جراحة القلب المفتوح

جراحة قلب المفتوح

جراحة القلب المفتوح (جراحة المجازة التاجية) هي عملية جراحية للقلب يتم فيها تحويل تدفق الدم من المسار المسدود أو المتضيق، وإعادة توجيهه إلى مسار آخر لإعادة الدم إلى أنسجة القلب وذلك من خلال إنشاء مسار جديد للقلب. تعمل جراحة القلب المفتوح (جراحة المجازة التاجية) على تحسين تدفق الدم إلى عضلة القلب. يتضمن الإجراء أخذ أوعية دموية سليمة من جزء من جسم المريض  وتوصيلها خارج الشرايين المسدودة في القلب من أجل استعادة أو زيادة تدفق الدم إلى ذلك الجزء من عضلة القلب. ونتيجة لذلك ، سيصل المزيد من الدم والأكسجين إلى قلبك مرة أخرى.

ما هي جراحة القلب المفتوح (CABG

يمكن لمرض الشريان التاجي (CAD) أن يُحدث منع تدفق الدم في القلب، حيث يمكن معالجة هذه المضاعفات عن طريق جراحة القلب المفتوح أو كما يطلق عليها عادةً طُعم مجازة الشريان التاجي (CABG). أثناء جراحة القلب المفتوح ، يتم أخذ أوعية دموية سليمة وغير تالفة من أجزاء أخرى من الجسم وتوصيلها خارج الشريان التاجي المسدود. في هذا الصدد ، يمكن للشريان المطعمة تجاوز الأجزاء المسدودة من الشريان التاجي وتحويل الدم الطازج الغني بالأكسجين إلى عضلات القلب.

جراحی قلب باز جراحة القلب المفتوح

من هم المرضى الذين بحاجة إجراء جراحة المجازة التاجية؟

تُجرى عادة  جراحة القلب المفتوح للمرضى الذين يعانون من انسداد حاد في أجزاء كبيرة من الشرايين التاجية. ويقرر الطبيب بناءً على عدة عوامل فيما إذا كنت مرشحاً مناسباً لإجراء جراحة المجازاة التاجية. ومن هذه العوامل موقع اللويحة وشدة أعراض انسداد الشرايين التاجية CAD. كما يمكن أن تكون جراحة القلب المفتوح طريقة العلاج المباشرة في حالة النوبة القلبية .

في هذه الحالات ، عادة ما يتم تحديد الأعراض عن طريق أجهزة القلب والأوعية الدموية ، مثل الرئتين ، ودقات القلب ، وعضلات القلب ، وأعراض مثل آلام الصدر أو صعوبات في التنفس. شدة الأعراض وطولها وتكرارها هي أيضًا معلومات مفيدة للأطباء لتشخيص وتحديد موقع تدفق الدم المسدود.

قبل الجراحة ، يجب دراسة مدى الانسداد والأضرار المحتملة للقلب على نطاق واسع وفحصها لتقليل مخاطر جراحة القلب المفتوح. يمكن إجراء ذلك باستخدام الاختبارات الطبية مثل اختبارات الجهد ، تخطيط القلب ، تصوير الأوعية ، وتخطيط صدى القلب.

علاج القلب
جراحی قلب باز جراحة القلب المفتوح

هل هناك أنواع مختلفة من جراحة القلب المفتوح؟

يوجد عدة أنواع لجراحات القلب المفتوح ، بدءاً من العمليات الجراحية الطفيفة التوغل إلى جراحة القب المفتوح التقليدية. حيث يمكن إجراء بعض جراحات القلب المفتوح باستخدام تقنيات حديثة بمساعدة الروبوت، إذ يقوم الجراحين من خلال هذه العملية بالتحكم عن بعد في الأدوات الجراحية .

ويقرر الجراحون الطريقة المناسبة لإجراء جراحة القلب المفتوح بناءً على عمر المريض وحالته الصحية العامة ، بالإضافة إلى موقع انسداد الشريان وشدة انسداده. يأخذ الجراحين بعض الأمراض بعين الاعتبار مثل تصلب الشرايين وأمراض الرئة . ومن المثير للاهتمام أن جراحة القلب المفتوح التقليدية هي الأكثر أماناً والأكثر فعالية من بين جميع الطرق المستخدمة في جراحة القلب المفتوح.

كيف تتم جراحة القلب المفتوح (المجازة التاجية)؟

يتم إجراء جراحات القلب المفتوح الحديثة باستخدام شق صغير ، بينما في جراحات القلب المفتوح التقليدية يتم بضع عظم الصدر للوصول إلى القلب والأجزاء التالفة. إلى جانب استخدام الجراحين الطريقة التقليدية ، هناك أنواع مختلفة من جراحات القلب المفتوح الحديثة الأقل توغلاً ، مثل:

– MIDCAB ميدكاب (مجازة الشريان التاجي المباشرة ذات التوغل الطفيف):

يتم إجراء عذه الجراحة لتجاوز واحد أو اثنين من الشرايين التاجية، حيث يقوم الجراح بعمل شقوق صغيرة بين أضلاع المريض ، فوق الشريان لإجراء التجاوز. يبلغ طول الشقوق 3 بوصات ، والندبات طفيفة مقارنة بالطريقة التقليدية.

– تجاوز الشريان التاجي بتقنية PortCAB:

يتم تنفيذ هذا الإجراء باستخدام المنافذ الصغيرة أو الشقوق على الصدر. عادة ما يتم استخدام جهاز القلب والرئة خلال هذا الإجراء.

– جراحة بمساعدة الروبوت:

خلال هذا الإجراء ، يتم عمل شقوق بحجم ثقب المفتاح ، وسيتم إدخال كاميرا صغيرة حتى يتمكن الجراحون من مراقبة العملية باستمرار.

يتم إجراء جراحة القلب المفتوح تحت التخدير العام. لذا فإن المريض يكون نائماً خلال فترة العملية ولن يشعر بالألم أثناء الجراحة. عندما يفقد المريض وعيه بفعل التخدير سيبدأ جرّاح القلب بإجراء قطع بوسط الصدر، على طول عظم الصدرحوالي 3-5 سم، ثم يوسّع الجراح فتحة القفص الصدري ليُظهر القلب ويسهّل على الجرّاح رؤية القلب والشريان الأبهر والأوعية الدموية الرئيسية – التي تنقل الدم من القلب إلى أجزاء أخرى من الجسم. يتم توصيل معظم المرضى الذين يخضعون لجراحة القلب المفتوح (جراحة المجازة التاجية) بجهاز خاص يسمى “جهاز المجازة القلبية الرئوية” أو “المضخة الالتفافية”.

جراحی قلب باز جراحة القلب المفتوح

يعمل هذا الجهاز على الحفاظ على عمل القلب والرئتين بشكل مؤقت خلال فترة إيقاف القلب للجراحة، حيث يقوم بضخ الأكسجين في مجرى الدم ، والحفاظ على دورة دموية سليمة في جميع أنحاء الجسم ، وإزالة ثاني أكسيد الكربون من الدم. وهناك نوع آخر من جراحة القلب المفتوح (جراحة المجازة التاجية) لا يتم فيها استخدام جهاز المجازة القلبية الرئوية، حيث لا يتم إيقاف القلب في هذا الإجر اء ، وهذا ما يسمى “جراحة ترقيع الشريان التاجي”، أو يطلق عليها اسم آخر هو “تطعيم الشريان التاجي خارج المضخة”. لتنفيذ إجراء التجاوز:

يقوم الجراح بإزالة جزء من الوريد أو الشريان من جزء آخر من الجسم ويستخدمه فيما يسمى (زرع الأوعية) لإنشاء منعطف أو وصلة حيث يكون الوعاء مسدوداً. قد يستخدم طبيبك “الوريد الصافن” وهو الوريد الموجود في الساق.

و للحصول على هذا الوريد الصافن ، يقوم الجراح بقطع جزء من الوريد على طول الكاحل والفخذ. سيتم إرفاق طرف منفصل (مزروع) من الوريد بأحد الأوردة التاجية. يتم خياطة الطرف الآخر من الوريد أيضاً إلى جزء من الصمام الأبهري الذي تم فتحه مسبقاً.

جراحی قلب باز جراحة القلب المفتوح
جراحی قلب باز جراحة القلب المفتوح

يوجد وعاء دموي آخر في الصدر يسمى الشريان الصدري الداخلي (IMA) والذي يمكن استخدامه للزراعة، إذ أن أحد طرفي هذا الوعاء متصل بالفعل بفرع من الشريان الأبهر. ونتيجة لذلك ، يتصل الطرف الآخر بالشريان التاجي.

يمكن أيضاً استخدام الأوعية الأخرى في جراحة القلب المفتوح (جراحة المجازة التاجية) ، واحدة من أكثر الأوعية الشائعة المستخدمة لجراحة القلب المفتوح (CABG) هي الشريان الشعاعي في المعصم.

بعد زرع الوريد ، يتم إعادة ربط عظام الصدربواسطة الأسلاك والتي تبقى داخل جسم المريض. يتم إغلاق القطع الذي تم إنشاؤه بواسطة خيوط طبية. يمكن أن تستغرق هذه الجراحة من 4 إلى 6 ساعات.

جراحی قلب باز جراحة القلب المفتوح

تعتبر جراحة القلب المفتوح (جراحة المجازة التاجية) جراحة مهمة. بعد العملية يوضع المريض في وحدة العناية المركزة لمدة يوم أو يومين من جراحة القلب المفتوح (CABG) حيث سيتم مراقبة معدل ضربات القلب وضغط الدم والتنفس والعلامات الحيوية الأخرى بشكل مستمر. يبقى أنبوب التنفس في فم المريض حتى يبقى مستيقظاً وقادراً على التنفس. الخمول هو أيضاً أحد أعراض أمراض القلب لدى مرضى القلب. على الأرجح  يبقى المريض في المستشفى لمدة أسبوع للوقاية من أي مضاعفات ، ثم يتم إخراجه للمنزل.

خدمات VIP

$7200
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
  • التأشیرة
  • أفضل فندق 5 نجوم
  • المترجم 24/7
  • خدمات النقل كبار الشخصيات
  • جولات لمشاهدة معالم المدينة

خدمات A

$7000
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
  • التأشیرة
  • الفندق 5 نجوم
  • المترجم
  • خدمات النقل

خدمات B

$6800
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
  • التأشیرة
  • الفندق 4 نجوم

خدمات C

$6200
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
طب مد توریسم

تأسست شركة طب مد توریسم في عام 2016 (1396) ، وتخصصت في مجال السياحة الطبية لتقديم مجموعة واسعة من الخدمات الطبية والعلاجية والسياحية للوافدين من خارج ايران. تمتلك شركةطب مد توریسم التجارب السابقة ولديها سلسلة من الخبراء المعتمدين في شتى المجالات الطبية والمعلوماتية والتسويق والسياحة ، حيث تقدم خدماتها لجميع المرضى الأعزاء والسواح القادمين من جميع أنحاء العالم. تتعاون شركتنا مع أكثر من 40 مستشفى دولي متخصص ، و 140 مستشفى وطني ، و 300 مركز طبي متخصص، و 130 طبيباً و 112 فندقاً في جميع أنحاء العالم بالإضافة الى التعاون مع شركات الطيران الداخلية والأجنبية ،كل ذلك من أجل تلبية جميع احتياجات عملائنا. تضم شركة طب مد توریسم أكثر من 30 مزود للخدمات بدوام كامل وأكثر من 400 موظف بدوام جزئي. وقد عزمنا على تبني شعار (خدمات الدول المتقدمة) بنفس الكلفة (في الدول النامية), كل ذلك لدعم المرضى ومراعاتهم.

تفخر شركة طب مد توریسم بالتعاون مع أرقى المشافي وعيادات علاج العقم الإيرانية, بالإضافة الى تقديم كافة الخدمات الطبية والسياحية لخدمة جميع العملاء من جميع أنحاء العالم.

كما تمتلك شركة طب مد توریسم فريقاً من ذوي الخبرة والمعرفة ليجعل هذه العملية سلسة وممتعة من البداية وحتى النهاية ، وللتركيز على فترة التعافي بعد تلقي العلاج.

طرق التواصل:

الاتصال بنا: 37 75 17 88(21) 98+

 76 44 51 88(21) 98+

لزيارتنا على العنوان التالي: ايران -طهران- شارع سهروردي شمالي- بين باغ وآزادي- بناء رقم 270-الطابق الأول

راسلنا على البريد[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟