اعراض تكيس المبايض 2024:

أعراض تكيس المبايض والحمل

هل تعاني من تكيس المبايض ام لا ؟ لمعرفه الإجابه لابد عليكم من معرفة أعراض تكيس المبايض ، والتي تعتبر واحدة من اكثر المشاكل والعقبات التي يعاني منها النساء اللاتي يرغبن في الإنجاب .
لكن هناك السؤال هنا ما هو اعراض تكيس المبايض ؟ و هل هناك اعراض لتكيس المبايض للبنت العزباء و المتزوجين ام لا ؟
وما هي العوامل التي تسبب تكيس المبايض لهن، سوف نذكر لكم في هذه المدونة 10 اعراض اذا كنت تعاني منها فقد تكونِ مصابه ب تكيس المبيض . بداية وقبل كل شيء لابد عليكم من معرفة ان تكيس المبايض لها مجموعة متنوعة من الأعراض التي قد تكون من خفيفة الى شديدة، وتختلف كل عرض من شخص لأخر حسب حالتها الفردية ، لكن لا تقلق سنغطي في هذه المدونة مع (طب توريسم) اهم وأحدث النقاط الرئيسية التي يخص أعراض تكيس المبايض 2024،

  • ماهي أعراض تكيس المبايض؟
  • أعراض التكيس المبايض الخفيف؟
  • أعراض التكيس المبايض الشديد؟
  • أعراض التكيس المبايض للبنات؟ 
  • أعراض التكيس المبايض للمتزوجة؟

ماهي اعراض تكيس المبايض ؟

معرفة اعراض تكيس المبايض يساعد الأزواج على معرفة سبب تأخر الإنجاب فمن الممكن ان يكون سبب تأخر الإنجاب هو بسبب تكيس المبايض ، وكما تم ذكرها في المقدمة اعلاه سوف نذكرادني اشهر 10 أعراض تكيس المبايض و التي تعتبر الأكثر إنتشاراً بين النساء :

  1. اضطرابات في الهرمونات : احد اعراض الإصابه بتكيس المبايض هو وجود خلل او اضطرابات في الهرمونات ، و تحديداً هرمون الأنسولين ، حيث ان الوجود اي خلل او اضطراب او زيادة في هذه الهرمون يمكن ان يسبب في إنتاج كمية كبيرة هرمون الأندروجين و التي بدورها تؤثر على عملية التبويض بشكل سلبي و بالتي لا يمكنهن الحمل .
  2. عدم انتظام الدورة الشهرية : ثاني اشهر عرَض لتكيس المبايض هو عدم انتظام الدورة الشهرية ، حيث قد يحدث خلل او تأخير في ترتيب و انتظام الدورة الشهرية و يصادفها نزيف حاد و مؤلم و تكون طويلة الأمد ، و تمر بها النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبيض والتي بدورها تؤثر بشكل سلبي على عملية الإباضة وبالتالي على الحمل . 
  3. كثرة نمو شعر في الوجه والجسم :  إذا تم ملاحظة نمو شعر في الوجه بشكل مبالغ فيه و تحديداً في منطقه فوق الشفاه لدى النساء و الخدين و الرقبه و الصدر والذراعين و الجسم بشكل عام ، فقد يكون هذه احد اعراض تكيس المبيض ، ويعود ذلك بسبب وجود خلل في هرمونات المرأة و وجود زيادة في هرمون الذكورة والتي بدورها تسبب في زيادة نمو الشعر في جسمها بشكل مبالغ فيه . 
  4. السمنة : يمكن ان يكون زيادة الوزن احد اعراض تكيس المبيض ، ربما قد يسأل البعض : هناك الكثير من النساء اللاتي يعانين من مشكلة زيادة الوزن ، فـ هل كلهن مصابات بتكيس المبيض ؟ للإجابة على هذه السؤال لابد عليكم من معرفة ان النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبيض لا يمكنهن خسارة الوزن بقدر سرعة النساء اللاتي لم يصبن بهذه المتلازمة ، لذا يمكننا القول ان هذه المتلازمة يخسرون الوزن بصعوبة بالغه عكس النساء اللاتي لم يصبن بهذه المتلازمة يمكنهن بخسارة الوزن بتباع التمارين الشاق و اتباع نظام غذائي جاد . 
  5. مشاكل قلبية : ايضاً يمكن ان يكون احد اعراض تكيس المبيض هو مشاكل قلبية ، حيث انه بسبب زيادة مقاومة الأنسولين و بسبب السمنه الزائدة يزداد خطر الإصابة بالنوبات القلبية لذا ينصح الأطباء دائماً النساء المصابات بهذه المرض على تقليل الوزن والتي بدورها تساعد على تقليل الإصابة بنوبات قلبية . 
  6. مشاكل نفسية : قد يتم ملاحظة تغير في مزاج النساء المصابات بهذه المتلازمة ، حيث ان احد اعراض تكيس المبايض هو التقلبات المزاجية و التوتر و الإكتئاب و عند إجراء فحصوصات لمعرفة ما اذا كانت المرأة مصابة بتكيس المبيض ام لا ، قد يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات النفسية ايضاً ، لذا يمكن لتقلبات المزاجية ان يكون احد عرَض تكيس المبيض . 
  7. العقم : العقم هو احد اشهر عرَض تكيس المبيض ، حيث ان مشكله هذه المتلازمة يسبب مشكله في التبويض والتي بدورها تسبب تأخير في العقم .
  8. ظهور حب شباب على الوجه والجسم : يمكن ان يكون ظهور حب الشباب او البشرة احد اعراض تكيس المبيض ولكن لابد من مراجعه الطبيب لأن هذه مشكله شائعه بين النساء و لا يمكن ان يكون عرَضاَ قطعياَ لكن إذا اجتمع فيه عرضين او ثلاث من الأعراض التي تم ذكرها اعلاه فمن الممكن ان تكون مصابة بتكيس المبيض . 
  9. تساقط شعر الرأس :بشكل عام ، تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبيض بتساقط و ضعف في شعر رأسهن بشكل مبالغ فيها .
  10. اللأم في البطن : يمكن ان يكون الإحساس بالألم في البطن احد اعراض تكيس المبيض ، حيث انه مع اختلال في انتظام الدورة الشهرية قد يصادفها ايضا الام في البطن و ايضا نزيف غير ملحوظ اثناء الدورة و احيانا توقفها بشكل كامل . 

الان بعد ما تم ذكر اشهر 10 علامات اعلاه دعونا نغير صيغه السؤال لكم من ما هي اعراض تكيس المبيض إلى هل تعانين من اعراض تكيس المبيض ام لا ، إذا كنت تعانين من ثلاث او اكثر من الأعراض التي تم ذكرها اعلاه فلابد من مراجعه طبيب مختص في الجهاز التناسلي ليتم إجراء الفحوصات اللازمة عليك و تحديد العلاج المناسب بناءاً على حالتك الفردية .

تواصل مع طب مد توريسم

أعراض التكيس المبايض الخفيف:

بعد ان تم ذكر اعلاه ما هو اعراض تكيس المبيض الأن ما هو اعراض التكيس المبايض الخفيف ؟ و للإجابه على هذه السؤال لابد من معرفة ان اعراض تكيس المبيض الخفيف هو اعراض خفيفه او غير واضحه لتكيس المبيض و في كثير من الأحيان ليس لها اعراض محددة ، لكن هناك بعض الأعراض الخفيفه المنتشرة بين النساء التي يشمل :

  • اضطرابات فالدورة الشهرية .
  • زيادة الوزن بسهولة.
  • حب شباب او بثور للوجه.
  • ظهور شعر فالجسم .
  • حنان الثدي .
  • الم في الحوض قبل او اثناء الدورة الشهرية .

الأعراض الخفيفة التي قد لا نأخذه بعين الأعتبار قد تسبب مشاكل اخرى تليها، لذالك ننصح بمراجعة الطبيب في عمل فحوصات للتأكيد من صحة المبيض، إذا تم ملاحظة اي تغيرات في الدورة الشهرية،

اعراض تكيس المبايض الشديد :

النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أكثر عرضة للإصابة ببعض المشاكل الصحية الخطرة بما في ذالك :

  • مرض السكري من النوع الثاني
  • ارتفاع ضغط الدم
  • سرطان عنق الرحم
  • غالبًا ما تواجه النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض صعوبة في الحمل)
  • اللام حاد أسفل البطن، يليها ألم شديد وغثيان وقيء.
  • تقلبات المزاجية والاكتئاب.
  • ينصح بمراجعة الطبيب فورا عند مصاحبة اي من الأعراض اعلاه.

أعراض التكيس المبايض وعلاجها:

تشخيض تكيس المبايض: والان بعد ان تم معرفة اعراض تكيس المبيض سواءاً كانت ضعيفة او شديدة من الممكن ان يراودل سؤال حول كيفيه تشخيص متلازمة تكيس المبيض ، في البداية قد يسأل طبيب أمراض النساء المريضة عن التاريخ الطبي، بما في ذلك دورات الحيض والدورة الشهرية، وتغيرات الوزن. يشمل الفحص البدني فحوصات لعلامات نمو الشعر غير المنتظم ومقاومة الأنسولين وحب الشباب
بعد ذلك قد يوصي ببعض الفحوصات التي تشمل :

فحص الحوض: في هذه الطريقة يقوم الطبيبة بإدخال منظار إلى جدار المهبل و عنق الرحم حيث يمكن لطبيبة فحص الأعضاء التناسلية بصريا ويدويا للعثور على الكتل والأورام وسرطان أوغيرها من التشوهات والتي تعتبر مفيداً بدورها على معرفة وجود اي جسم اضافي مثل تكيس المبايض او غيرها من الأجسام الأخرى .

فحص الدم: يعتبر فحص الدم احد الفحوصات المهمة لمعرفة ما إذا كنت مصابة بتكيس المبيض أم لا ، حيث يتم في هذه الفحص معرفة مستوى هرمون التستوستيرون والذي إذا تم اكتشاف اي ارتفاع او خلل فيه فقد تكون مصابة بتملازمة تكيس المبيض و ذلك بسبب ان مستوى التستوستيرون في الغالب يكون مرتفعاً عند النساء المصابات بتكيس المبيض .ايضا يتم معرفة مستوى هرمون الإستروجن في فحص الدم ، حيث ان هذه الهرمون مسؤل عن حدوث فترة الحيض و الذي اذا تم اكتشاف اي ارتفاع في مستويات هذه الهرمون فقط تكون مصابة بتكيس المبايض ، لذا يمكن ان يكون فحص الدم مفيداً في معرفة ما إذا كنت مصابة بتكيس المبيض ام لا . 

الموجات فوق الصوتية: يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية لقياس مظهر المبيض وقطر الغشاء المخاطي في الرحم ، ايضاً يمكن لهذه الفحص مساعدة الطبيبه في معرفة ما إذا كانت تعاني المريضة من تكيس المبيض ام لا و إذا كانت تعاني من تكيس المبيض تساعد الموجات فوق الصوتيه الطبيبة في معرفة حجم و شكل و موقع تكيس المبايض و تكوينه من السوائل او المواد الصلبة .

أسباب وطرق والوقاية من اعرض تكيس المبايض:

السبب الرئيسي لتكييس المبيض هو اضطرابات هرمونية حيث عند ارتفاع مستوى الأندروجين وهو هرمون الذكورة تصاب المرأة بتكيس المبايض. اما بخصوص الوقاية من تكيس المبايض فلا يوجد طريقة تتبعها يقي المرأة من تكيس المبايض بشكل قطعي لكن سوف نذكر لكم ادنى بعض الطرق التي قد تساعدكم في الوقاية عن طريق تكيس المبايض : سيساعدك هذا على التعرف على الأنماط وتوقع الأعراض وتصبح أكثر انسجامًا مع جسمك.

  1. نظام غذائي متوازن: تناو ل نظامًا غذائيًا متوازنً ا وغنيًا بالعناصر الغذائية بما في ذلك الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية.اختر الأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفيتاميناتB وD لدعم التواز ن الهرموني والصحة العامة،
  2. حافظ على رطوبة جسمك: اشرب الكثير من الماء طوال اليوم للبقاء رطبًا ودعم وظائف الجسم الطبيعية.
  3. ممارسة الرياضة بانتظام: ممارسة الرياضة بانتظام لتحسين الدورة الدموية وتقليل تشنجا ت الدورة الشهرية وتحسين الصحة العامة. اختر الأنشطة التي تستمتع بها، مثل المش ي لمسافات طويلة، أو اليوغا، أو السباحة، أو ركو ب الدراجات.
  4. إدارة التوتر: مارس تقنيات الحد من التوتر مثل التنفس العميق أو التأمل أو اليقظة الذهنية أو شارك في الهوايات.
  5. النوم الجيد: إعطاء الأولوية للنوم الجيد لدعم التنظيم الهرموني والصحة العامة. حاول الحصو ل على 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة، واتبع روتينً مريحًا قبل النوم.
  6.  ممارسات الرعاية الذاتية: خذي وقتًا أثناء الدورة الشهرية للعناية بنفسك. قد يشمل ذلك ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، أو الحمامات الدافئة، أو استخدام وسادة التدفئة لتخفيف التشنجات، أو التدليك الذاتي، أو شرب شاي الأعشاب المريح.
  7. العلاجات الطبيعية: اكتشفي العلاجات الطبيعية مثل المكملات العشبية أو الزيوت العطرية أو شاي الأعشاب المعروفة بتأثيراتها الإيجابية على صحة الدورة الشهرية. استشر طبيبك أو معالج أعشاب مؤهل للحصول على الدعم الفردي.
  8. تتبع دورتك: تتبع دورتك الشهرية باستخدام التقويم أو تطبيق تتبع الدورة.

أعراض التكيس المبايض للبنات:

غالباً قد تظهر أعراض متلازمة تكيس المبايض او المتعددة التكيسات خلال فترة البلوغ وتتفاقم مع مرور الوقت. وتختلف الأعراض من امرأة إلى اخر، في بعض الأحيان الفتيات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض تعاني من هذه الأعراض:

أعراض التكيس المبايض للبنات

أعراض التكيس المبايض للمتزوجة:

  • عدم انتظام دورة الشهرية او انقطاع الدورة.
  • الم في منطقة الحوض.
  • اكتساب الكثير من الوزن في وقت قصير خاصة في منطقة الخصر.
  • تغيرات مزاجية.
  • ظهور شعر زائدة بالجسم والوجه.
  • الام في الراس او الصداع.
  • القعم.

الأسئلة الشائعة:

كيف اعرف ان لدي كيس ام لا؟

تكيس المبايض متلازمة لها اعراض بعض الأعراض التي اذا كنتِ تعانين منها فقد تكونِ مصابة بتكيس المبيض والتي تشمل عدم انتظام الدورة الشهرية و زيادة الشعر في الوجه و الجسم و اضطراب في الهرمونات ، لكن لكي تتأكدي بشكل قطعي لابد من إجراء بعض الفحوصات مثل فحص الحوض او اختبار الدم او السونار التي بدورها يساعدك بشكل كبير على معرفة ما إذا كنتِ مصابه بتكيس المبيض ام لا .

كيف يكون الدورة عند التكيس المبايض؟

قد يسأل البعض عن حالة الدورة الشهرية عند وجود تكيس المبايض و ما إذا تكون عادية او غير منتظمة او كيف ؟ تكون دورة شهرية للنساء اللاتي يعانين من تكيس المبيض غير منتظمة اويضا قديشعرن بالام في البطن او اللام حاد جداَ.

هل تكيس المبايض يزيد حجم البطن؟

نعم ، يمكن لتكيس المبايض ان يسبب زيادة في الوزن و هي احد اعراض تكيس المبايض التي إذا كنت تعاني منها لابد من مراجعه الطبيب .

ما هو سبب مرض تكيس المبايض؟

لا توجد سبب دقيق لمرض تكيس المبايض، ولكن يمكن ان تسبب نمط الحياة بشكل اساسي في تغير في الهرمونات وتغيرات في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟