الحمل في سن اليأس

في سن اليأس

سن اليأس هي أحد مراحل حياة التي تمر بها جميع النساء ،وفي هذه المرحلة تكون المرأة في أضعف حالتها في الخصوبة حيث تبدأ المبايض في التوقف عن إنتاج البويضات في رحم الأم والتي بدورها تؤثر بشكل كبير على عملية الحمل ،
الحمل في سن اليأس تصبح صعباً بسبب نزول جودة البيوضات و عددها وغيرها من الأمور التي تعرقل الحمل ، والسؤال هنا متى تبدأ سن اليأس وما هي أعراضها وهل تعانين منها او لا ، لا تقلقِ في هذه المدونة مع ( طب مد توريسم ) سوف نجاوب ونغطي على جميع الأمور المتعلقة بـ الحمل في سن اليأس ، في هذه المدونة سوف نتحدث عن :

  • ما هو سنّ اليأس؟
  • سن اليأس والحمل .
  • أعراض الحمل في سن اليأس .
  • الحمل بعد سن الياس .

ما هو سنّ اليأس ؟

سن اليأس هو مرحلة عمرية تمر بها جميع النساء ، وهي مرحلة محزنة بالنسبة للنساء اللاتي يردن إنجاب اطفال او تكوين عائلة لأنه في هذه المرحلة من عمرها تكون المرأة أقل خصوبة و تنخفض معدل إنتاج البويضات و جودتها الخ..
سن اليأس ليست مرحلة عشوائية ، اي انه لا يأتي في يوم او يومين ، لها أعراض في سن معيين وعلامات التي يمكن أن تشير أنه قد اقربتي من وصولك في سن اليأس او انكِ وصلتِ في سن اليأس بالفعل .

متى يبدأ سن اليأس ؟

كما ذكرنا في السابق ان سن اليأس حي أحد مراحلة العمرية لدى جميع النساء ، وهي مرحلة تخوضها جميع النساء ، وقبل أن تدخل المرأة سن اليأس ستعاني من مرحلة تسمى ( انقطاع الحيض ) او ( انقطاع الطمث )
وهي فتره تبدا في منتصف الأربعينات من عمرها و تمتد لعدة اشهر او حتى لبضع سنوات . لكن السؤال الذي يطرح نفسه متى يبدأ سن اليأس؟ والإجابة عليها مهمه للبعض لأن الحمل في السن اليأس في الغالب صعب بسبب العوامل التي تمر بها المرأة ، تبدأ سن اليأس عندما يكون عمر المرأة ما بين ال45 و 55 عاماً .سن اليأس والحملسن اليأس والحمل :

عندما نتحدث عن الحمل في سن اليأس ربما قد يراودك سؤال عن ما هي الرابط المشترك بينهما او لماذا نتحدث عن الحمل في سن اليأس ؟
والجواب هو انه يرى الأطباء بأن خصوبة المرأة تنخفض بشكل كبير و ملحوظ في سن اليأس و كما ذكرنا في السابق ان هذه الخبر محزن للنساء اللاتي يرغبن في تكوين عائلة او انجاب طفل بسبب انها تؤثر على الحمل بشكل كبير .
حسناً هل يعني ذلك انه لا يمكن انه لا يمكن الحمل في سن اليأس نهائيا؟
الجواب هو : انه يعتمد على حالة المرأة وهل تعاني من مشاكل او سوابق طبية او لا ، لكن الجواب بشكل عام هو يمكن للمرأة الحمل في سن اليأس عن طريق التقنيات الحديثة مثل التبرع بالبويضات او الحقن المجهري او تأجير الرحم او غيرها من التقنيات التي يتم تعيينه لها بناءاً على حالتها الفردية .

الحمل في سن اليأس المبكر :

والان بعد ان علمنا ما هو الرابط المشترك بين السن اليأس و الحمل ، دعونا نتحدث عن الحمل في سن اليأس المبكر ، يعاني 5% من نساء العالم من سن اليأس المبكر وهي ان تمر المرأة بمرحلة اليأس قبل بلوغ سن ال45 اي انه قبل موعد سن اليأس، لذا قد يواجهن بعض المشاكل في الإنجاب، او لا ينجبن اطفالاً بسبب أنهن يعانين من سن اليأس المبكر ، لذا فإن احد اسباب صعوبة في الإنجاب هو سن اليأس المبكر .

أعراض الحمل في سن اليأس :

من خلال قرائتكم للعنوان يمكن ان تكونو قد اصبتم بالدهشة انه هل يمكن ان تحمل المرأة في سن اليأس حتى بعد قله عدد البويضات وجودتها؟
والجواب نعم يمكن للمرأة ان تحمل حتى و إن وصلت في سن اليأس سواءاً بشكل طبيعي ( إذا كان صحة الرحم جيدة ) او عن طريق التدخلات الطبية مثل ( أطفال الأنابيب ) او ( الحقن المجهري ) او غيرها من التقنيات الحديثة التي تسهل عملية الحمل للنساء اللاتي وصلن في سن اليأس ، والأن دعونا نتحدث قليلة عن اعرض الحمل في سن الياس ادنى :

الإحساس التعب والإرهاق : إذا كنت تشعرين بالتعب المستمر بعد ممارسة العلاقة الحميمة او حتى بعد الإجراءات الطبية مثل الحقن المجهري او اطفال الأنابيب فقد يكون أحد اعراض نجاح حدوث الحمل .

الإحساس بالغثيان : يعد الإحساس بالغثيان احد اعراض الحمل في سن اليأس إذا كنت تشعرين بحساس الغثيان فتوجهي على الفور إلى الطبيب كي يجرى الفحوصات اللازمة للكشف عن حالتك .

كثرة التبول : يعد كثرة التبول احد أعراض الحمل في سن اليأس ، فا إذا كنت تشعرين بأنك تتبولين اكثر من المعتاد فقد احد اعراض الحمل. الإفرازات الهبلية : قد يعاني المراة الحاملة من إفرازات مهبلية فإذا كنتِ تعانين من اي افرازات في المهبل فقد يكون ذلك مؤشراً على انك حاملة.

انقطاع الحيض : إن انقطاع الحيض احد اكثر الأعراض الشائعة على وقوع الحمل لأن ذلك يدل على انه تم تلقيح الحيوانات المنوي في البويضات والتي بدورها توقف عملية الحيض .

ملاحظة : جميع الأعراض المذكورة اعلاه هي اعراض تقريبية ولا يعني من انك إذا كنتِ تعاني من احداها على انك حاملة ، لذا لا بد عليكِ من إجراء اختبار الحمل لقطع الشك باليقين او التوجه إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة و تشخيص حالتك .

معجزة الحمل في سن اليأس :

قد يظن البعض انه الحمل في سن اليأس معجزة وغير ممكنة والحقيقة هو ان هذه المعلومة غير صحيحة ،
بالرغم من ضعف جودة و عدد البويضات هناك حالات نادرة نجحت في حدوث الحمل بعد سن الياس بسبب أن ( حالة رحمهم كانت جيدة ) ،
لكن في الغالب لضمان وقوع الحمل ، يتوجهن النساء اللاتي وصلن في عمر اليأس إلى طرق علاجية لتضمن لهن الحمل حتى بعد سن اليأس مثل إجراء ( الحقن المجهري ) او ( تأجير الرحم ) او ( أطفال الأنابيب ) وذلك بسبب أن هذه الإجراءات قد تم تطويرها بشكل كبير ، واذا تم إجراءها تحت إشراف أطباء خبراء و محترفين في علاج العقم تحدث الحمل بشكل ناجح و مضمون .
إذا كنتم ترغبون في التحدث مع أطباء خبراء في علاج العقم فيمكنكم الضغط على الصورة أدنى و حجز موعد مع طبيب متخصص في علاج جميع حالات العقم .

الحمل في أعمار مختلفة :

تقل معدل خصوبة المرأة في بداية الثلاثينات ، ولكن هذه لا يعني انهن لا يحملن في سن الثلاثين ، يعتمد حدوث الحمل في هذه العمر على حالة الرحم و الجسم بشكل عام فإذا كانت المرأة قد اجرت جراحة في الرحم فقد تقل نسبة حدوث الحمل ايضا إذا كانت تعاني من اي مشاكل في سواءاً جسمية او نفسية قد تؤثر على عملية الحمل لكن بشكل عام بالتباع روتين صحي و ممارسة الرياضة بانتظام يمكن ان يحسن ذلك في عملية حدوث الحمل .

الحمل في سن الثلاثين :

تقل معدل خصوبة المرأة في بداية الثلاثينات ، ولكن هذه لا يعني انهن لا يحملن في سن الثلاثين ، يعتمد حدوث الحمل في هذه العمر على حالة الرحم و الجسم بشكل عام فإذا كانت المرأة قد اجرت جراحة في الرحم فقد تقل نسبة حدوث الحمل ايضا إذا كانت تعاني من اي مشاكل في سواءاً جسمية او نفسية قد تؤثر على عملية الحمل لكن بشكل عام بالتباع روتين صحي و ممارسة الرياضة بانتظام يمكن ان يحسن ذلك في عملية حدوث الحمل .

نصائح للحمل في سن الأربعيننصائح للحمل في سن الاربعين :

كما ذكرنا في السابق ان سن اليأس تبدأ في منتصف عمر الأربعين لذا من الأفضل اتباع بعض النصائح قبل سن اليأس للحفاظ على صحة الرحم و الحفاظ على أكثر عدد ممكن من البويضات في هذه السن ، سوف نذكر لكم أدنى بعض النصائح التي يجب اتباعها في سن الأربعين :

ترك التدخين والكحوليات : من المعرف ان الكحوليات و التدخين تؤثر بشكل سلبي على خصوبة المرأة و بالأخص إذا وصلت في بداية او منتصف سن اليأس ، لذا إذا كانت ترغب في الحمل وهي في سن اليأس فمن الأفضل تجنب التدخين و الكحوليات ليرتفع نسبة حدوث حمل .

اتباع نظام غذائي صحي : اتباع النظام الغذائي لا تؤثر على وظيفة الحمل في سن اليأس بل تأثر على جميع وظائف جسم المرأة ، لذا يوصى اتباع نظام غذائي صحي إذا كنتِ تردين ان تحملي وانت في بداية او منتصف سن اليأس .

تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين .

السعي في الوصول إلى الوزن الصحي والمثالي : إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن فذلك يأثر على نسبة وقوع العمل وايضا إذا كنت تعانين من نقص شديد في الوزن فإن ذلك يؤثر بشكل كبير على وقوع الحمل ، إذا كنتي ترغبين في حدوث حمل ناجح وبلأخص في سن اليأس فيجب عليكِ ان تسعي للوصول إلى الوزن المناسب ليقع حمل ناجح .

تجنب الوجبات السريعة : إن الوجبات السريعة احد العقبات التي تؤثر على عملية الحمل لأنها تحتوي على العديد من العناصر المضرة التي تؤثر على وظائف الهرمونات لدى النساء ايضاً تسبب في زيادة وزن ، من الأفضل تجنب الوجبات السريعة إذا كانت المرأة في بداية او منتصف سن اليأس .

ممارسة الرياضة بانتظام : من الضروري ممارسة الرياضة بانتظام بالأخص إذا كنتِ في بداية سن اليأس والتي تؤثر بشكل إيجابي على الجسم منها تحسين الدورة الدموية و وظائف الجسم بشكل عام ، ايضا تساعد ممارسة الرياضه على الوصول إلى الوزن المثالي وهذه العوامل التي تؤثر بشكل إيجابي عى عملية الحمل .

ممارسة العلاقة الزوجية : يمكن ان يساعد ممارسة العلاقة الزوجية على زيادة نسبة الحمل في سن اليأس ، ويفضل ان يتم ممارسة العلاقة مره كل يومين على الأقل إذا كان الزوجان يرغبون في إنجاب طفل ، لذا فإن ممارسة العلاقة الزوجية بانتظام تؤثر على نسبة وقوع الحمل.

تناول الفيتامينات وحمض الفوليك : واخيرا تناول الفيتامينات ، تناول الفيتامينات مهمة جداً لجميع الفئات العمرية بالذات للنساء اللاتي وصلن سن اليأس ، و كلما حرصتم على تناول الفيتامينات و على صحة الجسم كلما ارتفع نسبة حدوث حمل .

ملاحظة : إذا كانت حالتكم حرجة ولا يؤثر على اي من النصائح التي تم ذكره اعلى فلا عليكم، يمكنكم إجراء تقنية الحقن المجهري علماً بأن الحقن المجهري ليس فقط للنساء اللاتي وصلن في سن اليأس بل للرجال ايضا ، وهي من التقنيات التي تم تطوريها إلى ان اصبحت احد اهم التقنيات لحدوث الحمل للنساء اللاتي وصلن في سن اليأس ،
إذا كان لديكِ اي سؤال او استفسار حول الحقن المجهري يمكنكِ الضغط على الصورة ادنى وحجز موعد مع طبيب مختص في علاج العقم .

الحمل في سن الخمسين :

قد يتسائل ابعض عن الإنجاب في سن الخمسين او الحمل بعد الخمسين وما إذا كان للمرأة الانجاب بعد سن الخمسين ام لا ، وللإجابة على هذه السؤال يجب عليكم معرفة انه من الصعب جدا حدوث الحمل في هذه العمر وذلك بسبب انخفاض عدد وجودة البويضات ، لكن هذه لا يعني انه من المستحيل ان تحمل المراة التي وصلت لهذا العمر ، يمكن للنساء اللاتي وصلن في هذه العمر ان تحمل بستخدام تقنية التلقيح الصناعي او اطفال الأنابيب والتي تجعل الحمل ممكنا للنساء اللاتي وصلن في هذه الفئة العمرية.

هل هناك طرق للحمل في سن اليأس ؟

نعم ، بفضل التقنية الحديثة اصبح من الممكن ان تحمل المرأة حتى و إن وصلت في سن اليأس سوف نذكر لكم أدنى بعض التقنيات التي تساعد في مساعدة المرأة على الحمل في سن اليأس :

الحمل في سن اليأس عن طريق أطفال الأنابيب :
أطفال الأنابيب من التقنيات التي تم تطويريها عدة مرات و أصبحت شهيرة جداً و ساعدت الكثير من الأزواج على الإنجاب ، لذا فإن الأطباء يوصون بأطفال الأنابيب للنساء اللاتي وصلن في سن اليأس بسبب انه يتم سحب البويضات يدورها ومن ثم تركها مع الحيوانات المنوية ليتم تلقيحها من تلقاء نفسها .

الحمل في سن اليأس عن طريق الحقن المجهري :
الحقن المجهري هي تقنية مشابهه لأطفال الأنابيب و لكن تكمن الفرق بينهم في طريقة التلقيح حيث ذكرنا في أطفال الأنابيب انه يتم ترك الحيوانات المنوية مع البويضات ليتم تخصيبها من تلقاء نفسها فإذا فشلت في الإخصاب بسبب ضعف عدد او جودة البويضات يتم إخصاب الحيوانات المنوية يدوياً بالبويضات والتي بدورها تساعد في تكوين جنين ومن ثَمَّ زرعها في رحم الأم ، قد تتسائلون ماذا إذا فضل زرع الجنين في رحم الأم بسبب وجود مشاكل في رحم الأم او غيرها من الأسباب ؟ هنا يأتي دور تأجير الرحم .

الحمل في سن اليأس عن طريق تأجير الرحم :
تأجير الرحم من التقينات المساعدة جداً للأزواج الراغبين في تكوين عائلة والتي بفضلها أصبح الحمل من أسهل ما يكون ، حيث تتم في هذه العملية بنقل الأجنة في رحم امرأة أخرى بسبب وجود مشكلة في رحم الأم البيولوجي او غيرها من الأمور التي تدع إلى ان يتم نقل الجنين المخصب من بويضات الأم البيولوجي وحيوانات الأب البيولوجي إلى رحم إمرأة أخرى لتقوم هي بالولادة بدالاً عن الأم البيولوجي .
إذا كنتم ترغبون في خوض احد هذه التقنيات و الحمل و إنجاب طفل جديد فيمكنكم الضغط على الصورة أدنى و حجز موعد إستشارة مع أفضل اطباء علاج عقم .

أخذ حبوب منع الحمل في سن اليأس :
كما ذكرنا في السابق ان انقطاع الطمث لا يحدث على دفعة او مرحلة واحدة ، لذى إذا كانت المرأة ترغب في الإنجاب فمن الأفضل تجنب
حبوب منع الحمل في سن اليأس ، اما إذا كانت لا تريد أن تحمل فمن الأفضل ان تبدأ بأخذ حبوب منع الحمل لمدة عام حتى ينقطع الطمث .
سوف نذكر لكم أدنى بعض اسماء حبوب منع الحمل في سن اليأس :

  • حبوب الياسمين
  • حبوب مارفيلون
  • حبوب جينيرا
  • حبوب ديان 35
  • حبوب ميكروجينون

ملاحظة : يرجى استعمال حبوب منع حمل تحت إشراف طبي تجنباً لوقوع اي اعراض جانبية خطيرة .

تواصل مع طب مد توريسموصفات للحمل بعد سن اليأس :

كما ذكرنا في السابق ان الحمل في سن اليأس ممكنه عن طريق التقنيات الحديثة والمضمونة مثل الحقن المجهري او اطفال الأنابيب هناك بعض الوصفات المجربة التي من المحتمل ان تعطي نتائج مرضية للحمل في سن اليأس :

وصفة الأعشاب لتنشيط و تحسين وظائف المبايض و تنظيم الدورة:

وصفة البردقوش :

قبل ان نتحدث عن كيفية تحضير وصفة البردقوش سوف نذكر بعض فوائد نبتة البردقوش مثل انها تساعد على تنظيم توزان الهرمونات ايضا احد اهم فوائدها هي علاج متلازمة تكيس المبايض و التي بدورها تؤثر بشكل إيجابي على تنظيم الدورة الشهرية ، لتحضير وصفة البردقوش لابد عليكم من تحضير شاي مستخلص من العشبة ولا مانع من ان تكون على شكل مكملات عشبية ، وبعد ذلك يتم وضع ملقعتين او ثلاثة من البردقوش داخل قطعة قماش مغلقة ثم وضعها في وعاء الحساء عند طهيه ،
يمكن لهذه الوصفة ان تؤثر على خصوبة المرأة بشكل إيجابي ويساعد على الحمل في سن اليأس .

وصفة زهرة البرسيم الأحمر للحمل :

زهرة البرسيم الأحمر من الأعشاب المعروفة التي تؤثر على تحسين خصوبة المرأة بشكل عام ، وتحتوي زهر البرسيم الأحمر على مواد مضادة للأكسدة مثل الأيزوفلافونات والتي تعمل على تحسين و تنظيم مستويات الهرمونات ، مما يحسن في إنتاج البويضات وبالتالي وقوع حمل، ايضا تحتوي نبية زهرة البرسيم الأحمر للحمل على الفيتامينات والمعادن ، والتي تساهم في تعزيز صحة الجسم بشكل عام و التخلص من السموم التي قد تمنع او تؤثر على عملية الحمل .
ويمكن توفير وصفة زهر البرسيم الأحمر عن طريق اسخلاص عشبي او مكملات عشبية ، ومن ثم تحضيرها كـ شاي ،

تحضير وصفة عشبة القش الشوفان :

يمكنكم تحضير هذه العشبة عن طريق إضافة الهندباء عاليها ، والتي تعملان على تحسين و زيادة خصوبة المرأة عن طريق تحسين إفراز البروجيسترون والاستروجين ، والتي بدورها تؤثر بشكل إجابية على عملية الحمل .

وصفة حبة البركة المطحونة مع حب الرشاد :

يعتبر هذه الوصفة من الوصفات التي اثبتت فعاليتها ونتائجها بشكل إيجابي لذا إذا كنت ترغب في تحسين الخصوبة لديكِ يمكنك تحضير وصفة حبة البركة المطحونة مع حب الشاد عن طريق غليه و من ثم تناوله في الصباح و في المساء قبل الأكل .
وصفة أعشاب البردقوش والميرمية : يتم في البداية غليهم مع بعض و من ثم تناولهم مرتين في اليوم للحصول على أفضل نتيجة لأن هذه الأشعاب تؤثر بشكل كبير على خصوبة المراءة .

ملاحظة : من المهم معرفة انه جميع الوصفات التي تم ذكرها ليس مضمونة 100% مثل التقنيات الحديثة مثل الحقن المجهري او أطفال الأنابيب ن بالإضافة إلى ذلك يفضل قبل تحضير هذه الوصفات اخذ الإستشارة مع خبير في طب الأعشاب تجنباً لأي اعراض جانبية .

أسئلة شائعة حول الحمل في سن اليأسأسئلة شائعة :

هل يمكن الحمل في سن اليأس ؟
نعم ، يمكن الحمل في سن اليأس عن طريق أطفال الأنابيب او الحقن المجهري و تأجير الرحم ، وغيرها من التقنيات التي تساعد المرأة التي وصلت في سن اليأس ان تحمل بكل سهولة .

هل يمكن الحمل في سن اليأس المبكر ؟
سن اليأس المبكر من المشاكل الواردة والطبيعية و ايضا إمكانية حدوث الحمل مع تدخلات طبية واردة وبشكل كبير جدا ، كل ما عليكم هو مراجعة الطبيب ليتم فحص حالتكم و تحديد العلاج المناسب بناءا على حالتكم الفردية ، سواءا كانت ( أطفال الأنابيب ) أو ( الحقن المجهري )

هل يمكن ان تحمل المرأة في سن الياس ؟
الجواب على هذه السؤال يعتمد على عدة عوامل منها حالة الرحم و هل اجريت عمليات في رحمها ام لا ايضا على صحة جسمها لذى لا يمكن الإجابة على هذه السؤال ، لكن إذا كان حالتها جيدة فنعم هناك إحتمالية حدوث حمل ، وللتأكد من هذه فيوصى التوجه إلى طبيب مختص في علاج العقم لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد ما إذا كان هناك اي فرصة في ان تحمل ام لا .

هل يحدث حمل بعد انقطاع الدورة نهائياً ؟
في الغالب هذه الأمر غير ممكن لكن نادراً هناك بعض الحالات التي تقع فيها الحمل حتى بعد انقطاع الطمث و لا يمكن الجواب على هذه السؤال بشكل دقيق بسبب انها تعتمد على العوامل الفردية ، إذا كنت ترغبين في معرفة ما إذا كان يحدث حمل بعد انقطاع الدورة ام لا توجهي إلى أقرب عيادة ليقوم الطبيب بإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد العلاج المناسب بناءاً على حالتك الفردية .

كيف اعرف اني حامل في سن 48 ؟
قبل الإجابة على السؤال ، لابد عليكم من معرفة انه لا تختلف اختبار الحمل عن باقي الفئات العمرية ، فإذا كنتِ في عمر ال20 تجرين نفس اختبار الحمل للنساء اللاتي يجرين إختبار حمل وهنا في اعمار ال48 ، والأن دعونا نتحدث عن طرق معرفة الحمل للنساء :
يمكنك معرفة انكِ حاملة ام لا عن طريق اعراضها المشهورة مثل غياب الدورة الشهرية و الغثيان والقيء وزيادة الإفرازات المهبيلة والتعب والإعياء وغيرها من الأعراض المعروفة ،
لكن إذا كنتِ تريدين قطع الشك باليقين فلابد من شراء اجهزة كشف الحمل او التوجه إلى الطبيب لأخذ الإجراءات اللازمة وما إذا كنتِ حاملة او لا .

مين حملت فوق الخمسين ؟
إن الحمل فوق سن الخمسين ليست معجزة او شيء مستحيل وبالذات في عصرنا الحالي حيث انه يوجد العديد من حالات الحمل للنساء اللاتي كان اعمارهن فوق الخمسين ، فمثلا جورجيا بيتزيش بولي انجبت طفلها بشكل طبيعي عام 1899 وهي بعمر ال 50 ، ربما قد يراودكم سؤال عن ماذا إذا لم نحمل بشكل طبيعي في سن الخمسين و مره أخرى نكرر و نقول انه لا يوجد شيء مستحيل في عصرنا الحالي فمع تقنية التبرع بالبويضات و التلقيح الاصطناعي انجبت العديد من النساء اطفال واعمارهن فوق الخمسين مثل السيدة روان محمد من السعودية التي اجرت تقنية التلقيح الاصطناعي في إيران والسيدة سايكو نودا في طوكيو التي اجرت الإخصاب في المختبر .
لذا اصبحت الحمل من الأمور الممكنة لجميع الأعمار .

ما هو العمر الذي تتوقف فيه المرأة عن الحمل ؟
في الغالب تبدأ خصوبة المرأة في الإنخفاض في متوسط عمرها في الأربعينات و كلما ارتفعت عمرها نزلت إحتمالية الحمل إلى أن تقف فيه عن الحمل بشكل أساسي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟