلقيح الاصطناعي (IVF

 

إن اختيار جنس المولود ليس إجراء منفصل. تتضمن هذه العملية استخدام الإخصاب في المختبر (IVF) جنباً إلى جنب مع الفحص الجيني قبل عملية الزرع (PGS) والذي يستخدم من أجل تحديد جنس الجنين قبل غرسه في رحم المرأة.  ثم يتم فحص الجنين بحثاً عن الاضطرابات الوراثية بواسطة التشخيص الوراثي قبل عملية الزرع (PGD) وفقاً لتقدير الوالدين.

ومن أجل القيام بذلك يتم أخذ خلية واحدة من الجنين وتحليلها لمحتوى الكروموسومات والتي تشمل التشوهات المستقبلية المحتملة وجنس الجنين.

كما ويمكن اختيار جنس الجنين أثناء عملية التلقيح الاصطناعي(IVF) وذلك لأن هناك مجموعات مختلفة من الكروموسومات لكل من الرجال والنساء. وعندما يكتشف الآباء المستقبليون صحة جنينهم فقد يتعرفون أيضاً على جنس الجنين. الأنثى لديها زوج الكروموسوم XX في حين أن الذكر لديه كروموسوم XY. وعن طريق اختيار الجنين الذي يحتوي على زوج من الكروموسومات XX أو XY يمكنكم اختيار جنس الطفل.

وفي حال أظهر الفحص أن هناك أجنة صحية من كلا الجنسين فإن معظم المرضى يرغبون في اختيار وتحديد جنسهم. الاختيار بين الأجنة حسب الجنس ليس شيئاً يمكن فرضه على المرضى. كل هذا يرجع إلى اختيارهم الشخصي. وعادةً ما يكون كل شيء له علاقة ومرتبط بالتوازن في الأسرة. فعلى سبيل المثال عندما يكون هناك بالفعل ولدان في الأسرة فقد يرغب الوالدان في إنجاب ابنة هذه المرة. وقد يقررون حتى تجميد الأجنة السليمة الأخرى من أجل استخدامها في المستقبل.

أسباب اختيار الجنس أثناء إجراء التلقيح الاصطناعي(IVF)

 

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الزوجين يحددان جنس المولود قبل إنجاب الأطفال. وأحد أهم أسباب ذلك هو التوازن الأسري. هذا يعني أن بعض الآباء والأمهات الذين لديهم أطفال من نفس الجنس يرغبون في اختيار طفل من الجنس الآخر حتى يتمكنوا من تحقيق التوازن في بنية أسرتهم. وبالإضافة إلى ذلك فقد يشعر الوالدان المعنيان بالقلق بشأن مرض وراثي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي يزيد من خطر نقل المرض إلى الطفل أو الطفلة.

وفي بعض الحالات الأخرى قد يشعر الزوجان براحة أكبر في إنجاب أطفال من نفس الجنس. بين الدول المختلفة توجد أحياناً قيم معينة مرتبطة بإنجاب طفل من جنس معين. وقد يرغب بعض الآباء الذين فقدوا طفلاً في الماضي في إنجاب طفل آخر من نفس الجنس. ولذلك فإنه هناك أسباب شخصية للغاية للرغبة في تحديد جنس خاص بالطفل يجب احترامه لكل هذه الأسباب.

معدل نجاح اختيار الجنس بطريقة PGS

 

 خلال عملية التلقيح الاصطناعي(IVF) يمكن للوالدين الحوامل تحديد جنس الجنين من خلال طريقة التشخيص الوراثي قبل الزرع (PGS). ومن خلال تحديد الكروموسومات XX أو XY للجنين في الأيام الأولى حيث يكون معدل النجاح في اختيار الجنس حوالي 100٪. ومع ذلك قد لا يتمكن بعض المرضى من إنجاب جنين مناسب بالجنس المرغوب به وذلك بسبب عوامل مختلفة كالشيخوخة وإمداد البويضات ونوعية الحيوانات المنوية ومن أجل تحقيق الجنس المطلوب قد يكون من الضروري القيام بخطوات تحديد الجنس كالنظر في استخدام البويضات المتبرع بها (التلقيح الاصطناعي + التبرع بالبويضات).

وبغض النظر عن سبب إجراء طريقة تحديد الجنس فإن معدل نجاح هذه الطريقة مرتفع للغاية مع IVF + PGD أو فقط باستخدام الفحص الجيني قبل الزرع (PGS).

والكلام الأخر

إن تحديد جنس المولود هو طريقة مفيدة للغاية في علاج العقم حيث تستخدم طريقة التلقيح الاصطناعي(IVF) لمساعدة العديد من الأزواج على تربية طفل بالجنس المرغوب به مع احتمال نجاح هذه الطريقة بنسبة 100٪ تقريباً. IVF + PGD أو PGS هو إجراء مكلف للغاية ويشكل عبء اقتصادي في العديد من البلدان كالولايات المتحدة. ومع ذلك إلا أنه هناك بعض الدول في العالم التي لديها مرافق طبية عالية الجودة بالإضافة إلى تكاليفها المعقولة والمناسبة.

كما أن إيران حالياً تعد واحدة من أفضل الدول من حيث التكلفة وجودة الخدمات. ونحن في شركة عصر طب الدولية نقدم أفضل الخدمات الطبية وفقاً لاحتياجاتكم على شكل حزم علاجية محددة. ويمكن أن يصل النطاق السعري لطريقة IVF + PGD مع الأطباء المحترفين والمرافق المجهزة إلى حوالي 4500 دولار فقط للمرضى الأجانب (الغير إيرانيين). ولمزيد من المعلومات حول إجراء تحديد الجنس في إيران فندعوكم للاتصال بنا على الرقم التالي 00989120985010 من أجل الحصول على استشارة مجانية أو من أجل ملء استمارات الاتصال الخاصة بنا عبر الإنترنت في حال كنتم ترغبون في ذلك.

tebmedtourism

تأسست شركة طب مد توریسم في عام 2016 (1396) ، وتخصصت في مجال السياحة الطبية لتقديم مجموعة واسعة من الخدمات الطبية والعلاجية والسياحية للوافدين من خارج ايران. تمتلك شركةطب مد توریسم التجارب السابقة ولديها سلسلة من الخبراء المعتمدين في شتى المجالات الطبية والمعلوماتية والتسويق والسياحة ، حيث تقدم خدماتها لجميع المرضى الأعزاء والسواح القادمين من جميع أنحاء العالم. تتعاون شركتنا مع أكثر من 40 مستشفى دولي متخصص ، و 140 مستشفى وطني ، و 300 مركز طبي متخصص، و 130 طبيباً و 112 فندقاً في جميع أنحاء العالم بالإضافة الى التعاون مع شركات الطيران الداخلية والأجنبية ،كل ذلك من أجل تلبية جميع احتياجات عملائنا. تضم شركة طب مد توریسم أكثر من 30 مزود للخدمات بدوام كامل وأكثر من 400 موظف بدوام جزئي. وقد عزمنا على تبني شعار (خدمات الدول المتقدمة) بنفس الكلفة (في الدول النامية), كل ذلك لدعم المرضى ومراعاتهم.

تفخر شركة طب مد توریسم بالتعاون مع أرقى المشافي وعيادات علاج العقم الإيرانية, بالإضافة الى تقديم كافة الخدمات الطبية والسياحية لخدمة جميع العملاء من جميع أنحاء العالم.

كما تمتلك شركة طب مد توریسم فريقاً من ذوي الخبرة والمعرفة ليجعل هذه العملية سلسة وممتعة من البداية وحتى النهاية ، وللتركيز على فترة التعافي بعد تلقي العلاج.

طرق التواصل:

الاتصال بنا:  

5010 098 912 98+

رقم واتساب:

1930 288 903 98+

لزيارتنا على العنوان التالي: ايران -طهران- شارع سهروردي شمالي- بين باغ وآزادي- بناء رقم 270-الطابق الأول

راسلنا على البريد[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟