هل يزداد تساقط الشعر أثناء فترة الحمل؟

هل-يزداد-تساقط-الشعر-أثناء-فترة-الحمل01

يعتبر تساقط الشعر اليومي ظاهرة طبيعية ولا داعي للقلق بشأنها. وعادةً ما نفقد بعضاً من شعرنا بشكل يومي أثناء تمشيط أو غسل شعرنا وعلى الرغم من أن النساء عادةً ما يكون لديهن شعر لامع أثناء فترة الحمل، إلا أن البعض يعاني من تساقط الشعر أثناء فترة الحمل، ابقوا معنا لكي نرى سبب حدوث هذه المشكلة وكيفية حلها.

butterfly

ما هو سبب تساقط الشعر؟

بشكل متوسط ​​ فإن الرجال والنساء يعانون من تساقط 50 إلى 100 شعرة في اليوم.

وبطبيعة الحال فإن النساء يتمتعون بشعر جميل ولامع أثناء فترة الحمل بسبب إفراز هرمون الإستروجين. كما أن الإستروجين يمنع أيضاً ويحد من تساقط الشعر. ولكن هذا الأمر ليس صحيحاً بالنسبة للجميع. فإن بعض النساء تعاني من تساقط الشعر أثناء فترة الحمل وذلك لأسباب متنوعة. بعض هذه الأسباب هي كالتالي:

1-التغيرات الهرمونية

إن الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تضع ضغطاً كبيراً على الجسم وذلك لان الهرمونات تتغير على نطاق واسع لكي تتقبل الجنين. يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى إدخال الشعر في مرحلة الراحة، والتي تعد جزءاً من دورة الحياة الطبيعية للشعر. ونتيجة لذلك، فإنه بدلاً من فقدان مائة شعرة في اليوم، يفقدون ثلاثمائة شعرة.

الجزء السيئ هو أنكم عادةً لا تلاحظون التساقط قبل شهرين إلى أربعة أشهر وذلك لأنه يكون بشكل تدريجي.

أما الجزء الجيد هو أن هذا الوضع غير دائم وسوف يتوقف كحد أقصى بعد مدة ستة أشهر ولا يتسبب في فقدان شعرك بشكل دائم.

2-قلة الأطعمة المغذية

من الطبيعي أن يؤدي سوء التغذية إلى إضعاف الجسم ويسبب تساقط الشعر وبشكل خاص في فترة الحمل يكون للنظام الغذائي السيئ تأثير سلبي بشكل أكبر. يمكن أن يعود تساقط الشعر أثناء فترة الحمل إلى سوء التغذية.

3-الإجهاد والقلق

الإجهاد هو سبب آخر لتساقط الشعر. فيمكن أن يمثل الحمل تحدياً كبيراً لكم ولجسمكم كما ويمكن أن يؤثر على حالتكم العقلية والعاطفية أيضاً. فإن الخوف والتغيرات الجسدية قد تجعلكم قلقين.

اعتنوا بنفسكم وتحدثوا إلى الطبيب النفسي على الفور في حال شعرتم بأنكم بحاجة إلى مساعدة.

4-نقص الحديد

إن تساقط الشعر يمكن أن يكون علامة على نقص الحديد في الجسم. كما أن الحمل يزيد من مخاطر الإصابة بفقر الدم ونقص الحديد. هل أنت متأكد من أن لديك ما يكفي من الحديد في جسمك؟ كما أن لنقص كمية الحديد في الجسم عواقب عديدة، حيث أن تساقط الشعر يكون أقلها خطورة. قوموا باختبار مستوى الحديد في الدم من خلال اختبار الدم البسيط.

5-أمراض معينة

إن بعض الأمراض تسبب في تساقط الشعر وأحد هذه الأمراض هو مرض الغدة الدرقية. الغدة الدرقية هي أحد الأعضاء التي يمكن أن تؤثر على مستوى الهرمونات فهناك أعراض لضعف الغدة الدرقية وأحدها هو تساقط الشعر.

كما أن كل من قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية يمكنه أن يتسبب في تساقط الشعر. في معظم الحالات فإن تساقط الشعر يمكن أن يحدث بسبب قصور الغدة الدرقية / فرط نشاط الغدة الدرقية بشكل موحد في مناطق مختلفة من الرأس.

6-أسباب وراثية

7-متلازمة تكيُس المبايض

يحدث تساقط الشعر بسبب تكيس المبايض نتيجة عدم التوازن الهرموني كما ان الشعر الذي يتساقط بسبب هذه المتلازمة لن ينمو بشكل طبيعي.

ولكن العلاج يمكن أن يتسبب في نمو شعر جديد. وبالإضافة إلى ذلك فإن هناك عدة خيارات لتغطية الشعر المتساقط بسبب تكيُس المبايض.

كما أن تنظيم الهرمونات ممكن من خلال العلاج الدوائي. وفي بعض الحالات يجب الجمع بين عدة أدوية من أجل العلاج. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الزنك والبيوتين وفقدان الوزن يمكن أن يساعد في العلاج.

كيف تتحكم في تساقط الشعر أثناء فترة الحمل؟

إن إيقاف تساقط الشعر أثناء فترة الحمل يعتمد كلياً على سبب تساقط الشعر. لا يمكنك علاجه حتى قبل أن تجد السبب المؤدي إلى تساقط الشعر.

هل-يزداد-تساقط-الشعر-أثناء-فترة-الحمل02

قد تكون بعض النصائح مفيدة:

 

  • استخدموا العلاجات المنزلية

 

العلاجات المنزلية ليست دائماً خياراً مناسباً وجيداً للتوصية بها ولكن يمكنكم تجربة القليل منها لتساقط الشعر ومعرفة النتائج.

فعلى سبيل المثال، ضع جل الصبار على فروة رأسك واتركه لمدة 20 دقيقة. ثم يغسل بشكل جيد.

طريقة أخرى هي مزج البيضة مع عصير الليمون ووضعها على فروة الرأس ومن ثم تركها لمدة 30 دقيقة ثم غسلها بالماء.

  • الحصول على نظام غذائي خاص

يجب أن تتبع الأم نظاماً غذائياً غنياً بالفيتامينات والمعادن والبروتين وذلك من أجل تعويض العناصر الغذائية المفقودة. كما أن هذا النظام الغذائي أيضاً يزيد من صحة شعرك وجسمك وبشرتك.

  • تجنب تمشط الشعر المبلل

ليس من الصعب تجنب هذا الأمر ولكن له تأثير كبير. الشعر المبلل يكون هش. عليكم تركه يجف بشكل طبيعي ومن ثم نقوم بتمشيطه.

 

  • حماية فروة الرأس من أشعة الشمس والحرارة المباشرة

يمكن أن يكون لأشعة الشمس والحرارة المباشرة تأثير ضار على شعركم. يجب الابتعاد عنها لوقف تساقط الشعر.

 

  • تناول المكملات الغذائية

إن نقص المعادن في الجسم يعد سبب رئيسي لتساقط الشعر سواءً أثناء فترة الحمل أو في أوقات أخرى. فإن نقص الفيتامينات يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر أو تفاقم تساقط الشعر الذي بدأ بالفعل.

الحصول على ما يكفي من الحديد كما ذكرنا في الأعلى، فيتامين د والزنك والسيلينيوم ضرورية لشعر صحي.

كما أن نقص السيلينيوم قد يؤثر بشكل سلبي على وظيفة الغدة الدرقية مما يؤدي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية وتساقط الشعر.

كما أن اتباع نظام غذائي صحي ومنتظم يساعد بشكل كبير. ركزوا جيداً على الحصول على ما يكفي من البروتين والحديد والعناصر الغذائية المهمة الأخرى.

يمكنك أن تطلبوا من طبيبكم أن يصف لكم الفيتامينات الضرورية أثناء فترة الحمل.

تساقط الشعر أثناء فترة الحمل لا يمثل مصدر قلق

إن تساقط الشعر أثناء فترة الحمل يعتبر ظاهرة طبيعية فلا تقلقوا. يجب أن يتوقف تساقط الشعر في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر بعد الولادة وفي حال لم يتوقف بشكل طبيعي بعد الحمل فعليكم الاتصال بطبيبكم.كما أن تساقط الشعر بعد الولادة يعتبر أمراً شائعاً أيضاً ويرجع ذلك في الأساس إلى الرضاعة الطبيعية.من أجل علاج تساقط الشعر بعد الولادة فإنه من الأفضل استشارة الطبيب وتجنب العلاجات المنزلية وخاصة إذا كنتِ ترضعين طفلك بنفسك.

تكلفة عملية زراعة الشعر في ايران

راجع المقالة “زراعة الشعر في ايران” لمزيد من المعلومات.

طب مد توريسم اتصال بنا
tebmedtourism

تأسست شركة طب مد توریسم (TebMedTourism) في عام 2016 (1396) ، وتخصصت في مجال السياحة الطبية لتقديم مجموعة واسعة من الخدمات الطبية والعلاجية والسياحية للوافدين من خارج ايران. تمتلك شركة طب مد توریسم التجارب السابقة ولديها سلسلة من الخبراء المعتمدين في شتى المجالات الطبية والمعلوماتية والتسويق والسياحة ، حيث تقدم خدماتها لجميع المرضى الأعزاء والسواح القادمين من جميع أنحاء العالم. تتعاون شركتنا مع أكثر من 40 مستشفى دولي متخصص ، و 140 مستشفى وطني ، و 300 مركز طبي متخصص، و 130 طبيباً و 112 فندقاً في جميع أنحاء العالم بالإضافة الى التعاون مع شركات الطيران الداخلية والأجنبية ،كل ذلك من أجل تلبية جميع احتياجات عملائنا. تضم شركة طب مد توریسم أكثر من 30 مزود للخدمات بدوام كامل وأكثر من 400 موظف بدوام جزئي. وقد عزمنا على تبني شعار (خدمات الدول المتقدمة) بنفس الكلفة (في الدول النامية)، كل ذلك لدعم المرضى ومراعاتهم.

قد ترغب أيضًا في إجراء زراعة الشعر في إيران:

تفخر شركة طب مد توریسم بالتعاون مع أرقى المشافي وعيادات الإيرانية، بالإضافة الى تقديم كافة الخدمات الطبية والسياحية لخدمة جميع العملاء من جميع أنحاء العالم.

كما تمتلك شركة طب مد توریسم فريقاً من ذوي الخبرة والمعرفة ليجعل هذه العملية سلسة وممتعة من البداية وحتى النهاية ، وللتركيز على فترة التعافي بعد تلقي العلاج . زراعة الشعر في ايران

Rhinoplasty in Iran

طرق التواصل:

الاتصال بنا: 

1930 288 903 98+

لزيارتنا على العنوان التالي: ايران -طهران- شارع سهروردي شمالي- بين باغ وآزادي- بناء رقم 270-الطابق الأول

راسلنا على البريد: [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟