هل تؤثر السمنة على معدل نجاح عملية زراعة الكلية ؟

هل تؤثر السمنة على معدل نجاح عملية زراعة الكلية؟

هل تؤثر السمنة على معدل نجاح عملية زراعة الكلية؟

الكلية هي العضو المسؤول في جسم الإنسان عن التخلص من الفضلات والأملاح الزائدة من الجسم.

وعند فشل الكلية أو ضعف أداء وظيفتها، فهناك خياران رئيسيان للمريض من أجل العلاج:

غسيل الكلية وزراعة الكلية

فيما يتعلق بفوائد وميزات إجراء زراعة الكلية مقارنةً بعلاج غسيل الكلية، فقد تم مناقشة هذا الموضوع بالتفصيل في مقال “ما هي فوائد ومساوئ زراعة الكلية” وفي حال كنتم ترغبون في ذلك، بإمكانكم الاطلاع على المعلومات الكاملة في هذا المقال.

ولكن هل فرصة نجاح عملية زراعة الكلية متساوية لدى جميع مرضى الكلية؟

من أحد الأشياء التي يتم ذكرها بشكل دائم كعامل فعال في نجاح أو فشل عملية زراعة الكلية، هي السمنة أو الوزن المفرط لدى مرضى الكلية والأشخاص الذين يرغبون في زراعة الكلية. كما أن هذا العامل كان مثيراً للجدل لدرجة أنه في بعض المراكز الطبية، يتم رفض هذا النوع من مرضى الكلية الذين يرغبون بتلقي الكلية وإجراء عملية زراعة الكلية.

ولكن هل يمكن أن تؤثر السمنة حقاً على معدل نجاح عملية زراعة الكلية؟ هل الوزن المُفرط من العوامل التي تؤدي إلى زيادة معدل الوفيات بالنسبة لهؤلاء المرضى؟

إننا نعتزم في هذا المقال الإجابة على هذا السؤال المهم.

معلومات سريعة

التكلفة

التخدير

مدة العملية

مدة الإقامة في المستشفى

مدة الإقامة في إيران

$13000-14000

عام

6 إلى 8 ساعات

4 الي 7 أيام

3 الي 4 أشهر

من هو الشخص الذي يعتبر سميناً؟

إن مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو مؤشر يؤثر في نفس الوقت على طول الشخص ووزنه. كما أن المستوى الطبيعي لهذا المؤشر يتراوح بين 18.5 و24.9. وعندما يكون المؤشر بين 25 و 29.9، فهذا يعني أن الشخص يعاني من زيادة الوزن، وفي حال تجاوز المؤشر 30 فعندها يعتبر الشخص بديناً أو يعاني من زيادة الوزن المفرطة (السمنة).

وفي يومنا هذا، فقد أصبحت السمنة وزيادة الوزن المُفرطة مشكلة شائعة بين مرضى الكلية. ووفقاً للأبحاث والدراسات الطبية فإن أكثر من 60٪ من مرضى الكلية الذين يرغبون في تلقي الكلية يعانون من زيادة الوزن المفرطة.

ومع هذا، فإنه في العديد من المراكز الطبية يكون المرشح المثالي لعملية زراعة الكلية هو الشخص الذي يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديه بين 19 و25 .

هل تؤثر السمنة على معدل نجاح عملية زراعة الكلية؟

هل زيادة الوزن المفرطة تمنعكم من إجراء عملية زراعة الكلية؟

في الحقيقة أنه على الرغم من أن السُمنة أثناء إجراء عملية زراعة الكلية بإمكانها أن تسبب مشاكل في النتيجة النهائية للعملية، إلا أن هذا العامل لن يؤثر سلبياً على معدل وفيات مرضى الكلية. ووفقاً للنتائج والأبحاث الطبية، فإن خطر الوفاة بعد إجراء العملية (خطر الوفاة) كان متماثلاً تقريباً لدى مرضى الكلية الذين يتمتعون بوزن طبيعي والمرضى الذين يعانون من زيادة الوزن المُفرطة.

ومع هذا، فإنه ليس من غير المعقول توقع أن السُمنة بإمكانها أن تؤثر على نتيجة عملية زراعة الكلية. كما أن إجراء العملية مع السُمنة المُفرطة سوف يكون أكثر تعقيداً.

كما أن السُمنة بإمكانها أن تؤخر عودة وظيفة الكلية المزروعة إلى الشكل الطبيعي (DGF أو وظيفة الكلية الطبيعية المتأخرة)، كما أن السُمنة بإمكانها أن تؤدي إلى رفض الجسم للعضو الجديد، وهذا يتطلب البقاء في المستشفى لفترة أطول، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب أو الإصابة بالتهابات الجروح الجراحية.

على الرغم من وجود هذه المشاكل، إلا أن العديد من الأطباء يعتقدون بأن إجراء عملية زراعة الكلية له فوائد متعددة للمرضى الذين يعانون من زيادة الوزن المُفرطة مقارنةً بعلاج غسيل الكلية ذو المدى الطويل. وهذا بإمكانه أن يحسن نوعية حياتهم ويقلل من تكاليف العلاج. بالإضافة إلى زيادة أعمارهم.

لذلك، فإن الامتناع عن إجراء زراعة الكلية لمجرد أن المريض يعاني من زيادة الوزن المفرطة ليس بالأمر الصائب، ويجب على المراكز الطبية تجنب ذلك. كما أنه يجب فحص كل مريض على حدة وليس فقط الوزن بل يجب أيضاً مراعاة العوامل الأساسية الأخرى.

هل أنتم أيضاً من مرضى الكلية وتعانون من زيادة الوزن المُفرطة ومع ذلك تعبتم من إجراء غسيل الكلية؟ هل أنتم مصممون على إجراء عملية زراعة الكلية ولكنكم قلقين من أن حالتكم الجسدية بإمكانها أن تزيد من مخاطر العملية؟

نظراً إلى أن كل مريض يعاني من ظروف مختلفة، فيتوجب عليكم أيضاً استشارة الطبيب المختص بشكل شخصي.

كما لا تنسوا، في أي مرحلة تكونون فيها، فإن المستشارون الطبيون في شركة عصر طب الدولية (Tebmedtourism Co) مُستعدون أيضاً للإجابة على أسئلتكم بشكل مجاني في أي وقت على مدار 24ساعة.

راجع المقالة “عملية زراعة الكلي في إيران” لمزيد من المعلومات.

طب مد توريسم اتصال بنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟