ما هي الاختبارات المطلوبة قبل إجراء زراعة الكلية؟

آزمایشات قبل از پیوند کلیه کدام هستند؟

إن أي عضو في الجسم يجب أن يؤدي وظائفه الفريدة حتى يتمكن الجسم من العمل بشكل طبيعي. عندما لا تعمل الكلى بشكل طبيعي تتراكم في الجسم مستويات ضارة من الفضلات والمعادن والسوائل وهو أمر خطير للغاية ويسبب العديد من المشاكل. ومن أجل تجنب المزيد من العواقب يجب أن يخضع الشخص لجلسات غسيل الكلى أو جراحة زرع الكلية.

 

زراع الكلية هو إجراء جراحي يتم فيه استبدال كلية معطوبة بكلية صحية متبرع بها. المهمة الرئيسية للكلى هي تصفية وإزالة السوائل الزائدة أو المعادن من الدم عن طريق إنتاج البول. تحدث المرحلة الأخيرة من مرض الكلى عندما تفقد الكلى ما يصل إلى 90٪ من قدرتها على تنقية الدم.

هناك نوعان رئيسيان من عمليات زرع الكلية: التبرع بالكلية من متبرع ميت وزرع الكلية من متبرع حي.قبل إجراء عملية زرع الكلية يجب أن تمر بالعديد من الخطوات للاستعداد للجراحة. ستحتاج إلى تقييم جسدياً وعقلياً وإذا كنت مؤهلاً يجب إجراء اختبارات دم خاصة لتشخيص فصيلة الدم ونوع الأنسجة حتى تتمكن من العثور على متبرع مطابق.

لماذا يتم إجراء عملية زراعة الكلية؟

يحدث مرض الكلية في مراحله النهائية (الداء الكلوي بمراحله الأخيرة) عندما تفقد الكلى حوالي 90٪ من قدرتها على العمل. يمكن أن تؤدي وظائف الكلى غير السليمة إلى زيادة مستويات النفايات الخطرة في الجسم مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي. يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى في نهاية المرحلة إزالة السوائل الزائدة عن طريق غسيل الكلى أو زرع الكلية.

ونظراً للوقت المطلوب وتكلفة العلاج يبدو أن زرع الكلية هو الخيار الأفضل لمعظم المرضى. ومع ذلك فإن اختيار نوع العلاج المناسب يتم تحديده من قبل الطبيب المختص ووفقاً لسن المريض وصحته العامة. إذا لم تستطع صحتك البدنية تحمل العلاج الجراحي فقد يُنصح بإجراء غسيل الكلى.

butterfly
آزمایشات لازم قبل از عمل پیوند کلیه

أنواع زراعة الكلية

عندما يتعلق الأمر بجراحة زراعة الكلية فإنه يمكن استخدام مصدرين لتلقي الكلى المتبرع بها. يمكنكم الحصول على كلية إما من شخص مات مؤخراً أو من شخص ما زال على قيد الحياة. يمكن الحصول على الكلى المتبرع بها من شخص حي لأنه لا يمكننا العيش إلا مع كلية صحية. إذا كنت ترغب في تلقي جميع التبرعات من شخص متوفى فيجب أن يكون اسمك على قائمة الانتظار الوطنية لزراعة الكلى.

butterfly

وقت الانتظار للحصول على كلية متبرع بها من شخص متوفي

بشكل متوسط يجب أن تنتظر 3 إلى 5 سنوات قبل أن تحصل على كلية من متبرع متوفي. في حالات مختلفة يمكن تقليل هذا الوقت أو زيادته. يعتمد وقت الانتظار على المكان الذي تعيش فيه وتوافر الكلى المتوافقة في منطقتكم والمدة التي قضيتموها في غسيل الكلى وعمركم والعديد من العوامل الأخرى. بمجرد توفر جميع التبرعات من الأشخاص المتوفين سيتصل بكم مركز الزراعة للحضور إلى المستشفى لإجراء فحص دم. يمكن إلغاء عملية الزرع إذا كان هناك أي مشكلة في العضو المتبرع به أو نتائج الاختبار. إذا حدث هذا فيجب ألا تشعروا باليأس لأنكم قد تحصلون على كلية أخرى قريباً.

وقت الانتظار لتلقي كلية متبرع بها من شخص حي

بمجرد أن يكون لديكم متبرع حي متوافق معكم، يمكنكم إجراء عملية الزرع في أسرع وقت ممكن. ومع ذلك يجب أن يكون المتبرع والمتلقي جاهزين لهذا الإجراء. تحتاج إلى إبقاء عقلك منفتحاً لقبول أي ظروف غير خاضعة للسيطرة مثل المشكلات الصحية التي تمنعك أو تمنع المتبرع من إجراء عملية الزرع. إذا لم يكن لديك متبرع حي فقد تضطر إلى الانتظار عدة سنوات في القائمة. إنها لفكرة جيدة أن تضع اسمك في قائمة الانتظار لاستقبال جميع المتوفين والبحث عن متبرع حي في نفس الوقت. بهذه الطريقة يمكنك الحصول على كل التبرعات الأولى المتاحة.

الفحوصات اللازمة قبل زراعة الكلية

قبل زراعة الكلية يجب أن تخضع لاختبارات خاصة لمعرفة ما إذا كنت مؤهلاً لعملية زرع الكلية. بالإضافة إلى ذلك يجب أن تحاول العثور على المتبرع الأنسب لك.

التقييم

يجب أن يكون لدى فريق الزراعة تقييم شامل لصحتك لتقرير ما إذا كنت جاهزاً لعملية الزرع. تحتاج إلى إجراء بعض الاختبارات للتأكد من أنك لائق بدنياً للقيام بذلك. يحتاج الأخصائيون الاجتماعيون أيضاً إلى تقييمك نفسياً من أجل التأكد من أنك لست مستعداً جسدياً فقط للإجراء بل إنك أيضاً مؤهل عقلياً لتلقي جميع التبرعات واتباع تعليمات فريق الزراعة. سيتلقون أيضاً معلومات حول حالتك المالية والتأمين الصحي لتخطيط أفضل عملية رعاية لك. سيقوم فريق زراعة الكلى بتقييمك في الحالات التالية:

  • هل أنت بصحة جيدة بما يكفي للخضوع لعملية جراحية وتلقي العلاج مدى الحياة؟
  • هل تتناول أدوية تتعارض مع نجاح زراعة الكلية؟
  • هل تريد تناول الدواء كما وصفه لك طبيبك؟

قد تستغرق عملية التقييم عدة أيام وقد تشمل الفحص البدني والأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب وفحص الدم والتقييم النفسي أو أي اختبارات ضرورية أخرى يصفها طبيبك. كل مركز زرع لديه كل المعايير الخاصة به لإجراء العملية. لذلك إذا لم يتم قبولك كمرشح مؤهل في المركز السابق فإنه بإمكانك الذهاب إلى مركز آخر.

 

فحص فصيلة الدم

اختبار فصيلة الدم هو أول اختبار يجب إجراؤه لتحديد مدى توافق دمك مع المتبرع. هناك أربعة أنواع رئيسية من الدم: A وB وO و AB. يفضل أن يكون لدى المتلقي والمتبرع فصائل دم متطابقة أو متوافقة. لا يهم عامل Rh (+، -) في اختبار فصيلة الدم. يتم التعرف على فصيلة الدم O كمانح عالمي نظراً لتوافقها مع فصائل الدم الأخرى. فصيلة الدم AB هي متلقي عالمي لأنها يمكن أن تتلقى جميع أنواع الدم الأخرى.

 

  • يتطابق المتبرعون بفصيلة الدم A مع فصيلة الدم A وAB
  • المتبرعون من فصيلة الدم B يتطابقون مع فصيلة الدم B وAB
  • المتبرعون بفصيلة الدم AB متوافقون فقط مع متلقي فصيلة الدم AB
  • يتطابق المتبرعون بفصيلة الدم O مع متلقي فصيلة الدم A وB وOو AB

عندما تكون فصيلة دمك مماثلة لفصيلة دم كلية متبرع بها، يكون هناك خطر أقل من أن يحارب جهازك المناعي عضواً جديداً. من الممكن أيضاً زرع الكلية بفصائل الدم غير المتوافقة. ومع ذلك من أجل تقليل مخاطر رفض زرع الكلية فإنه من الضروري العلاج الطبي الإضافي قبل الزراعة وبعدها. يُعرف هذا النوع من الزرع باسم زراعة الكلية غير المتوافقة مع ABO.

عندما تكون فصائل الدم غير متوافقة فقد تفكر في المشاركة في برنامج التبادل الذي يسمح لك بتلقي كلية من متبرع آخر لا يتطابق مع المستلم المقصود. يمكنك التحدث إلى منسق زراعة الكلى الخاص بك لمعرفة المزيد حول خياراتك.

مستضد كريات الدم البيضاء البشرية (HLA) أو اختبار مطابقة الأنسجة

مستضد كريات الدم البيضاء البشرية (HLA) أو اختبار مطابقة الأنسجة

بعد اختبار فصيلة الدم فإن الخطوة التالية هي اختبار مطابقة الأنسجة يسمى مستضد الكريات البيض البشرية (HLA). تختلف أنسجة جسم كل شخص (باستثناء التوائم المتماثلة). توجد المستضدات في خلايا الجسم ومعظمها في اختبار خلايا الدم البيضاء. كلما تمت محاذاة الأنسجة بشكل أفضل، كانت عملية زرع الكلية أكثر نجاحاً. تبلغ فرصة مطابقة الأنسجة بين الآباء والأطفال 50٪ على الأقل. تتراوح فرصة الأشقاء بين صفر و100 في المائة ولكن بالنسبة للأشخاص غير المرتبطين وهناك فرصة أقل لمطابقة النسيج. أفضل سيناريو هو عندما تتطابق كل 12 علامة من الواسمات المضادة للمستضد. إذا أظهرت نتائج مطابقة الأنسجة تطابقاً جيداً يكون خطر رفض الكلية أقل.

اختبار تطابق الدم (توافق الدم)

يجب إجراء اختبارات المطابقة المتقاطعة عدة مرات حتى قبل 48 ساعة من زرع الكلية. في هذا الاختبار يتم دمج عينة صغيرة من دم المتلقي مع عينة دم المتبرع في المختبر. تظهر نتيجة هذا الاختبار تفاعل الأجسام المضادة في دمك مع مستضدات معينة في دم المتبرع. إذا كان اختبار التطابق المتبادل إيجابياً فهذا يعني أن لديك الجسم المضاد للدم من المتبرع ولست مؤهلاً لتلقي كلية من هذا الشخص. إذا تم إجراء عملية الزرع في ظل هذه الظروف فسيؤدي ذلك إلى الرفض الفوري لعملية زرع الكلية. إذا كانت نتيجة التطابق سلبياً، فهذا يعني أن دمك لا يحتوي على أجسام مضادة تتفاعل مع دم المتبرع. لذلك فأنت مؤهل للحصول على كلية من هذا المتبرع.

 

علم المناعة والأمصال

يشمل علم المناعة دراسات الجهاز المناعي ووظائفه ومكوناته وأنواعه واضطراباته. يشير علم الأمصال إلى دراسة الأجسام المضادة في سوائل الجسم والدم. غالبًا ما يدرس هذا الفرع مصل الدم لتشخيص أي أمراض معدية مثل فيروس نقص المناعة البشرية والفيروس التاجي والتهاب الكبد. نظراً لأن الأمراض المعدية في كلية المتبرع يمكن أن تصيب جسم المتلقي يجب إجراء الاختبارات المصلية قبل زرع الكلية. تشمل الاختبارات الأخرى التي قد يعتقد طبيبك أنك قد تحتاج إلى القيام بها ما يلي:

  • فحص البروستاتا للرجال
  • التصوير الشعاعي للثدي ومسحة عنق الرحم للنساء
  • اختبارات القلب والرئة
  • اختبارات الكلى والكبد
  • فحص القولون (تنظير القولون)

عوامل اخرى

للعثور على أنسب تبرع للكلية، قد يأخذ فريق الزراعة في الاعتبار عوامل أخرى مثل العثور على متبرع من نفس العمر أو كلية من نفس الحجم. قد يطلب طبيبك اختبارات أخرى لتقييم خطر الإصابة.

إذا كنت ترغب في مزيد من المعلومات حول إجراء زراعة الكلى والاختبارات المطلوبة لها فيمكنك الاتصال بنا من خلال الأرقام المتوفرة ونموذجنا عبر الإنترنت.

tebmedtourism

طرق التواصل:

الاتصال بنا: 1930 288 903 98+

راسلنا على البريد: [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟