العقم عند الرجال اسبابه وعلاجه

العقم عند الرجال اسبابه وعلاجه

العقم عند الرجال نسبة تتعدى ال٤٠% من حالات العقم الزوجية يعود ذلك لكون الرجل شريك أساسي  في عمليةِ تخصيبِ الانجاب.

تتعدد أسباب‌ُ العقمِ عند الرجال و يرتبط معظمها بحالة الحيوانات المنوية من حيث كثافتها و قوتها و طريق وصولها الى البويضة المنتظرة في رحم المرأة.

و كذلك هناك أسباب أخرى تعودُ الى الأمراضِ التانسليةِ بالاضافةِ الى وجود خلل في  نمط حياة الرجل.

اذاً فالعقم عملية معقدة جدا تستوجب وجود حيوانات منوية سليمة و وصول سليم الى المكان المقصود و هو البويضة.

سنحاول في هذه المقالة تقديمَ معلوماتٍ حول أسبابِ العقمِ عند الرجالِ بالاضافة إلى أعراضه  و حالات علاجه المستحيلةِ.

ماهي علامات العقم عند الرجال؟

ماهي علامات العقم عند الرجال؟

ان عدم القدرة على الانجاب هو العلامة الرئيسية على وجودِ عقمٍ عند الرجل.
و قد يتم التعرف على العقمِ من خلال مؤشرات أخرى،على كل رجل معرفتها لاستباق الامور و تسهيل العلاج في حال اصيب بالعقم.
يمكن تلخيصها كالتالي:

-مشاكل القذف و الانتصاب
عندما تعاني من ضعف في الانتصاب خلال المجامعة و كذلك عدم القدرة على القذف عليك التوجه لاستشارةٍ فوريةٍ للطبيب.
و كذلك قد يعاني الرجالُ من ضعفِ الرغبةِ الجنسيةِ مما يدل على امكانية الاصابة بالعقم مستقبليا.

-عدوى الجهاز التنفسي
أمراضُ الجهاز التنفسي المتكررة و التي تنتج عادة بسبب وجود عدوى.

-حاسة الشم
من عوارض العقم هي فقدان القدرةِ على الشمِ و ذلك يعتبر بمثابة عارض ثانوي للعقم.

-الاورام التناسلية
تشكيل اورام حميدة او سرطانية في الخصية بالاضافة الى الشعور بألمٍ حادٍ في الخصية بشكل متكرر.

-التثدي الذكري
ظهور الثدي بشكل بارز عند الرجال و نمو غير طبيعي.

-الافتقار الى الحيوانات المنوية
على كل رجل فحص عدد الحيواناتِ المنويةِ و يجب ان تكون اكثر من ١٥ مليون حيوان منوي في كل مللي لتر و إلّا سيكون هناك ضرورة لاستشارة طبيب.

أسباب العقم عند الرجال

إن العقم هي من المشاكل الشائعة لدى الأزواج. كما أن زوجين من كل سبعة أزواج لا يستطيعون الحمل بشكل طبيعي دون علاج. كما أن العقم يطلق عندما يكون الزوجان قد حاولا الحمل لمدة عام على الأقل ولم يحدث الحمل.

كما أن سبب العقم عند الذكور يمكن أن يكون بسبب انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية أو وظيفة الحيوانات المنوية الغير طبيعية. كما أن الأمراض والإصابات الجسدية والمشاكل الصحية وقضايا نمط الحياة وعوامل أخرى يمكن أن تسبب في عقم الذكور. وعلى الرغم من أن العقم يمكن أن يكون مقلقاً ومزعجاً إلا أن هناك عدة طرق من أجل علاجه.

ما هي الأشياء التي تسبب العقم

ماهي الأشياء التي تسببُ عقمِ الرجال؟

ينتج العقم عند الرجال عادةً بسبب حدوث اختلالات في خصوبة الرجل.
خصوبة الرجل التي تعتبر حساسة لكونها تحتوي مراحل دقيقة و بالغة الاهمية.
تبدأ الخصوبةُ عند الرجلِ عادة عند بلوغ الرجل و انتاجه للحيواناتِ المنويةِ.
يجب ان تكون هذه الحيوانات سليمة و صالحة .
يحتاج الرجل الى خصيتين سليمتين،نمو سليم للقضيب،آلية نقل سليمة تنقل الحيوانات المنوية اِلى السائل المنوي،آلية قذف،
عدد كبير من الحيوانات المنوية داخل السائل المنوي،بالاضافة الى آلية سليمة لنقل الحيوانات الى البويضة.
كما لاحظنا دقة و حساسية الخصوبة عند الرجل و ارتباطها الوثيق بعدة عوامل يمكن ان تؤثر سلباً على الخصوبةِ.
فما هي هذه الأسباب؟سأحاول تصنيف هذه الأسباب لأكثر من فئة:

  • دوالي الخصية

دوالي الخصية هي السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بالعقم عند الذكور. وعلى الرغم من أنه ليس من الواضح بالضبط كيف تسبب دوالي الخصية العقم عند الذكور إلا أنها قد تُكون مشكلة في تدفق الدم. تقلل دوالي الخصية من عدد وجودة الحيوانات المنوية.

من المهم علاج القيلة الدوالية مبكراَ لكونها تؤثر سلباً على كميةِ الحيواناتِ المنويةِ و سلامتها،يمكنكم التواصل مع فريقنا الطبي في طب مد توريسم للاستفسار عن كيفية العلاج.

  • قلة الحيوانات المنوية.

قلة الحيوانات المنوية هو أن ينخفض عدد الحيوانات المنوية أو تقلص العدد المنوية للرجل أدنى من المعدل الطبيعي . ومن أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل عدم القدرة على الإنجاب وضعف الخصوبة التي يتضطر في هذه الحالة المريض بالتوجه الى العلاجات الطبية وأحيانا قد تصل إلى الجراحه

  • الأجسام المضادة التي تهاجم الحيوانات المنوية.

يتم إنتاج الأجسام المضادة للحيوانات المنوية بواسطة خلايا الجهاز المناعي التي تعتبر الحيوانات المنوية عن طريق الخطأ عاملاً خارجياً وتحاول إزالة وطرد الحيوانات المنوية.

  • الالتهابات

إن بعض الالتهاب يمكن أن تؤدي إلى حدوث خلل في إنتاج الحيوانات المنوية أو صحة الحيوانات المنوية أو تسبب تقرحات تمنع مرور الحيوانات المنوية.

وتشمل التهاب البربخ أو الخصيتين وبعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل السيلان أو فيروس نقص المناعة البشرية.

وعلى الرغم من أن بعض الالتهابات يمكن أن تؤدي إلى تلف دائم في الخصية إلا أنه غالباً ما يمكن علاجها ويمكن استعادة الحيوانات المنوية.

الأمراض المعدية كالتهابِ الخصيتين او التهاب البربخ،أمراض شائعة عند الرجال و عادة ما تنتج عن عدوى متوسطة الخطر ،أما العدوى الأكثر خطورة فهي تلكَ المنقولة جنسياً بما في ذلك مرض السيلانِ و فيروس الايدز(نقص المناعة البشري)و قد تسبب بعض هذه الامراض خللاً جذرياً في وظيفةِ الخصيتين.
تؤثر العدوى عادةً في أليةِ انتاجِ الحيواناتِ المنويةِ و في بعض الاحيانِ تسبب العدوى انسداداً في مسيرِ الحيواناتِ المنويةِ مما يجعلُ العدوى من الأسبابِ الأكثر شيوعاً للعقم عند الرجال .

  • مشاكل القذف

إن القذف المرتجع يحدث عندما تدخل الحيوانات المنوية إلى المثانة أثناء هزة الجماع بدلاً من الخروج من القضيب. ويمكن أن تسبب الظروف المختلفة القذف الرجعي وتشمل مرض السكري وإصابات النخاع الشوكي والأدوية وجراحة المثانة والبروستاتا أو مجرى البول.

  • الأورام

يمكن أن تؤثر السرطانات والأورام الغير خبيثة بشكل مباشر على الأعضاء التناسلية الذكرية من خلال الغدد التي تفرز الهرمونات التناسلية كالغدة النخامية أو لأسباب غير معروفة. وفي بعض الحالات يمكن أن تؤثر الجراحة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي لعلاج الأورام أيضاً على خصوبة الرجال.

  • عدم التوازن الهرموني

يمكن أن يكون العقم نتيجة لوجود اضطرابات في الخصية أو اختلالات هرمونية بسبب ضعف أداء ما تحت المهاد أو الغدة الدرقية أو الغدد الليمفاوية. كما أن إفراز هرمون التستوستيرون غير الكافي يعد من أحد أكثر الاختلالات الهرمونية وضوحاً والذي يمكن أن يؤدي إلى حدوث العقم.

  • أدوية معينة

يمكن أن يتداخل العلاج ببدائل التستوستيرون والاستخدام طويل الأمد للستيرويدات الابتنائية وأدوية السرطان (العلاج الكيميائي) وبعض العلاجات وبعض أدوية التهاب المفاصل وبعض الأدوية الأخرى مع إنتاج الحيوانات المنوية وتقليل خصوبة الرجال.

  • وجود عمليات جراحية سابقة

في حال كنتم قد أجريتم أي عملية جراحية في الماضي فقد تمنع الحيوانات المنوية من القذف على المدى القصير أو الطويل. وقد يكون للعمليات الجراحية مثل قطع القناة الدافقة وجراحة الخصية وجراحة البروستاتا وجراحة البطن الكبرى التي يتم إجراؤها لسرطان الخصية والشرج هذا التأثير.

  • الخصية المعلقة أو الخصية الخفية

أثناء نمو الجنين لا يُدخل بعض الرجال إحدى الخصيتين أو كلتيهما من البطن إلى الكيس الذي يحتوي عادةً على الخصيتين. الرجال المصابون بهذا المرض هم أكثر عرضة لانخفاض الخصوبة.

  • تلف الكروموسومات

الاضطرابات الوراثية مثل متلازمة كلاينفيلتر حيث يولد الشخص مع اثنين من الكروموسومات X وكروموسوم Y واحد بدلاً من كروموسوم X واحد وكروموسوم Y واحد يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز التناسلي الذكري.

تشمل المشاكل الوراثية الأخرى المرتبطة بالعقم التليف الكيسي أو متلازمة كالمان. تقلل متلازمة كالمان من إفراز الغدد التناسلية.

  • ماذا عن الوزن؟

طبعا للسمنة تأثيرات سلبية على الجسم بشكل عام فهي تؤثرُ سلباً على جميعِ وظائف الجسمِ من ضمنها الحياة الجنسية فهي تسبب تغيرات في افراز الهرمونات و تقلل بدورها من الخصوبة عند الرجل .

  • مرض الاضطرابات الهضمية

مرض الاضطرابات الهضمية هو مرض معدي معوي وراثي. في هذا المرض يصاب الشخص بحساسية تجاه بروتين يسمى الغلوتين. يوجد الغلوتين في القمح والشعير والجاودار.

يمكن أن يؤدي هذا المرض إلى العقم عند الذكور. من خلال اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين يتم حل مشكلة العقم بشكل جزئي.

 

كما يؤثر التعرض لعوامل بيئية معينة كالحرارة والسموم والمواد الكيميائية إلى الإصابة بالعقم. هذه العوامل يمكن أن تقلل من إنتاج الحيوانات المنوية أو تقلل من جودتها. الأسباب الرئيسية هي:

  1. المواد الكيميائية الصناعية:في حال تعرض الشخص لبعض المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب والمذيبات العضوية والمواد المستخدمة في الطلاء لفترة طويلة فقد يؤدي ذلك إلى تقليل عدد الحيوانات المنوية.
  2. الأشعة السينية(X-ray):إن التعرض للإشعاع يمكن أن يقلل من إنتاج الحيوانات المنوية. وبالتأكيد فإن هذه الحالة عادةً ما تكون مؤقتة وتعود إلى طبيعتها بعد فترة. وفي حال تعرض الشخص لجرعات عالية من الإشعاع فإن هذا من الممكن أن يؤدي إلى تقليل إنتاج الحيوانات المنوية إلى الأبد.
  3. التعرض للمعادن الثقيلة:من الممكن أن يؤدي التعرض للرصاص أو غيره من المعادن الثقيلة إلى حدوث العقم عند الذكور.
  4. تعرض الخصيتين للحرارة الزائدة:إن زيادة درجة الحرارة بإمكانه أن يؤدي إلى إضعاف إنتاج الحيوانات المنوية ووظيفتها. وعلى الرغم من أن الدراسات والبحوث في هذا المجال كانت محدودة ولا يمكن الاستشهاد بها بشكل قطعي إلا أن الاستخدام المتكرر للساونا أو حوض الاستحمام الساخن بإمكانه أن يقلل بشكل مؤقت من عدد الحيوانات المنوية.
  5. كما أن الجلوس لفترات طويلة أو ارتداء ملابس ضيقة أو العمل لساعات طويلة على جهاز الكمبيوتر قد يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الخصية وتقليل إنتاج الحيوانات المنوية بشكل طفيف.

هل يمكن علاج العقم عند الرجال؟

في كثير من الأحيان ما يكون من الصعب تحديد السبب الدقيق للعقم. ولكن حتى إذا كان السبب الدقيق غير معروف فإنه بإمكان الطبيب أن يصف العلاجات التي تؤدي إلى الإخصاب. في حالات العقم يوصى بفحص الزوج. قد تكون هناك علاجات خاصة لها من أجل زيادة الفرصة في إنجاب الطفل. بالإضافة إلى ذلك فإنه في عملية العلاج التي يتم فيها فحص كلا الشخصين سوف تكتشفون طريقة العلاج المناسبة لحالتكم.

العلاج النهائي لعقم الرجال

إن العلاجات النهائية لعقم الرجال ممكنة من خلال الجراحة والتخصيب في المختبر.

  • الجراحة

في كثير من الأحيان ما يمكن تصحيح دوالي الخصية بالجراحة. عمليات قطع القناة الدافقة السابقة قابلة للعكس. في الحالات التي لا يكون فيها القذف مصحوباً بأي حيوان منوي فإنه غالباً يمكن الحصول على الحيوانات المنوية مباشرةً من الخصية أو البربخ من خلال استخدام تقنيات استعادة الحيوانات المنوية (TESE أو MESA). الجراحة هي أحد العلاجات النهائية لعقم الرجال.

  • تكنولوجيا الإنجاب (ART)

إن تقنية الإنجاب تعني تلقي الحيوانات المنوية بشكل طبيعي أو في المختبر أو من خلال استخدام الحيوانات المنوية المتبرع بها. ويعتمد هذا النوع من العلاج على تاريخكم الطبي ورغباتكم.

بعد عملية الاستخراج تدخل الحيوانات المنوية إلى الجهاز التناسلي الأنثوي أو تُستخدم في الإخصاب في المختبر أو الحقن داخل الهيولى.

  • العلاجات الهرمونية والأدوية

من الممكن أن يوصي طبيبكم بعلاج الهرمونات البديلة أو الأدوية في الحالات التي يكون فيها العقم ناتجاً عن ارتفاع أو انخفاض مستويات بعض الهرمونات أو مشاكل في استخدام الهرمونات في الجسم. يمكن استخدام أدوية العقم عند الذكور.

  • علاج الالتهابات

في الحالات التي يكون فيها العقم ناتج عن الالتهابات فإنه من المحتمل أن يعالج العلاج بالمضادات الحيوية التهابات الجهاز التناسلي. وبالتأكيد فإن هذه الطريقة ليست من العلاجات النهائية لعقم الذكور ولا تحل مشكلة العقم بشكل دائم. وعادةً ما تكون هناك حاجة إلى تلقي المزيد من العلاجات.

  • علاج مشاكل الجماع

إن الأدوية أو الاستشارة بإمكانها أن تساعد في تحسين الخصوبة في حالات مثل ضعف الانتصاب أو سرعة القذف. وفي حال كنتم بحاجة إلى مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع وتريدون الاستشارة فاتصلوا بنا الآن. الأطباء الاستشاريون في شركة عصر طب الدولية في خدمتكم بشكل مجاني

أهمية المركز العلاجي

كما لاحظنا في هذه المقالة تتعدد اسباب العقم عند الرجالِ و يتم تصنيفه الى عقم مبرر و غير مبرر.

يحاولُ الاطباءُ عادة علاج حالات العقم المبرر و يتم ذلك بعد تشخيص الحالة و معرفة السبب.

و في حال كان العقم غير مبرر سيأخذُ العلاج وقتا طويلا و من الممكن ان يفشل.

تجدر الإشارة هنا إلى أهمية التشخيص و معرفة سبب العقم،لكونها اول خطوة في العلاج لذلك عليك اختيار مراكز متخصصة و ذو سمعة جيدة في هذا المجال و الابتعاد عن المراكز الطبية التسويقية.

طب‌ مد توريسم

شركتنا الطبية مجهزة بأحدث التقنيات المتخصصة في تشخيص و علاج حالات العقم عند الرجال و النساء ايضا.

يتوفر فريق متخصص من  علماء الأجنة و مختصي أمراض (Andrology) .

بالإضافة إلى الخبرةِ الواسعةِ في هذا المجال و شهرتنا بعلاج العقم المستحيل العلاج و هو ندرة النطف بالاضافة الى العلاجات الفريدة من نوعها وفق الحالة التي تم تشخيصها.

 

طب مد توريسم اتصال بنا

ماهي حالات العقم التي لا يمكن علاجها؟

لا يمكن الجزم باستحالة علاج حالة من حالات العقم الا بعد التجربة و المحاولة.

و هناك حالات صعبة العلاج و خاصة تلك الناتجة عن خلل جيني.

و يعود السبب في العقم عادة الى وجود خلل وظيفيٍ و يطلق عليه الخلل الجيني لكونه يبدأ منذ الولادة.

و هو من أشكال إنعدام الحيوانات المنوية عند الرجل ،بالاضافة إلى حالاتٍ صعبةٍ اخرى كالاصابة بالدوالي بشكل مفرط او حدوث خلل هرموني كبير.

و الإتهابات ايضا كالتهابات الغدة النكافية.

هل يستطيع العقيم القذف؟

لقد توصلَ الاطباءُ بعد الابحاث المتكررة حول علاقة القذف و الاثارة الجنسية بالعقم  الى حقيقة عدم وجود اي ربط بين

القذف و العقم.

مما يؤكد قدرةُ العقيم على القذف بشكل طبيعي كما يمكنه الشعور بالاثارةِ الجنسيةِ و كذلك الاحتلام.

الا في حالة واحدة يمكن ان تكون العلاقة عكسية حيث تعتبر مشكلة القذف مؤشر على وجود مشاكل في الخصوبة .

كيف أعرف أني رجل قادر على الإنجاب ؟

هناك مؤشرات مطمئنة للرجل يمكن ان تدل على سلامته من العقم و نذكر أهم هذه العلامات:

-تاريخ مرضي سليم

إن وجود تاريخ مرضي سليم في العائلة كفيلٌ لطمئنتك لعدم وجود عقم الا في حال كنت تعاني من اسبابٍ مرضيةٍ في الجهاز التناسلي.

و يشمل التاريخ المرضي السليم عدم وجود أي احد من العائلة قد اصيب بالعقم او بالضعف الجنسي.

– مظهر خصيتين خال من الاعاقات

ما يقصد هو تمتعك بخصيتين بشكل طبيعي لا تظهر عليها اعراضُ الامراضِ التناسليةِ كالاورامِ التي تظهر غالبا او مرض الخصيتين المعلقتين.

– رغبة جنسية قويةٌ و انتصاب جيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟