تحليل مخزون المبيض

تحليل مخزون المبيض

تحليل مخزون المبيض هو تحليل يتم فيه تقييم الخصوبة عند النساء ومعرفة عدد البويضات المخزونة المتبقية لدى المرأة ، يتم العملية عن طريق أخذ عينة من دم المريضة ثم اخذه إلى المختبر لتقييم صحة المبيضين و قياس نسبة هرمون أ أم اتش الموجوده في الأنسجة التناسلية .
يعد تحليل مخزون المبيض من التحاليل الضروريه عند تأخر الحمل و قبل إجراء عملية أطفال الأنابيب او الحقن المجهري و ايضا في حالة الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض لتحديد مدى سلامة و صحة القدرة الإنجابية .
هذه التحليل من التحاليل المهمة والتي يعلب دوراً مهماً في تحسين مخزون المبيض او هرمون ال ( أ أم اتش ) والتي بدورها تلعب دوراً رئيسياً في تطوير الأعضاء الجنسية للطفل أثناء وجوده في رحم الأم ، بالإضافة إلى ذلك كلما ارتفعت مستويات هذه الهرمون للمرأة زادت احتمالية تكوين المبيض و كلما قلت انخفضت احتياطي المبيض .
في هذه المقالة مع ( طب مد توريسم ) سوف نغطي جميع جوانب تحليل مخزون المبيض حيث سوف نتحدث عن وقت إجراء هذه التحليل وكيفيته و نسبته الطبيعية و اعراضه ، سوف نتحدث في هذه المقالة عن :

  • ما هو تحليل مخزون المبيض ؟
  • متى يتم عمل تحليل مخزون البويضات ؟
  • كيف اعرف نسبة مخزون المبيض ؟
  • كيف أعرف ان مخزون المبيض ضعيف ؟
  • أعراض ارتفاع مخزون المبيض .

ما هو تحليل مخزون المبيض ؟

تحليل مخزون المبيض هو إجراء تخوضها المرأة التي تعاني من مشاكل في الوظائف الجنسية لديها مثل عدم القدرة على الإنجاب او وجود مشاكل في أعضائها التناسلية مثل ان تكون قد اجرت جراحة من قبل و ترغب في معرفة مخزون المبيض لديها او تريد ان تأخذ تقييم عام على الخصوبة لديها او معرفة حالة هرمون ال( AMH ) و يتم تحليل مخزون المبيض عن طريق اخذ عيينة من دم المرأة إلى المختبر و يتم فحصها من قِبل أخصائي العقم النسائي و بناءا على حالة المريضة يتم تسليمها نتيجه يوضح فيها نسبة هرمون ال( AMH ) والتي بدورها تؤثر بشكل كبير على وظائف الأعضاء التناسلية للمرأة و بالتالي على الإنجاب .
يمكن لضعف مخزون المبيض ان يكون بسبب هرمون ال( AMH ) والتي بدورها تؤثر القدرة الإنجابية لدى الزوجين لذا لابد من إجراء تحليل مخزون المبيض لتقييم الصحة الجنسية للزوجه ومعرفة نسبة هرمون ال( AMH ) .

متى يتم إجراء تحليل مخزون المبيض ؟

متى يتم عمل تحليل مخزون البويضات؟

في الغالب يتم عمل تحليل مخزون البويضات للنساء اللاتي يواجهن صعوبة في الإنجاب و يرغبون فيها معرفة مخزون المبيض او معرفة حالة هرمون ال( AMH ) او تشخيص بعض المشاكل الأخرى مثل انقطاع الطمث المبكر الخ..، لأن هذه التحليل يساعد بشكل اساسي معرفة اسباب العقم و المساعدة في علاجها ، سوف نذكر لكي ادنى متى يجب عليكِ إجراء تحليل مخزون البويضات :
التحقق من عدد البويضات المتبقية في المبيضين :
مع تقدم العمر ينخفض عدد المبيض و التي بدورها تؤثر على عدد ” احتياطي المبيض ” ، فإذا كنتي ترغبين في معرفة احتياطي المبيض لديك فإن إجراء تحليل مخزون المبيض هو افضل خيار لكِ ، لكن يجدر الإشاره أن هذه الإختبار لا يمكنها المساعدة في إخبارك عن صحة بويضاتك أو إعطاء معلومات عن إذا ما كنتي سوف تصبحين حاملاً ام لا .
أطفال الأنابيب او الحقن المجهري:
إذا كنتي ترغبين في إجراء عملية اطفال الأنابيب او الحقن المجهري فلابد بل يجب عليكِ من إجراء تحليل مخزون المبيض ، حيث ان هذه التحليل يساعد الطبيب بشكل كبير على تشخيص سبب العقم و تحديد كمية دواء الخصوبة المناسبة لجعل المبيضين يقومان بإعداد العديد من البويضات في نفس الوقت .

التحقق من الخصوبة :

يتم إجراء هذه الإختبار للنساء اللاتي يردن علاج العقم عن طريق التبرع بالبويضات او اطفال الأنابيب لذا يتم من التحقق من خصوبة المرأة و عدد البويضات عن طريق تحليل مخزون المبيض ، و تشخيص ما إذا كانت مشرحاً لاستقبال الجنين ام لديها ضعف في الخصوبة وتحتاج إلى متبرعة بالبويضات ،
ايضا لابد ان يتم إجراء تحليل مخزون المبيض على المتبرعة لكشف ما إذا كانت مرشحاً مثالياً للتبرع ببويضاتها .
تاريخ طبي سابق :
إن تحليل مخزون المبيض مفيد للمرضى اللاتي أجرين جراحة في اعضائهم التناسلية من قبل و تشخص عدد البويضات المتبقية في مخزون المبيض لديهن و معرفة حالة هرمون ال ( AMH) .

كيف اعرف نسبه مخزون المبيض؟

يتم قياس نسبة مخزون المبيض عن طريق إجراء فحص دم و إجراء تحليل ،AMHمخزون المبيض
هو الوسيلة الأفضل والأكثر دقة لمعرفة نسبة يعتبر إجراء تحليل مخزون المبيض و هرمون ال(AMH ) او مخزون البويضات المتبقية في المبيض .
حيث انه عند إجراء تحليل مخزون المبيض يتم الكشف عن البويضات المتبقية في مخزون المبيض و عن نسبة هرمون المضاد لمولر في جسم المرأة ، فكلما قل نسبة هذه الهرمون في الدم دل ذلك على قلة مخزون البويضات في المبيض ، وكلما زادت نسبة هذه الهرمون في الجسم ، دل ذلك على كثرة مخزون البويضات .
لذا فإن معرفة نسبة هذه الهرمون في الجسم ضروري جدا للنساء اللاتي يرغبن في تكوين عائلة لأن هذه الهرمون يلعب دوراً مهماً في الصحة الجنسية للمرأة وخصوبتها ، إذا كنتي ترغبين في معرفه او كشف سبب وراء عدم الإنجاب او العقم فإن إجراء تحليل مخزون المبيض هو افضل خيار لمساعدتك لكشف السبب .

لماذا يطلب الدكتور تحليل مخزون المبيض؟

عادة ما يوصى بإجراء تحليل مخزون المبيض للنساء اللواتي لم يتجازون ال38 من العمر و يرغب او يأجلن أمر الإنجاب لديهن ، فقد يوصي الطبيب بلاستعجال في الإنجاب في حال كان فحص مخزون المبيض منخفضاً . ولكن بخصوص النساء اللتي تجازون الأبعين سنة من عمرهن ، فبطبيعة الحال لديهن معدل منخفض من هرمون المضاد المولر ، لذا لا يطل منهن إجراء فحص مخزون المبيض إلا في حالات نادرة ، قد يطلب الدكتور إجراء تحليل مخزون المبيض للحالات أخرى والتي سوف نذكرها أدنى :

  • لكشف أسباب العقم
  • لمعرفة نسبة البويضات المخزونة في المبيض
  • لكشف نسبة البويضات للنساء اللاتي يخضعن للعلاج الكيميائي
  • للنساء اللاتي خضعن عملية جراحية من قبل
  • لكشف مشاكل وراثية تخص فشل المبيض
  • للنساء اللاتي يرغبن في التبرع بالبويضات
  • للنساء اللاتي تعانين من مرض مناعي ذاتي
  • للنساء اللاتي تتعاطى المخدارات و او يشربن الكحول

ملاحظة : ليس من الضروري ان ينحصر فحص مخزون المبيض على الأمور المذكورة أعلاه ، فهناك حالات أخرى كثيره يطلب فيها الطبيب إجراء تحليل مخزون المبيض لأنها تعتمد على حالة المريضة والتي يشخصها الطبيب .

ماهي النسبة الطبيعية لتحليل AMH ؟

إن معرفة النسبة الطبيعية لتحليل مخزون المبيض غير ثابتة ويكاد من المستحيل ان تكون ثابته ، بسبب أنه ينخفض مخزون المبيض بشكل تدريجي كلما ارتفع عمر المرأة . لكن بشكل عام يبلغ متوسط نسبة هرمون المولرين للنساء اللاتي لم يتجاوزن الثلاثين عاما من 1-3 جرام لكل مللتر .
و تنخفض نسبة هذه الهرمون كل خمس سنوات بنسبة 0.5 فإذا كانت عمر المرأة 35 تكون نسبة الطبيعي لتحليل مخزون المبيض 0.5 لأن المعدل الطبيعي لهذه الهرمون للنساء اللاتي اعمارهن 30 هو 1 واقل .
إذا كنت تريد معرفة المزيد حول النسبة الطبيعية حول تحليل هرمون المولرين تابع المدونة لتحصل على معلومات بشكل مفصل حول النسبة الطبيعية لتحليل مخزون المبيض .

موعد تحليل مخزون المبيض :

لا يوجود موعد او وقت معيين لإجراء تحليل مخزون المبيض بل يوجد سبب لإجراءها لأن المرأة اذا كانت ترغب في إنجاب اطفال ولكن دون جدوى فإن اختبار تحليل مخزون المبيض افضل خيار لمعرفة السبب ، ايضا لها استخدامات أخرى فمثلا إذا قمتي بإجراء تحليل مخزون المبيض و تم أكتشاف خلل وراثي او ضعف او اي سبب من الأسباب التي تضطرين من خلالها أن تلجئي إلى التبرع بالبويضات فإن تحليل مخزون المبيض احد اهم الإختبارات بالنسبة للأطباء ولكِ لتعرفي جودة وعدد مخزون المبيض لدى المتبرعة ، لذى كما ذكرنا في السابق أنه لا يوجد موعد محدد تقومين فيها بتحليل مخزون المبيض بل يوجد اسباب لإجرائها .
يتم استخدام تحليل مخزون المبيض ايضا لكشف عن اسباب العقم و المساعده في علاجها وهي من الإجراءات الفعالة لمساعدة الطبيب لتشخيص سبب العقم بأسرع وقت .

أعراض ارتفاع مخزون المبيض

أعراض ارتفاع مخزون المبيض :

غالبا تعاني النساء اللاتي تستخدم أدوية الحقن لتحفيز الإباضة من متلازمة فرط المبيض والتي قد تظهر عليهن الأعراض في الأسبوع الأول والتي تشمل :

  • الم بسيط إلى متوسط في البطن
  • الإحساس بالغثيان
  • الإسهال
  • انتفاخ البطن
  • الم في الحوض
  • الشعور بالغثيان
  • قلة التبول
  • الم في البطن
  • الجلطات الدموية

وكما ذكرنا ان النساء اللاتي تستخدمن أدوية تخصيب عن طريق الحقن يصبن بدرجة خفيفة من متلازمة فرط تحفيز المبيض . وتنتهي ذلك بعد مرور 8 ايام لكن يجدر الإشارة انه في حال حدوث حمل فإن اعراض متلازمة فرط تحفيز المبيض تتفاقم و تدوم لمدة أيام و قد تصل إلى اسابيع.

مخزون المبيض الطبيعي في سن الثلاثين :

يعتمد مخزون البويضات الطبيعي على عمر المرأة ، حيث ان مخزون البويضات المرأة تختلف على حسب حالتها ما قبل وبعد الولادة و في فتره البلوغ ومخزون البويضات في الثلاثينات و بعد الثلاثينات لكن بشكل عام تكون مخزون المبيض الطبيعي للمرأة في الثلاثينات ما بين 25000 إلى 30000 وتبدأ في الانخفاض بشكل مستمر ، فكل ما كبر المرأة كل ما قل عدد بويضاتها فمثلاً للنساء اللاتي في الخمسينات يكون مخزون بويضاتها 1000 و تنزل بستمرار إلى بعد انقطاع الحيض .

قراءة تحليل مخزون المبيض :

لقرائة تحليل مخزون المبيض هناك بعض الأمور الأخرى التي لابد عليك من معرفتها قبل قرائة تحليل مخزون المبيض وهو ان مخزون المبيض يكون في انخفاض مستمر مع تقدم في عمر المرأة و أن عدد مخزون البويضات ليس ثابتة فكل عمر لها عدد معين البويضات الموجودة في مخزون البويضات .
لكن قبل دخولنا إلى التفاصيل دعونا نتكلم بشكل عام وعن معدل الطبيعي لمخزون المبيض و عددها عند الضعف البسيط والشديد .
المعدل المتوسط والطبيعي لمخزون البويضات هو بين 1-3 نانوجرام لكل مليلتر.
و إذا كان معدل مخزون المبيض اقل من 1 نانوجرام لكل مليلتر فهذا يدل على وجود ضعف في مخزون المبيض .
أما إذا كان أقل من 0.4 نانوجرام لكل مليلتر فهذا يدل على وجود ضعف شديد في مخزون المبيض ولابد من مراجعة الطبيب لتشخيص العلاج المناسب لحالتك إذا كنتِ ترغبين في إنجاب طفل .
بعد أن تحدثنا بشكل عام عن المعدل الطبيعي لمخزون المبيض دعونا نتحدث بشكل AMHمفصل حسب العمر ، سوف نذكل في جدول تحليل هرمون
الموجوده أدنى بشكل مفصل بدأً من العشرينات وصولاً إلى الخمسينات .

جدول العدد الطبيعي لمخزون المبيض حسب العمر :

في سن 25 من العمر : يجب أن يكون مخزون المبيض الخاص بكِ 3.0 نانو جرام لكل مليلتر .
في سن 30 من العمر : يجب أن يكون مخزون المبيض الخاص بكِ 2.5 نانو جرام لكل مليلتر .
في سن 35 من العمر : يجب أن يكون مخزون المبيض الخاص بكِ 1.5 نانو جرام لكل مليلتر .
في سن 45 من العمر : يجب أن يكون مخزون المبيض الخاص بك 1.0 نانو جرام لكل مليلتر .
في سن 50 من العمر : يجب ان يكون مخزون المبيض الخاص بكِ 0.5 نانو جرام لكل مليلتر .

لاحظ في الجدول أعلى نزول نسبة مخزون المبيض عند ارتفاع العمر . لذا فإن تحليل مخزون المبيض احد اهم التحاليل التي لابد من إجراءها إذا كانت المرأة تعاني من مشاكل في الخصوبة او تريد علاجها.

إذا كان لديك اي اسئلة حول تحليل مخزون المبيض يمكنك حجز موعد استشاره مع اطباء خبراء ومختصين في علاج العقم عن طريق الضغط على الصورة ادنى :

تواصل مع طب مد توريسم

رفع مخزون المبيض :

بعد إجراء تحليل مخزون المبيض و اكتشاف نقص في مخزون الاحتياطي للمبيض سيتم
يتم إعطاء المريضة فيتامنيات و ادوية لتحسين ورفع مخزون المبيض و بناءعلى حالة المريضة يتم تشخيص العلاج سواءا عن طريق الأدوية او عن طريق إجراء
، وهذه الطريقة الأكثر فعالية لعلاج ورفع مخزون المبيض ،PRP عملية
وله العديد من الإستخدامات الأخرى التي تؤثر بشكل إيجابي على خصوبة البمرأة و إحياء وظيفة هرمونات المبيض اللواتي لديهن بويضات ذات جودة منخفضة.
لذا فإن رفع مخزون المبيض ممكن وتؤثر بشكل إيجابي على وظائف الإنجاب .
يجدر الملاحظه ان رفع مخزون المبيض ليس منحصر على طريقة واحدة مثل PRP فهناك العديد من الطرق الأخرى التي يشخصه طبيب حسب حالتك الفردية.

اسئلة شائعة حول تحديد جنس الجنين

أسئلة شائعة حول :

لماذا يتم إجراء تحليل مخزون المبيض ؟

قد يطلب منك الطبيب إجراء تحليل مخزون المبيض لمعرفة عدد المخزون المبيض لديك و يتم إجراءه في الغالب للناسء التي وصلن في سن اليأس و يرغبن في تكوين عائلة لذا فإن الطبيب يطلب منهن العديد من الإجراءات ومنها تحليل مخزون المبيض .

هل إجراء تحليل مخزون المبيض ضروري ؟

إن إجراء تحليل مخزون المبيض من الإجراءات المهمة في جميع الإجراءات والفحوصات التي تخص خصوبة المرأة والجدير بالذكر انه من لابد من إجراء هذه التحليل إذا كنت تريد التبرع بالبويضات سواءاً كنت متبرعاً بالبويضات او متلقياً و ايضا لابد من إجراء هذه التحليل إذا كنتم ترغبون في إجراء عملية أطفال الأنابيب او الحقن المجهري او التلقيح داخل الرحم لذا فإن تحليل مخزون المبيض من الإجراءات الهامة والضرورية التي لابد من جميع النساء اللاتي يرغب او يتجنبن الإنجاب .

كيف أعرف أن مخزون المبيض ضعيف؟

لمعرفة نسبة مخرون المبيض وما إذا كانت ضعيفة ام لا ، فإن افضل طريقة هو إجراء تحليل مخزون المبيض ، حيث انه من خلال إجرائكِ يستطيع الطبيب من خلال عيينة من دمك معرفة ما إذا كنتِ تعانين من ضعف في مخزون المبيض ام لا ، إذاً فإن افضل طريقة لمعرفة مخزون المبيض هو إجراء تحليل مخزون المبيض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟