ما هي أعراض سرطان الكلية؟

أعراض سرطان الكلية

ما هي أعراض سرطان الكلية؟

إن سرطان الكلية يحدث عندما يخضع الحمض النووي أو المادة الجينية في خلايا إحدى الكليتين أو كليهما لطفرة غير طبيعية مما يؤدي إلى حدوث نمو وانقسام غير متوازن للخلايا في الكلية. وفي هذه الحالة، يمكن أن يتكون ورم أو تورمات في إحدى الكليتين أو في كليهما.

وفي مقال سرطان الكلية وأسبابه الرئيسية يتم مناقشة بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الكلية. وكما ذكرنا في هذا المقال فإن العديد من العوامل التي تؤثر على هذا المرض ليست عوامل محددة وفريدة من نوعها وبإمكانها أن تؤدي إلى أمراض أخرى أيضاً.

كم أن هذه النقطة تنطبق أيضاً على أعراض سرطان الكلية.

في المراحل المبكرة من سرطان الكلية، عادةً ما تكون هناك أعراض بسيطة وقليلة لدى المريض، وعندما يخضع المريض للفحوصات والتصوير الشعاعي سوف يكتشف ويعلم بإصابته بهذا المرض.

كما أن الأعراض الواضحة لسرطان الكلية عادةً ما تظهر عند نمو الورم السرطاني وانتشار المرض في أجزاء أخرى من جسم المريض (ما يسمى بالورم الخبيث).

وفي الماضي، كان من المعروف أن الثالوث الكلاسيكي لألم الخاصرة والشعور بوجود كتلة في الجانب، وظهور دم في البول هي من أكثر أعراض سرطان الكلية شيوعاً.  لكننا اليوم نعلم أن هناك العديد من الأعراض المختلفة كفقر الدم وآلام العظام وفقدان الوزن وما شابه، والتي بإمكانها أن تشير إلى إصابة الشخص بسرطان الكلية أو إصابته بورم في الكلية.

معلومات سريعة

التكلفة

التخدير

مدة العملية

مدة الإقامة في المستشفى

مدة الإقامة في إيران

$13000-14000

عام

6 إلى 8 ساعات

4 الي 7 أيام

3 الي 4 أشهر

butterfly

انضموا إلينا في هذا المقال من أجل مناقشة بعض أعراض سرطان الكلية.

ـ فقر الدم:

في الوقت الحالي فإن فقر الدم يُعد من أكثر أعراض سرطان الكلية شيوعاً. تقوم الكلية بإنتاج بروتيناً يسمى إرثروبويتين، والذي يعمل على تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام. ومن خلال الإصابة بسرطان الكلية، يتناقص إنتاج هذه البروتينات، مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم بسبب نقص خلايا الدم الحمراء (فقر الدم).

وفي المقابل، تعمل خلايا سرطان الكلية لدى بعض الأشخاص بزيادة كمية بروتين الإريثروبويتين. في هذه الحالة، سوف يزداد عدد خلايا الدم الحمراء بشكل كبير، وهو ما يسمى متلازمة الأباعد الورمية (Paraneoplastic syndrome).

ـ وجود دم في البول (بيلة دموية):

عادةً ما يتم مُلاحظة هذا العرض، وهو أحد أكثر أعراض سرطان الكلية شيوعاً، وهو يظهر عندما ينتشر ورم الكلية (عندما يتغلغل في أنحاء الجسم).

وفي هذه الحالة، يمكن أن يكون البول دموياً بشكل كامل (بيلة دموية)، أو ظهور لون وردي فاتح، أو يمكن رؤية الدم فقط تحت المجهر.

ـ ألم في البطن، ألم الظهر أو آلام في الجانبين دون سبب واضح:

إن هذا الألم يمكنه أن يحدث بأشكال مختلفة، من الألم الخفيف إلى الألم الشديد والخفقان.

ـ تورم في الساقين والكاحلين:

بما أن الكلية تلعب دوراً هاماً في تنظيم توازن سوائل الجسم (الكهارل)، فإن إصابة الكلية بأي خلل أو مرض، بما في ذلك سرطان الكلية، بإمكانه أن يتسبب في حدوث خلل واحتباس السوائل في الجسم. كما أن هذه المضاعفات تظهر على شكل تورم في الساقين والكاحلين.

– ضغط الدم المرتفع:

إن الكلية تقوم بإنتاج الهرمونات في الجسم والتي تلعب دوراً هاماً في تنظيم ضغط الدم. قد يكون ارتفاع ضغط الدم المزمن علامة على الإصابة بسرطان الكلية أو من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي.

ـ الحمى (الحرارة):

إن الحرارة التي تزيد عن 38 درجة، والتي هي إما لا تزول أو تتكرر بشكل دوري ولا تحدث بسبب الأنفلونزا أو البرد أو أي عدوى أخرى، فهي من الأعراض الشائعة لسرطان الكلية.

كما لوحظ لدى بعض المرضى احمرار مع حرقان في الوجه والرقبة والأطراف.

ـ التعب الشديد:

إن هذا التعب على عكس التعب والإرهاق الطبيعي، هو إرهاق عميق ولا يزول عادةً بنوم هني ومريح في الليل.

– فقدان الشهية:

إن فقدان الشهية يعد من أحد أكثر أعراض سرطان الكلية شيوعاً. وفي هذه الحالة، فإنه من النادر ما يشعر الشخص بالجوع.

– فقدان الوزن الغير عمدي (اللاإرادي)

إن فقدان 5٪ أو أكثر من وزن الجسم خلال فترة تتراوح من 6 إلى 12 شهراً يُسمى بفقدان الوزن الغير عمدي أو اللاإرادي. وهو من الأعراض الشائعة لسرطان الكلية والذي يُصيب حوالي ثلث المرضى.

كما أن فقدان الوزن من الممكن أن يرتبط أو لا يرتبط بمتلازمة دنف. كما أن هذه المتلازمة تتميز بفقدان حجم كتلة العضلات.

ـ الشعور بوجود غدة أو كتلة في الظهر أو الجانبين أو البطن:

يجب أن يقوم الطبيب الخاص بكم بفحص أي كتلة في هذه المناطق، حتى لو كانت كتلة دهنية قد تكونت مع تقدم العمر.

– دوالي الخصية (عند الرجال):

دوالي الخصية، أو وجود عرق مُتضخم في الخصيتين (توسع الوريد)، والذي غالباً ما يحدث في الجانب الأيمن، وهذا بإمكانه أن يُشير إلى وجود ورم كبير في الكلية.

 ـ أعراض متلازمات الأباعد الورمية (paraneoplastic):

إن متلازمات الأباعد الورمية تتضمن مجموعة من الأعراض الناتجة عن الإنتاج والإفراز غير السليم للهرمونات أو المواد الأخرى بواسطة الخلايا السرطانية. في المراحل المبكرة من سرطان الكلية، فمن الممكن أن تؤدي هذه المتلازمات إلى تغيرات غير طبيعية كارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم (تترافق مع أعراض كالغثيان)، والضعف والارتباك، وزيادة خلايا الدم الحمراء (كريات الدم الحمراء)، وزيادة ضعف عمل الكبد.

أعراض سرطان الكلية

وفي النهاية، فإنه من المهم ملاحظة أنه في بعض الأحيان لا يعاني الشخص المُصاب بسرطان الكلية من أي من هذه الأعراض التي ذكرناها. وفي بعض الحالات الأخرى، فإنه من الممكن أن يعاني الشخص المُصاب من بعض هذه الأعراض، ولكن السبب في ذلك سوف يكون مرضاً كامناً أبسط، كالتهاب المسالك البولية أو حصوات الكلية.

يمكن أيضاً ملاحظة أعراض أخرى في حال قد انتشر سرطان الكلية في أجزاء أخرى من الجسم (النقيلي). وغالباً ما ينتشر سرطان الكلية إلى الرئتين والعظام والدماغ، ويمكن أن تتمثل أعراضه في السعال وضيق التنفس أو آلام العظام أو الهلوسة وصعوبة التوازن بشكل متوالي.

وفي جميع الحالات، في حال كنتم قد عانيتم من هذه الأعراض وكنتم قلقين بشأن علاج كليتيكم، فيتوجب عليكم إجراء الاختبارات الخاصة واستشارة الطبيب. موضوع التطور في المراحل الأولى.

كما لا تنسوا أن الأطباء الاستشاريين في شركة شفا طب الدولية مستعدون أيضاً للإجابة على أسئلتكم (بشكل مجاني) على مدار 24 ساعة في اليوم.

خدمات VIP

$15000
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
  • التأشیرة
  • أفضل فندق 5 نجوم
  • المترجم 24/7
  • خدمات النقل كبار الشخصيات
  • جولات لمشاهدة معالم المدينة

خدمات A

$14800
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
  • التأشیرة
  • الفندق 5 نجوم
  • المترجم
  • خدمات النقل

خدمات B

$14600
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
  • التأشیرة
  • الفندق 4 نجوم

خدمات C

$14000
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل

راجع المقالة “عملية زراعة الكلي في إيران” لمزيد من المعلومات.

طب مد توريسم اتصال بنا
tebmedtourism

تأسست شركة طب مد توریسم في عام 2016 (1396) ، وتخصصت في مجال السياحة الطبية لتقديم مجموعة واسعة من الخدمات الطبية والعلاجية والسياحية للوافدين من خارج ايران. تمتلك شركةطب مد توریسم التجارب السابقة ولديها سلسلة من الخبراء المعتمدين في شتى المجالات الطبية والمعلوماتية والتسويق والسياحة ، حيث تقدم خدماتها لجميع المرضى الأعزاء والسواح القادمين من جميع أنحاء العالم. تتعاون شركتنا مع أكثر من 40 مستشفى دولي متخصص ، و 140 مستشفى وطني ، و 300 مركز طبي متخصص، و 130 طبيباً و 112 فندقاً في جميع أنحاء العالم بالإضافة الى التعاون مع شركات الطيران الداخلية والأجنبية ،كل ذلك من أجل تلبية جميع احتياجات عملائنا. تضم شركة طب مد توریسم أكثر من 30 مزود للخدمات بدوام كامل وأكثر من 400 موظف بدوام جزئي. وقد عزمنا على تبني شعار (خدمات الدول المتقدمة) بنفس الكلفة (في الدول النامية), كل ذلك لدعم المرضى ومراعاتهم.

تفخر شركة طب مد توریسم بالتعاون مع أرقى المشافي وعيادات علاج العقم الإيرانية, بالإضافة الى تقديم كافة الخدمات الطبية والسياحية لخدمة جميع العملاء من جميع أنحاء العالم.

كما تمتلك شركة طب مد توریسم فريقاً من ذوي الخبرة والمعرفة ليجعل هذه العملية سلسة وممتعة من البداية وحتى النهاية ، وللتركيز على فترة التعافي بعد تلقي العلاج.

طرق التواصل:

الاتصال بنا: 

1930 288 903 98+

لزيارتنا على العنوان التالي: ايران -طهران- شارع سهروردي شمالي- بين باغ وآزادي- بناء رقم 270-الطابق الأول

راسلنا على البريد: [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟