العناية بالبشرة بعد عملية جراحة الأنف

العناية بالبشرة بعد عملية جراحة الأنف

هل فقدت ثقتكم بأنفسكم بسبب أنفكم الكبير والغير مناسب؟ تعتبر عملية تجميل الأنف من أهم العمليات التجميلية التي تؤثر بشكل كبير على جودة التنفس وجمال الوجه. حيث أن هذه الجراحة تغير من مظهركم كثيراً لذلك من المهم جداً أن يكون لديكم طبيب جراح ماهر. ونظراً لتحديات تجميل الأنف فلا يقوم العديد من جراحي التجميل بإجراء هذه الجراحة. وعادةً يقوم عدد قليل من جراحي التجميل بإجراء جزء كبير من عملية تجميل الأنف.

بسبب استخدام القوالب والضمادات على الأنف بعد الجراحة تصبح العناية بالبشرة أكثر صعوبة. سوف نتحدث في هذا المقال عن النصائح المهمة التي سوف تساعدكم على العناية ببشرتك بشكل أفضل وتسريع فترة الشفاء والتعافي.

أفضل استشارة مجانية (طب مد توریسم)

ماذا تفعل عملية تجميل الأنف؟

يتم إجراء عملية تجميل الأنف من قبل جراح التجميل تحت التخدير العام. اعتماداً على الغرض من الجراحة والتي يمكن أن تكون تجميلية أو تصحيحية أو كليهما فقد يقوم الجراح بإجراءات مختلفة:

  • جعل أنفكم أصغر (تصغير الأنف): يتم هذا الإجراء عن طريق إزالة أجزاء من الغضروف والعظام لجعل الأنف أضيق وأصغر.
  • جعل أنفكم أكبر (عملية تجميل الأنف): في هذا الإجراء يتم أخذ الغضروف من الأذن والعظام من الورك أو الكوع أو الجمجمة لاستخدامها في بناء الأنف (يُعرف هذا الإجراء باسم “التطعيم”).).
  • تغيير شكل الأنف: يتم هذا الإجراء عن طريق كسر عظم الأنف وإعادة ترتيب الغضاريف لجعلها تبدو أفضل.
  • تصحيح الزاوية بين الأنف والشفة العليا: في هذا الإجراء يجب أن يتقلص الجلد الموجود على الأنف أو يتمدد إلى شكله الجديد.

 

تتضمن عملية تجميل الأنف طريقتين تسمى “الجراحة المفتوحة” أو “الجراحة المغلقة”. في بعض الأوقات يقوم الجراح بعمل شقوق في الجلد بين فتحتي الأنف (عملية تجميل الأنف المفتوحة) أو إجراء شقوق صغيرة داخل فتحات الأنف تسمى عملية تجميل الأنف المغلقة.

في عملية تجميل الأنف المغلقة يقوم الطبيب بعمل شقين داخل الأنف ويتم إجراء جميع التغييرات من خلال هذه الشقوق. في هذه الطريقة لن يكون هناك ندوب مرئية على الجلد وسيقل التورم. ومع ذلك فإن هذه الطريقة لا تمنح الجراحين حرية كبيرة في تغيير مظهر الأنف وبالتالي فهي ليست دائماً ممكنة أو متاحة. يمكن أن يستغرق هذا الإجراء من 1.5 إلى 3 ساعات.

تتضمن عملية تجميل الأنف المفتوحة نفس الشقين بالإضافة إلى شق إضافي في العمود الفقري. تسمح هذه الطريقة للجراح برؤية تشريح الأنف تحتها وتحليلها بدقة. تسمح هذه القدرة للجراح برؤية التشوهات وعدم التناسق التي لا يمكن رؤيتها بالفحص الخارجي.

في أول 12 ساعة بعد العملية سوف تضعون ضمادة على أنفكم. بالإضافة إلى ذلك سوف يتم وضع جبيرة في أنفكم لمدة 7 أيام تقريباً. سوف يتم إعطاؤكم مسكنات للألم من أجل المساعدة في السيطرة على أي ألم أو إزعاج بعد جراحة الأنف.

وقت التعافي من عملية تجميل الأنف

يريد المرضى معرفة متى سوف يتعافون بعد عملية تجميل الأنف. عندما يعرف الاشخاص كل التفاصيل حول التعافي من عملية تجميل الأنف فإنهم يشعرون براحة أكبر ويعرفون ما يمكن توقعه أثناء عملية الشفاء. بعد عملية تجميل الأنف يمكن للمرضى العودة إلى المنزل والتعافي. تختلف عملية العلاج من شخص لآخر. بعد الجراحة سوف يظهر بعض التورم والكدمات على الوجه وعلى الرغم من أن هذه المشكلة تتضاءل وتتحسن كل يوم. نظراً لأن الجلد الموجود على جسر الأنف والأجزاء العلوية من الأنف أرق فإن التورم يزول بشكل أسرع.

سوف يستغرق تورم طرف أنفكم وقتاً أطول قليلاً ليختفي ولكنه سوف يختفي في النهاية. أيضاً تلعب عوامل أخرى كسماكة الجلد دوراً في مدة التعافي. كلما كانت بشرتكم أرق كلما زادت سرعة زوال التورم. عامل آخر هو مقدار العمل المطلوب لتشكيل الأنف. إذا كان أنف الشخص مكسوراً للغاية ويعاني من انحرف الحاجز الأنفي فيجب إعادة بناء الأنف بالكامل. لذلك سوف يكون هناك المزيد من التورم والكدمات وسوف يستغرق وقتاً أطول حتى يختفي التورم. هذه المرة عادة لا تتجاوز 7 إلى 10 أيام.

عملية الشفاء الطبيعية لعملية تجميل الأنف هي نفسها بالنسبة للإجراءات الجراحية الأخرى. عادةً ما يستغرق الأمر حوالي 3 أشهر ولكنكم سوف تبدون بحالة جيدة خلال 3 أو 4 أسابيع. يتحسن أنفكم كل يوم ويتعافى بشكل أفضل عندما لا يتم التلاعب به أو تدليكه. كما يجب أن تضعوا في عين الاعتبار أن فترة التعافي تستغرق عاماً كاملاً حتى تختفي جميع الاورام ولكي ترون النتائج النهائية.

وقت التعافي من عملية تجميل الأنف

الاثار الجانبية

بعد عملية تجميل الأنف عادة ًما تواجهون ما يلي:

  • أنف مسدود. سوف تحتاجون إلى التنفس من فمكم لمدة أسبوع تقريباً حتى يزيل الجراح الجبائر والجبيرة الأنفية.
  • التنميل أو فقدان الاحساس، وخاصةً في طرف أنفكم.
  • ألم وتورم وكدمات حول العين يمكن أن تستمر حتى 3 أسابيع.
  • نزيف أنفي خفيف في الأيام الأولى.

العناية بالجلد

 

تطهير الوجه

سوف يتم تغطية أنفكم بعد الجراحة بضمادات من الجص. أيضاً توجد جبائر داخل تجاويف الأنف. يجب ألا تتبلل اللصقات والجبائر. لذلك لا يجب الاستحمام قبل أن يزيل الجراح الضمادة. من المحتمل أن يقترح جراحكم تنظيف بشرتكم باستخدام ضمادات مبللة أو منظفات خالية من الصابون خلال الأيام القليلة الأولى من التعافي (أول 5 إلى 7 أيام).

يمكنكم استخدام الماء ومنظف الوجه بعد إزالة الضمادات. يجب أن تكونوا حذرين بشأن نوع المنظف الذي تستخدمونه خلال فترة التعافي. بالنسبة لأنواع البشرة الحساسة يجب استخدام منظفات معتدلة وعديمة الرائحة لأن بشرتكم قد تصبح أكثر حساسية بعد عملية تجميل الأنف. يمكن أن يقلل منظف مناسب من احمرار وحساسية بشرتكم. يجب عليكم استخدام منظف مائي متوازن الأس الهيدروجيني لا يترك بشرتكم مشدودة أو جافة.

لا تفركوا وجهكم بقوة. استخدموا سائل الغسيل على قطعة قماش ناعمة أو قطعة قطن وتفركونها برفق على وجهكم لأن بشرتكم حساسة ومنتفخة بالتأكيد. استخدم الماء الدافئ (وليس الساخن) لغسل وجهكم ثم جففوه بمنشفة ناعمة.

 

حافظوا على رطوبتكم

اشربوا الكثير من الماء خلال فترة التعافي. البقاء رطباً يساعد بشرتكم على البقاء رطبة بشكل طبيعي. ويزيل السموم من بشرتكم. اشربوا حوالي 8 إلى 10 أكواب من الماء كل يوم من اجل الحفاظ على بشرتكم رطبة ومنتعشة. تحتاج كل خلية ونسيج وعضو في الجسم إلى الماء لكي يعمل بشكل صحيح. من خلال شرب كمية كافية من الماء يمكنكم التأكد من أنكم لن تتعافوا بسهولة بعد الجراحة فحسب بل سوف تتجدد أيضاً بشرة وجهكم.

على الرغم من أن الماء العادي هو أفضل مشروب للبقاء رطباً إلا أنه يمكن أن تكون السوائل الأخرى مفيدة أيضاً. يمكن أن تضيف عصائر الفاكهة أو الخضار والحليب والمشروبات العشبية الماء إلى جسمكم. المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة أو الشاي أو الصودا يمكن أن تزيد من استهلاككم اليومي من الماء. ومع ذلك فإنه من الأفضل الحد من استهلاك الكافيين والاعتدال في استخدامه.

 

احموا بشرتكم من أشعة الشمس

بعد عملية تجميل الأنف يصبح الجلد الذي يعاني من قصر النظر أكثر عرضة لحروق الشمس والأشعة فوق البنفسجية لأنه يتمدد ويتغير. يجب تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لعدة أسابيع بعد الجراحة. عند الخروج تأكدوا من استخدام واقي الشمس على وجهك وحتى ارتداء قبعة لمزيد من الحماية. يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية أن تغير لون الغرز وتترك جلدكم داكناً. يوصي معظم الأطباء باستخدام واقٍ من الشمس مع عامل حماية من الشمس 30 أو 40.

 

احموا بشرتكم من أشعة الشمس

استخدم مكونات مناسبة

بعد جراحة الأنف يجب استخدام منتجات النظافة ومنظفات الوجه الخفيفة فقط. استخدموا مرطباً لمنع الجفاف. يوصى بتجنب المنتجات ذات المكونات النشطة كحمض ألفا هيدروكسيل أو الريتينويد لأنها يمكن أن تهيج الجلد وتسبب المزيد من الحساسية لأشعة الشمس. بالإضافة إلى ذلك فإنها تجفف الجلد بينما يحتاج الجلد إلى الترطيب بعد الجراحة.

 

ميك أب (المكياج)

بعد بضعة أيام من عملية تجميل الأنف يمكنكم البدء في وضع مكياجكم. قد ينصحكم جراحكم بتجنب وضع المكياج حتى تتم إزالة الجبس. خلال فترة الشفاء وبعد أن يسمح لكم الطبيب بوضع المكياج يمكنكم استخدام مستحضرات تجميل عالية الجودة مصنوعة من مكونات طبيعية ومعدنية. هذا النوع من مستحضرات التجميل له تغطية جيدة وهو أنعم من غيره. باستخدام مستحضرات التجميل يمكنكم تغطية الكدمات والاحمرار حول أنفكم بأفضل طريقة. لا تضغطوا على الجلد حول أنفكم عند استخدام كريم الأساس أو البانكيك.

 

استخدم المرطب

بمجرد أن تصبح بشرتكم نظيفة يجب عليكم استخدام مرطب خالٍ من العطور وتطبيقه برفق على بشرتكم. يمكن أن يؤدي الضغط على أصابع الأنف إلى إزاحة العظام. من اجل إصلاح البشرة بشكل مناسب يجب استخدام مرطب يحتوي على ثلاثة مكونات على الأقل من المكونات التالية: السيراميد والجلسرين والسكوالين وحمض الهيالورونيك وزيت بذور عباد الشمس.

التعامل بحذر مع الرؤوس السوداء

تعتبر الرؤوس السوداء على الأنف شائعة بعد عملية تجميل الأنف لأنه عندما يتم تغطية الأنف بالضمادات يتم انسداد وتأكسد الزهم الموجود في مسام الأنف مما يؤدي إلى ظهور رؤوس سوداء مزعجة. على الرغم من أن هذه البقع السوداء مزعجة يجب ألا تتلاعبوا بها لأن أنفكم مر بها كثيراً بالفعل.

 

 لا تعبثوا بالخيوط الجراحية

تجنبوا الضغط على الأنف أو التلاعب بموقع الخيط. عندما تلتئم الغرز غالباً ما يكون من المغري سحبها ولكن يجب تجنب ذلك. إذا قمتم بإزالة الغرز فيمكن أن تبقى هذه العلامات على جلدكم وتزيد أيضاً من فرصة الإصابة.

النهاية

يجب أن تعلموا أن أي جراحة تجميلية يمكن أن تسوء أحياناً وأن النتائج قد لا تكون كما كنتم تتوقعون. يشرح أطباء شركة عصر طب الدولية أي قيود على أنشطتكم أو عملكم ويحضرون جلسات المتابعة. أثناء فترة التعافي لا يجب أن تعتنوا فقط بأنفكم بل يجب أيضاً أن تعتنوا بصحة بشرتكم. في حال كان لديكم أي أعراض غير متوقعة على جلدكم فاتصلوا بطبيبكم على الفور.

إن شركة عصر طب الدولية تفتخر بتقديم أفضل جراحي التجميل في إيران للمرضى الذين يهتمون بهم ويتأكدون من حصولهم على أفضل نتيجة دون أي مضاعفات. إنهم يراقبون صحة المريض ويعلمونهم العناية اللازمة بالبشرة وكذلك العناية بالأنف. ولمزيد من المعلومات والاستشارة الشخصية المجانية اتصل بنا الآن عبر WhatsApp.

tebmedtourism youtube channel

tebmedtourism

طرق التواصل:

الاتصال بنا: 1930 288 903 98+

راسلنا على البريد: [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟