ماهو الانتباذ البطاني الرحمي؟

هو الإنتباذ البطاني الرحمي

بطانة الرحم ، المعروف أيضًا باسم الانتباذ البطاني الرحمي Endometriosis. وهي حالة طبية تتميز بنمو أنسجة بطانة الرحم خارج تجويف الرحم على المبايض والأمعاء والأنسجة المبطنة للحوض ، وفي بعض الحالات النادرة تنمو أنسجة تشبه بطانة الرحم خارج الرحم مما يسبب مضاعفات والتهابات و تكوين أنسجة ندبية داخل الحوض وأجزاء أخرى مما قد يسبب أعراضًا شديدة في الحوض وخاصة أثناء الحيض كما أنه يؤثر على الخصوبة ويجعل الحمل أكثر صعوبة. تعتبر متلازمة البتاني الرحيمي السبب الرئيسي للعقم عند معظم النساء. ومع ذلك ، هناك احتمال حدوث الحمل بين المرضى الذين يعانون من الانتباذ البطاني الرحمي الخفيف أو المتوسط ​​أثناء العلاج ، ولكن من المحتمل أن يكون هناك تدخلات طبية أو جراحية في الحالات التي تكون فيها كثافة بطانة الرحم في المرحلة المتوسطة إلى المرتفعة ، لن تتم مناقشتها في هذا المقال في (الطب) طريقة السياحة) حول طرق علاج وتشخيص المهق.

سوف نتحدث فيما يلي عن :

  • أعراض الانتباذ البطاني الرحمي.
  • تشخيص الانتباذ البطاني الرحمي.
  • الانتباذ البطاني الرحمي وعلاجه .
  • الانتباذ البطاني الرحمي والحمل.
  • الانتباذ البطاني الرحمي وعلاجه.
  • علاج الانتباذ البطاني الرحمي بالأعشاب

أعراض الانتباذ البطاني الرحمي :

على الرغم بأن بعض النساء المصابات بلإنتباذ البطاني لا تظهر عليهن الأعراض، الا أن العديد من النساء يعانين من الام و تشنجات اثناء فترات الطمث . سوف نذكر لكي بعض الأعراض التي يمكن أن تساعدكي في كشف عن اعراض الانتباذ البطاني الرحمي أدنى :
أعراض الانتباذ البطاني الرحمي :

• الألم اثناء الجماع : قد يشعر بعض النساء بألم اثناء او بعد الجماع.

• الحيض المفرط : عند بعض النساء اللواتي يعانين من الانتباذ البطاني الرحمي يكون الحيض غريزاً أكثر من المعتاد ، وقد يصاحبه نزف قوي وطويل الأمد.

• صعوبة الحمل : احد أكبرالأسباب التي تسبب صعوبة الحمل لدى المرأة هي الانتباذ البطاني الرحمي ، حيث انها تؤثر على عملية التبويض وتحرك البويضة والانغراس في الرحم.

• الإرهاق والتعب : قد يشعرن بعض النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي بالتعب والإرهاق الشديدين بسبب الم النزف الشديد خلال فتره الحيض .

• الاضطرابات الهضمية : تعاني بعض النساء من اضطرابات هضمية مثل الإنتفاخ والإمساك والإسهال خلال فترة الحيض.

• الحيض المؤلم : يسبب الانتباذ البطاني الرحمي في الغالب آلاما شديدة اثناء فترات الحيض و خاصة في الحوض .

يجب ملاحظة أن شدة الأم قد لا تكون مؤشرا موثوقا على شدة حالتك . و أن هذه الأعراض ليست خاصة بالانتباذ البطاني الرحمي فقط ، وقد تكون مشابهة لأعراض امراض أخرى.لذا ننصح دائما بزيارة و استشارة الطبيب لتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب.

تشخيص الانتباذ البطاني الرحمي :

تشخيص الانتباذ البطاني الرحمي عادة يتم بواسطة الأطباء المتخصصين في أمراض النساء والتوليد ، حيث سيطلب منكِ ان تصفي أعراضك ، بما في ذلك موضع الألم و وقت حدوثة . يتضمن تشخيص الانتباذ البطاني الرحمي الخطوات الأتي :

فحص الحوض : يقوم الطبيب أثناء فحص الحوض بتحسس يدويا مناطق الحوض للبحث عن التشوهات ، مثل الأكياس على أعضائك التناسلية أو الندبات خلف الرحم .

السونار : التصوير بالموجات فوق الصوتيه ، يمكن استخدام السونار المهبلي أو البطن للكشف عن التغيرات في أنسجة و اعضاء المصابة بالانتباذ البطاني الرحمي . للحصول على نتائج أكثر دقة وأفضل ، يتطلب التصوير بالسونار بعض التحضير مثل الحشو المهبلي بالسائل أو الإجهاض المهبلي.

الفحص : يقوم الطبيب بستجواب المريضة اذا كانت تعني من ألام ف الحوض أو اثناء الجماع ثم يقوم بفحص الحوض و البطن و الرحم والمبايض للبحث عن أي علامات قد تشير إلى وجود الانتباذ البطاني الرحمي .

في حالة الاشتباه في الانتباذ البطاني الرحمي المتعدد ، يتم إجراء تنظير الرحم ، حيث يتم إدخال اداة رقيقة مضاءة من خلال فتحة صغيرة في البطن لفحص الأنسجة وتحديد وجود الانتباذ البطاني الرحمي وتأثيراته .

هل الانتباذ البطاني الرحمي خطير ؟

بالرغم ان الانتباذ البطاني الرحمي من الأمراض الخطيرة التي تعاني منها بعض الفتيات ،و قد يعانون من آلام حاد خلال الحيض و نزف غزير والتي يمكن أن تؤثر على الحمل . الا انه لا يمكن الجزم بشكل عام بخطورة مرض بطانة الرحم بدون تحديد التشخيص الدقيق والحالة المرضية بناءا عليه يتم تحديد خطورة الحالة .

الانتباذ البطاني الرحمي وعلاجه :

الانتباذ البطاني الرحمي وعلاجه :

لا تزال أسباب مرض الانتباذ البطاني الرحمي مجهولة اذ انه لا يعرف سبيل للوقاية منه ولازالت مجهولة إلى الأن ، لذلك لا يمكن علاج بطانة المهاجر بشكل قطعي . لكن يمكن تخفيف الأعراض والحد من التأثير السلبي على الحياة اليومية وتحقيق الراحة النسبية للمريضة .
تشمل علاجات الانتباذ البطاني الرحمي الأتي :

• العلاج الجراحي : أحد أكثر العلاجات شيوعاً لعلاج الانتباذ البطاني الرحمي هو المنظار الرحمي : حيث يتم إجراء جراحة البطن المناظرية لإزالة الأنسجة المصابة وتنظيف المناطق المتأثرة . في الحالات الشديدة وتقدم الانتباذ البطاني الرحمي ، قد يتطلب الأمر إجراء جراحة البطن التقليدية لإزالة الأنسجة المصابة .

• العلاج الدوائي : يتم استخدام مسكنات الألم لتخفيف الم بطانة الرحمي ،ايضا هناك ادوية اخرى مثل العقاقير المثبطة للهرمونات التي بدورها يثبط نمو الانتباذ البطاني الرحمي .

• العلاج التكميلي : يمكن استخدام العلاج الهرموني لتنظيم الدورة الشهرية وتقليل نمو النسيج البطاني الرحمي ، قد يستخدم بعض الأشخاص العلاجات البديلة مثل التغذية السليمة والتغذية الطبيعية والأعشاب الطبية لتخفيف الأعراض .

علاج الانتباذ البطاني الرحمي بالأعشاب :

هناك بعض الأقوال بأنه يوجد بعض الأعشاب المساعدة في تخفيف اعراض الانتباذ البطاني الرحمي . كأعشاب المضادة للالتهاب مثل الجنزبيل والكركديه والكركم و يعتقد انها تساعد في تخفيف اعراض والألم والالتهابات المرتبطة بالانتباذ البطاني الرحمي.
ايضا هناك اعشاب منظمة للهرمونات مثل زهرة القراص والمجيد وعرق السوس ، التي بدورها تساعد في زيادة نشار الهرمونات وتقليل نمو الانسجة البطانية . و أعشاب مهدئة ومضادة للتوتر مثل الشاي الأخضر والبابونج والافندر .

يجب الا تستخدم العلاجات الطبية في المقام الأول لعلاج التهاب أو اعراض بطانة الرحم . المشورة الطبية المناسبة من الفريق الطبي هي أفضل خيار علاجي ، اذا كنت تريد حجز موعد مع خبراء و متخصصين في علاج الانتباذ البطاني الرحمي الرجاء التواصل مع ( طب مد توریسم )

call to action WATSAPP TEBMEDTOURISM

الانتباذ البطاني الرحمي والحمل :

الانتباذ البطاني الرحمي يسبب صعوبة فالحمل ، فقد يؤثر الانتباذ البطاني الرحمي على الخصوبة بعدة طرق ، على سبيل المثال يحدث تداخل هرموني و التهابات و تشوه التراشح مما يعوق انتقال البويضات والحيوانات المنوية والتكاثر الطبيعي . مع تقدم المرض وزيادة تلف الحوض في الأعضاء مثل قناة الفالوب من خلال التشوه او الالتصاقات ، فإن مرور الحيوانات المنوية تضعف بشكل كبير .

مع ذلك ، ليس من الضروري أن يؤدي الانتباذ البطاني الرحمي إلى عجز تام عن الحمل . بالمراقبة المبكرة والتشخيص والعلاج المناسب ، يمكن للنساء المصابات تحقيق الحمل . و تعتمد الخطة العلاجية على حالة المريضة و رغبتها في الحمل .

الأسئلة الشائعة عن الانتباذ البطاني الرحمي

الأسئلة الشائعة عن الانتباذ البطاني الرحمي

ما هو علاج الانتباذ البطاني الرحمي ؟
تختلف طرق علاج الانتباذ البطاني الرحمي اعتماداً على شدة الأعراض ورغبتك في الحمل . لكن بشكل عام لا يوجد علاج يعالج الانتباذ البطاني الرحمي تماما ، ولكن هناك ادوية وطرق جراحية التي تخفف من الأعراض.

هل الانتباذ البطاني الرحمي يسبب العقم ؟
يمكن أن يؤثر الانتباذ البطاني الرحمي على الخصوبة و القدرة على الحمل نتيجة لتأثير الانتباذ البطاني الرحمي على الهيكل ووظيفة الأعضاء التناسلية ، مثل المبايض والأنابيب الدموية و الأربطة الرحمية . ومع ذلك لا يمكن تحديد العقم بدقة من خلال وجود الانتباذ البطاني الرحمي وحده ، يعتمد هذا على عوامل أخرى مثل عمر المرأة الصحة العامة ووجود حالات عقم أخرى .

ما هو تعريف الانتباذ البطاني الرحمي ؟
الانتباذ البطاني الرحمي هي حالة تؤدي إلى نمو أنسجة تشبه بطانة الرحم خارج الرحم . و يسبب الماً شديداً بالحوض و تؤثر على الخصوبة و الحمل عند النساء . وسبب هذا المرض غير معروف ولا توجد طريقة معروفة للوقاية منه . ولا يوجد علاج لهذه الحالة.

كيف تتم عملية الانتباذ البطاني الرحمي ؟
يتم إجراء الانتباذ البطاني الرحمي جراحياً وبطرق متنوعة اعتماداَ على حجم وموقع وشدة توسع الرحم . يعتبر عملية المنظار الرحمي العملية الأكثر شيوعاً في هذا المرض . حيث يبدأ العملية بالتخدير وثم إدخال المنظار الرحمي لكي يسمح للأطباء برؤية الأنسجة والأعضاء المصابة من الداخل وثم إزالتها بأدوات صغيرة خاصة ، و أخير يتم تنظيف المناطق المصابة وإغلاق الجرح والتئامها . وسبب انتشار هذه العملية هي أن المريض يتعافى من هذه العملية بشكل سريع وأعراضها الجانبية قليلة .

كم تستغرق عملية الانتباذ البطاني الرحمي ؟
تعتمد مدة عملية الانتباذ البطاني الرحمي على عدة عوامل ، بما في ذلك مدى تعقيد الحالة مدى توسع الرحم ، وطريقة العلاج المستخدمة . ومع ذلك تستغرق العملية عادة ما بين نصف ساعة إلى ساعتين ، لكن هناك بعض الحالات المعقدة التي يستغرق وقتاً اطول وإجراءات اکثر .

هل الانتباذ البطاني الرحمي خطير ؟
الانتباذ البطاني الرحمي قد يكون خطيرا في الحالات الأتية :
• إذا حدث نزيف حاد
• الشعور بألم واضطرابات في الدورة الشهرية
• إضطرابات الخصوبة التي تؤثر على الحمل
لكن بشكل عام عليكم مراجعة الطبيب لتحديد خطورة الحالة بدقة أكثر .
كيف يتم تشخيص الانتباذ البطاني الرحمي ؟
يتطلب تشخيص الانتباذ البطاني الرحمي تقييماً دقيقا ً من قبل طبيب أمراض النساء والتوليد . يشمل التشخيص فحصاً جسدياً لتقييم الأعراض والتاريخاً الطبياً . قد يتم طلب اختبارات اضافية مثل الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو القسطرة . بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد التشخيص الجراحي بالمنظار في تحديد وجود بطانة الرحم ، وتحديد العلاج المناسب لها .

هل يوجد علاج للانتباذ البطاني الرحمي ؟
نعم هناك خيارات علاجية تقلل من اعراض الانتباذ البطاني الرحمي . يشمل العلاج الدوائي مسكنات الألم و العقاقير المثبطة للهرمونات . ايضا يشمل العلاج الجراحي المنظار الرحمي لإزالة الأنسجة المصابة .

ما هي اعراض الانتباذ البطاني الرحمي ؟
تشمل اعراض الانتباذ البطاني الرحمي الالم شديد فالحوض خلال الدورة الشهرية، واضطرابات في الدورة الشهرية مثل النزیف المفرط ، والألم اثناء الجماع ، وتغيرات في المزاج ، و صعوبة في الحمل . ومن اعراضها ايضا الشعورة بالتعب والإرهاق والغثيان . یجب استشارة الطبيب للتشخيص الدقيق وتحديد العلاج المناسب .

ما اسباب الانتباذ البطاني الرحمي ؟
لا يوجد اسباب محددة للانتباذ البطاني الرحمي ، ولكن هناك عوامل محتملة ، والتي هي العوامل الوراثية و تدفق الدم الراجع خلال الحيض وتغيرات هرمونية واضطرابات المناعة . قد تكون هناك تفاعلات متعددة لهذه العوامل . لا يزال الأطباء يجرون ابحاثاً لفهم الأسباب الدقيقة للانتباذ البطاني الرحمي.

ما علاج الانتباذ البطاني الرحمي ؟
يعتمد العلاج على شدة أعراضك وكيف تؤثر على حياتك اليومية ورغبتك في الحمل . لا يوجد علاج يعالج الانتباذ البطاني الرحمي تماماً ، بل يخفف الأعراض . وتشمل : العلاج الدوائي لتسكين الألم وتنظيم الدورة الشهرية . الجراحة لإزالة الأنسجة المصابة وتحسين الخصوبة . العلاج الهرموني لمنع نمو الأنسجة البطانية.

هل الانتباذ البطاني الرحمي سرطان ؟
بطانة الرحم ليست سرطاناً . بل هي حالة تتميز ينمو انسجة بطانة الرحم خارج الرحم . على الغم من أنه يمكن أن يسبب أعراضاً ومشاكل صحية ، إلا أنه لا يتطور إلى سرطان ويتم تخفيف الأعراض بلأدوية أو الجراحة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟