هل عملية زراعة الكلية تؤثر على الحمل؟

هل عملية زراعة الكلية تؤثر على الحمل؟

هل عملية زراعة الكلية تؤثر على الحمل؟

على مر الأيام، فإنه من الممكن أن تتضرر وظائف الكلية لأي سبب من الأسباب، ومن الممكن أن يعاني الشخص المُصاب بالفشل الكلوي من إزالة الفضلات من جسمه. وفي هذه الحالات، فإن زراعة الكلية يكون أحد الحلول الموجودة. كما أن هذا الإجراء، على الرغم من أن سوف يكون له فوائد كثيرة كأي عملية أخرى لزراعة الأعضاء، إلا أن مُضاعفاته واعتباراته يجب أن تُأخذ في عين الاعتبار.

وأحد أهم هذه الاعتبارات التي يجب أخذها في الحُسبان بالنسبة للنساء الذين يكونون في سن الإنجاب واللواتي من المحتمل أن يحملن أو يرغبن في ذلك، إلا أنهم مُضطرون لإجراء عملية زراعة الكلية. فإن هذه العملية يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الحمل.

معلومات سريعة

التكلفة

التخدير

مدة العملية

مدة الإقامة في المستشفى

مدة الإقامة في إيران

$13000-14000

عام

6 إلى 8 ساعات

4 الي 7 أيام

3 الي 4 أشهر

butterfly

هل أنتم أيضاً لديكم تجربة في زراعة الكلية أو أنكم على وشك إجراءها ومن ناحية أخرى، ترغبون في إنجاب طفل؟ هل أنتم قلقون من أن حملكم سوف يتعرض لأي مشاكل لا يُمكن التنبؤ بها بسبب إجراء عملية زراعة الكلية والأدوية التي يتم تناولها، أو أنكم قد تُعرضون صحة طفلكم الذي لم يولد بعد للمخاطر؟ أو أنكم قلقون من أنكم لن تستطيعون الحمل مرةً أخرى؟ على الرغم من أن مخاوفكم هي طبيعية، إلا أنها ليست بالضرورة أن تكون مُستعصية على الحل!

كما أن النتائج والدراسات الطبية تثبت أنه على الرغم من ضرورة تجنب ومنع الحمل في المراحل المُبكرة بعد إجراء عملية زراعة الكلية، إلا أنه من الممكن أن يحدث الحمل بشكل طبيعي وسليم بعد مرور الوقت، وذلك اعتماداً على نوع الدواء الذي يتم استخدامه والذي سوف نناقشه فيما بعد.

ابقوا معنا حتى نهاية هذا المقال من أجل إلقاء نظرة على بعض الأمور التي من الأفضل مُراعاتها قبل أي محاولة للحمل ووضع ذلك في الحسبان، واحرصوا على مناقشة الأمر مع طبيبكم واستشارته. ولا تنسوا أيضاً أن المُستشارين الطبيين في شركة عصر طب (TebMedTourism) هم دائماً على استعداد وفي جميع الأوقات للإجابة على أسئلتكم.

هل عملية زراعة الكلية تؤثر على الحمل؟

ماهي الفترة الزمنية التي يجب الانتظار فيها بين عملية زراعة الكلية والحمل؟

بشكل عام، فإنه بعد 4 أسابيع من زراعة الكلى تبدأ دورات الإباضة وتستعيد النساء الدورة الشهرية في غضون 6 إلى 9 أسابيع.

كما أن الفترة الزمنية التي يجب الانتظار فيها بين عملية زراعة الكلى والقيام بالحمل لا يزال موضع نقاش ودراسة، فعلى سبيل المثال، في الولايات المتحدة الأمريكية، يوصى بالانتظار لمدة عام تقريباً. أما في أوروبا، فإن الفترة الزمنية المثالية هي عامين.

كما أن مراعات هذه الفترة الزمنية تُعد أمراً مهماً للتأكد من أن النظام الدوائي للشخص المُتلقي للكلية مُستقر وغير ضار بالجنين، ومن ناحية أخرى يكون العضو الجديد قد حقق واستعاد وظيفته المثالية أيضاً.

ولذلك فإنه من الأفضل استخدام وسائل منع الحمل خلال هذه الفترة. ومع ذلك، ونظراً إلى أن أحد الآثار الجانبية والعوارض لعملية زراعة الكلية هو ارتفاع ضغط الدم، فإنه من الأفضل تجنب تناول حبوب منع الحمل (والتي تؤدي أيضاً إلى ارتفاع ضغط الدم) خلال هذه الفترة واستخدام وسائل منع الحمل الأخرى.

ما هي التغييرات التي يجب أن تُحدثها الأدوية التي يتم تناولها بعد إجراء عملية زراعة الكلية في أثناء الحمل وقبله؟

إن أحد الأسئلة الرئيسية للنساء اللواتي خضعن لعملية زراعة الكلية مؤخراً هو هل الحبوب التي يتناولنها بإمكانها أن تؤثر سلبياً على الجنين والحمل.

على الرغم من أن الأدوية الاعتيادية والمعروفة التي يتم تناولها بعد إجراء عملية زراعة الكلية لن تكون ضارة بشكل عام على الأم والطفل، إلا أن استخدام الأدوية المُثبطة للمناعة تُعد من أهم أنظمة العلاج بعد إجراء عملية زراعة الكلية. كما أن هذه الأدوية بإمكانها أن تنتقل إلى الجنين وتسبب تغيُرات في بُنيته الجينية، ولذلك فإنه من الأفضل مُراقبتُها بعناية قبل القيام بالحمل.

هل عملية زراعة الكلية تؤثر على الحمل؟

كما أنه يوجد العديد من الأدوية البديلة التي يُمكن استخدامها لهذا الغرض، وبالتالي فإنه من المهم من خلال القيام باستشارة الطبيب المُعالج، تناول الدواء المناسب والأقل ضرراً على الجنين. بالإضافة إلى أنه يجب مراقبة كمية الأدوية التي يتم تناولها أثناء الحمل بشكل منتظم من قبل الطبيب.

فعلى سبيل المثال، يوصى بتجنب تناول الأدوية كسيلسيبت ومايفورتيك وأنواع أخرى من الأدوية كحمض الميكوفينوليك قبل وخلال الأسابيع الستة المُتبقية قبل المحاولة بالحمل. ومن جانب أخر، فإن احتمالية رفض العضو الجديد تزداد أثناء الحمل وسوف تتضاعف أهمية مُراقبة النظام الدوائي. وفي هذا الخصوص، فإنه من الضروري استشارة الطبيب.

كما ويجب الإشارة إلى أنه إذا كان نظام علاج الأم تحت إشراف واستشارة الطبيب المُعالج، فبإمكان الأم إرضاع طفلها، وذلك لأنه حسب النتائج والدراسات الطبية، فهناك كمية قليلة جداً من الأدوية الُمُتعلقة بزراعة الأعضاء تنتقل إلى الطفل عن طريق حليب الثدي.

هل الأطفال المولودين من أمهات لديهن تاريخ في زراعة الكلية يُعانون من أي مشاكل خاصة؟

من خلال المُقارنة بالإحصاءات المُعتادة، فإن الأمهات اللواتي خضعن لعملية زراعة الكلية هم أكثر عرضة بثلاث مرات للولادة المُبكرة أو ولادة الأطفال ذوي الوزن المُنخفض عند الولادة. ولكن يبقى خطر الإجهاض لا يختلف بشكل كبير عن الحالات الطبيعية، إلا في حال كانت الأم تتناول بعض الأدوية الخاصة بالمناعة كسيلسيبت أو مايفورتيك. وفي هذه الحالة، فإنه من الممكن ألا يحدث الإجهاض حتى، ولكن سوف يولد الطفل مُصاباً ببعض الالتهابات أو العيوب الخلُقية في الأعضاء. ولذلك، فإنه في هذه الحالات، يتوجب تقديم المعلومات والمعرفة اللازمة للأم من قبل الفريق الطبي المُختص.

هل عملية زراعة الكلية تؤثر على الحمل؟

ولكن بشكل عام ووفقاً لإحصائيات السجل الوطني لحمل الزرع (NTPR)، فإن الأطفال المولودين من أمهات لديهن تاريخ وتجربة في زراعة الكلية فإنه سوف يكون لديهم نمو طبيعي بشكل كامل في المُستقبل ولن تواجههم أي مشاكل خاصة.

ما هي عوارض ومضاعفات الحمل التي بإمكانها أن تُهدد مُعدل نجاح عملية زراعة الكلية؟

على الرغم من أهمية دراسة تأثير عملية زراعة الكلية على الحمل، فإن عكس هذا الأمر هو صحيح أيضاً:

هل بإمكان الحمل أن يجعل من الصعب على جسد الأم تقبل العضو الجديد؟

يجب مُضاعفة دراسة بعض مضاعفات الحمل في حالة زراعة الكلية لدى الأم الحامل وذلك لأنه من الممكن أن يؤدي إلى رفض العضو الجديد لدى الأم خلال فترة الحمل: فعلى سبيل المثال، ارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل (مقدمات الارتعاج)، وهو أمر غير مسبوق لدى النساء الحوامل وقد يحدث أيضاً بدون وجود تجربة وتاريخ في زراعة الأعضاء، ولدى الأشخاص الذين تلقوا عضواً جديداً فإنه من الممكن أن يحدث أكثر بثلاث مرات تقريباً.

أيضاً، زيادة نسبة البروتين في البول (proteinuria) وغيرها من المشاكل التي يجب أن يُراقبها طبيبكم. بالإضافة إلى ذلك، فإن هؤلاء الأشخاص هم أكثر عرضة للإصابة ببعض الالتهابات.

هل عملية زراعة الكلية تؤثر على خصوبة الرجال؟

لقد قيل وذُكر الكثير حول الأمهات وتأثيرات عملية زراعة الكلية على الخصوبة والحمل ولكن ماذا عن الرجال؟ من الأفضل الإشارة إلى أنه وفقاً للدراسات والنتائج الطبية، فإنه نادراً ما يُعاني الرجال من أي مشاكل خاصة بعد إجراء عملية زراعة الأعضاء، حتى وإن كانوا يتناولون بعض الأدوية المُثبطة للمناعة. لذلك، فإذا كنتم تعانون من مشاكل في الخصوبة بعد عملية زراعة الكلية، فأنتم بحاجة إلى استشارة الطبيب من أجل إجراء اختبار الخصوبة الروتيني لكم. لأنه من الممكن أن يكون دواءً معينناً في علاجكم هو الذي يسبب هذه المشكلة.

ومن خلال مراجعة الأمور المذكورة في الأعلى، فمن الواضح أنه في حال إجراء عملية زراعة الكلية، فإنه على الرغم من أنه من الضروري زيادة مستوى المراقبة والعناية بشكل أكبر من الحالات الطبيعية، إلا أنه لا يزال من الممكن الحصول وتجربة فترة حمل طبيعية وبصحة جيدة لكلٍ من الأم والطفل. ولذلك، فإذا كنتم مهتمين بزراعة الكلية ولديكم شكوك بشأن الحمل اللاحق، فعليكم أن تتجنبوا مخاوفكم اليوم وتقوموا باستشارة مُستشارينا بشكل مجاني.

المُستشارون الطبيون في شركة عصر طب (TebMedTourism) مُستعدون للإجابة على جميع أسئلتكم.

تكلفة عملية زراعة الكلي في إيران

خدمات VIP

$15000
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
  • التأشیرة
  • أفضل فندق 5 نجوم
  • المترجم 24/7
  • خدمات النقل كبار الشخصيات
  • جولات لمشاهدة معالم المدينة

خدمات A

$14800
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
  • التأشیرة
  • الفندق 5 نجوم
  • المترجم
  • خدمات النقل

خدمات B

$14600
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
  • التأشیرة
  • الفندق 4 نجوم

خدمات C

$14000
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل

راجع المقالة “عملية زراعة الكلي في إيران” لمزيد من المعلومات.

طب مد توريسم اتصال بنا
tebmedtourism

تأسست شركة طب مد توریسم في عام 2016 (1396) ، وتخصصت في مجال السياحة الطبية لتقديم مجموعة واسعة من الخدمات الطبية والعلاجية والسياحية للوافدين من خارج ايران. تمتلك شركةطب مد توریسم التجارب السابقة ولديها سلسلة من الخبراء المعتمدين في شتى المجالات الطبية والمعلوماتية والتسويق والسياحة ، حيث تقدم خدماتها لجميع المرضى الأعزاء والسواح القادمين من جميع أنحاء العالم. تتعاون شركتنا مع أكثر من 40 مستشفى دولي متخصص ، و 140 مستشفى وطني ، و 300 مركز طبي متخصص، و 130 طبيباً و 112 فندقاً في جميع أنحاء العالم بالإضافة الى التعاون مع شركات الطيران الداخلية والأجنبية ،كل ذلك من أجل تلبية جميع احتياجات عملائنا. تضم شركة طب مد توریسم أكثر من 30 مزود للخدمات بدوام كامل وأكثر من 400 موظف بدوام جزئي. وقد عزمنا على تبني شعار (خدمات الدول المتقدمة) بنفس الكلفة (في الدول النامية), كل ذلك لدعم المرضى ومراعاتهم.

تفخر شركة طب مد توریسم بالتعاون مع أرقى المشافي وعيادات علاج العقم الإيرانية, بالإضافة الى تقديم كافة الخدمات الطبية والسياحية لخدمة جميع العملاء من جميع أنحاء العالم.

كما تمتلك شركة طب مد توریسم فريقاً من ذوي الخبرة والمعرفة ليجعل هذه العملية سلسة وممتعة من البداية وحتى النهاية ، وللتركيز على فترة التعافي بعد تلقي العلاج.

طرق التواصل:

الاتصال بنا: 

1930 288 903 98+

لزيارتنا على العنوان التالي: ايران -طهران- شارع سهروردي شمالي- بين باغ وآزادي- بناء رقم 270-الطابق الأول

راسلنا على البريد: [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟