تحليل السائل المنوي للرجل

تحليل السائل المنوي

تحليل السائل المنوي للرجل هو عملية يقوم فيه الطبيب بأخذ عينة من السائل المنوي الخاص بالرجل ، و فحصها او تحليلها في المختبر ، لمعرفة عدد و جودة و حركة الحيوانات المنوية ، ولها العديد من الاستخدامات اخرى ، مثل استيضاح حالة العقم و فحص الخصوبة للرجال .
إذا وصلت هنا فأنت بالتأكيد تريد معرفة عن تحليل السائل المنوى للرجل وتبحث عن شرحٍ لها ، و نتائجها ، والنسبة الطبيعية لـ تحليل السائل المنوى عند الرجال ، لا عليك انت في المكان المناسب ، في هذه المدونة مع( طب مد توريسم ) سوف نغطي جميع الموارد المهمة التي تخص فحص السائل المنوي للرجل ، في هذه المدونة سوف نتحدث عن :

  • ما هو تحليل السائل المنوي ؟
  • متى يجب القيام بتحليل السائل المنوي للرجل ؟
  • كيف يتم تحليل السائل المنوى للرجل
  • مدة تحليل السائل المنوى للرجل
  • نتائج تحليل السائل المنوى للرجل

ما هو تحليل السائل المنوي ؟
تحليل السائل المنوي هو اختبار معملي يتم إجراؤه لتقييم خصوبة الرجل ، حيث تبدأ العملية بجمع عينة من السائل المنوي للرجل بالقرب من المختبر او في المنزل ، و جمعها بوعاء معقم و مخصص حفاظا على الحيوانات المنوية . يطلب الطبيب من المريض تجنب اي نشاط جنسي قبل تسليم عيينة من السائل المنوي للتمكن من الحصول على أفضل نتيجه ممكنة .
يساعد هذه التحليل الطبيب على تقييم العدد الإجمالي للحيوانات المنوية وحجم السائل المنوي وشكلها و تركيزه وطبيعتها و حيويتها وحركتها و العديد من الأمور الأخرى مثل تقييم الأعضاء التناسلية والذكرية و الحويصلات المنوية والغدد الإحليلية . يقوم الرجل بإجراء هذه التحليل لمعرفة سبب العقم و تقييم التناسلية و لها العديد من الأستخدامات الأخرى .

متى لماذا يتم اللجوء إلى تحليل السائل المنوية ؟متى يجب القيام بتحليل السائل المنوي للرجل ؟

في البداية يجب عليكم معرفة أنه من الطبيعي ان لا يقع الحمل لمدة تتراوح ما بين سنة إلى سنتين لكن هناك بعض الأعراض التي إذا كنت تعاني منها فلابد عليك من مراجعة الطبيب وعدم إنتظار سنة واحدة للتأكد من انك تعاني من مشاكل في الخصوبة منها :
الإجهاض المتكرر : إذا وقع الحمل كنتم تعانون من الإجهاض أكثر من مره فلا بد عليكم من مراجعة الطبيب لإجراء تحليل السائل المنوي فمن الممكن أن تكون تعاني من ضعف حركة الحيوانات المنوية .
وجود الم في الخصية : إن الإحساس بألام في الخصية من أعراض ضعف الخصوبة عند الرجال التي لابد من إجراء تحليل السائل المنوي للكشف ما إذا كنت تعاني تعاني من ضعف في الحيوانات المنوية او عدد او غيرها من العوامل التي تعرقل الحمل وتسبب ألام في الخصية .
القذف كمية قليله من الحيوانات المنوية : إذا كنت تلاحظ ان كمية الحيوانات المنوية التي تقذفها قليلة فلا دعي ان تنتظر سنة او سنتين لإجراء تحليل السائل المنوي للرجل ، توجه إلى الفور إلى الطبيب فربما قد تعاني من ضعف في عدد الحيوانات المنوية و جودتها التي يسبب صعوبة في الحمل وفي حالات نادرة مستحيلاً .

دوالي الخصية : إذا كنت تعاني من دوالي الخصية فلا بد ان تراجع الطبيب لإجراء تحليل الحيوانات المنوي للرجل والكشف ما إذا كان عدد الحيوانات المنوي طبيعياً ام تعاني من ضعف في الحيوانات المنوية بسبب دوالي الخصية .
الجراحة : إذا كنت قد أجريت جراحة في العضو التناسلي سواءا في الخصية او المثانة فيجب عليك ان تجري تحليل السائل المنوي للرجل دون انتظار سنة او سنتين فقد يوجد خلل في وظايف العضو التناسلي .
الضرب او الصدمة : إذا تعرض خصيتك لضرب او صدمة قوية لابد عليك من مراجعة الطبيب لإجراء بعض الفحوصات منها تحليل السائل المنوي للرجل لأن تعرض الخصية لضربة قوية قد تؤثر في وظائفها في الإنتاج .
المخدرات والكحوليات : إن المخدرات والكحوليات تؤثر بشكل سلبي على إنتاج و جوده الحيوانات المنوية فإذا كان الزوج يتعاطى المخدرات و يشرب الكحوليات لا دعي للإنتظار سنة او سنتين لإجراء فحص تحليل السائل المنوي للرجل ، من الأفضل التوجه إلى الطبيب على الفور لفحص الصحة الجنسة وتشخيص الحالة و تحديد العلاج المناسب بناءاً على الحالة الفردية .

شروط تحليل السائل المنوى عند الرجال :

  1. تجنب اي نشاط جنسي لمدة تتراوح ما بين 2-7 أيام .
  2. تجنب تناول اي أدوية محفزة لهرمون الذكورة ( التسيستيرون ).
  3. تجنب تناول الكحول والمخدرات لمدة تتراوح ما بين 3-7 أيام .
  4. غسيل اليدين و القضيب جيداً قبل إخراج الحيوانات المنوية .
  5. عدم استخدام وسائل مساعدة مثل المزلقات و اللعاب وغيرها من الوسائل.
  6. الحفاظ على السائل المنوي بعد اخراجها تحت درجة حرارة مناسبة .
  7. تسليم الطبيب العيينة لمدة تتراوح ما بين نصف ساعه إلى ساعة .

مدة تحليل السائل المنوى للرجل :

مدة تحليل السائل المنوي يوم واحد فقط ، لكن هناك بعض الإجراءات ما قبل التحليل التي قد تستغرق بعض الوقت ولابد من مراعاتها قبل إجراء التحليل وهي:تجنب الأنشطة الجنسية لمدة تتراوح ما بين 3إلى 5 ايام و يمكن أن نضع هذه الأيام على عين الإعتبار قبل إجراء تحليل السائل المنوي للرجل .

كيفية تحليل السائل المنوى للرجل:

إذا كنت ترغب فيم معرفة إجراء تحليل السائل المنوي فالبتأكيد تريد معرفة طريقة تحليل السائل المنوي للرجل وهذه التي سوف نذكرها أدنى:

التحضير ما قبل التحليل : في البداية دعونا نتحدث كيف يمكنكم الحصول على نتائج دقيقة في تحليل السائل المنوي ، إذا كنت ترغب في الحصول على نتائج دقيقة فلابد عليك ان إتباع التعليمات الأتية قبل إجراء التحليل وهي :

  •  تجنب الأنشطة الجنسية سواءاً كانت عن طريق ممارسة الجنس لمدة لا تقل عن2 أيام ولا تزيد من 7 أيام .
  • الامتناع عن تناول المخدرات والكافيين و الكحول لمده لا تقل عن 2 إلى 5 أيام قبل إجراء التحليل .
  • توقف تناول الأدوية سواءا طبية او عشبية والتي تؤثر بشكل مستقيم على هرمون ( التيستستيرون ) هرمون الرجولة .

طريقة إجراء إجراء التحليل :

بعد الانتهاء من الحديث حول التحضيرات ما قبل العملية ، دعونا نتحدث عن طريقة إجراء تحليل السائل المنوي للرجل ، سوف يطلب منك الطبيب جمع عينة السائل المنوي في وعاء معقم ، ومن ثم اخذها تحت المجهر و فحصها ، سوف نذكر لكم أدنى بعض النصائح حول جمع العيينة وهي:
إذا لم تكن ترغب في جمع عينة السائل المنوي في غرفة خاصة ، فيمكنك جمعها من المنزل لكن يجب عليك الاحتفاظ بالسائل المنوي في درجة حرارة مناسبة و بعد ذلك لابد عليك من إيصال هذه العينة في المختبر لمدة لا تتراوح ما بين نصف ساعة إلى ساعة .

التبول : يجب عليكم التبول و غسل القضيب و اليدين جيداً قبل إخراء السائل المنوي .
تجنب استخدام المزلقات : وهنا نأتي على اهم خطوة في تحليل السائل المنوي وهو تجنب استخدام اي انواع من المزلقات سواءاً كانت عن طريق اللعاب او الصابون او غيرها من المزلقات لأنها تؤثر بشكل سلبي على مدى سهولة حركة الحيوانات المنوية .

نتائج تحليل السائل المنوي للرجل :

يعتبر نتيجه تحليل السائل المنوي للرجال احد أهم الأشياء التي يريد معرفتها ، إذا كنت تريد معرفة ما هي الأشياء التي يتم تحليلها و ما هي نتيجتها فتابع المدونة لتعرف جيمع ما يخص تحليل السائل المنوي ، بعد إجراءك جميع الخطوات المطلوبة لتحليل السائل المنوي و بعد تلبية جميع شروطها يتم تسليمك ورقة يكون فيها نتيجة تحليل السائل المنوي والتي تشمل :

  1. حركة الحيوانات المنوية
  2. جودة الحيوانات المنوية
  3. عدد الحيوانات المنوية
  4. شكل الحيوانات المنوية
  5. مستوى الرقم الهيدروجيني
  6. مظهر السائل المنوي

و بناءا على النتائج يتم تشخيص حالتك وما إذا كنت تعاني من اي مشاكل في وظائف الخصية مثل عدد الحيوانات المنوية و حركتها و غيرها من الأمور التي تم ذكرها أعلى ، ويجدر الملاحظة أنه في حال وجود أي خلل في احد وظائف الحيوانات المنوية مثل حركتها وشكلها و عددها فإنها تؤثر بشكل كبير على الحيوانات المنوية .

نتائج تحليل السائل المنوى للرجل الطبيعي :

إذاً بعد ان علمنا ما هي الأشياء التي يتم تحليلها و من ثم إظهار نتائجها ، دعونا نتحدث قليلاً عن النتائج الطبيعي للسائل المنوي :

يتراوح النسبة الطبيعية لأعداد السائل او الحيوانات المنوية من 15 إلى أكثر من 200 مليون لكل ملليلتر من السائل المنوي ، و يتم تشخيص حالتك بضعف إذا كان لديك أقل من 15 مليون حيوان منوي لكل ملليلتر او في مجمل القذف الواد .
وكما هي الحال كلما نقص عدد الحيوانات المنوية كلما نقص فرصة حمل شريكتك . لكن مع ذلك لا يمكن الجزم 100/100 انه لا يمكن ان يقع الحمل إذا كان لديك ضعف في الحيوانات المنوي فهناك بعض الحالات التي كان الزوج يعاني من ضعف في الحيوانات المنوية و وقع الحمل بناءاً على عدة أسباب ، و يوجد ايضا بعض الحالات التي يكون فيها عدد الحيوانات المنوية صفراً حيث يعرف هذه الحالة تحت اسم ( فقد النطاف ) والتي يجعل الحمل مستحيلاً.
ايضا هناك ازواج لديهم كمية جيدة من السائل المنوي و لكن لا يحدث حمل لعدة أسباب، لذا كما ذكرنا في السابق لا يمكننا تحديد سبب العقم 100%100 لأن هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تعرقل الحمل وأفضل طريقة لمعرفة ذلك هو التوجه إلى طبيب مختص لتشخيص حالتك و إجراء بعض الفحوصات التي تشمل منها تحليل السائل المنوي عند الرجال و وإذا تم تشخيص حالة المريض بأنه مصاب بالعقم بسبب قلة الحيوانات او وجود خلل في جوده او حركة او شكل الحيوانات المنوية فإن افضل طريقة لعلاجه هو عن طريق الحقن المجهري ، حيث ان تقنية الحقن المجهري من التقنيات التي تم تطوريها بشكل كبير و اثبتت فعاليتها حيث انه ساعدت الكثير من الأزواج المصابين بالعقم على الإنجاب و تكوين عائلة بنجاح.

ماذا إذا كان تحليل السائل المنوى للرجل صفر ؟

إذا كان تحليل السائل المنوي للرجل صفر يطلب الطبيب من المريض إجراء بعض الفحوصات الأخرى للتأكد من انه يعاني من فقدان النطاف ،
مثل فحص الخصيتين : تعد الخصية احد اهم العوامل التي تؤثر على كمية الحيوانات المنوية و حركتها و كفائتها ، واحد ابرز المشاكل التي تواجه المرضى المصابين بفقدان النطف هو دوالي الخصية .
و إذا كان سبب تصفير عدد الحيوانات المنوية الخاص بك هو دوالي الخصية ، فستخضع إلى عملية لعلاج تلك الدوالي بهدف تحسين حالة الحيوانات المنوية .
ايضا إذا كان تحليل السائل المنوي الخاص بك هو صفر فسوف يتم إجراء تحليل هرمون التستوستيرون ( هرمون الذكوره)
هرمون التستوستيرون هو هرمون مسؤولة عن كفائة إنتاج الحيوانات المنوية ، لذا لابد من إجراء تحليل الهرمون للتأكد من عدم وجد اي مشاكل في عدد او كفائه هذه الهرمون .
وهناك عوامل اخرى تؤثر على عدد الحيوانات المنوية مثل روتينك اليومي و أكل أدوية تؤثر على عدد الحيوانات المنوية لديك و يمكن فقط لطبيبك تشخيص حالتك بشكل دقيق عن طريق إجراء الفحوصات اللازمة .

الخلاصه :

في هذه المدونة علمنا أنه لا يمكن تحديد سبب العقم 100% بل هناك أعراض يمكن ان يكون سبب العقم ، لطلما سمعنا بحالات حمل ناجح مع وجود ضعف في الحيوانات المنوية و لطلما سمعنا بحالات صعوبة في الحمل مع وجود عدد كافي من الحيوانات المنوية و جودتها ، لكن نحن لا نقول أنه لا يقع الحمل بوجود عدد كافي بالحيوانات المنوي بل نقول انه يعتمد على حالة الشريك و الشريكة و نشجع دائماً بأن يقوما الزوجان بالبحث عن طريقة لتشخيص حالتهم او سبب عقمهم سواءاً عن طريق إجراء تحليل السائل المنوي للرجل أو غيرها من الفحوصات و ايضا لا نقول انه سوف يقع الحمل مع وجود ضعف في الحيوانات المنوية لكن كما ذكرنا في السابق تعتمد على العوامل الفردية ، فالحمل عملية معقدة ولها العديد من المراحل وليست عملية عشوائية .
ايضا علمنا طريقة إجراء تحليل السائل المنوي وشروطها و انه هناك بعض الأمور التي يجب اتباعها سواءاً قبل التحليل او اثناء تسليم العينة مثل تجنب اي نشاط جنسي لمدة لا تقل عن يومين و عدم استخدام اي مزلقات اثناء إخراج العينة من السائل المنوي وحفظ العيينة في وعاء معقم و بدرجة حرارة مناسبة و تسليمها للعيادة او الطبيب لمدة تتراوح ما بين النصف ساعة إلى ساعة كحد أقصى . إذا كنت تريد معرفة المزيد حول الفحوصات اللازمة لتشخيص العقم او حجز موعد مع طبيب مختص و استشاره مجانية ، كل ما عليكم هو التواصل مع شركة

( طب مد توريسم) :

تواصل مع طب مد توريسم

أسئلة شائعة :

أسئلة شائعة حول تحليل السائل المنوي

ما هي طريقة تحليل السائل المنوى عند الرجال ؟

طريقة تحليل السائل المنوي للرجل هو عن طريق إخراج عينة من السائل المنوي الخاص بالرجل ، ومن ثم وضعها في علبة معقمة و تسليمها للطبيب بالتباع شروط معيينة مثل عدم ممارسة اي نشاط جنسي لمدة لا تقل عن 3 ايام و عدم استخدام المزلقات و غسل الطبيب للحصول على أدق نتيجه .

كيفية تحليل السائل المنوى عند الرجال ؟

في البداية يطلب منك الطبيب إخراج السائل المنوي ، بعد ذلك يتم وضعه في علبة وحفظها في درجة حرارة معتدلة ، وهناك بعض الأمور التي يجب عليك مراعاتها لتجنب فشل التحليل مثل عدم استخدام المزلقات او الصابون لإخراج السائل المنوي لأنها تؤثر بشكل سلبي على تحليل السائل المنوي عند الرجال .

كيف اعرف ان تحليل السائل المنوي سليم؟

إن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان عدد او حركة او جودة الحيوانات المنوية هو عن طريق إجراء تحليل السائل المنوي للرجل ، وذلك لعديد من الأسباب منها لتشخيص حالة الزوج و تحديد العلاج المناسب بناءاً على الحالة ، في بعض الحالات بعد إجراء تحليل السائل المنوى قد يكون عدد وحركة و جودة الحيوانات المنوية جيدة لكن مع ذلك لا يحصل حمل لسببٍ او لأخر والتي بسببها قد يتضطر الزوج ان يجري تحاليل ، لتحليل كروموسوم الحيوانات المنوية .غير السائل المنوي مثل تحليل ال DFI

لماذا يطلب الدكتور تحليل السائل المنوي؟

في الغالب يطلب الدكتور تحليل السائل المنوي لكشف عن حالت العقم و لمعرفة جودة الحيوانات المنوية و عددها و حركتها لأن جمع ما سبق له تأثيرٌ كبير على وقوع الحمل فإذا كان هناك أي خلل في جودة الحيوانات المنوية او عددها او حركتها فقد يصعب عملية الحمل وفي بعض الحالات يعرقلها اي انه لا يمكن الحمل إلا بتدخلات طبية لذا تحليل السائل المنوي للرجال مهم جداً .

هل تحليل السائل المنوي دقيق؟

نعم تحليل السائل المنوي أحد أدق التحاليل التي يمكن لطبيب معرفة عدد و جودة وحركة الحيوانات المنوية وايضا حالتها و يعتبر هذه التحليل أحد أهم التحاليل لتشخيص سبب العقم ولابد من إجرائها إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في الإنجاب او ألام او غيرها من الأعراض لتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب بناءاً على الحالة الفردية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟