آخر ما توصل اليه الطب في علاج العقم عند الرجال 2023

آخر ما توصل اليه الطب في علاج العقم عند الرجال 2023

العقم مرض يعاني منه الرجال و النساء على حد السواء و يكاد يصبح قضية عالمية تتربع على عرش التحديات التي يحاول اطباء العالم الحد من تفاقمها حفاظا على النسل البشري.

يتمثل العقم عند الرجال بعدم القدرة على اخصاب الأنثى.

و يمكن اكتشاف الامر بعد مرور سنة من ممارسة الجنس مع الزوجة و عدم وجود اي مؤشر للحمل، مما يستوجب الشك في اصابة احدهما بمرض العقم.

ان ارتفاع نسبة الرجال المصابين بالعقم عالميا اثار مخاوف كبيرة حيث تجاوزت نسبة العقم في بعض الدول ١١% من الرجال و هذا ما حث المجتمع و القطاع الطبي ككل بالتأهب و البدأ في ايجاد حلول مختلفة.

حتى باتت قضية علاج العقم عند الرجال مركز اهتمام لجميع الاطباء حول العالم و ظهرت العديد من العلاجات.

العلاجات الهرمونية و الجراحية و التقليدية على حد سواء و نجحت في علاج العقم عند الرجال في اصعب حالاته.

علاج عقم الرجال في ايران 2023

باتت ايران اليوم دولة رائدة في المجال الطبي و خاصة في مجال علاج العقم عند الرجال فهي تحتل دوريا المراتب الاولى من ضمن النخبة في العالم .
ادت سنوات الخبرة الطويلة والحالات المتزايدة للعقم الى افساح المجال امام اطباء ايران الى اعتماد احدث التقنيات العلاجية للعقم في العالم كما سنحت لهم الفرصة بتطويرها لنصل اليوم الى هذه السمعة الرائعة حيث اصبحت هذه الدولة الشرقية مقصدا لكافة المرضى من كل انحاء العالم و كان لمرضى العقم حصة كبيرة منهم.
تتوفر حاليا كافة انواع العلاجات وفق حالة المريض،كما تتميز ايران بحسن ضيافتها و تتميز شركاتها الطبية بالبرامج المثالية و الخدمات التي تقدمها لمرضاها فهي توفر لهم الاهتمام و الخدمات من لحظة دخولهم المطار منجزة لهم كافة التدابير و الاجراءات الرسمية من اقامة و غيرها وصولا الى تامين الفنادق بمرافقة مترجم و اخيرا الاستشارة الطبية والعلاج كذلك.
تبرز العديد من الشركات الطبية الايرانية في مجالات العلاج يمكنك الوثوق بشركة طب مد توريسم شركتنا الطبية التي تعدت حدود ايران و وصلت الى انحاء العالم بخبرة اطباءها و تواضع اسعارها.

الرجل شريك اساسي في الحمل،كيف؟

طبعا يعتبر الحمل عملية صعبة و مركبة و تحتاج الى عدة مراحل ناجحة .

فهي تعتمد على عدة عوامل مختلفة يرتبط اكثرها بالرجل.

اهمها العامل الاول وهو انتاج الحيوانات المنوية عند الرجل و یجب ان تكون سليمة و فعالة.

نلاحظ هنا اهمية و دور الرجل الكبيرة في عملية الانجاب

نبذة عن تشخيص عقم الرجال

يتم التاكد من هذه المشكلة من خلال الخضوع لعدة مراحل تنتهي بنفي او اثبات حالة العقم.

_ التاريخ المرضي

تشمل هذه الخطوة مجموعة من الاسئلة و الاستفسارات عن تاريخك المرضي حول الحالات الوراثية و المشاكل المزمنة التي يمكن ان تؤثر على الخصوبة.

كما يتم سؤالك عن عادتك الجنسية و كذلك عليك توضيح و شرح فترة نموك الجنسي اثناء بلوغك.

_ الفحص البدني

يتم فحص الخصيتين و كذلك تحليل السائل المنوي بعد الحصول على عيناته عن طريق الاستمناء و تختلف الطريقة حسب معتقدات المريض و يتم قياس عدد الحيوانات المنوية و فحصها في حال كانت سليمة و التأكد من كونها غير مصابة بتشوهات التي تساعد على اكتشاف وجود التهابات في الخصيتين.

_ الموجات الفوق الصوتية

تكشف الموجات الفوق صوتية في حال تعرض المريض لمرض الدوالي.

و هناك طرق اخرى قد يشملها الفحص و هي اختبار الهرمونات،تحليل البول بعد القذف،الاختبارات الجينية،خزعة الخصية.

هل يمكن الشفاء من العقم عند الرجال ؟

هل يمكن الشفاء من العقم عند الرجال

نظرا لكون عملية الحمل معقدة و تختص نوعا ما بالنساء الا انه كان لعلاج العقم عند الرجال اهمية كبيرة لكونه يضمن سلامة عملية الحمل من حيث المصدر والاساسيات.
لا يعني كونك رجل تعاني من العقم فقدانك القدرة على الانجاب فهناك العديد من العلاجات و الاجراءات التي تستمر بالظهور و تزداد فعاليتها مع تطور القطاع الطبي و التركيز على حل هذه المشكلة على الصعيد العالمي.
تتعدد اسباب العقم عند الرجال و تختلف من حیث صعوبة علاجها.
كما لا يمكن غالبا تحديد السبب الدقيق وراء حالة العقم،هناك اسباب لا تعد و لا تحصى بينما سنتناول في هذه المقالة طرق العلاج و تحدياتها.
كذلك عليك معرفة دور الشريكة في العلاج التي تخضع في بعض الحالات الى الفحص كالرجل نظرا لكونها شريك اساسي في عملية الحمل.

ماهي علاجات عقم الرجال؟

الجراحة

تعتبر الجراحة العلاج الاهم لعقم الرجال و مصدر امل للرجال اليائسون من القدرة على المشارکة في عملية الانجاب.

دوالي الخصيتين

القيلة الدوالية (القناة المنوية) وهي مشكلة تتمثل بانسداد الاسهر و يتم علاجها غالبا جراحيا، و تتوفر اليوم افضل تقنيات الجراحة.
غالبا ما یتم علاج مرض دوالي الخصية بالجراحة .
اثبتت جراحة الدوالي فعاليتها في حل مشكلة العقم حيث وصلت نسبة تحسن الخصوبة الى ما يتعدى ال٣٠ و ال٤٠ مئة.
تهدف عملية الدوالي عادة الى اعادة توجيه الدم و تفعيل الحركة في الشرايين الطبيعية في الخصيتين و بالتالي اعادة الخصيتين الى مهامها الطبيعية و يتم ذلك عادة من خلال اغلاق الشرايين المتوسعة الزائدة او الغير الطبيعية.
هناك حالات مختلفة في عملية الدوالي ففي حالة العقم و كنت قد قمت سابقا بعملية استئصال الاسهر اي قطع القناة المنوية فيمكنك اليوم من خلال توفر العمليات و التقنيات الحديثة اجراء عملية اخرى لاعادة وصل هذه القناة.
تعتبر عملية الدوالي العملية الاهم حاليا على الصعيد العالمي في دحر مشكلة العقم.

استخراج الحيوانات المنوية

قد تعاني في الكثير من الاحيان من عدم القدرة على ايصال الحيوانات المنوية الى الخارج عن طريق القذف حتى ولو كانت بخصوبة كاملة و حالة سليمة الا انها تعتبر مشكلة شائعة جدا لا تستقضي اي خوف او هلع فهي تعتبر مشكلة حركية فقط و يمكن حلها عن طريق العديد التقنيات و العمليات الجراحية التي باتت تتوفر في كافة المراكز الطبية المختصة.
تسمى بعملية رشف الحيوانات المنوية و يتم ذلك مباشرة من الخصيتين.
طبعا تتم هذه العملية تحت تخدير موضعي و تتوزع على تقنيات مختلفة PESA و TESA أو TESE أو MESA

التهابات الجهاز التناسلي

تعتبر التهابات الجهاز التناسلي مشكلة شائعة جدا،يتم علاج هذه المشكلة من خلال تناول المضادات الحيوة بشكل منتظم ريثما يزول الالتهاب الا انها تعتبر مشكلة وظيفية اي ليست مضمونة عودة الخصوبة بعد زوال الالتهابات.
لذلك تعتبر هذه المشكلة من حالات العقم الصعبة و يعتمد نجاحها على حالة الالتهابات و شدتها.

علاجات خاصة بالمجامعة.

ان ضعف الانتصاب و الضعف الجنسي و كذلك سرعة القذف هي مشاكل تجتاح عالم المتزوجين و يتم علاجها من خلال تناول الادوية و الحقن الا انها تستقضي الاستشارة دائما من قبل الطبيب لكونها حالات متوسطة التاثير في العقم و و يمكن ان تتحول الى حالة عقم دائمة في خال تناول الادوية التجارية او تلك التي تجتاح السوق حاليا دون حسيب او رقيب و يمثل اغلبها حل مؤقت.

العلاج بالهرمونات

يتم علاج بعض حالت العقم من خلال تناول الهرمونات و الادوية و يتم ذلك بعد استشارة الطبيب و الخضوع الى فحص خاص يؤكد للطبيب كون العقم ناجما عن انخفاض او ارتفاع في نسبة الهرمونات و الافرازات في الجسم .
تذكير: من الجدير بالذكر اهمية استشارة الطبيب و اعتماد الهرمونات المختارة من قبله ،ففي حال عدم الاستشارة يمكن ان يتسبب ذلك بعقم دائم.

العلاج عن طريق ART

تشمل هذه التقنيات طبعا كل من التلقيح المهبلي، طفل الانبوب و الحقن المجهري و كذلك تقنية طفل الانبوب التقليدي.
و تعتبر هذه التقنيات من الافضل حتى يومنا هذا و يؤكد ذلك رواجها بشكل كبير خاصة في المجتمعات الغربية لكون تقنية طفل الانبوب تعاني قليلا من الرفض.
لا تعني هذه التقنيات دائما استجلاب الحيوانات المنوية من متبرع اخر.
حيث تكتمل هذه التقنيات من خلال استخراج الحيوانات المنوية من عملية القذف الطبيعي عند الرجل او مباشرة من الخصيتين في حال عدم القدرة على القذف.
و في حال عدم توفر الحيوانات المنوية يتم التوجه الى الخيار الاخير و هو المتبرع و طبعا لا تكتمل هذه العملية الا بالحصول على عند الرجال الموافقة التامة من الزوجين على حد سواء و هنا يقرر الطبيب نوع الجراحة وفق الحالة المترتبة.
و تلي هذه المرحلة عملية الحقن و هي حقن الحيوانات المنوية في رحم الزوجة مباشرة.
غالبا ما يتم الحقن عن طريق عنق الرحم او المهبل وفق اختيار الطبيب.

اذا فما هو طفل الانبوب؟

طفل الانبوب هو حالة من حالات الحقن و يتم اعتماد طفل الانبوب عندما تفتقر الزوجة الى القدرة ايضا على الانجاب و خاصة في حال تضرر الرحم عندها يذهب الزوجان الى خيار طفل الانبوب و يقوم الطبيب بدوره بايصال الحيوانات المنوية المحفوظة بدقة الى اقرب مختبر متخصص و يتم حقن المواد داخل السيتوبلازم من خلال اعتماد تقنية الحقن المجهري التي تعتبر عملية باهظة الثمن.

ماهي حالات العقم عند الرجال التي لا يمكن علاجها؟

ماهي حالات العقم عند الرجال التي لا يمكن علاجها

حالات العقم عند الرجال التي لا يمكن علاجها !!

ليس هناك من حالة يعجز على حلها الطب.

طبعا يسجل في السجل العلاجي عجز في علاج حالة عقم معينة الى ان العلم يستمر في اكتشاف حلول لها دون استسلام.

هناك العديد من حالات العقم الصعبة عند الرجال  و لكنها غير مستحيلة و بالتالي لا يمكن اعتبارها حالات ميؤوس منها.

تعتبر مشاكل العقم المرتبطة بالخلل الجيني من اكثر الحالات صعوبة.

و تتمثل بانعدام الحيوانات المنوية عند الرجل فهي تعد من اكثر حالات العقم عند الرجال صعوبة و عنادا.

و بالرغم من ذلك مع تطور العلم حاول المتخصصون في المجال الطبي باعتماد تقنيات متطورة تسعى لايجاد الحيوانات المنوية و بالتالي تفعيل عملها مما سمح بخلق كمية ترتفع الى ٢٠ % مقارنة ب٠% و  يمكن بعدها التوجه الى عملية الحقن المجهري التي تم شرحها في الاعلى .

الا انه قد اوضح العلماء صعوبة القدرة على الانجاب بعد هذه العملية و هنا نستنتج كونها حالة صعبة و مفتقرة للامل.

و تعود  هذه المشاكل احيانا الى وجود خلل وظيفي في خصية المريض منذ الصغر .

الهرمونات و الالتهابات الشديدة في الخصيتين و كذلك مرض الدوالي المزمن و التهابات الغدة النكافية جميعها حالات تعتبر غير قابلة للعلاج في وقتنا الحاضر.

و هناك حالة نادرة و هي الخصيتين المعلقتين و هي تنتج عن الاهمال الناتج عن علاج هذه المشكلة التي تتحول فيما بعد الى عقم دائم غير قابل للعلاج.

هل يستطيع الرجل العقيم الانجاب؟

لا يمكن لاحد الجزم اولا بان الرجل عقيم.

هل تعلم؟

علينا اولا معرفة ان العقم ليس حالة مكتملة اي انه في حال توفر سبب للعقم لا يعني تسببه بعقم كامل.

هناك العديد من اسباب العقم التي وضحنا طرق علاجها في الاعلى الا انه بعضها لا يؤثر على عملية الاخصاب و بالتالي يستطيع الرجل تخصيب الحمل.

حتى اعتى حالات العقم صعوبة و هي انعدام الحيوانات المنوية كان لها حل و تمكن الرجال من اخصاب الحمل.

لذلك يجب عليكم التمهل في الحكم و الخضوع للفحوصات اللازمة و بالتالي تعتبر الفحوصات عامل اساسي في علاج العقم  عند الرجال لانها تعتبر عامل نجاح و خلاص لبعض حالات العقم من خلال اكتشاف بعض الاسباب كدوالي الخصية و الخصيتين المعلقتين باكرا مما يمنع حدوث عقم مستقبلا.

لماذا عليك زيارة شركتنا طب مد توريسم ؟

تقدم شركة طب مد توريسم افضل الخدمات الطبية في علاج العقم عند الرجال ،حيث تتوفر كافة العلاجات و اكثرها تطورا.
تمكن فريقنا الطبي المؤلف من ابرز الاطباء شهرة في ايران و العالم من تطوير علاج العقم من خلال المتابعة الحثيثة لاخر ما توصل اليه العلم في علاج العقم عند الرجال و بالتالي تطوير هذا العلاج لتصبح شركة طب مد توريسم الواجهة الطبية الاولى لقاصدي العلاج في ايران.

أفضل استشارة مجانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟