كيف ننظف الأنف بعد عملية تجميل الأنف؟

كيف ننظف الأنف بعد عملية تجميل الأنف؟

عندما تقومون بإجراء عملية تجميل للأنف فإنه من المهم أن تتعلموا كيفية تنظيف أنفكم لأن أنفكم يكون في أضعف حالاته وتحتاجون إلى العناية به بشكل جيد. سوف نقوم في هذا المقال بتقديم بعض التوصيات العامة ومجموعة من التعليمات في هذا الصدد. وفي حال أعطاكم الطبيب الجراح الخاص بكم تعليمات مختلفة فإنه من الأفضل الاستماع إليها لأنهم يعرفون أكثر عن أنفكم وما فعلوه بأنفكم وأفضل طريقة للعناية به.

butterfly

كيف ننظف الأنف بعد الجراحة؟

بعد عملية تجميل الأنف سوف يعطيكم الطبيب تعليمات بخصوص تنظيف أنفكم بشكل صحيح دون الإضرار بنسيج الأنف. فيما يلي بعض التوصيات الشائعة التي يمكن تقديمها للمرضى:

 

  • تخفيف الاحتقان: بعد جراحة الأنف يمكن أن ينسد أنفكم بالدم والمخاط الجاف. هذا يمكن أن يمنع تدفق الهواء ويجعل التنفس صعباً. انسداد الأنف يجبر المريض على التنفس من خلال الفم. ومع ذلك يجب أن تقاوموا الرغبة في النفخ بأنفك (الزعنفة) أو إدخال إصبعكم داخل أنفكم. يمكنكم استشارة جراحكم حول الطرق الآمنة لإزالة انسداد الأنف.

 

  • نظفوا بشرتكم بمنشفة مبللة: في بعض الأحيان يتصلب المخاط حول الأنف ويشكل قشرة. ومن أجل تنظيف القشرة الصلبة يمكنكم استخدام قطعة قماش أو منشفة مبللة من أجل تليين القشرة وتنظيفها. استخدم الماء الدافئ لمزيد من الراحة استخدموا منشفة مبللة للنقر برفق لمسح الجلد. بعد أيام قليلة من الجراحة عندما يقوم الطبيب بإزالة ضمادة الأنف يصبح بإمكانكم غسل وجهكم كالمعتاد.

 

  • الغسل بمحلول ملحي: إذا لم يستخدم الطبيب الجبائر أو السدادات القطنية أو قام بإزالتها فبإمكانكم شطف أنفكم بمحلول ملحي لغسل الممرات الأنفية ومنع الالتهابات. يمكنكم استخدام حقنة من أجل حقن مجرى ماء منخفض الضغط في إحدى فتحات الأنف والسماح لها بالخروج من خلال الأخرى. أيضاً يمكن تحضير المياه المالحة في المنزل عن طريق خلط نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء وغليها.

 

  • نظفوا أنفكم بأعواد تنظيف الأذن: يمكنكم استخدام منظف الأذن لتنظيف الدم الجاف من داخل الأنف ولكن يجب أن تكونوا حذرين. استخدموا طرف منظف الأذن من اجل تنظيف مدخل فتحتي الأنف ولكن لا تدخلوها كثيراً. نظراً إلى أن نسيج أنفكم لا يزال يتعافى بعد العملية الجراحية فإن أدخلتم شيئاً في أنفكم فمن الممكن إتلاف بنية الأنف. بللو أعواد تنظيف الأذن بالماء المالح أو بيروكسيد الهيدروجين وقوموا بتبليل الدم الجاف برفق من خلال استخدام الطرف المبلل من مسحة الأذن لفكها وإزالتها بسهولة أكبر.

أفضل استشارة مجانية (طب مد توریسم)

غسل الوجه والأنف بعد عملية تجميل الأنف

بعد عملية تجميل الأنف يجب عليكم ألا تغسلوا وجهكم بشكل كامل من أجل منع الجص(الضماد) من التبلل. في هذه الأثناء بإمكانكم مسح وجهكم بمنديل أو منشفة مبللة. بعد مرور 7 إلى 10 أيام (حسب الجراح) سوف يقوم الطبيب بإزالة الجبيرة التي تحمي المنطقة المعالجة. في هذا الوقت يمكنكم غسل أنفكم بالماء والصابون حتى يكون الجلد نظيفاً وجاهزاً للالتصاق بالأنف. بالإضافة إلى ذلك فإن ترطيب المواد اللاصقة يسهل إزالتها من الجلد قبل تغييرها. تأكدوا من شطف أنفكم برفق حتى يتم شفاء أنفكم بشكل كامل خلال 4 إلى 6 أسابيع.

في حال كان هناك أي مادة لاصقة متبقية على جلدكم من المواد اللاصقة التي تمت إزالتها فبإمكانكم مسحها بمحلول معقم أو كحول على وسادة قطنية أو ضمادة. لا تضغطوا على الجلد لأن نسيج أنفكم ما زال يتعافى. بالإضافة إلى ذلك لا تقوموا بإزالة الرؤوس السوداء باستخدام لصقات الأنف أو طرق أخرى لأنها قد تعرض عملية الشفاء للخطر.

بعد عملية تجميل الأنف قد يتراكم بعض الدم داخل الأنف وهو ما يحتاج إلى تنظيف. بمجرد إزالة الضمادة الأنفية (الجبيرة أو السدادة القطنية) يصبح بإمكانكم البدء في شطف الأنف من الداخل. يعتمد وقت إزالة الضمادة الأنفية على رأي الطبيب الجراح ولكن عادةً ما يستغرق الأمر حوالي أسبوع حتى يزيلها الطبيب.

غسل الوجه والأنف بعد عملية تجميل الأنف

كم مرة يجب أن أنظف أنفي؟

على الأرجح سوف يكون لديكم خليط من الدم والمخاط يخرج من أنفكم لبضعة أيام بعد عملية تجميل الأنف. هذه مشكلة طبيعية وتحدث لجميع المرضى بنسبة أكثر أو أقل. اسألوا جراحكم عن كيفية تنظيف أنفكم لأن تنظيف الدم والمخاط يساعد في عملية الشفاء. يمكن أن يؤدي وجود الدم والمخاط المتبقي داخل الأنف إلى زيادة البكتيريا ويؤدي في النهاية إلى الإصابة بالالتهابات.

إذا لزم الأمر يمكنكم تنظيف الجزء الداخلي من أنفكم مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. يقلل ترطيب الأنف من الداخل تقشر الدم الجاف. يصف الطبيب بخاخاً أو محلولاً ملحياً من أجل غسل الأنف من 4 إلى 6 مرات يومياً والحفاظ على رطوبة الأنف من أجل تسريع عملية الشفاء. يمكن أن يمنع استخدام مرهم مضاد حيوي أو الفازلين تكوين دم جديد جاف في الأنف. يمكن شراء محاليل ومراهم الأنف بدون وصفة طبية من الصيدلية.

butterfly

بعض النقاط المهمة بعد جراحة الأنف

بعض النقاط المهمة بعد جراحة الأنف

بعد جراحة الأنف يجب الانتباه إلى بعض العوامل من أجل جعل عملية الشفاء أسهل وأسرع.

  • تجنب النفخ في الأنف لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد العملية. قد تتمزق الأوعية الدموية والإصابات بسبب النفخ في الأنف.
  • لا تستخدموا الأصابع والمناديل لتنظيف أنفكم.
  • كونوا حذرين عند غسل أنفكم.
  • حاولوا تجنب الأطعمة أو البيئات التي تجعلكم تعطسون أو تسعلون. ومع ذلك فقد يحدث العطس والسعال من وقت لآخر. في هذه الحالة فإنه من الأفضل أن تفعلوا ذلك وفمكم مفتوح.
  • استخدموا المراهم الموصوفة بعد غسل الأنف من أجل الوقاية من الجفاف والتهاب الأنف. للقيام بذلك قوموا أولاً بتنظيف الغرز بقطعة قطن مغموسة في محلول ملحي. ثم استخدموا قطنتاً أخرى مغطاة بالمرهم وأدخلوها في تجويف الأنف وقوموا بتطبيق المرهم برفق على الأجزاء الداخلية من أنفكم. تذكروا عدم إدخال الضمادة أو القطن في منتصف أنفكم دفعة واحدة حيث يكفي تنظيف مقدمة الأنف فقط.

الكلمة الأخيرة

إن العناية بالأنف بعد عملية تجميل الأنف مهمة للغاية من أجل الحصول على أفضل نتيجة. هذا لأن أنسجة الأنف والغضاريف حساسة للغاية وضعيفة أثناء عملية الشفاء. نتيجة لذلك يجب العناية بها طوال فترة التعافي وخاصة عند تنظيفها. تعمل شركة عصر طب الدولية فقط مع أفضل جراحي التجميل في إيران وتقدم أفضل خدمات جراحة الأنف من المرحلة الأولى من العملية وهي الاستشارة إلى جلسات متابعة العلاج والشفاء التام. سوف يقوم أطبائنا بالإجابة على جميع أسئلتكم في أقصر وقت ممكن خلال 24 ساعة في اليوم على مدار الأسبوع. للحصول على إجابات لجميع أسئلتكم أرسلوا رسالة إلى رقم الواتساب المُقدم.

tebmedtourism youtube channel

tebmedtourism

طرق التواصل:

الاتصال بنا: 1930 288 903 98+

راسلنا على البريد: [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟