ضعف مخزون المبيض

ضعف مخزون المبيض

يعاني العديد من النساء من مشاكل في ضعف مخزون المبيض وهي حالة تكون فيها هرمون مضاد مولر ضعيفاً او قليلاً و هو هرمون بروتيني تنتجه الخلايا الحبيبه في الجريبات الصغيره وهي أكياس تقوم بحتواء البيض في المبيض .
وهذه الخلاية تساعد على تكوين البويضات في مبيض المرأة والتي مع نمو البصيلات بشكل أكبر ، تبدأ كمية مخزون المبيض في الانخفاض والتي قد يصل مستوى إلى 0.5 في كل جرام مللتر والتي بدورها تؤثر بشكل سلبي على الواظائف الإنجابية للمرأة الراغبة في تكوين عائلة .
هذه الهرمون ينخفض بشكل تدريجي كلما ارتفع عمر المرأة و التي بسببها تلجأ المرأة إلى الطبيب لمعرفة افضل طرق لرفع مخزون المبيض. يقوم الطبيب اثناء العلاج في تحفيز المبيضين لمحاولة تشجيع هذه البصيلات قبل ان تستمر في النمو وإنتاج البويضة . يتم تحفيزها حتى يتمكن الطبيب من جميع بيضة إلى بيضتين كحد ادنى شهريا . في هذه المقالة مع ( طب مد توريسم ) سوف نحاول تغطية جميع الأمور المتعلقة بـ ضعف مخزون المبيض والإجابة على جميع الأسئلة الشائعة حول ذلك في هذه المقالة سوف نتحدث عن :

  • ما هو الفرق بين ضعف المخزون و ضعف المبيض ؟
  • تحليل ضعف مخزون المبيض .
  • اعراض ضعف مخزون المبيض .
  • اسباب ضعف مخزون المبيض .
  • ما هو علاج ضعف مخزون المبيض ؟
  • الحمل و مخزون المبيض :

ما هو الفرق بين ضعف المخزون و ضعف المبيض ؟

قبل ان نتحدث عن الفرق بين ضعف المخزون وضعف المبيض يجب عليك معرفة ما هو ضعف المخزون و ما هو ضعف المبيض ، سوف نذكر لكم ادنى كل حالة على حدى و الفرق بينهم :

ما هو ضعف المبيض ؟

ضعف المبيض والمعروف ايضاً بإسم ضعف التبويض وهو حالة تؤثر على قدرة المرأة على الإنجاب ، وهي حالة يضعف فيها التبويض وتكون غير قادرة على إطلاق البويضة بشكل منظم ومرتب ، وذلك بسبب وجود اضطرابات هرمونية في الجسم و مشاكل وراثية والتي بدورها تؤثر بشكل سلبي على الصحة الجنسية لدى المرأة و لا تستطيع الحمل بسبب وجود بويضات منتظمة ليتم تخصيبها من قبل الحيوانات المنوية للشريك .

ما هو ضعف مخزون المبيض ؟

إذاً بعد ان عرفنا ما هو ضعف المبيض دعونا نتعرف عن ما هو ضعف مخزون المبيض ، وكما هو موضحٌ من اسمه فإن ضعف مخزون المبيض يشير إلى عدم وجود عدد كافي من البويضات لتخصيبها و تحدث الحمل ناجح ، وذلك بسبب عدة عوامل منها العمر ، فكل ما اصبحت المرأة كبيرة في العمر قل خصوبتها ، ايضا قد تكون بسبب العوامل الوراثية أو بسبب التعرض لعوامل بيئية ضارة ، وبالتالي فإن هذه العوامل تؤثر بشكل سلبي على خصوبة المرأة والتي بدورها تسبب في ضعف مخزون المبيض وقد تواجه صعوبات في الحمل بسبب قلة عدد البويضات لتخصيبها من قبل الحيوانات المنوية .

إذاً بعد ان علمنا ما هو مخزون المبيض و ما هو ضعف مخزون المبيض دعونا نتحدث عن الفرق بينهم وهو ان ضعف التبويض هو حالة تضعف فيها التبويض ( ولا تطلق البويضات بشكل منظم ) اما ضعف مخزون المبيض فهي حالة تكون فيها ( البويضات المتاحة قليلة ) ،

ويرجى الملاحظة :  أن كلا الحالتين يمكن أن يتداخلا معاً ، والتي بدورها تؤثر على الحمل و لا يمكن ان تحمل المرأة إذا كانت تعاني من إحدى هذه الحالتين.
لابد من معرفة أنه إذا كنتِ تعانين من مشاكل او صعوبة في الحمل فإن ذلك لا يدل على أنك مصابة بإحدى هذه الحالتين او الجزم 100%100 انك مصابة بإحدى هذه الحالتين ، فهناك العديد من العوامل الأخرى التي تؤثر على عملية الحمل او تعرقلها ، لذا افضل طريقة لمعرفة إذا كنتي مصابة بإحدى هذه الحالتين ام لا هو إجراء تحليل مخزون المبيض .

اسباب ضعف مخزون المبيض :

إن ضعف مخزون المبيض لها العديد من الأسباب ولا يمكننا تحديد سبب واحد ورئيسي بأنها هي السبب في ضعف مخزون المبيض لكن سوف نذكر كم أدنى الأسباب الشائعة التي تسبب في ضعف مخزون المبيض :

  1. العمر 
  2. تأثير بعض الأدوية
  3. وجود اتضطراب هرموني
  4. وجود حالات طبية سابقة مثل إجراء جراحة في المهبل وغيرها من الأسباب التي تؤثر على خصوبة المرأة
  5. إجراء أطفال الأنابيب بشكل مفرط
  6. التبرع بالبويضات بشكل مفرط

ومع ذلك كما ذكرنا لكم أعلى هذه الأسباب التي تؤثر على مخزون المبيض لكن لا يمكن الجزم بأنها هي 100%100 فهناك عوامل أخرى والتي يمكن تشخيصها الطبيب الخاص بك .

أعراض ضعف مخزون المبيض

اعراض ضعف مخزون المبيض :

في الغالب لا يوجد اعراض واضحة تشير إلى ضعف مخزون المبيض لكن هناك بعض الأعراض التي إذا كنت تعانين منها فقد تكون تعاني من ضعف في مخزون المبيض والتي تشمل :

  • عدم الانتظام في الدورة الشهرية
  • مواجهة صعوبات في الحمل
  • الإجهاض
  • الدورة الشهرية الغريزة جدا
  • قصر مدة الدورة الشهرية من المعدل الطبيعي .
  • الجفاف المهبلي
  • مشاكل نفسية

ملاحظة : هذه الأعراض تشير على انك من المحتمل مصاب بضعف في مخزون المبيض وليس جزماً 100%100 انك مصاب ، لذا إذا كنت تعاني إحدى هذه الأعراض توجه إلى اقرب عيادة و استشر طبيبك لمعرفة ما إذا كنت تعاني من مشاكل او ضعف في مخزون المبيض ام لا .

تحليل ضعف مخزون المبيض :

تحليل ضعف مخزون المبيض أحد أهم الإجراءات لمعرفة مخزون البويضات لدى المرأة ، تحليل مخزون المبيض هو الوسيلة الأكثير دقة لمعرفة مخزون البويضات المتبقي في المبيض حيث انه في هذه التحليل يتم الكشف عن نسبة هرمون مضاد المولرين في الدم فكلما قل نسبة الهرمون دل ذلك على قلة مخزون البويضات في المبيض ، وكلما زادت نسبة البيوضات دل ذلك على كثرة مخزون المبيض . يمكنك إجراء هذه التحليل عن طريق التوجه إلى اقرب عيادة استشارة الطبيب لتشخيص حالتك و تحديد العلاج المناسب بناءاً على حالتك .

ما هو علاج ضعف مخزون المبيض ؟

بعد ان علمنا عن ما هو ضعف مخزون المبيض و ما هو ضعف المبيض و ما هي اعراضه و اسبابه ، قد يخطر ببالكم سؤال عن هل يوجد هنا علاج ضعف مخزون المبيض ام لا ، والجواب هو نعم هناك طرق يساعدك على تحسين مخزون المبيض وعلاج ضعف مخزون المبيض والتي سوف نذكرها أدنى :
العلاج عن طريق تحسين الروتين الحياة : اضافة الرياضة إلى روتينك اليومي
الوزن المثالي : إذا كنتِ تعانين من وزن زائد فأعملي على خسارة الوزن المفرط وإذا كنتِ تعانين من نحافة مفرطة فأعملية على اكتساب وزن للوصول إلى الوزن المثالي لأن وزن الجسم له دور كبير على مخزون المبيض .
الأكل : تجنب أكل الوجبات السريعة فهي تؤثر بشكر سلبي على الخصوبة، و حاول ان تتبع نظام غذائي طبيعي .
النوم : خذ قسطاً كافياً من النوم .
التوتر : تجنب التوتر او القلق فهي أحد اهم العوامل التي تؤثر بشكل سلبي على الخصوبة .
التدخين : يمكن ان يكون للتدخين دوراً كبيراً في ضعف الخصوبة .
الكحوليات : تجنب شرب الكحوليات .
الأدوية : هناك بعض الأدوية تؤثر على البويضات و تسبب في ضعفها و يجب التوقف عنها .تواصل مع طب مد توريسم

إذا اتبعت الخطوات الأتية ولم تحصل على نتيجه مرضية فيمكنك التواصل مع أطباء خبراء و مختصين في علاج العقم بشكل مجاني عن طريق شركة ( طب مد توريسم ) كل ما عليك هو التواصل معنا عبر الواتساب وسوف نرد عليكم في أقرب وقت للرد على اسفساراتكم و تقديم افضل الحلول العلاجية بأفضل الإمكانيات و الأسعار .

علاج ضعف مخزون المبيض بالأعشاب

علاج ضعف مخزون المبيض بالاعشاب :

كما انه يوجد علاج لـ ضعف مخزون المبيض بأدوية الطبية هناك طرق علاجية شعبية عن طريق الأعشاب التي تؤثر بشكل إيجابي على مخزون المبيض التي سوف نذكرها أدنى :

وصفة الزنجبيل : الزنجيل من الأعشاب المفيدة جدا لعلاج ضعف مخزون المبيض ، في تخلص من تكيّس المبيض ، حيث يتم تحضير وصفة الأتي : تم خلط الزعتر والقرفة و الخردل والزنجبيل ( كلها مطحون 10 غرامات)
مع 5 غرامات من القرنفل المطحون او ( بودرة القرنفل ، و 5 غرامات من ملكات النحل ، يتم خلط جميع هذه المكونات في نصف كيلو من العسل الطبيعي ، ثم يؤكل منه 2-3 ملاعق يوميا بعد الوجبات .
وصفة الحلبة : يتم خلط فنجان من الحلبة المطحونة مع فنجان من الحبة السوداء بعد ذلك يتم خلطها سويا مع ربع كيلو غيرام من العسل الطبيعي ، ويؤكل منه ملعقة كبيرة مع كأس من الماء ، يوصى بتناول هذه المخلوط قبل الدورة الشهرية ب اسبوعين .

الرشاد : الرشاد هو احد الأعشاب المفيدة جدا لجميع أعطاء الجسم ومنها الرحم ، فهو ينظف الرحم ن وذلك من خلال تناول ملقعة صغيرة من حب الرشاد يومياً ثلاث مرات أثناء نزول الدورة الشهرية الخاص بكِ.

عشبة قش الشوفان : تتميز عشبة قش الشوفان وقشورها على نسبة عالية من المواد المفيد لجسم الإنسان ، فهي تنظم عمل الغدد الصماء التي لها دور كبير و مسؤولة عن إفراز الهرمونات في الجسم ، والتي بدورها تؤثر بشكل إيجابي على نشاط المبايض .

اليانسون : يعتبر اليانسون احد الأعشاب المفيدة جدا لعلاج ضعف مخزون المبيض ولها العديد من المركبات الطبيعية التي تملك خصائص إستروجينية ، وتؤثر هذه المركب بشكل جيد على المبايض حيث ان اليانسون يقوي مبايض المرأة ، يتم تحضير خلطة اليانسون عن طريق خلط مقدار ملعقة صغيرة اليانسون في فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان ، و يتم شرب فنجان واحد كل يوم ، وسوف تلاحظين تأثير اليانسون ليس فقط على الصحة الجنسية بل على صحة سائر الجسم .

زهرة البرسيم الأحمر : تعتبر زهرة البرسيم الأحمر أحد افضل الأعشاب لتنشيط المبايض و زيادة نسبة الحمل ، وذلك بسبب احتواء هذه النبتة على مواد مضادة للأكسدة مثل الأيزوفلافونات والتي تعمل على تنظيم مستويات هرمون الأنوثية مما يحفز ويرفع من نسبة إنتاج البويضات من المبايض و تجهزه للإخصاب .

خلطة البردقوش : البردقوش من الأعشاب التي تنظم الدورة الشهرية و توازن الهرمونات ، كما قد يساعد في علاج متلازمة تكيس المبايض والتي تسبب عدم إنتظام في الدورة الشهرية ، ويمكن تحضير خلطة البردقوش عن طريق تحطير شاي من مستخلص العشبة أو وضع ملعقة او ملعقتين من البردقوش داخل قماس مغلقة ثم وضعها في وعاء الحساء عند طهيه وشربه ، يعتبر نبتة البردقوش من الأعشاب المساعدة للحمل و لها العديد من الفائد الأخرى .

عشبة كف مريم : يُستخدم عشبة كف مريم لعلاج أعراض سن اليأس و متلازمة ما قبل الحيض ، ومشاكل الخصوبة و لها تأثير إيجابي على الزيادة فرص الحمل عن طريق تنظيم مستويات هرمون البرولاكتين والتي بدورها ترفع نسبة حدوث الحمل الناجح، ايضا تساعد عشبة كف مريم على تنظيم الدورة الدموية والهرمونات لدى المرأة ، مما يساعد على تنشيط المبايض و علاج ضعف مخزون المبيض وبالتالي حدوث حمل ناجح .

هل ضعف مخزون المبيض يسبب الإجهاض ؟

تعاني بعض النساء من مشاكل في الإجهاض المتكرر دون ان تعرف سبباً واضحاً ، لذا يظن اغلب النساء ان السبب الرئيسي في الإجهاض المستمر هو ضعف مخزون المبيض وهذه إعتقاد خاطئ حيث انه هناك العديد من الأسباب التي يمكن ان تسبب في إجهاض الجنين منها تناول بعض الأدوية التي تؤثر على الجنين و تسبب في إجهاضها او اتباع نمط حياة غير صحبة او وجود مشاكل في الحيوانات المنوية او وجود مشاكل أخرى ، ويمكن ان يكون ضعف مخزون المبيض سببا ، لكن ليس دائما ، لذا لتأكد من سبب الإجهاض لابد من إجراء بعض الفحوصات الطبية ـ ولا يمكننا إعضاء جواب دقيق على سبب الإجهاض إلا بعد إجراءئكم بعض الفحوصات ، إذا كنتم تريدون من معرفة ما إذا كان سبب الإجهاض هو مخزون المبيض ام لا فأفضل طريقة لمعرفة ذلك هو التوجه إلى المستشفى و إجراء بعض الفحوصات للتأكد من سبب الإجهاض .

تجارب الحمل مع ضعف مخزون المبيض :

تجربة السيدة شروق من السعودية : كنت اعاني انا وزوجي من صعوبة في الإنجاب ولم نكن نعلم أني اعاني من ضعف في مخزون البيوضات لذا توجهنا إلى أقرب عيادة لتشخيص حالتي وفعلاً كنت مصابة بضعف مخزون المبيض ، بفضل الله اخذت العلاجات الطبية وغيرت روتيني اليومي والأن اصبحت اماً لأربعة أطفال .

تجربة السيدة عود من العراق : بعد زواجنا حاولنا انا وزوجي إنجاب طفل ولكن دون جدوى وأستمر الوضع على هذه الحال إلى سنتين و ظننا اني مصابة بالعقم فقررنا انا وزوجي التوجه إلى المستشفى و تم تشخيص حالتي بأني مصابة بضعف في مخزون المبيض ، أخذت بعض العلاجات و علماً بأني كنت في 22 من عمري و بعد ذلك حاولنا انا وزوجي مره أخر والأن انا أم لطفلين ولله الحمد .

تجربة السيدة رنيم من لبنان : كنت اعاني من صعوبة في الحمل و بعد ان كنت احمل بصعوبة كنت اعاني من مشكلة أخرى والتي هي الإجهاض المستمر علماً بأني لم اكن كثير النشاط ، فقدنا انا وزوجي الأمل على ان نكون عائلة لكن قررنا ان نتوجه إلى المستشفى و إجراء بعض التحاليل لتشخيص حالتي وفعلاً كنت مصابة بضعف في المبيض و ايضا ضعف في مخزون المبيض و التي بسببها كنا اعاني من الإجهاض المستمر و صعوبة في الإنجاب تلقينا بعض العلاجات و تابعنا نظام حياة صحية و انا الأن ام لطفلين و حاملة بطفل في الشهر السابع ، أنصح جميع النساء اللاتي يعانين من صعوبة في الإنجاب ان يراجعن الطبيب ويجرينا تحليل مخزون المبيض فهي فعلا لها دور كبير على وظيفة الإنجاب .

تجربة السيدة لما من الإمارات :
لم اكن اعلم لماذا لم احمل مع اني في السنه الثاني من زواجي وكنت أظن المشكلة من زوجي وليس مني ، لكن بعد ان توجهنا إلى الطبيب وأجرينا بعض الفحوصات اتضح لي ان المشكلة مني وليس من زوجي وكنت اعاني من ضعف في المبيض و ايضا ضعف في مخزون المبيض ، كنت اظن انني لا استطيع علاجها لأني كنت كبيره في العمر كان عمري 33 سنة لكن تلقيت ادوية و ابر تحفز البويضات وانا الأن ام لطفل بعد انتظار سنتين بعد الزواج وسعيدة جدا .

تجربة السيدة فاطمة من مصر :
كنت اتبع نمط حياة غير صحية والتي بدورها أثرت بشكل سلبي على مخزون المبيض لدي و كنت احاول جاهداً ان احمل لكن كانت محاولاتي تفشل وقررت ان أغير من نمط حياتي و اتبع نمط حياة صحي والتي بدورها اثرت على حياتي الزوجية وانا الأن حامل في شهري التاسع وسعيدة جداً اني سوف أصبح أماً بعد عدة أيام .

أسئلة شائعة حول ضعف مخزون المبيض

أسئلة شائعة :

هل ضعف مخزون المبيض يمنع الحمل ؟

ضعف مخزون المبيض يؤثر بكشل كبير جدا على وظائف الأعضاء التناسلية للمرأة والتي بدورها تؤثر بشكل سلبي على الحمل ، لذا فوجود اي مشكلة في مخزون المبيض تؤثر على الحمل وتسبب عرقلة ومشاكل في الحمل .
لابد من مراجعة الطبيب إذا كنتِ تعانين من اي مشاكل في الحمل او لم تحملي منذ وقت طويل فقد يكون لديكِ مشاكل او ضعف في مخزون المبيض .

هل ضعف مخزون المبيض يؤخر الدورة الشهرية ؟

نعم ضعف مخزون المبيض يؤثر بشكل كبير على الدورة الشهرية وتجعلها غيرها منتظمة لكن لا يمكن الجزم 100% أنه إذا كنتي تعانين من تأخر او عدم انتظام الدورة الشهرية انكِ مصابة بضعف في مخزون المبيض فهناك عوامل أخرى كثير والتي يتم تشخيصها عن طريق الطبيب، إذا كنتِ تعانين من تأخر او عدم إنتظام في الدورة الشهرية فتوجه إلى المستشفى ليتم تشخيص حالتك وتحديد العلاج المناسب بناءاً على حالتك الفردية .

ما سبب ضعف مخزون المبيض؟

غالبا يكون العمر له دورٌ كبير على ضعف مخزون المبيض لأنه بشكل عام كل ما ارتفع عمر المرأة تبدأ مخزون المبيض في الانخفاض لذا فغالباً يكون مشكله ضعف مخزون المبيض هو كبر السن ، هناك حالات أخرى ايضا تؤثر على مخزون المبيض مثل وجود حالات سابقة من العمليات الجراحية في الأعضاء التناسيلة في الرحم لذا فإن افضل طريقة لمعرفة سبب ضعف مخزون المبيض هو التوجه إلى طبيب مختص لإجراء الفحصوات اللازمة لتشخيص سبب ضعف مخزون المبيض .

ما هو ضعف مخزون المبيض ؟

ضعف مخزون المبيض هي حالة يكون المبيض فيها غير منظمة ولا يطلق البويضات بشكل منظم مما يؤثر على عملية الإنجاب والحمل . ولا يمكن تشخيصها 100% من نفسك لابد من الذهاب إلى الطبيب ليتم إجراء بعض الفحوصات وتحديد ما إذا كنتي مصابة بضعف مخزون المبيض ام لا .

كيف أعرف أن لدي ضعف في المبايض؟

أفضل طريقة لمعرفة أنه لديكِ ضعف في مخزون المبيض ام لا هو استشارة طبيب مختص لكن هناك بعض الأعراض التي تدل على ضعف مخزون المبيض واهمها هو عدم القدرة على الحمل لفترات طويلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟