عملية سحب البويضات : كل ما تحتاجين معرفته عن قبل و بعد العملية:

عملية سحب البويضات

عمليه سحب البويضات  والمعروفة ايضا باسم عملية استخراج البويضات هي أحد اهم الإجراءات الطبية التي يتم فيه جمع البويضات من مبيض المرأة، وفي الغالب يتم سحب البويضات في أحد مراحل عملية أطفال الأنابيب او الحقن المجهري ليتم بعدها نقلها إلى المختبر وتحديد العلاج المناسب حسب الحالة.
يعتبر عملية سحب البويضات احد اهم الإجراءات لعلاج العقم، إذ انه يمكن من خلاله تحديد حالة المريضة وما إذا كانت تعاني من أي مشاكل في عدد او جودة في بويضاتها ، في هذه المقالة سوف نتحدث عن ما هو عملية سحب البويضات كيف تتم و كم من الوقت يستغرق و غيرها الكثير من الأمور المتعقلة بسحب البويضات ، في هذه المدونة سوف نتحدث عن :

  • ما هي عملية سحب البويضات ؟
  •  هل عملية سحب البويضات صعبه ؟
  •  لمن عملية سحب البويضات ؟
  •  كيف تتم عملية سحب البويضات .
  •  نصائح بعد عملية سحب البويضات .

ما هي عملية سحب البويضات ؟

كما ذكرنا في السابق ان عملية سحب البويضات هو احد إجراءات أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري لكن السؤال التي يطرح نفسه هنا ، ما هو عملية سحب البويضات ؟ عملية سحب البويضات هو عملية يتم فيها سحب بويضات من مبيض المرأة ، إذ انه في البداية يتم وصف أدوية ليتم تحفيز المبايض على إنتاج كمية مناسبة من البويضات ليتم سحب البويضات عن طريق تحديد موقع المبايض باستخدام الموجات فوق الصوتية , ثم ادخال إبره رفيعة عبر المهبل إلى مبيض المرأة و بعد ذلك سحبها و اخذها إلى المختبر لإكمال باقي المراحل العملية .

هل عملية سحب البويضات صعبه ؟

عندما نتحدث عن عملية سحب البويضات قد يبدو لك هذه الإجراء مخيفة و معقداً ، إلا ان ذلك غير صحيح . عملية سحب البويضات كغيرها من العمليات ، لها اعراض جانبيه و مضاعفات و خطوات تبدأ من التخدير و وصولاً إلى مرحلة سحب البويضات عن طريق إبره مخصصة ،
لكن إذا اردنا التحدث بشكل عام ، فإن صعوبة العملية تعتمد على الحالة الفردية للمرأة و ما إذا كانت تعاني من اي مشاكل في رحمها او لا ،
وإذا تم إجراء العملية تحت إشراف خبراء و مختصين في علاج القعم قد ينزل مستوى الصعوبة و الخطورة إلى أقل مرحلة .
لذا فإن صعوبة العملية تعتمد على الحالة الفردية للمرأة و ايضا يعتمد على الطبيب الذي يقوم بإجراء العملية . إذا كنتم ترغبون في إجراء عملية سحب البويضات لغرض او لأخر و تريدون في حجز موعد استشاره مجانيه مع اطباء خبراء و مختصين فيمكنكم التواصل مع خبراء ( طب مد توريسم ) .

لمن عملية سحب البويضات ؟

في الغالب يتم إجراء سحب البويضات لإجراء عملية لغرض معيين ، مثل أطفال الأنابيب او الحقن المجهري او التبرع بالبويضات ، حيث يتم سحب بويضات الأم التي تعاني من مشاكل في رحمها او التهابات او غيرها من الأسباب التي تعرقل الحمل ، بسببها يتم إجراء عملية سحب بويضاتها ليتم تركها مع الحيوانات المنوية ليتم تشكيل جنين ومن ثم إرجاعها في رحم الأم . في الغالب عندما يواجه الطبيب مشكله في الإخصاب عن طريق أطفال الأنابيب ، يلجأ إلى الحقن المجهري ليتم إخصاب الحيوانات المنوية في البويضات عن طريق تدخل طبي لينجح التخصيب و يتم تكوين جنين ومن ثم نقلها إلى رحم الأم .

كيف تتم عملية سحب البويضات ؟

هناك العديد من الأسئلة التي تدور حولم طريقة سحب البويضات و كيف يتم سحب البويضات ، وللإجابة عليها يجب عليكم معرفة انه تبدأ عملية سحب البويضات بإجراء فحوصات جسدية على المرأة والزوج ، بعد ذلك يتم وصف ادوية هرمونية تزيد من إنتاج البويضات في المبيض ، ويتم متابعة نمو البويضات و تحسين خصوبة المرأة ما بين كل يوم او يومين عن طريق السونار ، وقبل دخولها إلى العملية ب 36 ساعة ، يتم إعطائها إبر هرمونية و بعض الأدوية التي تساعد على تثبيت البويضات ، بعد ذلك يتم تحضير المريضة لدخول غرفة العملية و إجراء عملية سحب البويضات ، و قد يتم سحب 3 بويضات او سحب 8 بويضات او اكثر حسب حالة مخزون مبيض المرأة ، و يعتبر عملية سحب البويضات احد مراحل عملية اطفال الأنابيب و الحقن المجهري ،
بعد إجراء عملية سحب البويضات هناك مراحل أخرى ليتم تكميل إجراءات بنجاح مثل : تجميد البويضات و تركها ليتم تخصيبها و بعد ذلك إرجاعها إلى رحم الأم .

موعد سحب البويضات في الحقن المجهري :

قبل حلول موقع سحب البويضات عن طريقة تقنية الحقن المجهري او أطفال الأنابيب يجب عليكم معرفة انه هناك عدة إجراءات والتي تشمل فحص و إستجابة المبيض للأدوية التي تحفز الهرمونات و تساعد في إنتاج كمية من البويضات لكن بشكل عام ، يحيين موعد سحب البويضات في الحقن المجهري بعد اسبوعين من الإجراءات والفحوصات الأساسية و يعتمد ايضاً على حالة المريضة ،
للتأكد من موعد سحب البويضات الرجاء التواصل مع اطباء خبراء و مختصين في علاج العقم عن طريق الضغط على الصورة ادنى :

تواصل مع طب مد توريسم

العلاقة الزوجية قبل عملية سحب البويضات :

هناك سؤال يخطر ببال العديد من الأزواج وهو معرفة هل يمكن ممارسة العلاقه الزوجية قبل عملية سحب البويضات ؟ والجواب على ذلك هو ان الطبيب يطلب من الزوج و الزوجه ان يتجنب العلاقه لمدة لا تقل عن يومين قبل العملية ويفضل في هذه الأثناء تجنب الأمور الشاقه والتدخين و غيرها من الأمور التي تؤثر بشكل سلبي على الصحة النفسية و الجسدية. بعد ان عرفنا عن انه يجب ان يتجنب الأزواج العلاقه الحميمة قبل العملية لمدة لا تقل عن يومين ، دعونا نتحدث قليلاً عن العلاقة الزوجية بعد عملية سحب البويضات :

العلاقة الزوجية قبل و بعد عملية سحب البويضات
 قبل الإجابه على العلاقة الزوجية قبل عملية سحب البويضات ، يجب عليكم معرفة انه لا يمكن تحديد وقت محدد و معيين بالظبط يمكن للأزواج لممارسة العلاقة فيها بعد عملية سحب البويضات، وذلك بسبب ان تحديد المدة يعتمد على العديد من العوامل مثل الحالة الفردية للزوجه بعد العملية و المضاعفات و نتيجه الفحوصات ، فهناك اعراض و مضاعفات يمكن ان يحدث بعد العملية و يمكن ان لا يحدث ، لذا لا يمكن تحديد وقت الجماع بعد العملية بالظبط ،
لكن إذا اردنا التحدث بشكل عام فيمكن ان يعود الصحة الجنسية للمرأة بعد اسبوعين بعد العملية و يمكن ان يمارس العلاقه الحميمة ، لكن بعد إجراء بعض الفحوصات و اخذ الموافقة من الطبيب .

نصائح قبل عملية سحب البويضات

نصائح قبل سحب البويضات :

اتباع بعض القواعد و الإلتزام بتعليمات الطبيب قبل و بعد سحب و استخراج البويضات من الأمور المهمة و التي يجب على المرضى اتباعها لرتفاع نسب الحمل لأقصى حد ، سوف نذكر لكم ادنى بعض النصائح قبل و بعد عملية سحب البويضات و التي قد تفيدكم :

تجنب الأكل : قد يطلب الطبيب من المريض ان يصوم قبل العملية و يتجنب الأكل والشرب إلى بعد العملية .
النوم : النوم و اخذ قسط كافِ من النوم عامل مهم قبل إجراء العملية ، لذا من الأفضل النوم 8 ساعات كحد ادنى قبل العملية .
تجنب التدخين و الكحوليات : التدخين و الكحوليات مضر ليس فقط قبل إجراء العملية بل بشكل عام على الحالة الجسدية والنفسية و الجنسية ، لذا فقد يطلب منك الطبيب التوقف عن شرب الكحوليات و التدخين قبل إجراء العملية تجنباً لأي مضاعفات او ضرر و يعتبر احد الممنوعات قبل سحب البويضات.

الاستحمام : من الجيد الاستحمام قبل عملية سحب البويضات و الاستعداد قبل دخول غرفة العملية و قد يكون الاستحمام قبل عملية سحب البويضات مفيداً للصحة النفسية و الحالة الجسدية . 
حلق شعر : لتجنب و تقليل خطر الإصابه بالعدوى ، يجب اختاذ احتياطات معينة قبل دخول غرفة العملية و أحد هذه الاحتياطيات هو الاستحمام و ( حلق شعر العانة ) ، يوصى ايضا باستخدام ماكينة حلاقة معقمة و جيدة و تجنب ازالة شعر العانة بالشمع ، لأنها بشكل عام تؤثر على مسام الجلد و قد يفتح و التي بدورها يزيد خطر الإصابة لاعدوى .

نصائح يوم عملية سحب البويضات

يوم العملية :

من المهم جدا اتباع بعض الأمور يوم العملية و التي بدرها تساعد على تسهيل إجراءات العملية ، سوف نذكر لكم ادنى نصائح يوم سحب البويضات : 

  1. ارتداء ملابس مريحة .
  2. عدم ارتداء أساور او قلادة او مسحضرات التجميل او المجوهرات بشكل عام .
  3. اطلب المساعدة من صديق : قد تحتاج في يوم العملية إلى دعم نفسي و جسدي ، من الأفضل ان يكون بجانبك شخص يرافقكك اثناء إجراء العملية وإصالك إلى المنزل بعد العلملية .
  4. اتباع و تطبيق جميع نصائح التي يقولها لك الطبيب .

نصائح بعد عملية حسب البويضات

نصائح بعد عملية سحب البويضات :

بعد إجراء عملية سحب البويضات قد يسأل البعض ماذا بعد عملية سحب البويضات ما هي الإجراءات التي يجب علينا اتباعه بعد سحب البويضات للتعافي بسرعة ؟ هذه ما سوف نتحدث عنه أدنى :

خذ قسطاً كافياً من الراحة :
بعد إجراء عملية سحب البويضات يجب على المريضة اخذ قسط كافي من النوم والراحه و تجنب الأنشطة المرهقة ، يمكنك الإستلقاء على الأريكة و تناول الوجبه المفضله لديك او قرائة كتاب او مشاهدة الفيلم ، قد يكون مفيداً للتعافي بعد عملية سحب البويضات .
تحمل الألم :
في العادة في العادة قد تشعر المريضة بـ ألم عند التبول بعد سحب البويضات ويقوم الطبيب بوصف بعض المسكنات للمريضة لتجنب إحساس المريضة بعدم الراحة و الام شديدة ، في الغالب لا يدوم الألم كثيرا و تزول تدريجياً ، لكن إذا كنت تحس بألم شديد و مستمر يجب عليك مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة لتشخيص حالتك .

متلازمة فرط تحفيز المبيض :
من المهم معرفة انه عند اخذ جرعات او ادوية التي تساعد على تحفيز المبيض من الممكن ان تصاب المريض بمتلازمة فرط تحفيز المبيض و لها اعراض معروفة و أهمها انتفاخ البطن بشكل ملحوظ والإحساس بالغثيان و الإسهال وضيق التنفس و زيادة 2 إلى 3 رطل في أقل من 24 ساعة, إذا كنت تعاني احد الأعراض المذكورة أعلاه ، قم بمراجعة طبيبك المختص ليتم إتخاذ الإجراءات المطلوبة لعلاج الحالة.

تناول أدوية ملينات البراز :
بعد سحب البويضات كما ذكرنا أعلاه يجب اخذ قسط من الراحة ، وعندما تتجنبون الحركة لفترات طويلة وبسبب زيادة هرمون البروجسترون ، والمسكنات المخدرة يمكن ان يكون الإمساك عقبة في رحلتكم إلى التعافي و غير مريحة على الإطلاق ،
لذا فقد يصف الطبيب ملينات الراز ، و تناول الألياف و شرب السوائل وغيرها من الحيل لتجنب الإمساك .

الأكل : يعتبر الأكل بعد سحب البويضات احد العوامل المهمة للتعافي بسرعة ، مثل السوائل بشكل عام مثل الشوربة الغنية بالبروتينات مثل شوربه اللحم او الدجاج ، ايضا يُنصح بتجنب السوائل التي تزيد من انتفاخ البطن مثل الشروبات الغازية و الحليب .

الاستحمام بعد عملية سحب البويضات : بعد ان يتم الانتهاء من العمليه و كنت ترغبين في الاستحمام بعد عملية سحب البويضات فأفضل طريقة لمعرفة الوقت هو سؤال طبيبك الذي يجري العملية لأنه بناءاً على حالتك يحدد الوقت المناسب بعد العملية للاستحمام . 

دورة شهرية غزيرة :
إن الهرمونات التي يتم وصفها لإنتاج البويضات في المبيض تسبب حدوث غزارة في الدورة الشهرية بعد العملية و يمكن ان يكون ملحوظاً والتي بدورها قد يؤدي في ارتفاع الهرمونات وبطانة الرحم السميكة إلى تدفق أثقل و حدوث تشنجات أكثر .
لكن نأمل أن تحملِ ولا تأتيكِ الدورة الشهرية .

اهدئي و خذِ نفساً عميقاً – تهانينا لقد انتهنت عملية سحب البويضات – خذي قسطاً من الراحة و اعطي نفسك فرصة للتعافي .
تابعي الأعراض و إذا كان لديكِ أي اسئله حول عملية سحب البويضات فنحن في فريق ( طب مد توريسم ) موجودين دائما و في الخدمة .
كل ما عليكم هو الضغط على الصورة أدنى ودع الباقي واطرح سؤلك ، وسوف يرد عليك خبراء و مختصين في علاج العقم :

تواصل مع طب مد توريسم

التفريغ بعد استرجاع البيض :

من المعتاد ان يكون هناك اثار ضارة بعد العملية والتي تشمل : الم في الحوض و النزيف المهبلي والشعور بعدم الراحة و لتجنها ينصح خبرائنا في الاستراحة في المنزلة و تجنب جميع الأنشطة الشاقة و تناول مسكان الألم و والامنتاع عن النشاط الجنسي لبضعة أسابيع . إذا كنت تعاني من الم مبرح او نزيف حاد فمن الأفضل مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة و تحديد ما إذا كنت تعاني من أي مشاكل .

مشاكل المثانة بعد إجراء عملية استرجاع البويضات :
وفقا لإحدى نتائج البحث، اشتكت مريضة تبلغ من العمر 45 عاما من عدم الراحة في المثانة وصعوبة في التبول بعد دورتها الثانية، بعد 12 ساعة من عملية سحب البويضات.
مع ان عملية سحب البويضات عملية نوعاً ما امنة ، إلا انه يمكن ان تكون هناك عواقب غير شائعة إذا تم إجراءها من قبل طبيب غير محترف مثل ثقب المثانة عن طريق الخطأ اثناء عملية سحب البيوضات والتي بدورها تؤثر بشكل سلبي على المثانة .
بالإضافه إلى ذلك ، فإن الشعور بعدم الراحة في البطن ، و الغثيان ، و القيء ، و الألم ، و صعوبة التنفس ، وضيقق او تضخم البطن ، و انخفاض او كثرة التبول ، و زيادة الوزن بشكل مفرط ، كلها من الأعراض المحتملة لإصابة المثانة . لذا من الضروري طلب العون والمساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت انك تعاني احد هذه الأعراض بعد عملية استرجاع البويضات .
كثرة التبول بعد سحب البويضات :
اذا لاحظتِ ان التبول زاد بشكل مفرط ، فهذه يعني انك مصابة بمتلازمة فرط تحفيز المبيض ،
والتي تسبب في توسع المبيضان و تسرين السائل إلى الحوض بسبب مضاعفة فرط تحفيز المبيض ، لكن لا عليكم نسبة الإصابة متلازمة فرط تحفيز المبيض هي 3% فقط من مرضى التلقيح الصناعي .
ينصح خبرئنا في الراحة و تجنب شرب الكحول و الكافين و تناول مسكنات الألم ، والتي بدورها تعتبر من العلاجات الفعالة لمتلازمة فرط تحفيز المبيض ( الخفيفه ) .
اما إذا لاحظتم انتفاخ غير طبيعي في البطن و التبول المتكرر فتوجع إلى المتشفى في اقرب وقت ممكن .

التشنج و الم في البطن بعد عملية سحب البويضات :
بعد العملية استرجاع البويضات ، يعد الشعور بالألم في البطن و التشنج من الأعراض الشائعة لها . و إذا اشتدت الأم فقد تكون مصاباً بمتلازمة فرط تحفيز المبيض ، والذي يمكن ان يحدث ذلك بسبب الأدوية التي يتم وصفها مع تقنيات ( أطفال الأنابيب ) او ( الحقن المجهري ) .
لذا ينصح اطبائنا بوضع وسادة ساخنة على معدتهم او تناول تايلينول .
وإذا لاحظتم أي من أعراض متلازمة فرط تحفيز المبيض ، ينصح بالتقليل من أدوية التحفيز ، و تناول مسكنات الأم . وشرب الكثير من السوائل مثل الماء ، و تناول الأسبرين ،
وفي بعض الحالات قد تكون هناك حاجة إلى دخول المستشفى و إزالة السوائل الزائدة من البطن بإبرة في الحالات الحرجة القصوة .
لكن لا عليكم تختفي الأعراض من تلقاء نفسها في الغالب من خلال أسبوع إلى أسبوعين كحد أقصى .

خلل في الهرمونات بعد استخراج البويضات :
من المهم ان تتذكر ان من في رحلتك في علاج العقم تختلف نظام حياتك اليومي ،و من الطبيعي ان تواجه بعض الاختلالات في جسمك .
يمكن ان تكون الأدوية الهرمونية التي تتلقاها عاملاً رئيسياً في هذه الاختلالات .و تصل نتيجة ادويتك إلى ذروة فعاليتها بعد أسبوع إلى 10 أيام من الجراحة . حيث ستلاحظ انه سوف ستقلص حجم المبيضين تدريجياًَ قبل ان يعود إلى طبيعته ، خلال الدورة الشهرية اللاحقة .تبدأ الدورة الشهرية مرة أخرى بعد حوالي 14 يوماً .
ينصح خبرائنا بالحفاظ في هذه الأثناء على رطوبة جسمك و مساعدة جسمك في التخلص من هرمون الاستروجين الزائد الذي ينتجه المبيضان .
استهدف شرب لترين إلى ثلاث لترات من الماء يومياً و اتبع جميع تعليمات الطبيب بدقة لتتجنب جميع الأعراض و ليرتفع نسبة الحمل إلى اعلى مراحلها و يقع حمل ناجح .

الأثار الجانبية لعملية سحب البويضات :

نحرص نحن في ( طب مد توريسم ) على تغطية جميع الجوانب المهمة لأي إجراء او خطر محتملة لتوفير افضل الإجراءات امامها .
لمعرفتكم هذه الأثار او الأعراض يمكنكم اتخاذ الخطوات الازمة لمعالجة اي إزعاج او ألم قد تشعر به،
سوف نذكر لكم أدنى احد أكثر الأثار الجانبية شيوعاً لعملية سحب البويضات والتي تشمل :

  1.  تورم المبايض .
  2.  الم في البطن .
  3.  الإنتفاخ .
  4. الشعور بالامتلاء .
  5.  التشنج .
  6.  الانتفاخ .
  7.  الشعور بالغثيان .
  8.  القيء و الإسهال .
  9.  الشعور بالإرهاق .
  10.  زيادة الوزن .
  11. ألم الدورة بعد سحب البويضات
  12. التقلبات المزاجية ( اخص من متلازمة ما قبل الحيض ) .
    ملاحظة : من المهم متابعة هذه الأثار الجانبية و معرفة كيفية التخلص منها ، و الأهم هو البحث عن افضل عيادة يقوم بإجراء عملية سحب البويضات سواءا لإجراء عملية ( أطفال الأنابيب ) أو ( الحقن المجهري ) .
    إذا كنتم تبحثون عن إجراء عملية سحب البويضات في أفضل عيادة بأدوات متطورة و تحت إشراف أطباء خبراء فإن اختيار فريق ( طب مد توريسم ) هو أفضل خيار ، لأنها بمتلاكها الأطباء محترفين و خبراء في عملية سحب البويضات سوف يساعدكم في تجنب الأثار الجانبية المزعجة بالإضافة إلى ذلك إيران تعتبر احد الدول التي يقوم بإجراء عملية سحب البويضات وغيرها من تقنيات علاج العقم بأسعار منافسه ، ليس فقط على المستوى المحلي بل على مستوى العالم ، والجدير بالذكر ان الحكومة الإيرانيه تدعم جميع الإجراءات الطبية لعلاج العقم و تعتبر رسمية و قانونية .
    لا يوجد الأن اي عقبة امامك ، فريق جاهز و اسعار منافسه و معقولة و عمل قانوني ، ماذا تنتظر ؟ تواصل الأن .

موعد الدورة الشهرية بعد سحب البويضات :

بعد إجرائكم لعملية سحب البويضات يجب عليكم معرفة ان جسمك قد يخضع لتغيرات هرمونية بعد استخراج البويضات من المبيض ، والتي بدورها تؤثر على تأخر الدورة بعد عملية سحب البويضات الأولى او الثانية . و من الطبيعي ان يحدث تأخر الدورة الثانية بعد سحب البويضات  .
من المهم ان تعرفي انه يمكن ان تعاني من نزول بقع دم لمدة يوم إلى يومين بعد سحب البويضات و هذه امر طبيعي ،
يجدر الملاحظة انه إذا لم تنجح اول عملية نقل الجنين و قمتي بنقل جنين جديد في الرحم و لاحظتي نزول دم بعد سحب البويضات باسبوع و بغزارة فجيب عليك الاتصال بطيبيك على الفور لأنه لا يمكن نزول الدورة بعد سحب البويضات باسبوع.

تضخم المبايض بعد سحب البويضات :

إن تضخم المبايض بعد عملية سحب البويضات امر شائع و يواجهها في الغالب النساء اللاتي يتبرعن بالبويضات او يرغبن في إنجاب طفل عن طريق احد تقنيات علاج العقم مثل ( أطفال الأنابيب ) أو ( الحقن المجهري ) ، لكن لا دعي للقلق ، يعود المبيضان المتضخمان إلى حجمها الطبيعي خلال أيام معدودة .
و للتخلص من الإنتفاخ و التضخم بعد عملية سحب البويضات سوف نذكر لكم ادنى بعض النصائح التي تؤثر بشكل إيجابي على صحة المبايض :

  1. الإكثار من شرب الماء .
  2.  الإكثار من تناول الألياف و الخضار الورقية و الخضروات بشكل عام .
  3.  تناول الأطعمة الغنية بالبروتين و الصديوم .

الخلاصة :

في هذه المدونة عرفنا ان عملية سحب البويضات احد مراحل عملية اطفال الأنابيب او الحقن المجهري و عرفنا انه من الإجراءات الفعالة و المؤثرة في علاج العقم و تكوين عائلة ناجحة ،
ايضا من الأمور الهامه والمفيدة لعملية سحب البويضات هو انه يمكن إجراء عملية تحديد جنس الجنين ، وهي عملية يتم فيها اختيار جنس الجنين من قبل الأباء سواءا كانو يرغبون في إنجاب طفل ذكر او انثى ،
إذا كنت ترغب في إجراء اي عملية ولكن لا تعلم كيف و من اين ومتى تبدا ؟ لا عليك ،
فريق ( طب مد توريسم ) بجانبك دائما ، حيث بعد حجز موعد استشاره مع طبيب مختص و خبير في علاج العقم ، يقوم الطبيب في تحديد افضل علاج لحاله المريض سواءا كانت اطفال الأنابيب او الحقن المجهري ، بعد تحديد العلاج المناسب يتم تكميل الإجراءات الغير طبية مثل اخذ التأشيره للمريض و مساعدهم القدوم في إيران و إجراء العملية والرجوع إلى بلدهم برفقة طفل جديد،
كل ما عليكم هو الضغط على الصورة ادنى و سوف يقوم فريقنا بالرد عليك بأقرب وقت :
لماذا يعتبر التعافي بعد عملية سحب البويضات مهماً ؟
بعد إجراء العملية من المؤكد انت تحتاج إلى الرعاية الكافية لتجنب اي مخاطر او مضاعفات و فد يشعر المريضات بعدم الراحة ويحتاجن إلى الراحة .
في هذه الفتره من المهم ان يكون بجانبك شخص يتبع معك حالتك سواءا كان صديقاً او فرداً من العائلة او عضوا من الميسر إذا اخترت الرعاية من الخارج لإجراء احد العمليات التي يتطلب سحب البويضات مثل ( الحقن المجهري ) او ( أطفال الأنابيب ) أو ( تأجير الرحم ) .
إذا كنت ترغب في إجراء احد هذه العمليات في الخارج و قلق بشأن من يهتم في امرك فلا عليك ،
فنحن في شركة ( طب مد توريسم ) هدفنا الأول و الأخير هو إرضاء مرضنا و تقديم افضل الرعاية الصحية و النفسية لهم و حيث نوفر جميع احتياجاتك اللازمة من الطعام و الماء و المكملات الغذائية و الأدوية المطلوبة لتجنب جميع المضاعفات و الخطر .

تأكدو من ان جميع المرضى الذين في اجرو عملية سحب البويضات في ( طب مد توريسم ) يتمتعون بلحظات جيدة و صحية بعد إجراء العملية .
و لضمان حصولكم على اقصى استفادة ، نوفر لكم فريق مختص يتابع و يعتني في حالتكم و التحدث عن حول الأثار الجانبية المحتملة ، و إعطاء النصائح و ما يجب فعله و ما يجب تجنبه و جميع الأمور المتعلقه بعملية سحب البويضات.

اسئلة شائعة حول سحب البويضات

أسئلة شائعة :

متى يتم سحب البويضات للحقن المجهري ؟

قبل ان نتحدث عن متى يتم سحب البويضات في الحقن المجهري يجب عليكم معرفه ان عملية سحب البويضات هو احد مراحل عملية الحقن المجهري و يحين موعد سحب البويضات في الحقن المجهري في اليوم 10 إلى 14 و تكميل باقي الإجراءات ، و قد يسأل البعض عن كيفية سحب البويضات في الحقن المجهري ؟
والجواب عليها هو بكل بساطه يتم تخدير المريض و من ثم عن طريق إدخال إبره في الرحم بمساعدة الموجات فوق الصوتية يتم سحب البويضات.

هل من الممكن حدوث حمل طبيعي بعد سحب البويضات؟

إن عملية سحب البويضات لعلاج العقم عن طريق احد تقنيات ( اطفال الأنابيب ) أو ( الحقن المجهري ) يساعد على حدوث حمل طبيعي بل ترفع نسبة حدوث الحمل لأعلاه مراحلها ، لذا إذا كنتم ترغبون في ان تحملو و كنتم تفشلون بسبب ضعف الخصوبة او لأي سبب كان ، ننصح بإجراء احد هذه التقنيات والتي بدورها تؤثر بشكل كبير على تكوين عائلة .
واما بخصوص هل إجراء سحب البويضات يضر صحة الرحم على إنجاب طفل طبيعي فالجواب هو لا ،
لا يضر إجراء عملية سحب البويضات على إنجاب طفل طبيعي و يمكن ان يعود صحة الرحم على ما هو عمليه بعد شهر من العملية .

ما هي الممنوعات قبل سحب البويضات ؟

إن عملية سحب البويضات من العمليات الفعالة التي تساعد على علاج العقم لكن هناك بعض الأمور التي يجب تجنبها قبل سحب البويضات والتي تشمل ، شرب الكحول والتدخين ، و واحد من اكبر ممنوعات عملية سحب البويضات هو التوتر و الخوف فمن الممكن ان يكون صحتك الجنسية جيدة لكن بسبب التوتر الزائد او المستمر قد ينخفض معدل إنتاج و جودة البويضات بالإضافه احد ممنوعات سحب البويضات هو عدم الالتزام بتعليمات الطبيب مثل عدم اخذ الأدوية في وقتها و ممارسة انشطة شاقة التي بدورها تؤثر بشكل كبير على نسبة نجاح العملية .

هل يسمح بالجماع قبل عملية سحب البويضات ؟

هذه سؤال شائع و هو هل يسمح بالجماع قبل العملية و الجواب هو لا ،
في الغالب يتطلب الطبيب من المريضة تجنب الجماع مع الشريك قبل العملية لمدة لا تقل عن يومين بالإضافه إلى اخذ الأدوية في وقتها لترتفع نسبة نجاح العملية إلى اعلى مراحلها .

عملية سحب البويضات كم تستغرق ؟

عملية سحب البويضات بشكل كامل تستغرق من 3 إلى 4 ساعت إذ ان العملية تبدأ بالتخدير وبعد ان يتم تخدير المريض يتم سحب البويضات ،
لكن إذا اردنا ان نتحدث عن كم تستغرق عملية سحب البويضات دون التخدير فيصل عملية سحب البويضات من 30 إلى ساعة ليتم الإنتهاء من العملية .

هل عملية سحب البويضات خطيرة ؟

يعتمد خطورة عملية سحب البويضات على الطبيب و العيادة التي يجري العملية ، إذا كان الطبيب ذو خبرة عالية وله حالات ناجحة في إجراء عملية سحب البويضات فينزل نسبة خطورة هذه العملية وقد تحدثنا في هذه المدونة عن افضل مكان لإجراء عملية سحب البويضات .

هل تتأخر الدورة بعد عملية سحب البويضات ؟

بشكل عام يعود صحة الرحم بعد عملية سحب البويضات بأسبوعين ، و من المحمل ان يتأخير الدورة عن وقتها المعتاد من 2 إلى 5 ايام .
لكن بشكل عام لا يؤثر عملية سحب البويضات على الدورة او على صحة الرحم.

هل يسمح بالجماع بعد سحب البويضات ؟

الجواب هو لا ، بعد العملية قد يطلب الطبيب من المريضة عدم ممارسه العلاقة لمدة لا تقل عن اسبوعين ، و قد تصل إلى 20 يوماً حسب الحالة و ذلك بسبب انتفاخ البويضة و التي بدورها تسبب الماً و انزعاجاً اثناء الجماع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟