عملية استئصال الورم الليفي خارج الرحم

الليفي في الرحم

الورم الليفي في الرحم والمعروف ايضاً بإسم Uterine fibroid وهي أورام غير سرطانية في الرحم في تجاويف الحوض مثل المبيضين والأنابيب الدموية وسطح الرحم وغيرها من الأماكن القريبة. وتكون شائعة بين النساء وايضا تؤثر على الحمل وعادة ما تكون غيرخطيرة . قد تسبب الأورام الليفية الرحمية أعراضا مثل الالم الحوض و النزيف الشديد التي يمكن تشخيصها بالفحص الجسدي والتصوير الطبي .

سوف نتناول في هذه المقالة عن :

  • أعراض الورم الليفي في الرحم
  • أسباب الورم الليفي في الرحم
  • علاج الأورام الليفية في الرحم
  •  الورم الليفي والحمل
  •  أنواع عملية استئصال الورم الليفي
  • تكلفة استئصال الورم الليفي

أعراض الورم الليفي في الرحم :

غالبا النساء المصابات بالورم الليفي في الرحم لا يشكين من أعراض الورم الليفي في الرحم ، وان حدثت اعراضها ، فإنها تعتمد على مكان الورم و عددها و حجمها ، من أعراض التي قد تعاني منها بعض النساء هي :

•ضغط وألام في الحوض
•نزيف غير طبيعي
•التبول المفرط
•الإسهال والإمساك
•تضخم في الرحم
•نزيف مفرط اثناء الدورة الشهرية
•الم في الساقين و الظهر
•الشعور بالألم اثناء الجماع و احتمالية حدوث عقم أو حالات متكررة للإسقاط .

اذا حس المريضة بألام حاد فذلك يعني ان الورم قد تضخم إلى حد لم يعد الدم الواصل إليه كافياً.
يجب على المراءة التي تشعر بأي من هذه الأعراض مراجعه الطبيب لتشخيص الدقيق وتحديد العلاج المناسب

شكل الورم الليفي في الرحم

أسباب الورم الليفي في الرحم :

إلى يومنا هذا لا يعرف الأطباء ما الذي يسبب الورم الليفي في الرحم ، ولكن هناك بعض العوامل التي تلعب دوراً مهماً في تكوُّنه. وتشمل هذه العوامل الأتي :

العوامل الوراثية :تشير بعض الدراسات بأن احتمالية الإصابة بالورم الليفي تكون أكثر إن كان احد أفراد عائلة المريضة مصابة بـ الأورام الليفية .

خلل هرموني :مؤخرا تم أكتشاف أن الورم الليفي في الرحم تزداد حجمه مع زيادة نسبة هرمون الاستروجين وتتقلص وتنكمش عندما يكون الهرمون في انخفاض .

التلوث البيئي : تشير بعض الدراسات أن العوامل البيئية مثل التعرض للمواد الكيميائي أو التلوث البيئي قد تلعب دوراً مهماً في تطور الورم الليفي .

شكل الورم الليفي في الرحم

الورم الليفي خارج في والحمل :

الحمل مع الورم الليفي في الرحم من الأمور الخطيرة والتي يمكن أن تسبب مضاعفات حملية . يعوق الورم الليفي التكاثر الطبيعي ويستدعي متابعة طبية دقيقة خلال فتره الحمل .

هل يؤثر الورم الليفي خارج الرحم على الحمل؟

نعم ، يمكن أن يؤثر الأورام الليفية في حدوث الحمل و بل تزيد من صعوبتها ، لأنها تؤثر على الأنابيب الرحمية والمبايض ، مما يسبب صعوبة في الالتقاء بين البويضة والحيوان المنوية ، كما يزيد من خطر الإجهاض .

الورم الليفي خارج الرحم أثناء الحمل :

عندما يحدث حمل و يوجد ورم ليفي خارج الرحم ، يأثر على صحة الأم والحمل والجنين . و يتسبب الورم في النزيف الحملي ، والولادة المبكرة .
ايضاً يؤثر الورم على الأنابيب الرحمية والأعضاء المجاورة مما يرفع نسبة الولادة والحمل .

علاج الاورام الليفية في الرحم :

يتوفرعدة خيارات لعلاج الأورام الليفية في الرحم .
لكنها يعتمد على حجم الورم اذا كان الورم الليفي صغير ولا يسبب أي مضايقة او مشاكل للمريضة فمن الممكن تحديد بعض العلاجات الدوائية التي بدورها تساعد على تخفيف الأعراض ومنع زيادة الورم وكبره .

متى يجب استئصال الورم الليفي في الرحم ؟

ان اصبح حجم الورم الليفي إلى حجم كبير قد يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل ومضاعفات كبيرة التي يتطلب تدخلاً جراحياً لاستئصال الورم .من ضمن الحالات التي تحتاج عملية استئصال الورم الليفي خارج الرحم فتره الحمل التي بدورها تؤثر الورم على الطفل والأم و تسبب مشاكل كبيرة أثناء عملية الولادة .

اذا كنت تعانين من الورم الليفي وترغبين بأداء عملية استئصال الورم الليفي خارج الرحم لكن لا تعرفين من اين وكيف تخوضين هذه التجربة المخيفة ؟
لا داعي للقلق فإن ( طب مد توریسم) يعتبر وجهتك الأساسية لرفع جميع مخوافك و اسئلتك ، حيث انها تقدم استشارات مجانية وتعتبرواحدة من افضل الشركات التي تقدم خدمات طبية بجوده عالية و بأقل الأسعار، كل ما عليك التواصل مع ( طب مد توریسبم) ودع الباقي علينا .

call to action WATSAPP TEBMEDTOURISM

حجم الورم الليفي الطبيعي خارج الرحم :

أحجام الأورام الليفية تختلف من نوع لأخر حسب الحالة لكنها فلغالب تنقسم لثلاثة اقسام .
الأورام الليفية الصغيرة :
فالعادة يبلغ حجم الورم الصغير من 1 إلى 5 سم والتي يمكن ان ينمو مع مرور الوقت لذا يجب مراجعة الطبيب لأخذ الإجراءات اللازمة لعدم تطور الحالة

الورم الليفي المتوسط :
يبلغ حجم الورم الليفي المتوسط من 5 إلى 10 سم وهذا حجم حبة الكيوي تقريباً.

الورم الليفي الكبير :
إن كان الورم الليفي كبيراً فقد يصل حجم الورم الليفي الى 10 سم أي في حجم ثمرة الأفوكادو تقريبا . وفي هذه المرحلة يتطلب تدخلاً جراحياً لإجراء عملية استئصال الورم الليفي خارج الرحم .

عملية إستئصال الورم الليفي خارج الرحم

عملية استئصال الورم الليفي خارج الرحم ، ماذا تحتاج لمعرفته :

عملية استئصال الورم الليفي خارج الرحم هي إجراء جراحي يهدف إلى ازالة الأورام الليفية . عادة يتم الاستئصال بواسطة الجراحة المنظارية،حيث يتم إدخال أدوات صغيرة من خلال قطع صغيرة في البطن للوصول إلى الورم و إزالته .
يتم استخدام تقنيات مثل الجراحة المنظارية لتقليل الجرح والندوب و تسريع التعافي ، في بعض الحالات الأكثر تعقيداً يتطلب الأمر جراحة تقليدية . و يعتبر الهدف تخفيف الأعراض و تحسين جودة الحياة للمريضة المصابة .

أنواع عملية استئصال الورم الليفي خارج الرحم :

هناك عدة أنواع من العمليات المستخدمة في استئصال الورم الليفي خارج الرحم ،ولكن يعتمد تحديد العملية على حجم و موقع الأعراض المرتبطة ورغبة المريضة في الحمل المستقبلي . تشمل بعض الأنواع عملية استئصال الورم الليفي خارج الرحم الأتي :

المنظار الرحمي : هو إجراء جراحي يستخدم أنابيب رفيعه تحتوي على كاميرة صغيرة لاستكشاف الأنسجة والأورام الغير طبيعة و إزالته من الرحم ، حيث يتم إدخال هذه الأنابيب من خلال قطع صغيرة في البطن ، مما يسمح للجراح بروية المشكلة بدقة ومعالجته .
يتميز هذه الإجراء بأنه غير تقليدي و يمكن التعافي في وقت أقصر .

منظار البطن : ايضا منظار البطن هو اجراء جراحي يتم اللجؤ اله في الحالات التي تتطلب تدخل جراحي شامل ولا يمكن تنفيذها بواسطة المنزار الرحمي و يتم اجراء منظار البطن لستكشاف وعلاج منطقة البطن والأعضاء المجاورة والجزء العلوي من البطن ، يتطلب قطع أكبر في البطن لإدخال الأنابيب والكاميرا .

الإستئصال الرحمي : هو إجراء جراحي يتضمن إزالة الرحم بشكل كامل ، عادة يستخدم عند وجود مشاكل صحية خطيرة مثل الانتباذ البطاني الرحمي الشديد ، أمراض الرحم الخبيثة ، العقم عند النساء ، النزيف المتكرر ، أو أورام كبيرة في الرحم و غيرها . يمكن إجراء هذه العملية عن طريق جراحة تقليدية بقطع كبير في البطن أو بواسطة الجراحة المنظارية بقطع صغيرة ، يعتبر الاستئصال الرحمي إجراء جراحي دائم و يؤثر على قدرة المراة على الحمل .

استئصال الورم عبر البطن : هو إجراء يتضمن إزالة الورم من البطن ، يتم إجراء قطع في البطن للوصول إلى الورم و إزالته بكشل تام ، يُستخدم هذا الإجراء في حالات وجود أورام كبيرة أو متعددة أو عند عدم إمكانية الوصول إليها بواسطة الجراحة المنظارية . يتطلب الاستئصال عبر البطن قطعا أكبر و فتره تعافٍ أطول مقارنة بالجراحة المنظارية.

عملية استئصال الورم الليفي خارج الرحم

فوائد عملية استئصال الورم الليفي خارج الرحم :

فوائد هذه العملية تعتمد على نوع الجراحة لإزالة الأورام الليفية ويمكن أن تختلف نتائجها من شخص لأخر ، على سبيل المثال : لا يمكن للأورام الليفيه النمو او الرجوع مجدداً بعد استئصالها اعتماداً على نوع العملية بينما هناك احتمال انه قد تنمو الأورام مره أخرى بعد استئصالها . لابد من مراجعة طبيبك لمعرفة نوع العملية و نسبة نمو أو رجوع الأورام لكن بشكل عام سوف نذكر لكم أدنى بعض فوائد إجراء عملية استئصال الورم الليفي :

  • تخفيف أعراض والألم .
  • انخفاض النزيف المستمر.
  • استئصال الورم الليفي.
  • احتمالية عدم نمو الأورم مره أخرى .
  • اذا رجع نمو الأورام الليفية فلن يكون بحجمها السابق .

عليك معرفة انه لابد من انه استئصال الورم يؤثر بشكل ايجابي على حالتك الصحية و تضعف وربما تزيل الأورام بشكل نهائي ايضا تخفف الأعراض بشكل كبير . اذا كنت تريد استشاره طبيب مختص لتشخيص حالتك فيمكنك حجز موعد ( مجاني ) مع ( طب مد توريسم ) لاستشاره مع اطباء وخبراء في علاج الورم الليفي .

تكلفة استئصال الورم الليفي :

تعتمد تكلفة عملية إزالة الورم الليفي بالمنظار على حجم الورم ، وعلى الحالة الصحية بالإضافة إلى خبرة الطبيب الجراح لكن تبدأ اسعارها في امريكا ب 8000$ دولار و في إمارات ب 6000$ دولار وفي مصر ب 3000 دولار نعلم ان هذا المبلغ من المال خارج الميزانية المالية للعديد من الأزواج لذا يعتبر إيران أفضل وجهة لعمل عملية استئصال الرحم بأسعار تبدا من 800 دولار فقط ،
فهي دولة رائدة في الكثير من العلوم منها الطب والعلاج ، اذا قمتم باتخاذ قرار علاجكم من خلال إيران فإن ( طبمد تورسيم ) أفضل خيار لك من أجل التسهيلات التي يوفرها لكم والإجراءات العلاجية بأحدث الطرق ، و بعقد رسمي .
للحصول على موعد استشارة مجانية الرجاء تواصل مع ( طبمد تورسيم )

أسئلة شائعة :

هل الورم الليفي في الرحم يسبب اجهاض؟

نعم ، یؤثر الورم الليفي في الرحم على الحمل ويزيد من خطر حدوث الإجهاض ، ولكن هذا لا يعني أن جميع النساء المصابات بالورم الليفي سيصابن بالإجهاض . تأثيرالورم الليفي في الرحم يعتمد على عدة عوامل ، مثل حجم الورم ، موقعه ، تأثيرعلى الرحم والأنابيب الرحمية .

على ماذا يتغدى الورم الليفي ؟

تتغدى الورم الليفي على الدم والكولاجين والسكر والأحماض الأمينية والدهون والفيتامينات والمعادن عن طريق استخلاص المواد الغذائية من الأنسجة المحيطة به ، بما في ذلك الأنسجة الرحمية .

هل يمكن التعايش مع الورم الليفي في الرحم ؟

نعم ، التعايش مع الورم الليفي في الرحم من الأمور الشائعة و واردة .
الورم الليفي لا يسبب أعراضاً مزمنة للبعض . ويعتمد الحالة على حجم الورم اذا كان الورم صغيراً لا يسبب أعراض مزعجة ، لكن اذا كانت كبيرة يمكن أن يكون الأعراض مزعجة نوعاً ما بل يكون في بعض الحالات خطيراً جداً ، اذ انه يسبب انتفاخاً في بطن المريضة و تصل حجم الورم في البطن إلى حجم جنين عمره 3 شهور في بعض الأم . ويتطلب تدخلات جراحية لتجنب مخاطر الورم على المريضة.

متى يزيد حجم الورم الليفي؟

فالبداية عليك معرفة أن الورم الليفي ليس لها القدرة على تطوير نفسه او النمو بسرعة او بشكل لا يمكن ملاحظته او التنبؤ به . يزيد حجم الورم الليفي عادة خلال سنوات الإنجاب ، حيث تكون مستوى هرمون الأنوثة في أعلى مراحلها . في هذه الفتره يحدث زيادة في حجم الورم الليفي .

هل يمكن أن يختفي الورم الليفي في الرحم من تلقاء نفسه؟

قبل الإجابة على السؤال عليكم معرفة بأن الورم الليفي مرتبط بهرمون الإستروجين والبروجيستيرون لدى النساء ، إذ ان ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين يسبب زيادة في حجم الورم الليفي . وإنخفاض مستوى هرمون الإستروجين يسبب في تقلص الورم وإنكماشه .
لذا الجواب هو أنه عند وصول المرأة إلى سن اليأس يختفي الورم من تلقاء نفسه بسبب انخفاض هرمون الإستروجين .
ويوجد ايضا حالات نادرة عن انكماش او انحلال الأورام الليفيه في الرحم من تلقاء نفسها دون الوصول إلى سن اليأس .

الورم الليفي

كيف يتم استئصال الورم الليفي في الرحم ؟

استئصال الورم الليفي في الرحم يتم عن طريق جراحة ، ويشمل إزالة الورم من الرحم . يتم ذلك عن طريق فتح البطن بقطع كبيرة وإزالة الورم ، او باستخدام المنظار الرحمي بإدخال أنابيب رفيعة من خلال قطع صغيرة في البطن لرؤية الورم و إزالته .

كم تستغرق عملية استئصال الورم الليفي بالمنظار ؟

عملية استئصال الورم الليفي ( المنظار الرحمي ) عادة ما تستغرق من ساعة إلى ثلاث ساعات ، و تكون عادة فترة التعافي أقصر بالمقارنة مع الجراحة التقليدية . مدة العملية قد تختلف بناءا على حجم الورم و موقعه و تعقيدات الحالة ومهارة الجراح والتوجيهات الفردية لكل حالة .

كم تستغرق عملية استئصال الورم الليفي بالجراحة ؟

مدة عملية استئصال الورم الليفي بالجراحة تعتمد على عدة عوامل ، بما في ذلك حجم الورم ، تعقيدات الحالة ، والتقنية المستخدمة في الجراحة ، لكن في الغالب تستغرق العملية من ساعتين إلى أربع ساعات تقريبا.
لابد من المريض التحضير لفترة تعافٍ بعد الجراحة ، والتي تشمل مراقبة في المستشفى ورعاية ما بعد العملية .

كيف يتم إزالة الورم الليفي من الرحم بالمنظار ؟

يتم إزالة الورم الليفي من الرحم باستخدام الجراحة المنظارية . يتم إدخال انابيب رفيعة مجهزة بكاميره صغيرة من خلال قطع صغيرة في البطن ، ثم استخدام أدوات جراحية صغيرة لإزالة الورم بدقة وفعالية . يتيح الجراح المنظاري رؤية ووصول أفضل للورم ، مما يقلل من الجروح و وقت الاستشفاء.

هل الورم الليفي يأخر الإنجاب ؟

قد يؤدي الورم الليفي إلى تأخر فلإنجاب ، يعتمد التأثير على عدة عوامل مثل حجم الورم ، موقعه ، تأثيره على النسيج الرحمي والجهاز التناسيلي الداخلي . يمكن أن يؤثر الورم الليفي على تشوهات الرحم أو تضيق الأنابيب الداخلية أو تشوهات في عملية التبويض .قد يؤثر الورم الييفي على الخصوبة لدى النساء وقد يسبب العقم في بعض الحالات . مما يجعل الحمل أكثر صعوبة .

كم مدة الامتناع عن الجماع بعد عملية استئصال الورم الليفي ؟

تختلف مدة الامنتاع عن الجماع بعد عملية استئصال الورم الليفي بين المرضى وفقا للحالة المريضة و لتوصيات الطبيب المعالج .
عادة يتم توجية المريضة بالمتناع عن الجماع لمدة تتراوح بين اربع إلى ست اسابيع بعد العملية . وسماح الجروح بلإلتئام بشكل جيد و يسمح للجسم بالتعافي بشكل صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟