الحياة بعد زراعة الكلية

الحياة بعد زراعة الكلية

يمكن لعملية زرع الكلية الناجحة أن تمنح حياة جديدة لمرضى الفشل الكلوي. عندما يخضع المرضى لغسيل الكلى فقد لا يتمكنون من العمل لساعات طويلة. وبعد إجراء عملية الزرع يصبح بإمكانهم أخيراً التخلص من الساعات الطويلة التي يقضونها في غسيل الكلى والعودة إلى حياتهم الطبيعية. ومع ذلك فإنهم لا يزالون بحاجة إلى أن يكونوا على دراية بحدودهم وأن يكونوا معتدلين في أنشطتهم.
في الأيام الأولى من زراعة الكلية قد تشعرون بأنكم أقل نشاطاً حيث أن جسمكم يستغرق وقتاً في التعافي والتكيف مع الأدوية الجديدة. لذلك فإنه بعد إجراء عملية الزرع يتوجب عليكم التفكير في العديد من العوامل من أجل ضمان سلامة وصحة كليتكم الجديدة. في هذه المقال سوف نقوم بإلقاء نظرة على نمط الحياة بعد إجراء زراعة الكلية ونتحدث عن الاعتبارات الرئيسية.

معلومات سريعة

التكلفة

التخدير

مدة العملية

مدة الإقامة في المستشفى

مدة الإقامة في إيران

$13000-14000

عام

6 إلى 8 ساعات

4 الي 7 أيام

3 الي 4 أشهر

الرجيم (الحمية)

بعد زراعة الكلية فإنه لا يزال يتعين عليكم تناول الأطعمة قليلة الدسم وقليلة الملح من أجل الوقاية من ارتفاع ضغط الدم. وفي حال كنتم مصابين بداء السكري أيضاً فإنه يجب عليكم مراقبة نسبة السكر في الدم. كما يفضل أن يكون لديكم اختصاصي تغذية من أجل مساعدتكم على أتباع نظام غذائي صحي مناسب لكليتكم الجديدة.
كما أن شرب الماء يعد طريقة مهمة أخرى من أجل الحفاظ على صحة الكلى. حيث أن شرب كمية كافية من الماء يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالالتهابات وحصوات الكلى كما أن الماء يعمل على تنقية الدم عن طريق التخلص من الفضلات. حاولوا أن تأخذوا معكم زجاجة ماء لتذكيركم بشرب الماء طوال اليوم.

الرياضة

الرياضة

بعد التعافي والتحسن بعد العملية قد تتمكنوا من بدء ممارسة تمارين رياضية روتينية. حيث أن التمارين بإمكانها أن تحسن من صحة قلبكم ورئتيكم وتحافظ على لياقتكم. كما أنها تساعد على تحسين مزاجكم وصحتكم العقلية. كما يوصى بتجنب الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي ككرة القدم والمصارعة من أجل تجنب الأضرار المحتملة للكلية المزروعة. ومع ذلك إلا أنه في حال كنتم مهتمين بهذا النوع من التمارين فبإمكانكم استخدام سترات مبطنة من أجل تقليل الضرر المحتمل لجسمكم.

الأدوية المثبطة للمناعة

بعد إجراء زراعة الكلية فإن جهازكم المناعي يتعرف على الكلية المزروعة على أنها أنسجة غريبة ويحاول رفضها. ومن أجل منع حدوث هذا الرفض فإنه يتوجب عليكم تناول الأدوية المثبطة للمناعة أو الأدوية المضادة للرفض من أجل إضعاف(تثبيط) جهاز المناعة في الجسم وإيقاف الهجوم على كليتيكم. يجب عليكم تناول أدويتكم وفقاً لإرشادات الطبيب. عندما تتذكرون بأنه قد فاتكم تناول الجرعة فعليكم تناول الدواء على الفور والاتصال بالطبيب الخاص بكم.
ومع ذلك الا أن الأدوية المضادة لرفض العضو المزروع يمكن أن يكون لها آثار وعوارض جانبية. واحدة من اعراضها الرئيسية هي الالتهابات. عندما تتناولون العقاقير المثبطة للمناعة فإنه من الأرجح أن تصابوا بالالتهابات. ومن الآثار الجانبية الأخرى للأدوية المضادة لرفض العضو المزروع هي اضطراب المعدة. في حال لاحظتم أياً من هذه الآثار الجانبية فعليكم اخبار طبيبكم فمن الممكن أن يقوم بتغيير جرعة الدواء أو تغيير الدواء. ومع ذلك إلا أنه لا يجب إجراء أي تغييرات على أدويتكم ما لم يخبركم طبيبك بذلك.

butterfly

الصحة النفسية

على الرغم من فوائد زراعة الكلية إلا أن هذا الإجراء قد يجعلكم تشعرون بإحساسات ومشاعر مختلفة. قد يكون لديكم تقلبات مزاجية كأثر جانبي للأدوية المضادة للرفض. وقد تكونون قلقين بشأن نمط حياتكم الجديد أو تشعرون بالذنب بشأن أخذ كلية من متبرع حي أو متوفى. تحتاجون إلى استخدام مساعدة العائلة والأصدقاء من أجل التعامل مع مشاعركم والتكيف مع الأدوية الجديدة. دعوا فريق الزراعة أن يكون بدراية بمشاعركم من أجل مساعدتكم وتغيير أدويتكم في حال لزم الأمر.

رفض الكلية

رفض الكلية

على الرغم من نجاح عملية زراعة الكلية في كثير من الأحيان إلا أن هناك بعض الحالات التي يقوم فيها الجهاز المناعي للمريض برفض الكلية المزروعة. ل ومن أجل تقليل خطر حدوث الرفض من الممكن أن يقوم الطبيب بوصف الأدوية المثبطة للمناعة لكم ولكن لا يزال هناك خطر لحدوث الرفض. هناك نوعان من الرفض: الرفض الحاد والرفض المزمن.
• الرفض الحاد غالباً ما يحدث بسرعة في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر من الزرع. يظهر على العديد من الأشخاص علامات الرفض مما يشير إلى أن جهاز المناعة لديهم يكافح العضو الجديد المزروع. ومع ذلك إلا أن أقل من 5٪ من مرضى الكلى يعانون من الفشل التام والرفض الحاد.
• الرفض المزمن يحدث على مر السنين وببطء حتى يتم استبعاده بشكل كامل. وهذا النوع من الفشل الكلوي هو الأكثر شيوعاً.
في حال واجهتم الرفض فهذا لا يعني أنكم فقدتم كليتكم. فإنه يمكن منع الرفض الكلوي عن طريق تغيير الأدوية أو الكمية المتناولة.

العودة الى العمل

يوصى بالانتظار لمدة 3إلى6 أشهر بعد إجراء الزرع للعودة إلى العمل. يجب عليكم تجنب رفع الأشياء الثقيلة (أكثر من 10 أرطال) لفترة من الزمن. كما يجب عليكم التحدث إلى فريق الزراعة الخاص بكم حول صعوبة عملكم والوقت الذي سوف تستغرقونه للتعافي.

السفر

سوف تشعرون بالتحسن بعد فترة النقاهة والاستشفاء وقد تخططون للسفر. من الممكن أن يوصي فريق الزراعة الخاص بكم بفترة راحة لمدة 3 أشهر قبل رحلة طويلة. تحدثوا إلى طبيبكم حول الأشياء التي يجب مراعاتها قبل السفر. احصلوا على ما يكفي من الأدوية المضادة لرفض العضو المزروع لإكمال الرحلة بشكل كامل.

القيادة

في الأيام الأولى من عملية الزرع قد تعانون من رعاش(رجفان) وتشوش في الرؤية بسبب بعض الأدوية التي يجب أن تتناولونها. لذلك بإمكانكم ممارسة القيادة بعد مرور حوالي 2إلى4 أسابيع من عملية الزرع.

الجنس والحمل

من الممكن أن يُطلب منكم تجنب ممارسة الجنس بعد الزرع لمدة 4إلى6 أسابيع أو حتى يلتئم الجرح بشكل كامل. قد تواجه النساء فترات حيض أكثر انتظاماً مما يساعدهن على الحمل بسهولة أكبر. قد ينصحكم طبيبكم باستخدام وسائل منع الحمل وعدم الحمل لمدة عام من الزرع على الأقل.

التقييم الذاتي الروتيني

إن الإصابة ببعض أنواع السرطان بعد تناول الأدوية المثبطة للمناعة أمر شائع. بالإضافة إلى الفحوصات السنوية كمسحة عنق الرحم وفحص الخصية وفحص الثدي وفحص سرطان الجلد فإنه يوصى بإجراء فحص سنوي للثدي والخصية.

اللقاح

يوصى بأخذ لقاح الإنفلونزا السنوي بعد مرور عام على إجراء عملية زرع الكلية. في حال كنتم بحاجة إلى لقاحات أخرى فيجب عليكم أن تحصلوا على “لقاحات ميتة” فقط وليس لقاحات حية “فيروس حي”. يجب الابتعاد وتجنب الاحتكاك بالأشخاص المصابين بالأمراض المعدية والأطفال الذين تم تطعيمهم مؤخراً على سبيل المثال لقاح شلل الأطفال.

التدخين

يوصى بشدة بالإقلاع عن التدخين بعد إجراء زراعة الكلية وذلك لأنه يضر بالرئتين ويعرضكم لخطر الإصابة بالتهابات الرئة. كما أن التدخين يزيد أيضاً من خطر الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الرئة. يقتل خلايا الدم الحمراء ويُضيق الشرايين. بالإضافة إلى أن التدخين أيضاً يزيد من حامض المعدة مما يؤخر الشفاء والتعافي. كما ان التدخين بشكل عام ضار ولكنه أكثر ضرراً وسوءً لمن يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة.

Author: Leila Nazari

Publisher and SEO specialist: beheshteh hadizadeh

طب مد توريسم اتصال بنا
tebmedtourism

تأسست شركة طب مد توریسم في عام 2016 (1396) ، وتخصصت في مجال السياحة الطبية لتقديم مجموعة واسعة من الخدمات الطبية والعلاجية والسياحية للوافدين من خارج ايران. تمتلك شركةطب مد توریسم التجارب السابقة ولديها سلسلة من الخبراء المعتمدين في شتى المجالات الطبية والمعلوماتية والتسويق والسياحة ، حيث تقدم خدماتها لجميع المرضى الأعزاء والسواح القادمين من جميع أنحاء العالم. تتعاون شركتنا مع أكثر من 40 مستشفى دولي متخصص ، و 140 مستشفى وطني ، و 300 مركز طبي متخصص، و 130 طبيباً و 112 فندقاً في جميع أنحاء العالم بالإضافة الى التعاون مع شركات الطيران الداخلية والأجنبية ،كل ذلك من أجل تلبية جميع احتياجات عملائنا. تضم شركة طب مد توریسم أكثر من 30 مزود للخدمات بدوام كامل وأكثر من 400 موظف بدوام جزئي. وقد عزمنا على تبني شعار (خدمات الدول المتقدمة) بنفس الكلفة (في الدول النامية), كل ذلك لدعم المرضى ومراعاتهم.

تفخر شركة طب مد توریسم بالتعاون مع أرقى المشافي وعيادات علاج العقم الإيرانية, بالإضافة الى تقديم كافة الخدمات الطبية والسياحية لخدمة جميع العملاء من جميع أنحاء العالم.

كما تمتلك شركة طب مد توریسم فريقاً من ذوي الخبرة والمعرفة ليجعل هذه العملية سلسة وممتعة من البداية وحتى النهاية ، وللتركيز على فترة التعافي بعد تلقي العلاج.

طرق التواصل:

الاتصال بنا: 

1930 288 903 98+

لزيارتنا على العنوان التالي: ایران- طهران- ساحة هفت حوض- زقاق هشت متری اول- رقم البناء ٢

راسلنا على البريد: [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟