علاج الزرق ( المياه الزرقاء ) في ايران

الزرق

الزرق أو الجلوكوما أو المياه الزرقاء هي حالة تسبب تلفاً للعصب البصري والتي تتفاقم مع مرور الوقت . وغالباً ما ترتبط الجلوكوما بزيادة الضغط داخل العين، حيث يمكن أن يؤدي الضغط المتزايد الذي يسمى الضغط داخل العين إلى تلف العصب البصري. وفي الواقع، إذا لم يتم علاج الإصابة ، يمكن أن يؤدي الزرق إلى فقدان البصر بشكل دائم. إذ يعتبر الزرق نتيجة للتلف الذاتي للعصب البصري الذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع ضغط السوائل أمام العين.

ما هو الزرق أو الجلوكوما؟

الزرق أو الغلوكوما (المياه الزرقاء) هو مرض يصيب العين حيث تتضرر فيه الأعصاب البصرية. يمكن أن يحدث الزرق بسبب عوامل وراثية أو لأسباب أخرى. تنقل الأعصاب البصرية المعلومات من العين إلى الدماغ. لذلك ، يمكن أن يؤدي أي ضرر في هذه الأعصاب إلى فقدان البصر. من المهم جداً تشخيص الزرق في الوقت المناسب. في بعض الأحيان يكون تشخيص الزرق أمراً سهلاً إلى حد ما. لكن في الحالات الصعبة لتشخيصها ، لا يظهر تلف العصب البصري في شكل زيادة ضغط العين. لهذا السبب ، يعرف الأطباء الزرق أو الغلوكوما كمجموعة من الأمراض المماثلة في العين التي تشمل أنواعاً مختلفة من الاضطرابات التي يمكن تعريفها بأنها الزرق أو الغلوكوما (المياه الزرقاء). إذا لم يتم تشخيص الزرق أو الغلوكوما في الوقت المناسب ، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان الرؤية بشكل دائم.

الزرق
الزرق

هي حالة تسبب تلفاً للعصب البصري والتي تتفاقم مع مرور الوقت . وغالباً ما ترتبط الجلوكوما بزيادة الضغط داخل العين، حيث يمكن أن يؤدي الضغط المتزايد الذي يسمى الضغط داخل العين إلى تلف العصب البصري. وفي الواقع، إذا لم يتم علاج الإصابة ، يمكن أن يؤدي الزَرَق إلى فقدان البصر بشكل دائم. إذ يعتبر الزرق نتيجة للتلف الذاتي للعصب البصري الذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع ضغط السوائل أمام العين.

يمكن أن يؤدي الزرق إلى العمى إذا لم يتم علاجه. لكن معظم الأشخاص الذين يعانون من الزرق لا يظهر عليهم في البداية أية أعراض ولا يعانون من الألم ، لذلك إذا كنت تشعر بالقلق ينبغي عليك مراجعة طبيب العيون بشكل منتظم حتى يتمكن من علاج الإصابة في حال حدوثها قبل تطورها ، خاصةً إذا كنت من الفئة العمرية أكثر من 40 عاماً. يجب أن يجري الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض فحص دوري لكامل العين كل عام إلى عامين ، وقد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مثل ( السكري، أو تاريخ عائلي للإصابة بالزَرَق، أو خطر الإصابة بأمراض العين الأخرى) إلى المراجعة الدورية لأخصائي العيون من حين لآخر.

يمكن تصنيف الغلوكوما في مجموعتين رئيسيتين:

1- زرق انسداد الزاوية: يشير إلى الحالات التي يضيق فيها بناء القزحية ويعيق مرور تصريف السوائل في العين.

2- الزرق مفتوح الزاوية: وهو أحد أكثر أنواع الزرق شيوعاً ويصيب ما بين 70 إلى 90 بالمائة من الأفراد. يحدث الزرق مفتوح الزاوية عندما يتم حجب الشبكة التربيقية بشكل جزئي ويؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل العين.

الزرق

ماهي أسباب الزرق ؟

يحدث الزرق نتيجة لتلف العصب البصري مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط السوائل أمام العين. عادة ، يتدفق السائل العيني عبر العين عبر قناة تشبه الشبكة. فإذا حصل انسداد بالقناة ، فسيتراكم السائل في مكان واحد ويزيد الضغط في العين. لم يستطع الأطباء تحديد سبب واضح لانسداد قناة العين لكنهم ذكروا أن مرض الزرق يمكن توريثه ، مما يعني أنه ينتقل من الآباء إلى الأطفال.

تشمل الأسباب الأقل شيوعاً لحصول الزرق الإصابات أو الأضرار الكيميائية على العين ، والتهابات العين الشديدة ، وانسداد الأوعية الدموية داخل العين ، والحالات الالتهابية ؛ هذه الأسباب نادرة الحدوث ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تسببها جراحة للعين. وعادة ما يصيب كلتا العينين ، ولكن قد يكون أسوأ في عين واحدة.

الزرق
الزرق

إن السبب الدقيق لحدوث الزرق غير واضح بانسبة للعلماء والأطباء، لكن السبب الكامن وراء هذه المضاعفات هو انسداد الممرات في العين التي تعمل على تصريف السوائل الزائدة من العين بشكل عام، حيث يؤدي تراكم هذه السوائل “الخلط المائي” إلى انسداد هذه الممرات وبالتالي يحدث تلف العينين. يتم ذلك بشكل رئيسي عن طريق السائل المتراكم في العين مما يزيد الضغط على الأعصاب البصرية. بما أن الأوعية الدموية والأعصاب الليفية في العين هشة ، فإن هذا الضغط يمكن أن يتلفها بسهولة وبالتالي يؤدي إلى فقدان الرؤية.

كيف يتم علاج الزرق ؟

قد يصف طبيبك قطرات العين ، أو قد يستخدم الليزر أو الجراحة المجهرية لتخفيف الضغط داخل العين.

قطرات العين لعلاج الزرق:

يقلل استخدام قطرات العين من دموع العين ويحسن تصريف السوائل المتجمعة داخل العين ، وبالتالي تقلل من ضغط العين. قد تشمل الآثار الجانبية للقطرات الحساسية ، احمرار ، حكة ، عيون داكنة و متهيجة. وقد تؤثر بعض أدوية الجلوكوما على قلبك ورئتيك. لذا تأكد من إخبار طبيبك عن أي أدوية أخرى تتناولها أو لديك حساسية منها.

الزرق

جراحة الليزر لعلاج الزرق:

تساعد جراحة الليزر على تصريف السوائل من العين. وعلى الرغم من أن هذه الطريقة يمكن استخدامها في أي وقت ، إلا أنها تستخدم عادة بعد اختبار العلاج بالأدوية. وفي كثير من الحالات ، قد يتوجب على المريض أيضاً تناول الدواء بعد الجراحة بالليزر.

الزرق
الزرق

تهدف جراحة الزرق إلى إنشاء منفذ جديد لتصريف السوائل داخل العين. وعلى الرغم من أن طبيب العيون قد يقرر إجراء هذه العملية الجراحية في أي وقت ، إلا أنه يقوم بذلك عادة بعد فشل العلاج الدوائي والجراحة الليزرية. يتم إجراء جراحة الزرق في العيادة أو المستشفى. قبل الجراحة ، يتم إعطاء المريض أدوية لتهدئة العين ثم يتم تخدير العين عن طريق حقن المواد المخدرة حولها. يزيل الجراح قطعة صغيرة من الصلبة البيضاء ، مما يخلق قناة صغيرة للسائل بالمرور عبر العين. ثم يتم تغطية الجزء الأبيض من العين الذي تمت إزالته بطبقة رقيقة شفافة من الملتحمة.

كيفية علاج الزرق أو الغلوكوما؟

يمكن أن تكون قطرات العين والأدوية الأخرى مفيدة في علاج الزرق، إذ عادة ما يكون استخدام الأدوية بشكل منتظم والتقيد بتعليمات الطبيب المعالج مفيداً لعلاج الزرق. ومع ذلك ، في بعض الحالات الحرجة لا يمكن علاج الزرق إلا عن طريق العمليات الجراحية.

لذا ، يمكن أن يكون الفحصل الدوري للعيون أحد أفضل الطرق للكشف المبكرعن الزرق  ومنع حدوثه.

كيف يتم تشخيص الزرق أو الغلوكوما؟

اختبار الزرق أو الغلوكوما هو إجراء مباشر وغير مؤلم. غالباً ما يطلق على الاختبار اسم قياس التوتر ، حيث يتم فحص الضغط الداخلي للعيون بحثًا عن تغييرات مقلقة. قد يختبر الأطباء أيضاً بصر المريض وصحة الأعصاب البصرية من أجل تشخيص أكثر دقة.

الزرق

من هم الأكثر عرضة لمرض الزرق أو الغلوكوما؟

يعتبر الزرق الأكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً. ويمكن لبعض الأمراض  مثل قصر النظر والسكري أن تزيد أيضاً من فرصة إصابة الأشخاص بالزرق. يعتبر الزرق ذو الضغط الطبيعي أكثر احتمالاً لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية وانخفاض ضغط العين. ويعتبر إجراء الفحوصات المنتظمة للعين بعد منتصف الثلاثينات إحدى طرق تجنب حدوث الزرق.

الزرق

كيفية الوقاية من الزرق أو الغلوكوما؟

أفضل طريقة للوقاية من الجلوكوما هي اتباع نصائح العناية بالعيون والحفاظ على نمط حياة صحي. لا توجد طريقة معروفة للوقاية من هذا المرض بعينه ، ولكن يبدو أنه مرتبط بنمط الحياة ونصائح عامة للعناية بالعيون. الزرق هو مرض صعب للغاية ، وعادة ما يعرف المرضى عن إصابتهم بهذا المرض عندما يتطور المرض ويتسبب في أضرار تؤثر على أعصاب الرؤية. لذلك ، يمكن أن يكون الفحص المستمر للعناية بالعين من أفضل الطرق لرصد هذا المرض والوقاية منه في مراحله المبكرة.

خدمات VIP

$2550
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
  • التأشیرة
  • أفضل فندق 5 نجوم
  • المترجم 24/7
  • خدمات النقل كبار الشخصيات
  • جولات لمشاهدة معالم المدينة

خدمات A

$2350
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
  • التأشیرة
  • الفندق 5 نجوم
  • المترجم
  • خدمات النقل

خدمات B

$2150
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
  • التأشیرة
  • الفندق 4 نجوم

خدمات C

$1550
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
طب مد توریسم

تأسست شركة طب مد توریسم في عام 2016 (1396) ، وتخصصت في مجال السياحة الطبية لتقديم مجموعة واسعة من الخدمات الطبية والعلاجية والسياحية للوافدين من خارج ايران. تمتلك شركةطب مد توریسم التجارب السابقة ولديها سلسلة من الخبراء المعتمدين في شتى المجالات الطبية والمعلوماتية والتسويق والسياحة ، حيث تقدم خدماتها لجميع المرضى الأعزاء والسواح القادمين من جميع أنحاء العالم. تتعاون شركتنا مع أكثر من 40 مستشفى دولي متخصص ، و 140 مستشفى وطني ، و 300 مركز طبي متخصص، و 130 طبيباً و 112 فندقاً في جميع أنحاء العالم بالإضافة الى التعاون مع شركات الطيران الداخلية والأجنبية ،كل ذلك من أجل تلبية جميع احتياجات عملائنا. تضم شركة طب مد توریسم أكثر من 30 مزود للخدمات بدوام كامل وأكثر من 400 موظف بدوام جزئي. وقد عزمنا على تبني شعار (خدمات الدول المتقدمة) بنفس الكلفة (في الدول النامية), كل ذلك لدعم المرضى ومراعاتهم.

تفخر شركة طب مد توریسم بالتعاون مع أرقى المشافي وعيادات علاج العقم الإيرانية, بالإضافة الى تقديم كافة الخدمات الطبية والسياحية لخدمة جميع العملاء من جميع أنحاء العالم.

كما تمتلك شركة طب مد توریسم فريقاً من ذوي الخبرة والمعرفة ليجعل هذه العملية سلسة وممتعة من البداية وحتى النهاية ، وللتركيز على فترة التعافي بعد تلقي العلاج.

طرق التواصل:

الاتصال بنا: 37 75 17 88(21) 98+

76 44 51 88(21) 98+

لزيارتنا على العنوان التالي: ايران -طهران- شارع سهروردي شمالي- بين باغ وآزادي- بناء رقم 270-الطابق الأول

راسلنا على البريد: [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟