تضيق القناة الشوكية في ايران

التضيق الشوكي

ما هو تضيق القناة الشوكية ؟

تضيق القناة الشوكية هو حالة ناجمة عن تضيق الحبل الشوكي في العمود الفقري و ما ينتج عنه من ضغط على الحبل الشوكي. يؤدي العمود الفقري البشري دوراً مهماً في الحفاظ على لياقتنا واستقرار حركة أجسامنا. يتكون العمود الفقري من صف من العظام والتي تسمى الفقرات و هي تمتد حتى الرقبة. في الواقع ، يعمل هذا الجزء من الجسم كركيزة أساسية بحيث يسمح للشخص بالجلوس والدوران والانحناء بشكل سلس.

العمود الفقري هو جزء حساس للغاية من الجسم البشري لأن الأعصاب تمر عبر الفقرات وتسمح بإرسال الإشارات إلى الدماغ وأجزاء أخرى من الجسم. تعمل العظام والأنسجة المحيطة على حماية هذه الأعصاب، وفي حالة تلفها يمكن أن تؤثر على وظائف عدة مثل المشي والتوازن والشعور.

يحدث تضيق القناة الشوكية عادة بسبب التهاب المفاصل مما يؤدي بدوره إلى تقليص المساحة الفاصلة بين الفقرات ويزيد الضغط على النخاع الشوكي. يحدث هذ التقلص بين الفقرات عادة بشكل تدريجي، ويمكن أن يحدث في أي مكان في العمود الفقري.

التضيُّق الشوكي و جراحة تضيق القناة الشوكية:

التضيُّق الشوكي هو تضيق الفراغات بين العمود الفقري، والتي قد تضغط على الأعصاب التي تنتقل عبر العمود الفقري. يحدث التضيُّق الشوكي في الغالب في الجزء السفلي من الظهر والرقبة.

لا تظهر أي أعراض على بعض الأشخاص المُصابين بالتضيُّق الشوكي. بينما قد يُصاب البعض الآخر بألم ووخز وخدر وضعف العضلات. ويمكن للأعراض أن تزداد سوءًا بمرور الوقت.

وتشيع الإصابة بالتضيق الشوكي بسبب تغيرات التآكل والاهتراء في العمود الفقري والمُرتبطة بالالتهاب المفصلي العظمي. قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية في الحالات المزمنة من التضيُّق الشوكي لخلق مساحة إضافية للحبل النخاعي أو الأعصاب. ينتج عن هذا الاضطراب قدراً هائلاً من الضغط على الأعصاب في منطقة العمود الفقري ، خاصة في أسفل الظهر ، و يظهر هذا الضغط من خلال عدة أعراض: مثل الخدر والألم وضعف العضلات والوخز في الظهر. وفي الحالات المزمنة، قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة لخلق مساحة إضافية للحبل النخاعي .

تضيق القناة الشوكية

أنواع تضيق القناة الشوكية:

بشكل عام ، يعد تضيق القناة نوعاً عاماً من الاضطرابات في العمود الفقري ، يسمى التضيق الشوكي. تُصنف أنواع تضيق القناة الشوكية تبعاً لمكان حدوث الحالة في العمود الفقري. علاوة على ذلك ، قد يعاني المرضى من  نوع واحد أو أكثر من تضيق القناة الشوكية.

ويتمثل النوعان الأساسيان من تضيق القناة الشوكية في:

  • التضيق العنقي.في هذه الحالة، يحدث التضيق في جزء العمود الفقري الموجود في الرقبة.
  • التضيق القطني.في هذه الحالة، يحدث التضيق في جزء العمود الفقري الموجود في أسفل الظهر. وهو النوع الأكثر شيوعاً من تضيق القناة الشوكية.
تضيق القناة الشوكية

أسباب تضيق القناة الشوكية:

يمكن أن يحدث تضيق القناة لعدة أسباب. وأكثر سببين شيوعاً هما الشيخوخة والتهاب المفاصل. ويعود السبب في حدوث التهاب المفاصل إلى تلف الغضاريف، أو تطعيم العظام أو فرط نمو العظام. مع تقدم الإنسان بالعمر ، يتعرض جسم الإنسان لبعض العمليات التنكسية ، وقد تصبح الأنسجة في العمود الفقري أكثر سمكاً، وتنمو العظام بشكل أكبر من حجمها الطبيعي ، مما يشكل ضغطاً على الأعصاب.

ويمكن أن تؤدي الشيخوخة أيضاً إلى حالات أخرى مثل الفُصَالٌ العَظْمِيّ (هشاشة العظام) والتهاب المفاصل الروماتويدي ، وكلاهما حالة التهابية يمكن أن تؤدي إلى تضيق القناة. يمكن أن يؤدي هشاشة العظام إلى حدوث تغييرات في القرص  الفقري، وسماكة أربطة العمود الفقري ، وفرط نمو العظام، حيث تسبب هذه الحالات ضغطاً على الحبل الشوكي والأعصاب.

ويمكن لأسباب أخرى بالإضافة إلى العمر والتهاب المفاصل ، أن تسبب تضيق القناة ومن هذه الأسباب ( العيوب الخلقية، انحناء العمود الفقري ، الجنف  وأورام العظام ) بالإضافة إلى الأسباب المحتملة الأخرى مثل حدوث بعض الإصابات التي قد تسبب كسور أو التهاب في العمود الفقري أو بروز الأقراص الفقرية.

التضيق الشوكي تضيق القناة الشوكية

تشخيص التضيق الشوكي قبل جراحة تضيق القناة الشوكية:

لتشخيص تضيق القناة الشوكية يسألك طبيبك عن العلامات والأعراض ويناقش معك تاريخك الطبي ويجري لك فحصاً بدنياً. قد يطلب الطبيب الخضوع لعدة اختبارات تصوير للمساعدة على تحديد سبب العلامات والأعراض التي لديك. قد تشمل اختبارات التصوير الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي. إذ يمكن للأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أن تظهر تغيرات في العظام ، مثل عظام البوغ ، والتي قد تضيق المساحة في القناة وعندها يوصي ك الطبيب بإجراء جراحة تضيق القناة الشوكية.

التضيق الشوكي الذي يتطلب الجراحة:

نادراً،ما يتفاقم تضيق القناة الشوكية الشديد غير المعالج ويسبب استمرارية في:

  • الخدر
  • الضعف
  • مشكلات التوازن
  • سلس البول
  • الشلل

علاج تضيق القناة الشوكية:

توجد عدة طرق لعلاج تضيق القناة ، و الدواء هو الخيار الأول. ونظراً لأن آلام الظهر والرقبة هي الأعراض الشائعة الأكثر لتضيق القناة ، فقد يفكر المريض في تناول الأسبرين وأسيتامينوفين والإيبوبروفين لتخفيف الآلام على المدى القصير. وقد تشمل الأدوية الأخرى التي يصفها الطبيب مرخيات العضلات أو مضادات التشتج التي لها تأثير واضح في تخفيف التشنجات العضلية وتسكين ألم الأعصاب.

أما الخيار التالي لعلاج تضيق القناة فهو حقن الكورتيكوستيرويد. سيقوم طبيبك بحقنك مادة الستيرويد مثل بريدنيزون في مكان الألم في الظهر أو الرقبة.، حيث تعمل هذه الستيرويدات على الحد من الالتهابات ، ومع ذلك يجب الحد من استخدامها بشكل متكرر لما لها من آثار جانبية.

وأما خيارات العلاج الأخرى المستخدمة مثل التخدير ، والتمرين ، والأدوات الطبية المساعدة مثل المشدات أو المشاية. وآخر الإجراءات العلاجية هي جراحة التضيق الشوكي وذلك في الحالات الشديدة، عندما يجد بعض المرضى صعوبة في المشي. إذ ترتبط المخاطر بإجراء الجراحة.

لذا يجب عليك التحدث مع طبيبك حول اختيار العلاج الأفضل لوضعك الصحي.

التضيق الشوكي تضيق القناة الشوكية

تتنوع الخيارات العلاجية لتضيق القناة الشوكية. على سبيل المثال ، يمكن علاج التضيق الشوكي في أسفل الظهر عن طريق العلاج الفيزيائي والأدوية. لكن في حال عدم حصول تحسن في حالة المريض ، فقد يوصي الطبيب بالعلاج الجراحي. أثناء الجراحة ، سيتم إزالة العنصر العظمي الضاغط على العصب. وفي بعض الأحيان ، يتم إجراء الجراحة باستخدام قضبان وبراغي.

لا يمكن علاج بعض أنواع تضيق القناة الشوكية وذلك مرتبط بمكان وجود التضيق الشوكي. على سبيل المثال ، عندما يحدث تضيق القناة الشوكية بسبب الشيخوخة ،عندها وبكل أسف لا يوجد علاج لهذا التضيق. ومع ذلك ، يمكن اللجوء للجراحة لتخفيف الضغط على جذور الأعصاب.

ما هو أفضل دواء لتضيق القناة الشوكية؟

يمكن وصف بعض الأدوية  للمرضى الذين يعانون من تضيق القناة، مثل دواء Pregabalin ، والذي يوصف عادة لتقليل تهيج الأعصاب والآلام العصبية الناتجة عن تضيق القناة الشوكية.

كيف يمكن أن يساعد العلاج الفيزيائي في تضيق القناة الشوكية ؟

يمكن أن يكون العلاج الطبيعي مفيداً لعلاج وهن العضلات وتقليل تهيج جذور الأعصاب عن طريق تخفيف الضغط عليها. لحسن الحظ ، يتعافى العديد من المرضى باستخدام العلاجات التحفظية التي تشمل الأدوية والعلاج الفيزيائي.

تضيق القناة الشوكية

علاج التضيق الشوكي من خلال جراحة تضيق القناة الشوكية:

يعتمد علاج التضيق الشوكي على موقع التضيق وشدة العلامات والأعراض التي تشعر بها.

تحدث مع طبيبك بشأن العلاج الأفضل لحالتك. إذا كنت لا تعاني من أعراض شديدة أو كنت لا تعاني من أي أعراض على الإطلاق، فقد يراقب طبيبك حالتك من خلال مواعيد متابعة منتظمة. قد يشير عليك طبيبك ببعض النصائح التي يمكن من خلالها الاعتناء بنفسك في البيت. إذا لم تساعد هذه النصائح، فقد يوصيك الطبيب بتناول الأدوية أو ممارسة العلاج الطبيعي. قد يكون التدخل الجراحي خياراً إذا لم تساعد العلاجات الأخرى. تتضمن أهداف الجراحة تخفيف الضغط على الحبل الشوكي أو جذور الأعصاب من خلال إنشاء مساحة أكبر داخل القناة الشوكية.

وتتضمن أمثلة الإجراءات الجراحية لعلاج تضيق القناة الشوكية ما يلي:

1. استئصال الصفيحة الفقرية.

في هذا الإجراء، يتم إزالة الجزء الخلفي (الصفيحة) من الفقرة المصابة. وأحياناً يسمى استئصال الصفيحة الفقرية بجراحة تخفيف الضغط لأنه يخفف الضغط الواقع على الأعصاب من خلال زيادة المنطقة المحيطة بها.

2. استئصال الصفيحة الفقرية الجزئي.

  • في هذا الإجراء، تتم إزالة جزءٍ من الصفيحة فقط، وعادة ما يكون من خلال نحت حفرة كبيرة تكفي لتخفيف الضغط في بقعة محددة.

3. جراحة التضيق القطني.

يتم تنفيذ هذا الإجراء في الفقرات الموجودة في الرقبة فقط (العمود الفقري العنقي). ومن خلال هذا الإجراء، يتم توسيع القناة الشوكية من خلال إنشاء مِفصلة على الصفيحة. تسد الأجهزة المعدنية الفجوة الموجودة في الجزء المفتوح بالعمود الفقري.

التضيق الشوكي تضيق القناة الشوكية
التضيق الشوكي تضيق القناة الشوكية
التضيق الشوكي تضيق القناة الشوكية

ما هو معدل نجاح جراحة تضيق القناة؟

تعد جراحة تضيق القناة من بين تلك الإجراءات التي تتمتع بمعدل نجاح مرتفع. عادة ما يكون معدل نجاحهم أعلى من 90 – 95 ٪ في تخفيف الألم. ومع ذلك ، تختلف هذه النسبة المئوية بناءً على نوع التضيق وموقع التضيق الشوكي الذي يتم فيه إجراء الجراحة.

عوامل الخطر

مُعظم الأشخاص المصابين بالتضيُّق الشوكي هم فوق سِنِّ 50. على الرغم من أن التغيُّرات الانتكاسية يمكن أن تسبب تضيُّق العمود الفقري لدى الشباب، إلَّا أَّن هناك أسباباً أخرى يجِب أخذُها في الاعتبار. وتشمل هذه الأسباب: الإصابة، تشوُّهات العمود الفقري الخِلقية مثل الجنف، والأمراض الوراثية التي تؤثر على نموِّ العظام والعضلات في جميع أنحاء الجسم. يمكن أن يُميز التصوير الفقاري هذه الأسباب.

ما هي مدة التعافي من جراحة تضيق القناة الشوكية؟

تظهر البحوث أن جراحة تضيق القناة الشوكية تؤدي إلى مضاعفات أقل إذا أجريت من قبل جراحين ذوي خبرة عالية ، فقد يستغرق التعافي أسبوعاً أو أسبوعين. يتم تشجيع المرضى على النشاط الفوري بعد الجراحة. في معظم الحالات ، يوصى بالعلاج الطبيعي بعد أسابيع قليلة من الجراحة لأنه يعمل على تحسين قوة العضلات. عادة يحدث الشفاء التام بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من الجراحة. ومع ذلك ، فإن اتباع التعليمات الموصى بها من قبل الأطباء له أهمية كبيرة أثناء عملية التعافي بعد الجراحة.

تضيق القناة الشوكية

خدمات VIP

$3850
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
  • التأشیرة
  • أفضل فندق 5 نجوم
  • المترجم 24/7
  • خدمات النقل كبار الشخصيات
  • جولات لمشاهدة معالم المدينة

خدمات A

$3700
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
  • التأشیرة
  • الفندق 5 نجوم
  • المترجم
  • خدمات النقل

خدمات B

$3500
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
  • التأشیرة
  • الفندق 4 نجوم

خدمات C

$2950
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
طب مد توریسم

شركة طب مد توریسم 

تأسست شركة طب مد توریسم (TebMedTourism) في عام 2016 (1396) ، وتخصصت في مجال السياحة الطبية لتقديم مجموعة واسعة من الخدمات الطبية والعلاجية والسياحية للوافدين من خارج ايران. تمتلك شركة طب مد توریسم التجارب السابقة ولديها سلسلة من الخبراء المعتمدين في شتى المجالات الطبية والمعلوماتية والتسويق والسياحة ، حيث تقدم خدماتها لجميع المرضى الأعزاء والسواح القادمين من جميع أنحاء العالم. تتعاون شركتنا مع أكثر من 40 مستشفى دولي متخصص ، و 140 مستشفى وطني ، و 300 مركز طبي متخصص، و 130 طبيباً و 112 فندقاً في جميع أنحاء العالم بالإضافة الى التعاون مع شركات الطيران الداخلية والأجنبية ،كل ذلك من أجل تلبية جميع احتياجات عملائنا. تضم شركة طب مد توریسم أكثر من 30 مزود للخدمات بدوام كامل وأكثر من 400 موظف بدوام جزئي. وقد عزمنا على تبني شعار (خدمات الدول المتقدمة) بنفس الكلفة (في الدول النامية)، كل ذلك لدعم المرضى ومراعاتهم.

تفخر شركة طب مد توریسم بالتعاون مع أرقى المشافي وعيادات الإيرانية، بالإضافة الى تقديم كافة الخدمات الطبية والسياحية لخدمة جميع العملاء من جميع أنحاء العالم.

كما تمتلك شركة طب مد توریسم فريقاً من ذوي الخبرة والمعرفة ليجعل هذه العملية سلسة وممتعة من البداية وحتى النهاية ، وللتركيز على فترة التعافي بعد تلقي العلاج.

طرق التواصل:
الاتصال بنا: 37 75 17 88(21) 98+
 76 44 51 88(21) 98+
لزيارتنا على العنوان التالي: ايران -طهران- شارع سهروردي شمالي- بين باغ وآزادي- بناء رقم 270-الطابق الأول
راسلنا على البريد[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟