دليل كامل للحمل بتقنية التلقيح الاصطناعي (IVF)

دليل كامل للحمل بتقنية التلقيح الاصطناعي(IVF)

أدركتم مؤخراً بأنكم بحاجة إلى طرق مساعدة للحمل بما في ذلك تقنية التلقيح الاصطناعي (IVF) من أجل إنجاب طفل؟ عندما يخبركم الطبيب بهذا الخبر ربما تكونوا قد سمعت فقط باسم هذا الإجراء الطبي من قبل وليس لديكم أي فكرة عن خطواته العديدة. لهذا السبب يجب على الأزواج المصابين بالعقم دراسة طريقة التلقيح الاصطناعي (IVF) بشكل كامل وواضح وطرح أسئلة على الطبيب حتى يتمكنوا من التغلب على مخاوفهم واتخاذ القرار الصحيح. في الحقيقة التلقيح الاصطناعي (IVF) يشبه الدخول إلى طريقة جديدة لبدء رحلة مليئة بالمغامرات والوصول في النهاية إلى الوجهة. وما هي الوجهة الأكثر دفئاً للقلب من الحصول على الطفل!

التلقيح الاصطناعي بكل نقاطه الإيجابية والسلبية يعتبر أحد الأسباب الأخيرة للحمل والإنجاب للأزواج المصابين بالعقم. ومع ذلك فإنه قبل البدء بهذا العلاج يجب أن يكون الأزواج على دراية كاملة بطريقة العلاج هذه ومعرفة ما سوف يحدث خلال هذه الفترة الزمنية. ابق مع طب مد توريسم من أجل معرفة المزيد حول المراحل المختلفة للتحضير للتلقيح الاصطناعي(IVF) ولكي تكونوا أكثر استعداداً لهذه المرحلة المهمة والمختلفة من حياتكم.

أفضل استشارة مجانية (طب مد توریسم)

1. ما هو التلقيح الاصطناعي (IVF

في البداية اسمحوا لنا دراسة معنى كلمة. IVF IVF تعني الإخصاب في المختبر والذي يتكون من عنصرين. I vitro وتعني “يحدث في وعاء معمل أو أي بيئة أخرى خارج جسم كائن حي” والتخصيب وهو ما يعني الخصوبة. نتيجة لذلك تمت ترجمة هذه العبارة إلى الإخصاب في المختبر أو خارج الرحم باللغة الفارسية.

في هذه التقنية يتم دمج البويضة والحيوانات المنوية في وعاء معملي وداخل المختبر وبعد أيام قليلة يتم نقل البويضة الملقحة إلى الرحم. ومن الواضح أن مثل هذا التعريف البسيط لا يمكن أن يحدد تفاصيل ومضاعفات التلقيح الاصطناعي (IVF). لذلك من أجل فهم القصة بشكل أفضل فإنه يفضل النظر إليها عن كثب والمضي قدماً خطوة بخطوة.

تفضلوا بزيارة موقعنا على الإنترنت لمعرفة تكلفة تقنية التلقيح الاصطناعي (IVF)!

2. من هم الأشخاص الذين يحتاجون إلى التلقيح الاصطناعي (IVF)؟

بشكل عام فإن التلقيح الاصطناعي (IVF) هو طريقة لعلاج العقم. ولكن يمكن أيضاً أن يساعد الأزواج الذين لديهم القدرة على الحمل بشكل طبيعي ولكنهم لا يريدون الحمل بشكل طبيعي بسبب معرفة مشاكلهم الوراثية بحيث لا تنتقل المشاكل الوراثية إلى أطفالهم. بالإضافة إلى ذلك فإن التلقيح الاصطناعي (IVF) هو أحد العلاجات الأخيرة للنساء فوق سن الأربعين للحمل. وبالتأكيد يستخدم التلقيح الاصطناعي (IVF) أيضاً في الحالات التالية:

  • العقم الناجم عن العامل الذكوري: يمكن أن يكون هذا الاضطراب نتيجة إنتاج غير طبيعي للحيوانات المنوية أو قلة إنتاج الحيوانات المنوية أو اضطراب في مسار الحيوانات المنوية أو حتى ضعف حركية الحيوانات المنوية.
  • مشاكل المبيض: أي اضطراب في إنتاج البويضات أثناء الحيض يمكن اعتباره مشكلة في المبيض. أكثر أعراض اضطرابات المبيض شيوعاً هو عدم انتظام الدورة الشهرية أو حتى توقفها.
  • مشاكل قناة فالوب: في حال تم إغلاق قناتي فالوب أو إزالتها فإنه من الصعب إخصاب البويضة. حتى في حال كانت البويضة قادرة على الوصول إلى الحيوانات المنوية والتخصيب فقد تعلق في قناة فالوب وتسبب الحمل خارج الرحم.
  • مرض التهاب الحوض: يعتبر هذا المرض من الأمراض المعدية وينتج بشكل عام عن الالتهابات الجنسية. في حال أصيب الجهاز التناسلي الأنثوي كالرحم أو المبيض أو قناة فالوب فقد يؤدي ذلك إلى حدوث جروح وندوب في هذه المناطق. العقم هو أحد مضاعفات ندبات قناة فالوب.
  • بطانة الرحم: في هذا المرض تنمو الأنسجة التي تغطي السطح الداخلي للرحم في أجزاء أخرى من الجسم كالمبيضين وقناتي فالوب وحتى المثانة. هذه الحالة المؤلمة بالإضافة إلى تعطيل حياة الشخص اليومية تسبب أحياناً العقم. بالتأكيد من الأفضل القول إنه من الصعب على النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي أن يحملن وإلا في معظم الحالات الخفيفة والمتوسطة من المرض لا توجد مشكلة في الحمل.
  • ربط البوق: في عملية ربط البوق وهي إحدى الطرق الدائمة لمنع حدوث الحمل يتم قطع قناة فالوب أو لفها أو إغلاقها. إذا أرادت السيدة الحمل بعد هذه العملية فهناك طريقتان أمامها: إعادة فتح الأنابيب أو التلقيح الاصطناعي (IVF).
  • العقم بدون سبب: لا يحمل بعض الأزواج بدون سبب خاص. أي أنه على الرغم من الفحوصات المختلفة فإن الطبيب لا يستطيع تحديد سبب عقم الزوجين. هؤلاء الأزواج لديهم أيضاً فرصة للحمل من خلال تقنية التلقيح الاصطناعي (IVF).

كيف سوف يكون شكل التلقيح الاصطناعي (IVF) مع التبرع بالبويضات! لا تفوتوا قراءة هذا المقال.

بالطبع تجدر الإشارة إلى أن تقنية التلقيح الاصطناعي (IVF) ليست طريقة سحرية مناسبة لجميع الأزواج المصابين بالعقم. ولا يمكن لأي طبيب أو مركز عقم أن يضمن لكم نجاح إجراء التلقيح الاصطناعي (IVF) بنسبة 100٪. في الحقيقة يتعين على معظم الأزواج الخضوع لعلاج التلقيح الاصطناعي (IVF) عدة مرات للحمل.

كيف يعمل التلقيح الاصطناعي(IVF)

3. كيف يعمل التلقيح الاصطناعي (IVF)

إن التلقيح الاصطناعي (IVF) يتكون من عدة مراحل. في الواقع بعد تناول سلسلة من الأدوية تصل البويضات إلى مرحلة الحصاد ويتم دمجها مع الحيوانات المنوية في المختبر من اجل تخصيبها. وفي النهاية يتم نقل البويضات المخصبة أو الأجنة إلى الرحم حتى يحدث الحمل. وعادةً ما تستغرق كل دورة تلقيح اصطناعي(IVF)كاملة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

نظراً إلى أن طريقة العلاج هذه مكلفة ومعقدة يقوم المتخصصون بشرح جميع الخطوات أمام الزوجين المصابين بالعقم بشكل كامل حتى يتمكنوا من السير في هذا المسار بوعي. سوف نشرح في تمت المقال المراحل المختلفة لعملية التلقيح الاصطناعي (IVF) خطوة بخطوة.

3.1. ماذا تفعلون قبل التلقيح الاصطناعي (IVF

التلقيح الاصطناعي (IVF) هو عبارة عن مسار طويل ومتعرج ويجب على الأزواج المتقدمين لهذا العلاج الاستعداد له عقلياً وجسدياً. من بين الأشياء المقترحة لإعداد الجسم قبل البدء في علاج التلقيح الاصطناعي (IVF) يمكن ذكر ما يلي:

  • التغذية الصحية والمتوازنة
  • الحفاظ على الوزن ضمن النطاق الصحي
  • تناول الفيتامينات الضرورية والموصوفة
  • تجنب التدخين والتبغ والكحول
  • التقليل من استهلاك الكافيين

الحفاظ على الصحة العقلية هو شيء آخر يجب أن تمارسونه قبل البدء في علاج التلقيح الاصطناعي (IVF). هناك طرق مختلفة لإدارة وتقليل التوتر والقلق: كممارسة اليوجا والتأمل والتحدث وتبادل الاهتمامات مع الأحباء والانضمام إلى مجموعات الدعم للأزواج المصابين بالعقم والصلاة وأداء الطقوس الدينية.

قوموا بطرح أكبر عدد ممكن من الأسئلة على طبيبك من أجل تصفية ذهنكم. إن معظم مخاوف وضغوط التلقيح الاصطناعي ناتجة عن الجهل بعملية العلاج ومعدل نجاح هذا العمل وآثاره الجانبية.

قبل البدء في المراحل الرئيسية من التلقيح الاصطناعي (IVF) سوف يطلب طبيبك سلسلة من اختبارات الدم من اجل قياس مستوى الهرمونات في دمكم. سوف يُظهر اختبار الدم هذا عدد البيض وجودته. أيضاً يمكن أن يُظهر فحص الدم عدم توافق فصيلة دم الوالدين. بالإضافة إلى ذلك سوف يتم طلب سلسلة من الاختبارات الشائعة لضمان الصحة واستبعاد الأمراض المعدية والمعدية كفيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد B وC والزهري.

قبل وقت قصير من بدء الإجراءات الرئيسية سوف يطلب اختصاصي العقم تحليل السائل المنوي للزوج وأيضاً إجراء نقل جنين وهمي. في عملية نقل الأجنة التجريبية يتم فحص عمق الرحم وفحص الطبقة الداخلية للرحم باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية(الايكو).

أفضل مركز للتلقيح الاصطناعي(IVF)في طهران!

3.2. عملية علاج التلقيح الاصطناعي (IVF)

بعد الانتهاء من التجارب والاختبارات المطلوبة بنجاح تبدأ المراحل الرئيسية للتلقيح الاصطناعي(IVF)، والتي سوف تستغرق حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. تسمى هذه الخطوات بدورة التلقيح الاصطناعي (IVF)الكاملة.

3.2.1. تحفيز المبيض

الخطوة الأولى في عملية علاج العقم من خلال التلقيح الاصطناعي (IVF)هي استخدام سلسلة من الأدوية الهرمونية لتحفيز المبايض. من خلال تناول هذه الأدوية بدلاً من إطلاق بويضة واحدة فقط (والتي تحدث في الدورة الشهرية العادية) سوف يُجبر المبيضان على إنتاج عدة بويضات. يتم استخدام العديد من الأدوية الهرمونية القابلة للحقن لهذا الغرض ولكن أهمها: كلوميفين، LH، FSH وgonadotropins. يتم استخدام هذه الادوية بشكل عام لمدة 10 أيام وحقن مرتين إلى ثلاث مرات في الليلة.

يجب عليكم خلال هذه الفترة زيارة عيادة الطبيب أو المركز الطبي بانتظام حتى يتمكن الطبيب من تحديد الوقت المناسب للثقب أو مرحلة الإباضة من خلال اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية (الايكو).

3.2.2. استخراج البويضات أو البزل

بعد أن يقرر الطبيب بأن البصيلات تقريباً قد نضجت سوف يتم عمل آخر جرعة حقن لإخراج البويضات في غضون 24 إلى 36 ساعة. بعد ذلك سوف يتم تحديد يوم الإباضة بالنسبة لكم.

أثناء التبويض والذي يتم إجراؤه من خلال أنبوب ضيق وموجات فوق صوتية مهبلية سوف تتلقون تخديراً خفيفاً ولن تشعروا بالألم. بعد إخراج البويضات يتم وضعها في وعاء خاص وتوضع داخل الحاضنة.

طبعاً عينة السائل المنوي للزوج يجب أن تكون جاهزة في مركز الخصوبة صباح يوم البزل (استخراج البويضات). ونظراً إلى أن التبرع بالحيوانات المنوية غير مسموح به في إيران إلا أنه يُسمح للنساء فقط باستخدام الحيوانات المنوية لأزواجهن أو الأجنة المتبرع بها.

خلال مرحلة الخصوبة يتم اختيار البويضات السليمة والناضجة ودمجها واحدة تلو الأخرى مع فصل الحيوانات المنوية السليمة عن السائل المنوي في المختبر. بعد 5 إلى 7 أيام من إخصاب البويضات وعندما تصل البويضات إلى مرحلة الكيسة الأريمية قد يطلب الطبيب أخذ عينات أو اختبار جيني قبل الزرع من اجل التأكد من أنها طبيعية.

بعد 5 أيام من الإباضة يتم نقل الجنين المختار إلى الرحم من خلال الموجات فوق الصوتية وأنبوب رفيع وطويل. إذا سارت الأمور على ما يرام بعد 9-10 أيام فسوف يتم إجراء عملية الزرع وبعد أسبوعين سوف يطلب الطبيب فحص دم من أجل تأكيد الحمل.

3.3 بعد التلقيح الاصطناعي (IVF)

يعتبر نقل الأجنة إجراء بسيط وغير مؤلم ولكن بعد العملية هناك سلسلة من الحلول التي يمكن أن تزيد من فرصتكم في الحمل. على سبيل المثال تناول الأدوية الموصوفة في الوقت المحدد وبالكمية الموصوفة وتجنب ممارسة الجنس حتى يتم الإعلان عن نتائج اختبار الحمل وعدم التواجد في الأماكن عالية الخطورة حيث يتواجد المرضى وتناول الأطعمة الصحية والكثير من الماء والسوائل وتجنب الأنشطة كما أن ممارسة الرياضة وتجنب استخدام التبغ والكحول سيزيدان من فرص نجاح الحمل.

في حال كنتم تريدون معرفة المزيد عن مضاعفات التلقيح الاصطناعي (IVF) فلا تفوتوا قراءة هذا المقال!

في حال كان علاجكم ناجحاً وكانت نتيجة فحص الدم ورأي الطبيب حول حملكم إيجابياً فسوف يتم إحالتكم إلى طبيب أمراض النساء والتوليد لقضاء بقية فترة حملكم تحت إشراف أخصائي والحصول على الرعاية الطبية والصحية المناسبة.

tebmedtourism youtube channel

4. الكلمة الختامية (النتيجة)

ليس كل الأزواج لديهم القدرة على الحمل ويحتاجون إلى مساعدة طبية كتقنية التلقيح الاصطناعي (IVF) لكي يتمكنوا من حمل طفلهم. (IVF) هي إحدى التقنيات المساعدة على الإنجاب والتي تتمتع بفرصة نجاح أكبر مقارنة بطرق علاج العقم الأخرى.

ومع ذلك جب أن تضعوا في عين الاعتبار بأن هذه الطريقة باهظة الثمن ومعقدة وليست مناسبة لجميع الاشخاص. يتكون التلقيح الاصطناعي (IVF) من عدة مراحل: من الاختبارات قبل بدء العلاج إلى استخدام الأدوية وتحفيز المبايض ونقل الأجنة وأخيراً الإعلان عن الحمل.

قوموا بإجراء هذه العملية المعقدة بسهولة أكبر بمساعدة الأطباء المتخصصين في شركة طب مد توريسم!

Author: Elham Aghamolaei

Publisher and SEO specialist: beheshteh hadizadeh

tebmedtourism

طرق التواصل:

الاتصال بنا: 1930 288 903 98+

راسلنا على البريد: [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟