الأدوية المثبطة للجهاز للمناعي بالنسبة لمرضى زراعة الكلية

الأدوية المثبطة للجهاز للمناعي بالنسبة لمرضى زراعة الكلية

إن الفشل الكلوي يعد مرضاً خطيراً لا يمكن للمرضى البقاء على قيد الحياة بدون مساعدة طبية. يؤدي الفشل الكلوي المزمن إلى الخضوع لغسيل الكلية مدى الحياة أو زرع الكلية. لقد تحدثنا مسبقاً عن الأسباب التي تجعل زراعة الكلية أفضل من إجراء غسيل الكلية ومن الواضح أن زراعة الكلية من حيث التكلفة والوقت والطاقة ونوعية حياة المريض هو الخيار الأفضل مقارنتاً بغسيل الكلية مدى الحياة.

ومع ذلك إلا أن استخدام الأدوية المثبطة للمناعة أو الأدوية المضادة لرفض الجسم للعضو المزروع هو أحد الاهتمامات الرئيسية لمرضى زراعة الكلية. سوف نقوم في هذا المقال بشرح المزيد عن الأدوية المثبطة للمناعة والأعراض الخطيرة والنقاط المهمة لاستخدامها.

معلومات سريعة

التكلفة

التخدير

مدة العملية

مدة الإقامة في المستشفى

مدة الإقامة في إيران

$13000-14000

عام

6 إلى 8 ساعات

4 الي 7 أيام

3 الي 4 أشهر

ما هي الأدوية المثبطة للمناعة؟

عند إجراء عملية زرع الكلية فإن الجسم يتعرف على الكلية المزروعة كعضو خارجي ويقوم بمهاجمتها من أجل حمايتكم حتى يتم رفض الكلية أو تلفها. وبهذا فإن الأدوية المثبطة للمناعة تمنع رفض الجسم للكلية المزروعة عن طريق تثبيط جهاز المناعة.

كما أن هذه الأدوية المضادة لرفض العضو المزروع تقلل من قدرة الجسم على التفاعل ضد الكلية الجديدة وتقليل الضرر. كما أن هناك نوعان من الأدوية المثبطة للمناعة:

1-الأدوية التحريضية: وهي من الأدوية القوية المضادة لرفض الجسم للعضو المزروع والتي يتم استخدامها أثناء الزرع. كما أن استخدام الكمية المناسبة من الأدوية التحريضية يمكن أن يؤدي إلى تقليل استخدام الادوية الحافظة.

2ـ الأدوية الحافظة: يجب استخدام الأدوية المضادة للرفض لفترة طويلة.

هل تناول الأدوية المثبطة للمناعة لمرضى زراعة الكلية أمر ضروري؟

تقريباً يتوجب على جميع المرضى تناول الأدوية المثبطة للمناعة بشكل يومي باستثناء أولئك الأشخاص الذين يتلقون كلية من توائمهم المتطابقة. في هذه الحالة قد لا يُطلب منهم تناول هذه الأدوية. يجب أن تكونوا حريصين بشأن تناول جرعاتكم في الوقت المحدد ما لم يخبركم فريق الزرع بعدم القيام بذلك. وفي حال ذهبتم إلى العيادة من أجل إجراء فحص دم فيجب أن لا تناولوا الأدوية المثبطة للمناعة حتى تحصلوا على عينة الدم.

بعد إجراء الزرع قد تنسون تناول البعض من الادوية وذلك بسبب العدد الكبير من الأدوية التي يجب أن تتناولها في كل يوم. ومن أجل تذكر تناول أدويتكم اليومية حاولوا تناول أدويتكم في وقت محدد في كل يوم. بإمكانكم أيضاً استخدام الصناديق ووضع الأدوية التي يجب أن تتناولونها طوال الأسبوع. حاولوا أيضاً معرفة أسماء الأدوية التي تتناولها وعملها وفي هذه الحالة يقل احتمال نسيانها.

ماذا يجب ان نفعل في حال فاتنا تناول جرعة من أدويتنا؟

يجب عليكم تناول أدويتكم بمجرد أن تتذكروا أنكم لم تتناولونه كما عليكم التحدث مع طبيبكم. وفي حال حان وقت تناول الجرعة التالية فلا يتوجب عليكم مضاعفة الجرعة.

butterfly

الأعراض التي يجب الانتباه إليها

الأعراض التي يجب الانتباه إليها

حتى لو قمتم بتناول أدويتكم في الوقت المحدد إلا أنه من الممكن أن تبقوا تعانون من رفض الكلية المزروعة. لذلك فإنه يجب عليكم أن تعرفوا جسمكم بشكل جيد وأن تكونوا حذرين بشأن الأعراض أو التغييرات الجديدة التي تظهر عليكم. وفي حال واجهتم أياً من الأعراض التالية فيتوجب عليكم الاتصال بطبيبكم على الفور:

  • قلة كمية البول
  • الحرارة الزائدة
  • البول الدموي
  • أعراض شبيهة بأعراض الأنفلونزا
  • زيادة سريعة في الوزن (أكثر من 3 أرطال خلال يومين)

من الممكن أن تحتاجوا إلى إجراء فحص دم أو اختبار آخر لمعرفة ما إذا كانت كليتكم في حالة جيدة. عليكم أن تضعوا في اعتباركم أن صحة الكلية على المدى الطويل تعتمد على المتابعة الطبية والاستخدام المنتظم لأدويتكم.

الآثار الجانبية الأخرى للأدوية المثبطة للمناعة

إن أحد الآثار الجانبية لاستخدام الأدوية المثبطة للمناعة هو زيادة خطر الإصابة بالالتهابات. يمكن أن تحدث هذه المشكلة بشكل أكبر في المراحل المبكرة من إجراء الزرع أو أثناء علاج الرفض الكلوي بسبب استخدام جرعات عالية من الأدوية المثبطة للمناعة. يتوجب عليكم التحدث مع طبيبكم في حال كان لديكم أي من الأعراض التالية:

  • حرارة أعلى من 100 درجة
  • حرقة عند التبول
  • الإفرازات التي تخرج من جرح العمل الجراحي
  • البرد أو السعال المستمر

كما أن الحموضة المعوية هي أحد الآثار الجانبية الأخرى للأدوية المضادة للرفض. يمكنكم سؤال طبيبكم عما إذا كان من الممكن تقسيم أدويتكم إلى أوقات مختلفة من أجل المساعدة في حل وتخفيف مشكلتكم.

عادتاً ما يتم تقليل جرعة الأدوية المثبطة للمناعة بعد حوالي 6 أشهر إلى سنة. في حال كنتم لا تزالون تعانون من أعراض معينة فيجب عليكم استشارة طبيبكم من أجل تغيير الدواء أو الجرعة. لكن لا تقوموا بتغيير نظام الأدوية الخاص بكم بدون استشارة طبيبكم.

ما هي الأطعمة أو الأدوية التي يمكن أن تؤثر على عمل الأدوية المثبطة للمناعة؟

هناك بعض الأطعمة والأدوية التي يمكن أن تغير مستوى الأدوية المثبطة للمناعة في الدم. إن عصير الجريب فروت ونبتة جون والإريثروميسين والأدوية المضادة للسل ومضادات الاختلاج وأدوية ضغط الدم الشائعة (أمراض القلب أو الديلتيازيم وفيراباميل) هم من بعض الأطعمة والأدوية التي يمكن أن تؤثر على أداء الأدوية المثبطة للمناعة.

Author: Leila Nazari

Publisher and SEO specialist: beheshteh hadizadeh

طب مد توريسم اتصال بنا
tebmedtourism

تأسست شركة طب مد توریسم في عام 2016 (1396) ، وتخصصت في مجال السياحة الطبية لتقديم مجموعة واسعة من الخدمات الطبية والعلاجية والسياحية للوافدين من خارج ايران. تمتلك شركةطب مد توریسم التجارب السابقة ولديها سلسلة من الخبراء المعتمدين في شتى المجالات الطبية والمعلوماتية والتسويق والسياحة ، حيث تقدم خدماتها لجميع المرضى الأعزاء والسواح القادمين من جميع أنحاء العالم. تتعاون شركتنا مع أكثر من 40 مستشفى دولي متخصص ، و 140 مستشفى وطني ، و 300 مركز طبي متخصص، و 130 طبيباً و 112 فندقاً في جميع أنحاء العالم بالإضافة الى التعاون مع شركات الطيران الداخلية والأجنبية ،كل ذلك من أجل تلبية جميع احتياجات عملائنا. تضم شركة طب مد توریسم أكثر من 30 مزود للخدمات بدوام كامل وأكثر من 400 موظف بدوام جزئي. وقد عزمنا على تبني شعار (خدمات الدول المتقدمة) بنفس الكلفة (في الدول النامية), كل ذلك لدعم المرضى ومراعاتهم.

تفخر شركة طب مد توریسم بالتعاون مع أرقى المشافي وعيادات علاج العقم الإيرانية, بالإضافة الى تقديم كافة الخدمات الطبية والسياحية لخدمة جميع العملاء من جميع أنحاء العالم.

كما تمتلك شركة طب مد توریسم فريقاً من ذوي الخبرة والمعرفة ليجعل هذه العملية سلسة وممتعة من البداية وحتى النهاية ، وللتركيز على فترة التعافي بعد تلقي العلاج.

طرق التواصل:

الاتصال بنا: 

1930 288 903 98+

لزيارتنا على العنوان التالي: ایران- طهران- ساحة هفت حوض- زقاق هشت متری اول- رقم البناء ٢

راسلنا على البريد: [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟