هل الأجنة المجمدة أفضل من الفريش؟

هل الأجنة المجمدة أفضل من الفريش ؟

هل الأجنة المجمدة أفضل من الفريش ؟ سؤال عليها العديد من الجدل و النظريات فهناك فريق يظن ان الاجنة المجمدة افضل من الفريش و هناك فريق اخر يظن ان الاجنة الفريش افضل من المجمدة ، ايهم على حق ؟ و هل الأجنة المجمدة أفضل من الفريش ؟ في الحقيقه هناك جانبان لهذه السؤال ، الجانب الطبي و رأي الطب في هذه الموضوع ، و الجانب الأخر هو حالتك و ايهم هو الافضل لحالتك ، فمن الممكن ان يكون الفريش افضل من المجمده و لكن بسبب حالتك و طبيعه حياتك قد يكون المجمدة افضل لك ، اذاً كيف و لماذا ؟ تابعوا هذه المدونة الى الاخر للحصول على الإجابة على جميع اسئلتكم ، في هذه المدونه سوف نتحدث عن :

  • هل الأجنة المجمدة أفضل من الفريش ؟
  • الفرق بين تجميد البويضات والاجنة .
  • الفرق بين الاجنة المجمدة والفرش .
  • نسبة نجاح الاجنة المجمدة .

الفرق بين الاجنة المجمدة و الفرش :

الاجنة المجمدة و الفرش و هل الاجنة المجمدة افضل من الفريش ؟ لختيار افضل خيار لذلك لابد عليكِ من معرفه ما هو الاجنة الفرش و ما هو تجميد الاجنة ، سوف نذكر لكم ادنى الفرق بينهما و بناءا على حالتكم يمكنكم اختيار افضل خيار لحالتك :

الاجنة الفرش :  عندما نتحدث عن الاجنة الفرش قد يخطر بالك سؤال حول ما هو الاجنة الفرش ؟
الفرش هو كلمه انجليزيه مأخوذة من ( Fresh ) وتعني ( طازجه ) اي ان الاجنة الفرش تعني الاجنة الطازجه و الغير مجمدة و تكون الاجنة الطازجه هي الاجنة التي تم انتاجها حديثا و لم تتعرض لأي عمليه تجميد او تأخير و يتم استخدامها للأزواج الذين يرغبون في اجراء عمليه الانتقال والحمل بسرعه دون مماطله او تأجيل و التي يميزها عن تجميد الاجنة هو انه يمكن للطبيب تحديد جودة البويضات التي يتم نقلها و اختيار افضل جنين و موعد للنقل بعكس الاجنة المجمدة التي لا يمكن معرفه جودة و حالة الجنين الا بعد اذابة الجنين .

الاجنة المجمدة : كما هي موضحه من اسمها فهي الاجنة التي يتم تجميدها بعد ان يتم تكوين الاجنة ،ربما يخطر ببالك سؤال حول لماذا يتم تجميدها اذا تم تكوينها من الاساس ؟ او لماذا يتم تكوينها و من ثم تجميدها ؟ و الجواب هو لأنه بسبب طبيعه حياة الزوجين او بسبب مشكله صحيه تعاني منها الزوج او الزوجه والتي بسببها يتم تجميد الاجنة ، فهناك ازواج بسبب عملهم لا يمكنهم البقاء في مكان معين او ثابت فيسافرون باستمرار و ايضا هناك ازواج يرغبون في تاجيل حملهم و هناك ازواج يرغبون في عمل التحقق من عدم وجود تشوهات الكروموسومات قبل نقل الأجنة مما يتيح لهم الوقت الكافي لعمل فحوصات و تجارب ، لذا يأجلون مسئله الحمل عبر تجميد الاجنة ، ايضا يلجأ الزوجان الى تجميد الاجنة عندما يمر الزوج او الزوجه تحت ظروف او شروط معينه تؤثر بشكل سلبي على صحتهم الجنسيه فمثلا مرضى السرطان الذين يمرون بعلاج كيميائي نسئل الله لنا و لهم الشفاء العاجل ، يلجئون الى تجميد الاجنة لنتقالها لاحقاً دون الحاجه الى تعقيدات او صعوبة .

والان عرفت الفرق بين الاجنة المجمدة الفرش دعونا نغير صيغه سؤال من هل الاجنة المجمدة افضل من الفريش الى ايهم افضل لحالتك ؟ الاجنة المجمدة ام الفريش ؟ بناءاً على ظروفك و حالتك يمكنك الإجابه و اختيار الافضل .

الفرق بين تجميد البويضات و الاجنة

الفرق بين تجميد البويضات و الأجنة :

هناك العديد من الاشخاص لا يعرفون الفرق بين تجميد البويضات و الاجنة و يظنون ان تجميد البويضات هو نفسها تجميد الاجنة و هذه المعتقد غير صحيح ،
تجميد البويضات : هو بويضات تم سحبها من رحم الام و من ثم تجميدها دون ان يتم إخصاب الحيوانات المنويه فيها و تكون لعدة اسباب ،
امرأة لم تتزوج و ترغب في الحفاظ على خصوبتها للمستقبل ، او تكون كثيره السفر و التنقل و ترغب في حفظ بويضاتها للحمل وقت ما تريد الخ..
ام تجميد الاجنة : في هذه العمليه يتم سحب البويضات من الرحم ومن ثم اخذ السائل المنوي للزوج و من ثم تركها يتم اخصابها او إخصابها مخبريا ( حسب حاله الزوج و الزوجه ) و من ثم تركها بضعة ايام ليتم تكوين جنين ومن ثم ارجاعها الى رحم الام او تجميدها ( حسب رغبة الزوج و الزوجه ) .
و لكليهما العديد من الاستخدامات و المميزات التي تميز احداها عن الاخرى ، اذا كنت ترغبين في معرفه ما هو افضل خيار لكي تجميد الاجنه ام البويضات فيمكنك استشاره اطباء مختص في تجميد الاجنة و البويضات عبد الضغط على الصورة ادنى :

تواصل مع طب مد توريسم

هل الاجنة المجمدة افضل من الفريش ؟

كما تم ذكره اعلاه ، هناك العديد من الجدل حول هذه الموضوع و ايهما افضل الاجنة المجمدة ام الفريش ؟ وللإجابة عليها من الناحيه الطبيه فهناك العديد من الجدل حول هذه الموضوع فهناك من يدعي ان الاجنة المجمدة افضل من الفرش و هناك من يظن ان الاجنة الفرش افضل من الأجنة لكن ايهم الافضل ؟ في البدايه قبل التحدث حول رأي الطب فالموضوع دعنا نتحدث عن رأي العام لهذه الموضوع ، يظن البعض ان اختيار الجنين سواءاً كانت مجمدة ام فريش يعتمد على طبيعه حياتك ، فمثلا اذا كانت طبيعه حياتك التنقل من سفر من بلد الى بلد اخر فالأجندة المجمده افضل من الفريش لأنه يوفر الوقت الكثير و يختصر موضوع الحمل و ايضا اذا كانت المرأة تعاني من مشكله صحيه و تخوض لعلاج قد يضعف او يؤثر على خصوبتها فالأجندة المجمده افضل خيار لأنه من الممكن ان يؤثر بعض العلاجات مثل العلاج الكيميائي لمرضى السرطان على صحه الجنسيه للمرأة وبالتالي صعوبه في الحمل .
و اذا كانت المراة تريد نقل جنين ذو جودة عاليه و ترغب في الحمل بسرعه فالأجنة الفرش افضل من المجمده لأنه لا تحتاج المريضه الى الاجنة مجمدة اذا كانت ترغب في انتقال الجنين في رحمها بعد تكوينها و ان يكون الجنين ذو جودة عاليه .
و راي الطب هو انه إذا كانت المرأة تريد ان تقوم بإجراء عملية اطفال الأنابيب فمن الأفضل ان يتم تجميد البويضات ليتم تجهيز و تهيئة رحم الأم لاستقبال الجنين و اما إذا كانت ترغب في استعانه بامرأة اخرى تقوم بحمل جنينها مثل الاستعانه بتقنية تأجير الرحم فإنه لا مشكله ان يتم الاستعانه بالأجنة الطازجه لأن رحم المتبرعه جاهزه لاستقبال الجنين و عندما يتم انتقال أجنة فريش ذو جوده عالية ترتفع نسبة النجاح إلى اعلى مراحلها .

نسبة نجاح الأجنة الفريش و المجمدة :

لا يوجد نسبة نجاح ثابتة لهذه العملية لأنه يعتمد على العديد من العوامل فالمرأة الكبيرة ليست مثل المرأة التي تكون شابه لأنه مخزون و جودة البويضات تختلف من مرأة إلى اخر و من المعروف كل ما زاد عمر المرأة قل جودة بويضاتها ايضا يعتمد نسبة نجاح العملية على الطبيب و العيادة التي يقوم بإجراء العملية ، سوف نذكر لكم ادنى نسبة نجاح بشكل عام :
الأجنة المجمدة : اثبتت الدراسات حول العالم ان متوسط نسبة نجاح انتقال الأجنة المجمدة تصل 46% حسب حالة المراة و عمرها والعيادة التي تقوم بإجراء العملية و ايضا التقنية او طريقة العلاج .

الأجنة الطازجة : تبلغ متوسط نسبة نجاح 37% و هي ايضا يعتمد على حالة المرأة و عمرها و التقنية التي تقوم بإجرائها .

يمكنك معرفة هل الأجنة المجمدة أفضل من الفريش ؟ عبر مراجعة حالتك و استشاره الطبيب لتحديد افضل طريقة للعلاج .

الخلاصه :
في هذه المدونة تحدثنا عن الفرق بين تجميد البويضات والأجنة و علمنا ان الأجنة المجمده هي بويضات تم إخصابها بالحيوانات المنوية من قبل و بعد ذلك تم تركها ليتحول إلى جنين ومن ثم تجميدها و ايضا علمنا ان البويضات المجمده هي بويضات لتم يتم تخصيبها بالحيوانات المنوية و تم تجميدها دون الإخصاب ، ايضا تحدثنا عن هل الأجنة المجمدة أفضل من الفريش و عرفنا ان الإجابه يعتمد على التقنية التي تقوم بإجراءها فمثلا اطفال الأنابيب يُفضل ان يكون بأجنة مجمدة و ذلك بسبب ان تهيئة رحم الأم تستغرق بضعة أشهر لذا من الافضل عدم انتقال الجنين و هي طازجه قبل تهيئة رحم الأم و ايضا عرفنا ان يُفضل استخدام الأجنة الطازجه او الفريش إذا كنتم ترغبون في نقل الأجنة في رحم أم بديل او عند اللجوء إلى تقنية تأجير الرحم فهي ببساطة امرأة تم تهيئتها ليتم نقل الجنين في رحمها و لا تحتاج إلى ان يتم تجميد البويضات ومن ثم نقلها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟