تفتيت الحصوات عبر الاحليل في ايران

تفتيت الحصوات كليه سنگ شکنی کلیه

يعمل إجراء تفتيت الحصوات عبر الاحليل على إزالة الحصوات من الحالبين، حيث يستخدم الطبيب في هذا الإجراء  منظاراً داخلياً رفيعاً للبحث عن الحصى وإزالتها. إن هذا الإجراء لا يستدعي إجراء قطع جراحي في الجلد، بل يقوم الطبيب بتمرير المنظار من خلال حالبيك للوصول إلى كليتيك.

يستخدم الطبيب سلة صغيرة لإزالة الحصوات الصغيرة. أما الحصوات الكبيرة فيعمل الطبيب على تفتيتها داخل الجسم باستخدام الليزر ثم يقوم بإزالتها ، ولا يحتاج هذا الإجراء إلى الإقامة في المستشفى لفترة طويلة.

تفتيت الحصوات عبر الاحليل

يعد  تفتيت الحصى عبر الإحليل علاجاً شائعاً لإزالة الحصوات البولية باستخدام منظار خاص ، أو في حالات خاصة ، يمكن استخدام الليزر لتفتيت الحصوات الكبيرة إلى أجزاء صغيرة جداً.

غالباً ما يتم إجراء عملية تفتيت الحصوات عبر الإحليل (TUL) لإزالة الحصيات البولية.

Lithotomy position
تفتيت الحصوات عبر الاحليل

يمكن استخدام تقنية الموجات الصوتية لتفتيت الحصوات خارج الجسم، وذلك من خلال ( موجات صادمة) وهذه التقنية تلائم أنواع معينة من الحصوات مثل الحصوات الموجودة أعلى الحالب أو الحصوات الكوية. لكن في بعض الأحيان لا تظهر هذه التقنية فاعليتها خاصة مع الحصوات التي تقع وسط وأسفل الحالب

تستخدم هذه التقنية الموجات الصوتية لإحداث ذبذبات قوية (موجات صادمة) تؤدي إلى تفتيت الحصوات التي تخرج مع البول إلى أجزاء صغيرة جدًا. ويستمر الإجراء حوالي 45 إلى 60 دقيقة ويمكن أن يؤدي إلى الشعور بألم متوسط، لذا قد يعطيك الطبيب مهدئًا أو مخدرًا خفيفًا حتى تشعر بالراحة.

وفي هذه الحالة ، يتم اختيار تقنية إزالة وتفتيت الحصوات عبر الإحليل لحصى الحالب المتوسطة والسفلية والتي لا يمكن إزالتها بسهولة عن طريق تفتيت الحصى بالموجات الصادمة من خارج الجسم.

 إن تقنية تفتيت الحصوات عبر الإحليل تعمل على إزالة الحصوات الموجودة في الحالب. حيث يستخدم الطبيب منظاراً رفيعاً مزوداً بكميرا للبحث عن الحصوات وإزالتها. في هذا الإجراء ، ليست هناك حاجة لإجراء شق جراحي في الجلد. حيث سيقوم الطبيب بتمرير المنظار من خلال الحالب للوصول إلى كليتك .(تفتيت الحصوات عبر الاحليل)

يستخدم الطبيب سلة صغيرة لإزالة الحصوات الصغيرة. أما الحصوات الكبيرة فيعمل الطبيب على تفتيتها داخل الجسم باستخدام الليزر ثم يقوم بإزالتها ، ولا يحتاج هذا الإجراء إلى الإقامة في المستشفى لفترة طويلة.

تفتيت الحصوات عبر الاحليل

يترافق وجود حصوات الحالب مع الألم الشديد والغثيان والقيء، وأحيانًا إذا لم تعالج قد تؤدي إلى إعاقة وظائف الكلى وتدميرها على المدى القصير ، لذا فإن اتخاذ القرار بمعالجة حصوات الحالب يكون ملحاً جداً أكثر من حصى الكلى.

يتم التخلص التلقائي من 90 ٪ من الحصوات التي يقل حجمها عن 4 مم و 60 ٪ من الحجارة التي يبلغ حجمها من 4-6 ملم ، ولذا ينصح الطبيب المريض بالإكثار من السوائل وتناول الأدوية العلاجية لمساعدة الجسم على التخلص التلقائي من الحصوات خلال 2 إلى 4 أسابيع. إذا لم يتم خروج الحصوات المفتتة خلال هذه المدة ، فيجب عندها القيام بعملية تفتيت الحصى عبر الإحليل.

مراحل تفتيت الحصوات عبر الإحليل

يتم إجراء عملية تفتيت الحصى عبر الإحليل تحت التخدير في غرفة العمليات. و على حسب عدد وحجم الحصوات، فقد تستغرق هذه العملية من 30 دقيقة إلى ساعتين إذ يمكن أن تكون بسيطاً جداً أو معقداً للغاية.

خلال إجراء تفتيت الحصوات عبر الاحليل  TUL ، يقوم الطبيب برؤية المثانة ووضع أنبوب صغير (دعامة) في الحالب لتخفيف التورم وتعزيز عملية الشفاء. ومن الأفضل إجراء الأشعة السينية قبل العملية (التنظير الفلوري). واعتماداً على مكان تموضع الحصى ، يتم تمرير منظار الإحليل المرن في مجرى البول.

تفتيت الحصوات عبر الاحليل
سنگ شکنی کلیه

منظار الإحليل المرن هو جهاز خاص ورفيع جداً يستخدم للتصور المباشر لمجرى البول. بعض المناظير الإحليلية تكون مرنة جداً مثل القش وبعضها أكثر صلابة.

المضاعفات المحتملة بعد تنظير الإحليل تشمل ما يلي:

  •  العدوى
  •  تضييق الحالب
  •  النزيف

يعد تفتيت الحصوات عبر الإحليل علاجاً ناجحاً لحصوات الحالب ، خاصة حصوات أسفل الحالب.

ماذا تفعل بعد تفتيت الحصوات عبر الاحليل؟

  • اتبع توصيات طبيبك بشرب 2-4 أكواب من السوائل يومياً.
  • تجنب الأنشطة الشاقة.
  • لا يوجد قيود على المشي وتسلق السلالم.
  • لا يوجد قيود على ممارسة الجنس.
  • ملاحظة البول الدموي الطفيف أمر شائع.
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية المجهدة كالركض والقفز.

يجب على المريض مراجعة الطبيب أو قسم الطوارئ في المستشفى في حال كنت تعاني من الحمى أو دم شديد في البول وذلك في أقرب وقت ممكن.

• يُسمح بتناول الأسبرين والوارفارين والبلافي وإندوميثاسين وديكلوفيناك والبروفين فقط بوصفة طبية.

الأسئلة الشائعة حول تفتيت الحصى عبر الإحليل

 من المرضى المرشحين للخضوع لجراحة تفتيت الحصى عبر الإحليل؟

 يعتبر ألم منظقة الفخذ أكثر أعراض حصوات الحالب شيوعاً، وهو أيضاً عرض شائع لدى المرضى الذين لديهم حصوات في الكلى. لذا يجب على المرضى الخضوع للتشخيص الدقيق. قد يعاني المرضى أيضاً من أعراض أخرى مثل الحمى ، القشعريرة، شح التبول، وجود الدم في البول والغثيان.

تفتيت الحصوات عبر الاحليل

هل نوع الماء أو المنطقة التي يعيش فيها المرضى يزيد من احتمالية تعرض الشخص لتفتيت الحصى عب الإحليل؟

 على الرغم من الاعتقاد العام السائد بذلك، إلا أنه لا يوجد ارتباط واضح بين نوع أو نوعية المياه التي يشربها المرضى واحتمالية الإصابة بحصوات الكلى أو الحالب أو ضرورة خضوعهم لتفتيت الحصى عبر الحالب. وبعبارة أخرى ، فإن شرب الماء المغلي المرقد أو المياه المعدنية لا يقلل أو يزيد من احتمالية الخضوع لتفتيت الحصى عبر الحالب TUL.

تفتيت الحصوات عبر الاحليل

ما العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى إجراء تفتيت الحصاة عبر الإحليل؟

 يعتبرعامل الخطر مرتفعاً للخضوع لتفتيت الحصى عبر الإحليل لدى الاشخاص الذين لديهم تاريخ طبي من الإصابة بحصوات الكلى (إما بسبب وراثي أو لأسباب تتعلق بالمريض نفسه ). علاوة على ذلك ، يمكن لعوامل الخطر الأخرى ، مثل السمنة أو الجفاف ، أن تزيد أيضاً من احتمالية تفتيت الحصى عبر الإحليل. يمكن للأمراض المتعلقة بالكالسيوم والتي يمكن أن تزيد من معدل امتصاص الكالسيوم ، مثل أمراض الأمعاء الالتهابية ، أن تؤدي أيضاً إلى الخضوع لتفتيت الحصوات عبر الإحليل. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي اتباع الأنظمة الغذائية التي تحتوي على مستويات عالية من الجلوكوز أو البروتين أو الملح إلى إجراء تفتيت الحصى عبر الإحليل.

يستخدم الأطباء منظاراً ، يسمى مفتت الحصى ، للبحث عن الحصوات وتكسيرها باستخدام الليزر أوالموجات الصادمة.

ما هي الفحوصات التي تؤكد ضرورة إجراء تفتيت الحصى عبر الإحليل؟

يحتاج المرضى الذين يعانون من الأعراض المصاحبة لوجود الحصى لاجتياز عدة اختبارات حتى يتمكن الفريق الطبي من تأكيد وجود الحصوات وتحديد موقعها المحتمل. تتكون هذه الاختبارات عادة من الفحص البدني الكامل وتقييم التاريخ الصحي. تشمل الاختبارات المتكررة لمرشح تفتيت الحصوات عبر الإحليل الموجات فوق الصوتية للكلى (للتأكد من أن الأعراض ليست بسبب حصوات الكلى) ، والأشعة السينية للبطن ، وفحص التصوير بالرنين المغناطيسي للكلى والبطن ، وتصوير الحويضة الارتجاعي ، وفحص التصوير المقطعي البطني.

تفتيت الحصوات عبر الاحليل

ما هو النوع الأكثر شيوعاً من حصوات الكلى وحصوات الحالب؟

النوع الأكثر شيوعاً من حصوات الكلى وحصوات الحالب هو نوع أوكسالات الكالسيوم. يمكن أن يقلل استهلاك الأطعمة الغنية بالأوكسالات ، مثل السبانخ والفول السوداني والبنجر والطماطم ورقائق البطاطس والشوكولاتة من خطر الإصابة بحصوات الكلى من نوع أوكسالات الكالسيوم.

علاوة على ذلك ، يمكن أن تؤدي العلاجات مثل العلاج الكيميائي إلى تطوير حصوات من نوع حمض اليوريك ، وهو أكثر احتمالية لأولئك الذين لديهم نظام غذائي غني بالبيورين. يتواجد البيورين في اللحوم والأسماك والمحار.

تفتيت الحصوات عبر الاحليل

ما هي العوامل التي تحول دون ضرورة إجراء تفتيت الحصوات عبر الإحليل؟

على غرار حصى الكلى ، فإن أكثر العوامل أهمية لمنع الحاجة إلى إجراء عملية تفتيت الحصوات عبر الإحليل هي تجنب انخفاض التبول  الحاد يومياً (أحياناً أقل من 1 لتر). يمكن أن يؤثر هذا االشح في التبول على أعضاء الجسم بالكامل بشكل كبير.

ما نوع النظام الغذائي الذي يمكن أن يكون مفيداً للوقاية من تفتيت الحصوات عبر الإحليل؟

يمكن تجنب إجراء جراحة تفتيت الحصى عبر الإحليل عن طريق اتباع نظام غذائي سليم ونمط حياة صحي. وفي هذا الصدد ، يعتبر شرب الماء العامل الأكثر أهمية، إذ يمكن أن يساعد شرب كمية كافية من الماء على طرح 2.6 لتر من البول يومياً وذلك بدوره يعمل على تنظيف الكلى والوقاية من تكوين الحصوات. يمكن أن يكون تناول أنواع أخرى من السوائل ، مثل الصودا وعصير سيترات الفاكهة مفيداً في هذا الصدد. كما أن الطعام الغني بالأكسجين مع كمية منخفضة من البروتين الحيواني والملح مفيد أيضاً في الوقاية من إجراء تفتيت الحصوات عبر الإحليل.

خدمات VIP

$1990
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
  • التأشیرة
  • أفضل فندق 5 نجوم
  • المترجم 24/7
  • خدمات النقل كبار الشخصيات
  • جولات لمشاهدة معالم المدينة

خدمات A

$1790
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
  • التأشیرة
  • الفندق 5 نجوم
  • المترجم
  • خدمات النقل

خدمات B

$1490
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
  • التأشیرة
  • الفندق 4 نجوم

خدمات C

$990
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
طب مد توریسم

تأسست شركة طب مد توریسم في عام 2016 (1396) ، وتخصصت في مجال السياحة الطبية لتقديم مجموعة واسعة من الخدمات الطبية والعلاجية والسياحية للوافدين من خارج ايران. تمتلك شركةطب مد توریسم التجارب السابقة ولديها سلسلة من الخبراء المعتمدين في شتى المجالات الطبية والمعلوماتية والتسويق والسياحة ، حيث تقدم خدماتها لجميع المرضى الأعزاء والسواح القادمين من جميع أنحاء العالم. تتعاون شركتنا مع أكثر من 40 مستشفى دولي متخصص ، و 140 مستشفى وطني ، و 300 مركز طبي متخصص، و 130 طبيباً و 112 فندقاً في جميع أنحاء العالم بالإضافة الى التعاون مع شركات الطيران الداخلية والأجنبية ،كل ذلك من أجل تلبية جميع احتياجات عملائنا. تضم شركة طب مد توریسم أكثر من 30 مزود للخدمات بدوام كامل وأكثر من 400 موظف بدوام جزئي. وقد عزمنا على تبني شعار (خدمات الدول المتقدمة) بنفس الكلفة (في الدول النامية), كل ذلك لدعم المرضى ومراعاتهم.

تفخر شركة طب مد توریسم بالتعاون مع أرقى المشافي وعيادات علاج العقم الإيرانية, بالإضافة الى تقديم كافة الخدمات الطبية والسياحية لخدمة جميع العملاء من جميع أنحاء العالم.

كما تمتلك شركة طب مد توریسم فريقاً من ذوي الخبرة والمعرفة ليجعل هذه العملية سلسة وممتعة من البداية وحتى النهاية ، وللتركيز على فترة التعافي بعد تلقي العلاج.

طرق التواصل:

الاتصال بنا: 37 75 17 88(21) 98+

 76 44 51 88(21) 98+

لزيارتنا على العنوان التالي: ايران -طهران- شارع سهروردي شمالي- بين باغ وآزادي- بناء رقم 270-الطابق الأول

راسلنا على البريد[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟