الحقن المجهري

الحقن المجهري

ربما قد تتسائلون ما هو الحقن المجهري ؟ الحقن المجهري والمعروفة ايضا بـ( إICSI ) هي احد أشهر التقنيات المساعدة على الإنجاب حيث يتم في هذه العملية جمع البويضات من الزوجه والحيوانات المنوية من الزوج وتلقيحها في المختبر تحت إشراف أطباء محترفين وخبراء في علاج العقم، ولزيادة نسبة حدوث الحمل يتم حقن حيوان منوي واحد في عدة بويضات تحت إبرة رفيعة وتخزينها لإعادة استخدامها لاحقاً. يعتبر الحقن المجهري أحد أفضل الإجراءات للزوج والزوجه إذا كانا يعانين من صعوبة في الإنجاب، و اثبتت فعاليتها او مره في عام 1992 حيث انه تم إنجاب طفل اول مره عن طريق الحقن المجهري.
في هذه المقالة سوف نتحدث عن الحقن المجهري بالتفصيل ،وكيف انها تساعد الأزواج الذين لديهم مشاكل وصعوبة في الإنجاب و تأثيرها بشكل عام على الصحة الجنسية، إذا وصلت في هذه المدونة فأنت بالتأكيد تريد معرفة ما هو الحقن المجهري و ما مدى تأثيرها على الحياة الزوجية ، وتكلفتها ، و أفضل دولة تقوم بعمل الحقن المجهري ، ونسبة نجاحه ، ولكن لا تعرف كيف ومن اين تبدأ . طلما انك في مدونة ( طب مد توريسم ) فسوف نجاوب على جميع اسئلتكم المتعلقة حول الحقن المجهري لتكوين عائلة بنجاح . كل ما عليكم هو متابعة المقالة بشكل كامل و سوف نقوم بتغطية جميع الجوانب المجهولة لديكم حول الحقن المجهري ، سوف نتحدث في هذه المقالة عن :

  • ما هو الحقن المجهري ؟
  • لماذا الحقن المجهري
  • كيف يعمل الحقن المجهري ؟
  • تكلفة الحقن المجهري
  • خطوات الحقن المجهري
  • ما هو الفرق بين أطفال الأنابيب والحقن المجهري ؟
  • معدل نجاح الحقن المجهري
  • هل أطفال المولود عن طريق الحقن المجهري بصحة جيدة ؟
  • مخاطر الحقن المجهري
  • كيف تستعد لعلاج بالحقن المجهري ؟
  • اختلافات في استخدام الحقن المجهري حول العالم

ما هو الحقن المجهري ؟

عندما نتحدث عن الحقن المجهري فعليك معرفة سبب تسميه الحقن المجهري بالحقن المجهري ، سميت بهذه الاسم لأنه يتم إخصاب الحيوانات المنوية تحت المجهر . دعونا نفصل العملية أكثر: الحقن المجهري والمعروف ايضا بإسم (ICSI) هو إجراء يتم إتخاذه عندما يفشل أطفال الأنابيب بسببٍ أو بأخر مثل وجود مشاكل في الحيوانات المنوي أو البويضات أو عددها او حركتها او وجود مشاكل في الرحم او في الخصية لدى الرجال الخ…
يقوم الطبيب في إجراء بعض الفحوصات على المريض لتأكد من صحة الحيوانات المنوية ، واذا تم اكتشاف خلل او تشويه او ضعف في حركة الحيوانات المنوية يقوم بجمع بويضات الأم و جمع الحيوانات المنوية من الأب بعد أن يتم فصل الحيوانات المشوهه او المعيوبة ، ثم يستخدم إبره تحت المجهر لحقن الحيوانات المنوية السليمة داخل بويضات المرأة يدوياً ، ولها العديد من الإستخدامات التي سوف نذكرها أدنى :

لماذا الحقن المجهري ؟

الحقن المجهري من الإجراءات التي يلجأ اليها الزوجان عندما يواجهان مشاكل و صعوبة في الإنجاب لمدة طويلة ، او وجود مشاكل في القذف او الانتصاب عند الرجال والعديد من الأسباب التي سوف نذكرها أدنى :

  • قلة عدد بويضات المرأة .
  • التصاقات في الحوض .
  • وجود مشاكل في رحم الأم .
  • أسباب غير معروفة في العقم .
  • فشل عملية أطفال الأنابيب بشكل مستمر.
  • وجود تشوهات و ضعف في الحيوانات المنوية لدى الرجل.
  • انسداد قناة فالوب.
  • الوصول إلى سن اليأس

كل هذه الأسباب و أكثر التي يجعل الحقن المجهري الخيار الأول للأزواج الذين يعانون من مشاكل في الحمل . حيث انهم يعتبرون الحقن المجهري الخيار الأول والأخير لإنجاب الأطفال لأنه بجانب الحقن المجهري هناك بعض الوسائل الأخرى التي ترفع نسبة الحمل لأعلى مراحلها مثل تأجير الرحم والتبرع بالبويضات الخ…

لماذا الحقن المجهري لماذا ليس إجراء أخر ؟

السبب الذي يمييز الحقن المجهري ويجعلكم ان لا تختارون إجراء اخر هو دقتها و ضمان الإنجاب اي انه كما ذكرنا لكم أعلى انه عندما يقوم الطبيب بفحص حالة الزوج والزوجه قبل الحقن المجهري يمكن ان يحدد بجانب الحقن المجهري إجراء أخر مثل تأجير الرحم والتبرع بالبويضات للضمان الإنجاب ، ايضا يعتبر الحقن المجهري خياراً جيدا إذا لم ينجح أطفال الأنابيب لأن الشيء الذي يمييز الحقن المجهري عن أطفال الأنابيب هو أنه يتم حقن الحيوانات المنوية بالبويضات في الحقن المجهري يدوياً على عكس أطفال الأنابيب التي يُترك فيها الحيوانات المنوية ان تحقن البويضات من تلقاء نفسها دون تدخل طبي .

كيف يعمل الحقن المجهري ؟

يعمل الحقن المجهري في البداية عن طريق طرح اسئلة على الزوجان و التي تخص حياتهم و روتينهم بشكل عام، بعد ذلك يتم عمل الفحوصات على الحيوانات المنوية للشريك والتأكد من سلامتها و عددها و حركتها ، بعد ذلك يتم إجراء نفس الفحص على بويضات المرأة او الأم لتأكد من نفس السبب ، بعد ذلك يتم تهيئة الجسم لستقبالها عدد كبير من البويضات و متابعة نموها ومن ثم سحبها خارج الجسم وإخصابها بالحيوانات المنوية للشريك تحت المجهر عن طريق إبرة وبعد الإخصاب يتحول البويضات والحيوانات المنوية إلى جنين والتي يتم نقلها إلى رحم الأم مرة أخرى، و اخيراً إنتظار النتائج . قد تبدو الحقن المجهري تجربة مخيفة للبعض لكن لا عليك تحلى بالصبر لتحصل على نتائج مرضية .

تكلفة الحقن المجهري

تكلفة الحقن المجهري :

لا يمكن تحديد سعر دقيق للحقن المجهري لأنها تعتمد على عوامل عديدة مثل عدد دورات الحقن و المركز الطبي و العملة المحلية للدولة و حالة المريض و الفحوصات والطبيب و حالة المريض و سجله الطبي السابق و هل يعاني من اي امراض مثل الأورام الليفيه ام لا و يعتمد ايضا على الدولة المراد السفر إليها و عملتها الخ..
لكن سوف نقوم أدنى بعرض جدول يوضح الأسعار التقريبية للحقن المجهري في الدول المختلفة ( للدورة الواحدة ) من أغلاهم إلى ارخصهم في السعر :

تكلفة الحقن المجهري في الدول المختلفة

                 الدولة      السعر –( بالدولار )
كندا من 15000 إلى 20000
أوروبا من 13000 إلى 17000
إسبانيا من 11000 إلى 15000
أمريكا من 10000 إلى 13000
إمارات من 8000 إلى 10000
السعودية من 7500 إلى 95000
تركيا من 7000 إلى 9000
مصر من 6000 إلى 8500
العراق من 6000 إلى 7500
إيران من 3200 إلى 4200

كما هو موضح في الجدول يعتبر الحقن المجهري في إيران أقل تكلفة مقارنتاً بالدول الأخرى . 

خطوات الحقن المجهري :

لإجراء الحقن المجهري ، يود بعض الأزواج معرفة جميع خطوات الحقن المجهري سوف نذكر ادنى الخطوات الأساسية التي يمر بها جميع الأشخاص الذين يريدون إجراء الحقن المجهري :

  • فحص المريض :في البداية يتم النظر إلى حالة المريض لتحديد العلاج بناءاً على حالته ، لأنه من الممكن أن يكون هناك طرق علاجية اخرى وقد لا يحتاج إلى الحقن المجهري ، و إذا تم تشخيص حالة المريض انه يحتاج إلى عمل الحقن المجهري لابد عليه من إجراء بعض الفحوصات قبل العملية ، سوف نذكر لكم أدنى الفحوصات التي يتم إجراءها قبل عملية الحقن المجهري :الفحص احتياطي المبيض : لمعرفة عدد البويضات الموجوده في جسم الزوجه قد يطلب الطبيب إجراء فحص احتياطي المبيض والتي يتم عن طريق سحب الدم .تقييم السائل المنوي : فحص السائل المنوي أحد اهم الإجراءات قبل إجراء عملية الحقن المجهري لأنها تعطي للطبيب فكره عن عدد وحركة و جوده الحيوانات المنوية للزوج .فحص البرولاكتين : البرولاكتين هو هرمون رئيسي في إنتاج حليب الثدي لدى المرأة والتي بدورها تعطي فكره للطبيب بشأن نظام الدواء المناسب لكل امرأة .الفحص النفسي : إن معرفة الصحة النفسية مهمة عند الأطباء لأن التوتر او الإكتئاب تؤثر بشكل سلبي على الصحة الجنسية لكلا الزوجين .التأكد من السجل الطبي : قد يطلب الطبيب من الزوجين السجل الطبي السابق لمعرفة ما إذا كانا يعانين من اي مشاكل أخرى و تحديد العلاج والفحوصات اللازمة بناءا على سجلهم الطبي السابق .فحص الأمراض المعدية : يقوم الطبيب بفحص الجهاز المناعي للزوجين وما إذا كانا يعانين من أي فيروس نقص المناعة او التهاب الكبد .ملاحظة : جميع الفحوصات المذكورة أعلى يعتمد على حالة المرأة ولا يمكننا تحديد الفحوصات الدقيقة للمرأة لأنه يعتمد على حالتها الفردية وما إذا كان لديها حالات سابقة ام لا او غيرها من الإجراءات التي يشخصها الطبيب بناءاً على حالة الزوجين .
  • أدوية تحفيز البويضات :
    يعتمد وصف الأدوية التي تحفز البويضات حسب العمر وحالة المريضة وسجلها الطبي في السابق ، والتي تعطي نتائج ملحوظة في تكوين البويضات في رحم الأم عن طريق نمو أعداد كثيرة من البويضات . سوف نذكر لكم ادنى بعض الأدوية التي يتم استخدامها في تحفيز البويضات :
  • GONAL-F
  • ميتفورمين
  • ليتروزول
  • بروموكريبتين
  • الكلوميفين
  • سحب البويضات :
    في هذه المرحلة يتم إجراء بعض الفحوصات لمعرفة حالة المبيض ، والتي يتم عن طريق الموجات فوق الصوتية التي يسمح للطبيب للنظر إلى البويضات وحالتها ، بعد أن تأكد الطبيب من نمو البويضات و التي يحدث في تضخم حجم المبيضان إلى حجم فاكهة الكيوي تقريا والموجوة بالقرب من جدار المهبل، هذه المرحلة يسهل على الطبيب سحب البويضات من المهبل تحت تأثير التخدير الموضعي ، حيث يتم إزالة محتويات البصيلات ( البويضات ) وايضا السائل الجريبي من المسلك المهبلي عن طريق ثقب صغير .
  • تجمد البويضات :
    في هذه المرحلة عندما يكون هناك كمية هائلة من البويضات التي تم استخراجه من رحم الأم يتم تجميد البويضات تجنباً لخراب البيوضات واسباب أخرى ، ولها ايضا فوائد اخرى مثل تخزينها و اعادة استخدامها بعد الحصول من الموافقه من الزوجان . في الغالب لا يمكن تحديد عدد البويضات المخزنة لأنها تختلف من مرأة إلى أخرى بسبب الحالة الجسمية و روتين الحياة لكن بشكل عام يتم تجمد 10 إلى 25 بويضات و كلما زادت عدد البيوضات المجمدة كلما ارتفعت فرصة الإنجاب .
  • تجهيز الحيوانات المنوية للإخصاب : في هذه المرلحة يتم تحضير السائل المنوي في نفس يوم سحب البويضات او جمعها . حيث يتم هذه العملية عن طريق تصفية الحيوانات المنوية السليمة من الحيوانات المنوية المشوه والمعيوبة .
  • مرحلة الإخصاب : تبدأ عملية الإخصاب بعزل الخلايا المحيطة بالبويضة عن طريق إنزيم ، بعد ذلك يتم اختيار حيوان منوي سليم وحقنه بداخل البويضة يدوياً عن طريق إبرة خاصة بمساعدة مجهر طبي متقدم . تبدأ تكوين الجنين من خلية واحدة ، ثم تنقسم لتتطور إلى جنين متعدد الخلايا ، تترك الأجنة لمدة يوم لتصل إلى مرحلة الجنين من أربع إلى ثماني خلايا، بحيث تصبح جاهزة ليتم نقلها إلى رحم الأم . ملاحظة : يعتمد تكوين و جودة الأجنة على جودة الحيوانات المنوية و البويضات .
  • نقل الأجنة إلى رحم الأم :
    في هذه المرحلة لا يتطلب أي نوع من التخدير ، لأنه يتم وضع الأجنة في جهاز أنبوبي رفيع ليتم نقلها إلى رحم الأم عبر القناة المهبلية . في الغالب يتم نقل أكثر من جنين إلى الرحم لرتفاع نسبة حدوث الحمل مما يؤدي أحياناً إلى ولادة التوائم . ويزيد احتمال حدوث توائم عندما تكون الأم صغيرة في السن بسبب جودة و عدد بويضاتها مما يؤدي إلى تكوين أكثر من جنين .

ما هو الفرق بين أطفال الأنابيب والحقن المجهري

الفرق بين أطفال الأنابيب والحقن المجهري:

يختلف عملية أطفال الأنابيب والحقن المجهري في كيفية حقن او تخصيب البويضات . اذ ان في أطفال الأنابيب او التلقيح الصناعي ، تترك الحيوانات المنوية مع البويضات بدون تدخلات طبية ليتم تخصيبها من تلقاء نفسها . لكن في الحقن المجهري ، كما هو موضح من إسمه، يتم حقن الحيوانات المنوية بالبيوضات من خلال إبرة بمساعدة مجهر يدوياً عن طريق أطباء و خبراء .

معدل نجاح الحقن المجهري :

معدل نجاح الحقن المجهري يعتمد على عدة عوامل ، منها الدولة التي تقوم فيها بإجراء الحقن المجهري و خبرة الأطباء الذين يقوم بالعملية ، ايضا يعتمد على عمر الأم ، و عدد دورات الحقن ، لكن بشكل عام سوف نذكر لكم متوسط نسبة نجاح الحقن المجهري في العالم لعام 2023 والتي تصل فوق50% في الدول الختلفة لكن يجدر الإشاره ان كل ما كان عمر الأم أو الأب أكبر ، كل ما انخفض نسبة نجاح العملية .
الدولة التي تقوم بإجراء العملية لها دور كبير في نسبة نجاح العملية فهناك بعض الدول لها سوابق طبية ناجحة و تمتلك أطباء و خبراء في عملية الحقن المجهري مثل كندا و أمريكا ، لكن تكلفتها عالية ولا يستطيع الجميع إجراء هذه العملية بسبب تكلفتها العالية في هذه الدول أو في الدولة التي يسكنون فيها لكن هناك دول أخرى توفر جميع المميزات مثل سوابق طبية ناجحة وعمر طويل للبلد في إجراء هذه العملية بشكل ناجح والأجمل بأسعار تنافسية ومنخفطة مثل دولة إيران.

تواصل مع طب مد توريسم

مخاطر الحقن المجهري :

إن معرفة مخاطر الحقن المجهري من الأمور المهمة للأزواج الذين يرغبون في إجراء عملية الحقن المجهري ، لذا سوف نذكر لكم أدنى بعض المخاطر والاحتمالات التي يمكن ان يصاب لها المريض عند إجراء الحقن المجهري :

  • زيادة إحتمال الحمل بتوائم
  • زيادة إحتمال الإجهاض
  • زيادة خطر الولادة المبكرة
  • احتمالية انخفاض وزن المولود
  • زيادة إحتمال الولادة القيصيرة

لكن الجدير بالذكر انه يعتمد المخاطر ايضاً على الطبيب أو الدولة التي تقوم بإجراء هذه العملية ، فكل ما كان المركز الطبي مزوداً بأجهزه حديثه وكانت الأطباء ذوي خبرة عالية و تجارب ناجحة ، تنخفض نسبة مخاطر العملية .

اسئلة شائعة حول الحقن المجهري

أسئلة شائعة :

هل أطفال المولود عن طريق الحقن المجهري بصحة جيدة ؟

نعم ، هناك حالات كثيرة ناجحة في ولادة أطفال عن طريق الحقن المجهري و يتمتعون بصحة جيدة . اذا حرصت الأم على الجنين في فتره الحمل ولم يحصل أي خلل فيولد الطفل كأي طفل طبيعي ، حيث ان الحقن المجهري لا يشكل أي مخاطر على المدى الطويل أو القصير على صحة الطفل. يكمن فرق أطفال الذين يولدون عن طريق الحقن المجهري و الأطفال الطبيعيين في طريقة الحمل ، حيث يتم في الحقن المجهري إخصاب البويضة والحيوانات المنوية خارج تجويف الرحم مثل أطفال الأنابيب وحقن الحيوانات المنوية بالبويضات يدوياً عن طريق إبرة ، بينما يتشكل الجنين الطبيعي او الحمل الطبيعي داخل قناتي فالوب دون تدخلات طبية أو جراحية .

كيف تستعد للعلاج بالحقن المجهري ؟

قبل إجراء الحقن المجهري هناك بعض الإجراءات التي لابد من مراعاتها والتي سوف نذكرها ادنى :

إختيار العيادة والطبيب : في البداية لابد عليك من إختيار العيادة التي تقوم بإجراء الحقن المجهري والطبيب الذي يقوم بالعملية ، وننصح بقرائة المراجعات السابقة للمرضى الذين اجرو عملية الحقن المجهري لتكون على معرفة تامة مع الطبيب أو العيادة .
فحص الحالة الجسم : لابد من ان تكون بصحة بدنية جيدة قبل إجراء و الخضوع للعلاج بالحقن المجهري . والتي تشمل نظام صحي وممارسة التمارين والرياضة والحصول على قسط كافي من النوم وتجنب العادات السيئة والمضرة مثل التوتر وشرب الكحوليات والتدخين و إجراء الفحوصات لمعرفة حالتك الصحية قبل العملية لأنها مهمة على صحة الجنين .
معرفة الإجراءات : من المهم فهم الإجراءات قبل الخضوع للعملية . وتكون على دراية تام على ما الذي سوف يحصل لك في العملية من و إلى والتي سيشرحها لك طبيبك . أطرح اي سؤال لديك وتأكد من فهمك بشكل كامل للمخاطر والمضاعفات المحتملة حدوثها لك أثناء العملية 

التجهيز نفسياً: قد تكون مرتبكاً ومتوتراً نفسياً قبل خضوع الحقن المجهري ، لكن عليك ان تعد نفسك عاطفياً . ننصح اخذ موعد استشارة لعلاج أي توتر أو قلق قد تشعر به .
ملاحظة : عليك معرفة أن علاج الحقن المجهري قد لا يكون دائماً ناجحاً (_في اول دورة تقوم به ) .

التحضير لدورات متعددة ( موصى به ):
كما ذكرنا أعلى أن احتمالية حدوث الحمل من أول دوره ليست 100% لكن الجدير بالذكر انه اذا كان لديك مخزون من البيوضات المجمدة يمكنك إعادة الدورة مره مرتين ثلاث وحتى بشكل مستمر حسب الرغبة ، والتي يرفع من نسبة نجاح الحقن المجهري والتي قد يصل إلى 100%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟