لماذا إيران؟

إيران

لماذا إيران؟

إيران هي دولة في جنوب غرب آسيا ، بلد الجبال والصحارى. تهيمن على شرق إيران هضبة عالية ، مع مسطحات ملحية كبيرة وصحاري رملية شاسعة. يحيط بالهضبة جبال عالية ، بما في ذلك قمم زاغروس إلى الغرب و البرز إلى الشمال. جيرانها هم تركمانستان ، أذربيجان ، أرمينيا من الشمال وأفغانستان ، باكستان من الشرق ، وتركيا والعراق من الغرب. طهران هي العاصمة ، وتعتبر أكبر مدينة في البلاد والمركز السياسي والثقافي والتجاري والصناعي للبلاد. تحتل إيران مكانة مهمة في أمن الطاقة الدولي والاقتصاد العالمي نتيجة لاحتياطياتها الكبيرة من النفط والغاز الطبيعي.

تاريخ إيران

تشير الدراسات الأثرية الأخيرة إلى أنه منذ 10000 عام قبل الميلاد ، كان الناس يعيشون على الشواطئ الجنوبية لبحر قزوين ، وهي واحدة من المناطق القليلة في العالم التي نجت من العصر الجليدي. ربما كانوا أول الرجال في تاريخ البشرية الذين ساهموا في الزراعة وتربية الحيوانات.

iranians history

اللغة والأدب في إيران

اللغة الرسمية (لإيران) هي الفارسية. تعد اللغة الفارسية لغة التعامل في إيران ومعظم المطبوعات والبرامج الإذاعية والتفزيونية تبث بهذه اللغة.

بجانب اللغة الفارسية ، هناك العديد من المنشورات والبث باللغات الشعبية الأخرى نسبياً في إيران مثل الأذرية والكردية وحتى هناك مطبوعات وبث باللغات الأقل شعبية مثل العربية والأرمنية. نشأت العديد من اللغات في إيران ، لكن الفارسية هي اللغة الأكثر استخداماً. الفارسية تنتمي إلى الفرع الإيراني من عائلة اللغات الهندو أوروبية. أقدم السجلات بالفارسية القديمة يعود تاريخها إلى الإمبراطورية الأخمينية ، وأمثلة للفارسية القديمة تم العثور عليها في إيران والعراق وتركيا ومصر في الوقت الحاضر ، ويتحدث بالفارسية اليوم بشكل أساسي في إيران وأفغانستان وطاجيكستان ، ولكن تاريخياً كانت تعد اللغة الأكثر انتشاراً واللغة الأكثر فهماً في منطقة ما بين الشرق الأوسط والهند ، وعدد كبير من المتحدثين في دول الخليج الفارسي الأخرى ، وكذلك المجتمعات الكبيرة حول العالم.

الفارسية ، حتى القرون الأخيرة ، كانت لغة ثقافية وتاريخية وأحد أبرز اللغات في الشرق الأوسط ومناطق أخرى. على سبيل المثال ، كانت لغة مهمة في عهد المغول في الهند حيث تم نشر المعرفة باللغة الفارسية وتشجيعها ؛ انتهى استخدامها في ظل حكم المغول في الهند في عام 1837 ، وحظر مسؤولو شركة الهند الشرقية (الاستعمار البريطاني) تداول اللغة الفارسية ، وعند انتهاء حكم المغول في الهند في عام 1837 ، تم حظر تداول الفارسية وحظرها مسؤولو شركة الهند الشرقية (الاستعمار البريطاني).

كان العلماء الفارسيون بارزين في كل من المحافل التركية والهندية خلال القرن الخامس عشر وحتى القرن الثامن عشر في تأليف القواميس والأعمال النحوية. تطورت اللغة الهندية الفارسية العامية وتعلم العديد من الضباط البريطانيين الاستعماريين الفارسية من الكتبة الهنود.

ايران
ايران

يذكر أحيانًا اسم اللغة الفارسية الحديثة بالفارسية في النصوص الإنجليزية.

كل البشر أعضاء جسم واحد، , وهم جوهر وروح هذا الخلق ،

إذا عانى أحد الأعضاء من الألم فسيصيب الألم باقي الأعضاء ،

وعندما لا يعنيك ما يعانيه الآخرون من الألم فلا يمكنك الاحتفاظ بلقب إنسان

كتبت هذه الأبيات للشاعر الإيراني العظيم سعدي في مدخل قاعة الأمم في مبنى الأمم المتحدة في نيويورك.

يمكننا تمييز فترتين من الشعر الفارسي: واحدة تقليدية ، من القرن العاشر وحتى منتصف القرن العشرين تقريباً ؛ الحداثي الآخر ، من حوالي الحرب العالمية الثانية حتى الوقت الحاضر. خلال الفترة الطويلة من الشعر التقليدي ، يمكن تتبع أربع فترات ، كل منها يتميز بتطور أسلوبه . أولها ، يبدأ تقريباً من القرن العاشر إلى القرن الثاني عشر ، يتميز بأسلوب قوي ومميز (أسلوب الفخر).

يمكن للمرء أن يحدد هذا الأسلوب (المعروف عموماً باسم خراساني ، من جمعية معظم ممثليه السابقين مع خراسان الكبرى) من خلال إلهامه النبيل ، ونبرته الكريمة ، ولغته عالية المعرفة. الثاني ، من القرن الثالث عشر إلى القرن الخامس عشر ، يتميز ببروز الشعر الغنائي ، وما يترتب على ذلك من تطور الغزل إلى شكل أبيات شعرية أكثر أهمية ، ونشر الفكر الصوفي. يُطلق على أسلوبها عموماً اسم عراقي بسبب ارتباط بعض من دعاتها السابقين مع وسط وغرب بلاد فارس (على الرغم من أن ممثليها الرئيسيين ، سعدي وحافظ ، كانوا من محافظة فارس الجنوبية) ؛ وهي معروفة بجودتها الغنائية ، وغناها بالأحاسيس ، وأوزانها الشعرية العذبة والبساطة النسبية للغتها.

مع قصيدة الفردوسي الخالدة (شاه ناما ) ارتفع الشعر الملحمي إلى ذروة إنجازه في بدايته تقريباً ليتم اعتباره أعظم نصب للغة الفارسية وأحد الملاحم العالمية الكبرى ، ويتكون من حوالي خمسين ألف مقطع شعري تربط أبياته تاريخ الأمة الإيرانية بالأسطورة ، كما يربط بين الأسطورة والحقيقة منذ بداية العالم وحتى سقوط الامبراطورية الساسانية. يعتبر الشاعر فردوسي ، الذي ينتمي إلى طبقة النبلاء (دهقان) وكان على دراية جيدة بالتراث الثقافي الإيراني والتقاليد ، فترجم ذلك بقالب شعري مميز. قضى ما يقرب من ثلاثين عاماً من العمل لكتابة ملحمته الشعرية الرائعة ذات التأثير الهائل.

ايران

وصل الشعر الغنائي الفارسي ذروته بعد حوالي مائة عام من سعدي و حافظ ، أكثر الشعراء الفارسيين حساسية وأكثر شعبية. فقد تميزوا بأشعارهم الغزلية النموذجية في محتواها وزخارفها ولكنها استثنائية في مزيجها من المشاعر النبيلة ، والتعبير القوي والأناقة في الإلقاء و الصور الشعرية الجميلة. تشمل نظرته للعالم العديد من المشاعر الغوسية والصوفية والرواقية ، التي كانت تراثًا ثقافياً مشتركاً في عصره ، في حين أن الخطوط الساخرة التي يحفظها حافظ ضد التظاهر والنفاق تضفي ميزة على كلماته ، ونظرته الفلسفية والشوق الغنوصية تضفي جواً ممجداً. الحكمة والانفصال عن قصائده. لكنه قبل كل شيء شاعر حب يتغنى في غزله بمجد جمال الإنسان وشغف الحب.

لم يتم الاستغناء فقط عن ضرورة القافية ، ولكنه رفض أيضاً صور الشعر التقليدي وانحرف بشكل ملحوظ عن القافية التقليدية.

التقويم الإيراني (الفارسي)

التقويم الرسمي الإيراني هو التقويم الشمسي الهجري، حيث يعتبر 21 آذار والموافق ل 1 فرفردين بداية السنة الإيرانية الجديدة. كما يعتمد في إيران أيضا التقويم القمري رسمياً. فالسنة القمرية أقل بعشرة أيام من السنة الشمسية ، لذا فإن أيام أداء الطقوس الدينية التي يتم تعديلها وفقًا للتقويم القمري ، تختلف كل عام عن السنوات التالية والسابقة. ولذلك أوصت السياح الذين يرتبون وقت السفر المناسب مع الوكالة ذات الصلة. فالمسلم الإيراني يصوم في شهر رمضان ويحرم في محرم ، لذلك تؤثر هذه التواريخ على الأنشطة اليومية والحالية. بعض الأيام في هذين الشهرين هي أيام عطل رسمية، كما يعتبر يوم الجمعة عطلة رسمية في إيران.

ايران

الثقافة الإيرانية

لطالما كانت الثقافة الإيرانية ثقافة سائدة في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى ، مع اعتبار اللغة الفارسية لغة المثقفين خلال جزء كبير من الألفية الثانية ، ولغة الدين والسكان قبل ذلك. انتقل التأثير الساساني إلى العالم الإسلامي ، واستند الكثير منهم مما أصبح يعرف فيما بعد بالتعلم الإسلامي ، مثل فقه اللغة والأدب والفقه والفلسفة والطب والهندسة المعمارية والعلوم على بعض الممارسات المأخوذة من الفرس الساسانيين إلى العالم الإسلامي الأوسع.

Iranian marriage culture

المناخ في إيران

الأحواض الشرقية والوسطى قاحلة ، مع هطول أقل من 200 ملم (7.9 بوصة) ، وفيها صحارى عرضية. يتجاوز متوسط درجات الحرارة في الصيف 38 درجة مئوية (100.4 درجة فهرنهايت). تتميز السهول الساحلية للخليج الفارسي وخليج عمان في جنوب إيران بالشتاء المعتدل والصيف الحار والرطب. يتراوح هطول الأمطار السنوي من 135 إلى 355 ملم (5.3 إلى 14.0 بوصة).

ايران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟