ما هي السياحة الطبية؟

تکون السیاحة العلاجیة بمعنی المسافرة إلی البلدان الأخری من أجل تلقّي الخدمات الطبّیة و تشتمل هذه الخدمات علی عدد کبیر من الشؤون الطبیة-العلاجیة و یکون أکثرها  رواجا و إستخداما في الموارد التالیة: الخدمات المتعلقة بالبشرة و التجمیل، الجراحة، علاج عدم الخصوبة، زراعة الشعر، زراعة الأسنان، خدمات طبّ الأسنان، الخدمات المرتبطة بالقلب و الشرایین.

یعود تاریخ السیاحة العلاجیة إلی آلاف من السنین منذ کان الیونانیون یسافرون إلی مناطق في شرق البحر الأبیض المتوسط تسمَّی ابیدورا، لتلقي العلاج هناک.

كانت مدن المنتجعات الصحية والسكنية أشكالًا مبكرة للسياحة الطبية. في القرن الثامن عشر ، زار المرضى في أوروبا منتجعات صحية لأنهم كانوا أماكن تحتوي على المياه المعدنية المفترضة الصحية ، حيث يعالجون الأمراض من النقرس إلى اضطرابات الكبد والالتهاب الشعبي.

أنواع العلاج السياحي

  • سياحة طبية
  • السياحة الصحية
  • العافية السياحية

يسافر المسافرون العافرون إلى خدمات متنوعة ، بما في ذلك اللياقة البدنية والرياضة ؛ علاجات التجميل؛ اتباع نظام غذائي صحي وإدارة الوزن. الاسترخاء وتخفيف التوتر. تأمل؛ اليوغا. والتعليم المتعلق بالصحة. يمكن لمسافري العافية البحث عن إجراءات أو علاجات باستخدام الأدوية التقليدية أو البديلة أو التكميلية أو العشبية أو المعالجة المثلية.

يمكن فهم السياحة الطبية على أنها مجموعة فرعية من المفهوم الأوسع لحركة المريض والتي يمكن تقسيمها بنفسها على النحو التالي:
الزوار المؤقتون في الخارج: يشمل هؤلاء الأفراد الذين يقضون عطلاتهم في الخارج والذين يستخدمون الخدمات الصحية نتيجة لحادث أو مرض مفاجئ. يتم تمويل الخدمات الصحية للسياح بشكل مختلف من خلال بطاقة التأمين الصحي الأوروبي (لمواطني الاتحاد الأوروبي) للعلاج العرضي أو الطارئ داخل الاتحاد الأوروبي ، والتأمين الخاص والنفقات المباشرة. لن يتم اعتبار هؤلاء كأنهم ‘سائحون طبيون’ ، أكثر عدلاً = سائحين سيئ الحظ!

المقيمون على المدى الطويل: هناك تدفقات متزايدة من مواطني الاتحاد الأوروبي الذين يختارون التقاعد في بلدان أخرى غير بلدهم الأصلي ، داخل حدود الاتحاد الأوروبي وخارجها ، وهناك تبادل متزايد للمواطنين في سن العمل داخل أوروبا. قد يحصل هؤلاء السكان على خدمات صحية ممولة بشكل مختلف من بلد الإقامة أو بلد المنشأ أو التأمين الخاص أو من خلال المساهمات الخاصة. مرة أخرى ، لن يعتبر هؤلاء الأفراد “سواحيين”.

الحدود المشتركة: قد تتعاون البلدان التي تتشارك في الحدود المشتركة في توفير التمويل العام عبر الوطنية لخدمات الرعاية الصحية من مقدمي الخدمات في البلدان الأخرى.

المرضى الخارجيون: هم المرضى الذين يختارون أن يتم إرسالهم إلى الخارج من قبل الهيئات الصحية باستخدام اتفاقيات الشراء عبر الوطنية. وعادة ما تكون هذه الاتفاقات مدفوعة بقوائم الانتظار الطويلة ونقص المتخصصين والمتخصصين المتاحين في البلد الأم.

أدى النمو العالمي في تدفق المرضى والمهنيين الصحيين ، وكذلك التكنولوجيا الطبية ، وتمويل رأس المال والأنظمة التنظيمية عبر الحدود الوطنية ، إلى ظهور أنماط جديدة من الاستهلاك والإنتاج لخدمات الرعاية الصحية على مدى العقود الأخيرة.

كما تبرز السياحة الطبية دور الصناعة ، وقضايا الدعاية ، والطلب الناجم عن الموردين ، وتمتد إلى أبعد من مفهوم الرغبة في السفر.

واليوم تغيرت السوق العالمية للرعاية الصحية والطبية وتوجه السياح الطبيين في كلا الاتجاهين ، من البلدان الغنية والفقيرة بطريقة مماثلة وأصبحت البلدان النامية الوجهات الرئيسية التي تتوفر فيها الجودة العالية إلى جانب الرعاية الصحية بتكلفة معقولة.

أسباب الاهتمام بالسياحة الصحية في العالم :

الحجم النسبي لقطاعات الرحلات الطبية (100%)

chart arabic
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟