الحمل، علاج العقم والسفر الجوي: بعض الأسئلة

الحمل-علاج-العقم-والسفر-الجوي-بعض-الأسئلة01

يمكن أن يكون علاج العقم، وقضاء فترة الحمل الناجحة بأقل المتاعب وإنجاب الطفل السليم يمكن أن يكون أمراً صعباً ومرهقاً بدرجة كافية، ناهيك عن إذا كان هناك حاجة لقضاء رحلة جوية في هذه المرحلة!

ولكن هل يجب أن تجعلك عملية علاج العقم أن تتجنب السفر لفترات طويلة من الزمن؟ هل يمكن أن يشكل السفر وخصوصاً السفر بالطائرة خطراً على الأم والجنين أو حتى على الطفل؟

سوف نقوم في هذا المقال بالإجابة على بعض الأسئلة العامة في هذا الصدد على أمل أن نتعامل مع بعض مخاوفكم المحتملة.

سوف يشمل هذا المقال المواضيع التالية:

  • ـ هل هناك أي قيود على السفر بالطائرة للامرأة الحامل؟
  • ـ بعد كم يوم من إجراء عملية نقل الجنين بطريقة التلقيح الاصطناعي أو التلقيح داخل الرحم يسمح السفر بالطائرة، (أو السفر الجوي)؟
  • ـ بعد كم يوم من ولادة الطفل يسمح بالسفر الجوي؟

لذلك في حال كانت هذه النقاط والمواضيع هي من مخاوفكم فابقوا معنا في هذا المقال.

الحقيقة هي أن السفر هو أحد أفضل الطرق من أجل تقليل التوتر والقلق وبما أن علاج العقم هي إجراء وطريقة معقدة وتستغرق وقتاً طويلاً ويمكن أن تكون مرهقة جداً عقلياً ونفسياً، فإنه من الواضح أن استبعاد السفر من الحياة يعد خياراً غير مناسباً.

فلا يزال بإمكانكم التخطيط لرحلتكم مع بعض الترتيبات والاعتبارات. ومع ذلك، فإنه في بعض الأيام المعينة من هذه الفترة، قد يكون من الأفضل عدم السفر ومن الأفضل الإقامة في مكان واحد، وهو ما سوف نناقشه فيما يلي.

والنقطة الأهم من ذلك، هي أنه في كل مرحلة من مراحل الإجراء التي تكونون فيها، يجب عليكم ألا تنسوا استشارة فريق العلاج الخاص بكم.

سوف نقوم في هذا القسم بمناقشة هذا الموضوع بشكل مفصل.

butterfly

هل السفر بالطائرة ممنوع بشكل عام أثناء فترة الحمل؟

 

أكدت الدراسات المتعمقة التي أجريت على النساء الحوامل بأن السفر بالطائرة أثناء الحمل سوف يكون بشكل عام أمن وغير مُعقد وبدون أعراض جانبية.ومع ذلك، إلا أنه يُنصح بالنسبة للنساء الحوامل اللواتي يعانون من مرض خاص كوجود تاريخ من الركود الوريدي والتخثر (تخثر الدم) فإنه من الممكن أن يتفاقم خلال الطيران أو تكون هذه النساء أكثر عرضة للإصابة بالنزيف المهبلي والإجهاض، لذلك فيوصى بتجنب السفر الجوي خلال فترة الحمل. ولذلك فإن هذا الأمر يتطلب استشارة الطبيب المعالج وقد تختلف من شخص إلى شخص أخر.

IUI (التلقيح أو الإخصاب داخل الرحم) ، السفر قبل وبعد الإجراء:

 

عادةً لن تكون هناك أي مشكلة في السفر قبل شهر واحد من إجراء IUI. ومع ذلك، فإنه من الأفضل التواصل مع مركز علاج العقم الخاص بكم من أجل تحديد مواعيد المراجعات المهمة لكم، كمواعيد الموجات الفوق الصوتية (الصور الشعاعية) من أجل مراقبة نمو المبايض.

كما يمكن أصحاب الأدوية الفموية الخاصة بهذا الإجراء، مثل Clomid، تماماً مثل أي أدوية أخرى أثناء سفركم، ومع ذلك، فإن بعض الحقن اللازمة لبدء الإباضة، مثل hCG، تتطلب ظروف تخزين خاصة، بما في ذلك درجة حرارة معينة. وفي مثل هذه الحالات يجب عليكم التأكد من استشارة عيادة علاج العقم الخاصة بكم.

 السفر قبل إجراء (IVF) التلقيح الصناعي:

وفقاً للأطباء المتخصصين، فقد يكون السفر قبل 10 إلى 12 يوماً من موعد استخراج البويضات (استرجاع البويضات) أمراً صعباً. وذلك لأنه يجب على الأم خلال هذه الفترة أن تذهب إلى مركز علاج العقم بشكل شبه يومي من أجل إجراء الفحوصات اللازمة والصور الشعاعية (الموجات فوق الصوتية)، حتى يتمكن الطبيب من تحديد أفضل وقت لبدء الإباضة (تحفيز الإباضة).

ومع ذلك، ونظراً إلى أن مراكز الخصوبة الجيدة وذات السمعة الطيبة يمكن أن تتواجد في أماكن مختلفة، وفي حال حدوث سفر ضروري، فمن خلال استشارة الطبيب يمكن مراقبة المريضة بشكل مؤقت من قبل مراكز الخصوبة الأخرى طالما أنها لا تُعرض الإجراء للخطر.

التلقيح الاصطناعي (IVF): السفر بعد سحب البويضات أو حقنها:

وفقاً للأطباء فإنه لن يكون هناك أي مشكلة في السفر بعد يوم واحد من مرحلة تلقي البويضات. ومع ذلك، فإنه من الأفضل عدم السفر في نفس اليوم. كما أن بعض العيادات والمراكز تستخدم التخدير من أجل إجراء هذه الخطوة، والتي يمكن أن يكون هناك آثار جانبية للتخدير بعد 2-4 ساعات ويعود ذلك إلى طريقة العلاج المستخدمة في العيادة.

أثناء دورة أو فترة تحفيز المبايض، تزداد مستويات الإستروجين لدى المريضة. كما أن هذا الأمر يمكن أن يسبب أعراضاً خفيفة مثل الانتفاخ أو عدم الراحة في البطن. لذلك، فإن الجلوس لفترة طويلة في الطائرة أو السيارة قد يؤدي إلى شعور بعدم الارتياح. لذلك فإنه من الأفضل خلال هذه الفترة أن يبقى الجسم رطباً وأن يتم المشي والوقوف لمسافات قصيرة من أجل تقليل الألم والشعور بعدم الراحة والتي قد يطغي عليها السفر.

كما وتجدر الإشارة إلى أنه حتى بعد مرحلة تلقي البويضات، يمكن أن يبقى مبيض الأم كبيراً لمدة 10 إلى 12 يوماً من ذلك الإجراء. كما أن تضخم المبايض يمكن أن يؤدي إلى حدوث التواء أو دوران، مما قد يؤدي إلى الشعور بالألم وفي بعض الحالات قد يتطلب إجراء جراحي. لذلك يجب تجنب حمل المعدات الثقيلة والحركات المفاجئة أثناء السفر.

التلقيح الاصطناعي (IVF): السفر بعد نقل الأجنة:

وفقًا للأطباء، فإنه لن يكون هناك أي مشكلة بخصوص السفر بعد نقل الجنين.الشيء الوحيد الذي يجب مراعاته هو أنه من الضروري الذهاب إلى عيادة الخصوبة من أجل إجراء اختبار الحمل بعد 10 إلى 14 يوماً من موعد نقل الجنين.

هل يمكن السفر بالطائرة مع الطفل المولود حديثاً؟

بشكل عام، يوصي الأطباء بأنه من الأفضل تجنب السفر الجوي حتى يكتمل الجهاز المناعي للطفل، وبشكل خاص الرحلات الجوية الطويلة. ويمكن أن تستمر هذه الفترة حوالي شهر حتى يكتمل الجهاز المناعي للطفل.قد يعاني الأطفال الخُدج أو الأطفال الذين يعانون من مشاكل في القلب أو الرئة من صعوبة في التنفس بسبب انخفاض ضغط الهواء في الطائرة.

بعض النقاط والملاحظات الأخرى:

 إذا كنتم سوف تحصلون على لقاح معين من أجل سفركم (على سبيل المثال التهاب الكبد أ)، فعليكم استشارة طبيبكم قبل اتخاذ أي إجراء.

  • ـ اسألوا طبيبكم عن تفاصيل عيادة علاج العقم الأخرى التي يوصي بها في المكان الذي سوف تسافرون إليه.
  • – قبل الوصول إلى الوجهة احصلوا على تفاصيل حول المراكز الطبية والصيدليات القريبة من محل إقامتكم.
  • – تأكدوا من كمية الأدوية التي تحتاجونها أثناء سفركم وقوموا بتأمينها والحصول عليها من خلال استشارة طبيبكم.
  • ـ كما أن بعض الأدوية تتطلب أيضاً شروط تخزين خاصة للتأكد من أنه يمكنكم تأمينها.
  • ـ إذا كنتم بحاجة إلى حقن بعض الأدوية أثناء سفركم بالطائرة، فتأكدوا من إحضار تصريح خطي من طبيبكم يتضمن تعليمات الاستخدام.
  • ـ كما عليكم التأكد قبل السفر من أن وجهتكم ليست مكاناً لانتشار مرض معين يمثل خطورة على النساء الحوامل على وجه التحديد.

لا تنسوا أن الأطباء الاستشاريين في شركة عصر طب الدولية (TebMedTourism Co) مستعدون للإجابة على أسئلتكم بشكل مجاني خلال 24 ساعة.  

راجعوا المقال : ” تأجير الرحم في إيران ” لمزيد من المعلومات.

tebmedtourism

تأسست شركة طب مد توریسم في عام 2016 (1396) ، وتخصصت في مجال السياحة الطبية لتقديم مجموعة واسعة من الخدمات الطبية والعلاجية والسياحية للوافدين من خارج ايران. تمتلك شركةطب مد توریسم التجارب السابقة ولديها سلسلة من الخبراء المعتمدين في شتى المجالات الطبية والمعلوماتية والتسويق والسياحة ، حيث تقدم خدماتها لجميع المرضى الأعزاء والسواح القادمين من جميع أنحاء العالم. تتعاون شركتنا مع أكثر من 40 مستشفى دولي متخصص ، و 140 مستشفى وطني ، و 300 مركز طبي متخصص، و 130 طبيباً و 112 فندقاً في جميع أنحاء العالم بالإضافة الى التعاون مع شركات الطيران الداخلية والأجنبية ،كل ذلك من أجل تلبية جميع احتياجات عملائنا. تضم شركة طب مد توریسم أكثر من 30 مزود للخدمات بدوام كامل وأكثر من 400 موظف بدوام جزئي. وقد عزمنا على تبني شعار (خدمات الدول المتقدمة) بنفس الكلفة (في الدول النامية), كل ذلك لدعم المرضى ومراعاتهم.

تفخر شركة طب مد توریسم بالتعاون مع أرقى المشافي وعيادات علاج العقم الإيرانية, بالإضافة الى تقديم كافة الخدمات الطبية والسياحية لخدمة جميع العملاء من جميع أنحاء العالم.

كما تمتلك شركة طب مد توریسم فريقاً من ذوي الخبرة والمعرفة ليجعل هذه العملية سلسة وممتعة من البداية وحتى النهاية ، وللتركيز على فترة التعافي بعد تلقي العلاج.

 

رحم اجاره ای در ایران

Surrogacy in Iran

طرق التواصل:

الاتصال بنا:  

5010 098 912 98+

رقم واتساب:

1930 288 903 98+

لزيارتنا على العنوان التالي: ايران -طهران- شارع سهروردي شمالي- بين باغ وآزادي- بناء رقم 270-الطابق الأول

راسلنا على البريد[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟