الحياة بعد التبرع بالكلية

زراعة الکلیة

يوجد ما يقارب 100000 شخص على قائمة الانتظار على أمل أن يحين دورهم لتلقي كلية متبرع بها. لسوء الحظ فإنه مع ارتفاع الطلب على الكلى المتبرع بها فإن عدد الكلى المتبرع بها قليل. ومع ذلك فإنه بإمكان الأشخاص إنقاذ حياة أي شخص من خلال التبرع بكليته.

قد تكونوا أحد الأشخاص الذين ينوون بالتبرع بكليتهم لسبب ما. قد يكون هذا سبباً مادياً أو إنسانياً. بغض النظر عن سبب قراركم بالتبرع فدائماً ما يكون هناك مخاوف بشأن التعايش مع كلية واحدة بعد التبرع. في هذه المقال سوف نتحدث عن بعض المخاوف والتساؤلات الشائعة حول الحياة ما بعد التبرع بالكلية. لذلك ابقوا معنا حتى نهاية هذا المقال.

معلومات سريعة

التكلفة

التخدير

مدة العملية

مدة الإقامة في المستشفى

مدة الإقامة في إيران

$13000-14000

عام

6 إلى 8 ساعات

4 الي 7 أيام

3 الي 4 أشهر

فترة الاستراحة أو النقاهة

بالنسبة للمتبرعين فإن فترة البقاء في المستشفى بعد إجراء زراعة الكلية مختلفة وتعتمد على شفاء الشخص والعملية ولكن عادةً ما تستغرق فترة بقاء المريض في المستشفى من 4 إلى 6 أيام. بعد مغادرة المستشفى قد تشعرون ببعض الألم والحكة أثناء التئام الجرح. ولا ينصح بحمل الأشياء الثقيلة بما في ذلك طفلكم إلا بعد مرور حوالي 6 أسابيع من إجراء الجراحة. وفي حال كان عملكم صعب من الناحية الجسدية فإنه من الأفضل ألا تعملوا لمدة شهر ونصف تقريباً.

بالإضافة إلى ذلك فإنه من الأفضل تجنب ممارسة الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي ككرة القدم والملاكمة والمصارعة وذلك من أجل تقليل مخاطر تعرض كليتيكم للخطر. كما يتوجب عليكم استشارة طبيبكم لإيجاد أفضل الطرق للعودة إلى طبيعتكم والاستشفاء في أسرع وقت ممكن. عليكم أن تعلموا بأن ندبة الشق الجراحي قد تبقى ظاهرة على جلدكم.

كيف يؤثر التبرع بالكلية على حياة الشخص المتبرع؟

في حال تم تقييم صحة الشخص بشكل كامل قبل التبرع فبإمكانه العيش بكلية واحدة بشكل طبيعي. عندما يتم التبرع بإحدى الكليتين يتم تكبير الكلية الأخرى لتعويض عمل الكلية المتبرع بها.

التمرين بشكل منتظم مفيد لصحتكم. ومع ذلك يوصى بتجنب ممارسة التمارين الشاقة من أجل الحفاظ على سلامة كليتيكم. يجب أن يخضع المتبرعون بالكلية لفحوصات طبية سنوية بما في ذلك اختبارات البول واختبارات ضغط الدم واختبارات الدم من أجل تقييم وظائف الكلية (GFR).

متوسط ​​العمر المتوقع

إن متوسط ​​العمر المتوقع لا يتأثر بالتبرع بالكلية. أيضاً لا يبدو أن هذا التبرع يزيد من خطر الإصابة بالفشل الكلوي. معظم الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة لن يعانون من مشاكل خطيرة في العادة. كما أن بعض الدراسات أظهرت بأن المتبرعين بالكلية هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم والبيلة البروتينية وانخفاض وظائف الكلية. لذلك فإنه يتوجب عليكم استشارة فريق الرعاية الصحية الخاص بكم حول المخاطر الصحية المحتملة في المستقبل.

butterfly

الحالة النفسية بعد التبرع بالكلية

قد تشعرون بمشاعر مختلفة كالقلق والاكتئاب بعد التبرع بالكلية. وبشكل عام فإن المتبرعون الأحياء يصفون تجربتهم بأنها قرار إيجابي على الرغم من أنهم قد لا يزالون قلقين بشأن نتيجة عملية الزرع وتحسن حالتهم الصحية. حتى عندما يكون كل من المتلقي والمتبرع بصحة جيدة فليس من غير المألوف الإصابة بالاكتئاب.

ومن أجل التغلب على القلق والاكتئاب عليكم التحدث عن مشاعركم مع عائلتكم وفريق الزراعة الخاص بكم. اتبعوا نصيحة الاستشاري إذا لزم الأمر. بالإضافة إلى ذلك بإمكانكم الاستفادة من دعم متبرع آخر عانى من مشاعر مماثلة وعاد إلى حياته الطبيعية.

النفسية بعد التبرع بالكلية

القيود الغذائية بعد التبرع بالكلية

إذا كنتم بصحة جيدة فقد لا تحتاجون إلى اتباع نظام غذائي خاص. ومع ذلك ونظراً إلى أن فريق الزراعة لديكم يعرف جيداً حالتكم الصحية فيتوجب عليكم أن تسألوهم حول نظامكم الغذائي.

الحمل بعد التبرع بالكلية

هل تؤثر عملية زرع الكلية على الحمل؟ من الممكن أن تحملي بعد التبرع بالكُلية ولكن غالباً لا يُنصح بذلك لمدة 6 أشهر على الأقل. قبل الحمل يجب عليكم استشارة فريق الزراعة الخاص بكم من أجل التأكد من أنكم في حالة بدنية جيدة لكي تحملي طفلك بشكل سليم. وعلى الرغم من أن المتبرعين عادةً ما يتمتعون بحمل جيد إلا أنهم قد يكونوا معرضين لخطر الإصابة بسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم الحملي والبيلة البروتينية وتسمم الحمل. يجب مراقبة المتبرعين الحوامل بشكل جيد بحثاً عن هذه الآثار الجانبية المحتملة.

بعض النصائح للمتبرعين بالكلية

بعض النصائح للمتبرعين بالكلية

ابقوا على تواصل مع فريقكم الطبي: بعد التبرع بالكلية سوف يقوم فريق الزراعة الخاص بكم بترتيب علاج متابعة لكم وعادةً ما يبدأ بعد أسابيع قليلة من إجراء التبرع. وهذه المواعيد تعد مهمة للغاية لذلك احرصوا على عدم إغفالها أو تأخيرها.

بالإضافة إلى ذلك يتوجب عليكم إجراء فحوصات دورية بشكل سنوي من أجل فحص البول والدم لمعرفة ما إذا كانت كليتكم تعمل بشكل صحيح. أخبروا طبيبكم في حال لاحظتم وجود دم في البول أو تورم غير عادي فقد يكون ذلك علامة على أن كليتكم لا تعمل بشكل صحيح.

تمتعوا بنمط حياة صحي: يجب أن تبذلوا قصارى جهدكم من أجل الحفاظ على نمط حياة صحي بمساعدة نظام غذائي صحي وسليم كما يجب الامتناع والاقلاع عن التدخين وتجنب تناول الكحول بشكل مفرط.  أيضاً حاولوا تناول الكثير من الماء حيث أنه يساعد في عمل الكلية بشكل صحيح.

في حال كنتم تمارسون الرياضة فاحرصوا على ممارسة الرياضات التي لا تتطلب الاحتكاك الجسدي لأنها قد تلحق الضرر بكليتكم. وإذا كنتم مهتمين بهذا النوع من التمارين فبإمكانكم استشارة طبيبكم حول هذا الموضوع. قد يقترح عليكم ارتداء سترة واقية.

بشكل عام فإن التبرع بالكلية يعد بمثابة تقديم هدية لا تقدر بثمن لإنسان آخر بحاجة إليها مما يسمح له البقاء على قيد الحياة والعودة إلى حياته الطبيعية التي حُرم منها لفترة طويلة من الزمن. لهذا السبب فإن التبرع بالكلية يمكن أن يكون أمراً مرضياً للمتبرعين أيضاً.

لمزيد من المعلومات: اقرأ زراعة الكلية في ايران

Author: Leila Nazari

Publisher and SEO specialist: Mohamad Gerami

طب مد توريسم اتصال بنا
tebmedtourism

تأسست شركة طب مد توریسم في عام 2016 (1396) ، وتخصصت في مجال السياحة الطبية لتقديم مجموعة واسعة من الخدمات الطبية والعلاجية والسياحية للوافدين من خارج ايران. تمتلك شركةطب مد توریسم التجارب السابقة ولديها سلسلة من الخبراء المعتمدين في شتى المجالات الطبية والمعلوماتية والتسويق والسياحة ، حيث تقدم خدماتها لجميع المرضى الأعزاء والسواح القادمين من جميع أنحاء العالم. تتعاون شركتنا مع أكثر من 40 مستشفى دولي متخصص ، و 140 مستشفى وطني ، و 300 مركز طبي متخصص، و 130 طبيباً و 112 فندقاً في جميع أنحاء العالم بالإضافة الى التعاون مع شركات الطيران الداخلية والأجنبية ،كل ذلك من أجل تلبية جميع احتياجات عملائنا. تضم شركة طب مد توریسم أكثر من 30 مزود للخدمات بدوام كامل وأكثر من 400 موظف بدوام جزئي. وقد عزمنا على تبني شعار (خدمات الدول المتقدمة) بنفس الكلفة (في الدول النامية), كل ذلك لدعم المرضى ومراعاتهم.

تفخر شركة طب مد توریسم بالتعاون مع أرقى المشافي وعيادات علاج العقم الإيرانية, بالإضافة الى تقديم كافة الخدمات الطبية والسياحية لخدمة جميع العملاء من جميع أنحاء العالم.

كما تمتلك شركة طب مد توریسم فريقاً من ذوي الخبرة والمعرفة ليجعل هذه العملية سلسة وممتعة من البداية وحتى النهاية ، وللتركيز على فترة التعافي بعد تلقي العلاج.

طرق التواصل:

الاتصال بنا: 

1930 288 903 98+

راسلنا على البريد: [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟