كيف يمكن تجنب حدوث الاضطرابات الوراثية قبل نقل الأجنة؟

الاضطرابات الوراثية قبل نقل الأجنة

كيف يمكن تجنب حدوث الاضطرابات الوراثية؟ يمكن أن يكون هذا سؤالاً للكثير من الأشخاص الذين قد يكون لديهم مخاوف بشأن صحة أطفالهم في المستقبل.

عندما تنظرون عن كثب إلى أفراد أسرة ما فإنكم سوف تجدون أن الأطفال مثلهم مثل أفراد الأسرة الآخرين أو الأقارب عادةً ما يعانون من مرض معين. وعندما ينتشر مرض معين في الأسرة فإن الأطفال يكونون أكثر عرضة لوراثة المرض أو على الأقل يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة به وذلك لأن الاضطرابات الوراثية البشرية يمكن أن تنتقل من الوالدين إلى الطفل عند الولادة.

كما أن الاضطرابات الجينية تحدث عند الإنسان بسبب تشوهات في بنية الحمض النووي(DNA). وتكون هذه الاضطرابات غير قابلة للعلاج ولكن يمكن الوقاية منها وتجنبها. كما يمكن أن تؤدي الاضطرابات الوراثية عند الأطفال إلى وفاة الرضع، لذلك فإن 20٪ من وفيات الأطفال تكون بسبب أمراض وراثية.

كما أن كل والد وكل أم يرغبن في إنجاب أطفال سالمين ولكن الكثير منهم يصابون بالصدمة بسبب إنجاب طفل يعاني من اضطرابات وراثية. وفي معظم الحالات يكون الوالدان بصحة جيدة ولكن عندما يكون لدى الوالدين طفرة صغيرة في نفس الجين فإن خطر إنجاب طفل مصاب بخلل وراثي يكون مرتفعاً.

وعلى الرغم من وجود هذه المخاطر المحتملة إلا أنه لا داعي للقلق بشأن هذا الامر. وذلك لأنه مع تطور العلاجات الإنجابية فقد أصبح هناك طرق يمكنها تحديد تشوهات الجنين اللاحقة والقضاء عليها في المراحل المبكرة. كما أننا سوف نقوم في هذا المقال بالتحدث عن هذه الطرق وكيفية عملها على منع الاضطرابات الوراثية قبل زرع الجنين.

ما هي الاضطرابات الوراثية؟

 

إن الاضطرابات الوراثية قد تظهر لدى الطفل بسبب تشوهات جينية كوجود كروموسوم إضافي أو طفرة جينية.  وفي يومنا هذا أصبح من الممكن التنبؤ بآثار التشوهات الجينية من خلال التقنيات الجديدة في مجال الصحة. كما أن التنبؤ بالاضطرابات المحتملة يساعد الأطباء على تشخيص التشوهات وعلاجها م نأجل الوقاية من الأمراض المستقبلية لدى الطفل.

وعلى الرغم من أن الاضطرابات الوراثية ليست أمراً شائعاً إلا أن بعضها يكون أكثر شيوعاً لدى الأشخاص من البعض الآخر. سوف نقوم فيما يلي بالتحدث عن الاضطرابات الوراثية الأكثر شيوعاً وأعراضها.

الاضطرابات الوراثية الأكثر شيوعاً

 

متلازمة داون:

يحدث هذا المرض عندما ينقسم الكروموسوم الحادي والعشرين في جميع الخلايا أو بعضها بشكل غير طبيعي. كما أن هذا المرض يصيب واحداً من كل سبعمائة طفل في الولايات المتحدة الأمريكية. كما يمكن أن يعاني هؤلاء الأطفال من أعراض مختلفة كالسمنة وبعض سمات الوجه ودرجة معينة من الإعاقة العقلية وما إلى ذلك.

مرض تاي ساكس:

مع وجود خلل في الكروموسوم الخامس عشر يحدث مرض تاي ساكس. إن هذا المرض يدمر الخلايا العصبية في الدماغ وكذلك النخاع الشوكي. كما بإمكانه أن يقتل الساكس التايلاندي طفلًا حتى سن الخامسة. ويمكن أن تشمل الأعراض فقدان المهارات الحركية والنوبات والتعرض المفرط للضوضاء الصاخبة وفقدان البصر والسمع ومشاكل الحركة والكثير من المشاكل الأخرى.

التليف الكيسي:

إن هذا المرض يؤثر بشكل رئيسي على الرئتين ولكن يمكن أن يؤثر أيضاً على البنكرياس والكبد والكلى والأمعاء. كما بإمكان التليف الكيسي أن يسبب مشاكل طويلة الأمد للمرضى من خلال إنتاج مخاط سميك ولزج يؤثر على الجهاز التنفسي والتناسلي والجهاز الهضمي. وعادةً ما تكون أعراض هذا المرض هي السعال المستمر والتهابات الرئة المتكررة والصفير أو ضيق التنفس والبراز الضخم وما إلى ذلك.

الثلاسيميا:

إن هذا المرض هو عبارة عن اضطراب في الدم يحد من كمية الهيموجلوبين في الدم. يوجد نوعان من الثلاسيميا: ألفا وبيتا. حيث يولد حوالي 100000 طفل مصاب بهذا المرض الوراثي كل عام. الأعراض الشائعة لهذا المرض هي فقر الدم الشديد والتعب وشحوب الجلد أو اصفراره والبول الداكن والانتفاخ وغيرها الكثير.

فقر الدم المنجلي:

في هذا المرض لا توجد خلايا دم كافية في الجسم لحمل الأكسجين. يغير هذا الاضطراب شكل خلايا الدم إلى شكل منجل ويؤدي إلى احتباسها في الأوعية الدموية. وعادةً ما تكون الأعراض الشائعة هي عبارة عن الألم الشديد وفقر الدم وتورم اليدين والقدمين والتهابات متكررة وما إلى ذلك.

ما هو التشخيص الجيني قبل الزرع (PGT) أو التشخيص الوراثي قبل الزرع (PGD)؟

PGT & PGD

التشخيص الجيني قبل الزرع (PGD) أو الاختبار الجيني قبل الزرع (PGT) هو نوع من تقنيات الخصوبة التي تُستخدم من أجل زيادة فرص الحمل الناجح وولادة طفل سليم من خلال استخدام طريقة التلقيح الاصطناعي(IVF).

إن أطباء الإنجاب يقومون بإجراء التشخيص الوراثي قبل الزرع (PGD)لسببين مهمين. أحد هذه الأسباب هو اكتشاف التشوهات الجينية التي تؤدي إلى فشل التلقيح الاصطناعي(IVF) أو إلى الإجهاض من خلال زرع جنين غير مناسب. والسبب الآخر هو تحديد العيوب الجينية التي يمكن أن تسبب اضطرابات وراثية لدى الطفل أو تؤدي إلى وفاته بعد الولادة. وبذلك فإن تقنية التشخيص الوراثي قبل الزرع(PGD)تساعد علماء الأجنة في اكتشاف العيوب في مراحلها المبكرة وتصحيحها قبل نقل الجنين إلى رحم الأم (IVF + PGD).

من هم الأشخاص الذين يجب عليهم إجراء طريقة التشخيص الوراثي قبل الزرع(PGD)؟

إن طريقة التشخيص الوراثي قبل الزرع (PGD) تعتبر تقنية مفيدة جداً وعملية للغاية في علاجات الخصوبة. كما يجب على بعض المرضى التفكير في القيام بهذه التقنية قبل الحمل بما في ذلك:

ـ المرضى فوق 35 عاماً

ـ النساء اللواتي تعرضن للإجهاض المتكرر

ـ وجود أحد الأجنة المشوهة لدى أحد الوالدين أو كليهما

ـ رؤية اضطراب وراثي لدى الطفل السابق

كما أن هذه التكنولوجيا تستخدم ليس فقط لأولئك الذين لديهم مخاوف بشأن جيناتهم بل تستخدم أيضاً لكل شخص يريد ضمان صحة طفله واختيار الأجنة التي لديها فرصة أفضل من ناحية الصحة الوراثية.

التخصيب خارج الرحم IVF + نقل الأجنة

21-28 يوماً
$2400
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة ما بعد العلاج
  • نقل من وإلى المطار
  • والمزيد من الخدمات

التخصيب خارج الرحم IVF + التشخيص الجيني قبل الزرع PGD

21-28 يوماً
$4500
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة ما بعد العلاج
  • نقل من وإلى المطار
  • والمزيد من الخدمات

التخصيب خارج الرحم IVF + التبرع بالبويضة Egg Donation

21-28 يوماً
$4300
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة ما بعد العلاج
  • نقل من وإلى المطار
  • والمزيد من الخدمات

التخصيب خارج الرحم IVF + التشخيص الجيني قبل الزرع PDG + التبرع بالبويضة Egg donation

21-28 يوماً
$4900
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة ما بعد العلاج
  • نقل من وإلى المطار
  • والمزيد من الخدمات

التشخيص الوراثي قبل الزرع(PGD)

 

إن التشخيص الجيني قبل الزرع (PGD) يمكن أن يحدث أثناء الإخصاب في المختبر (IVF). إن هذا الإجراء هو اختياري ولكن عندما يشعر الآباء بالقلق إزاء التشوهات الجينية يوصى باستخدام تقنية التشخيص الوراثي قبل الزرع (PGD) أيضاً. بعد تكوين جنين واحد أو أكثر من خلال عملية التلقيح الاصطناعي(IVF) فإن هناك خطوات أخرى يجب القيام بها.

1-خزعة الجنين: في هذا الإجراء يتم إزالة عدد من الخلايا من الأجنة بحيث يمكن إجراء فحص عليها. عادةً ما يتم هذا الإجراء ما بين 5-7 أيام من نمو الجنين والتي تسمى بمرحلة الكيسة الأريمية. في هذه المرحلة يقوم اختصاصي الأجنة بإزالة حوالي 5 خلايا من الطبقة الخارجية للجنين وهذا بالتأكيد ليس له تأثير سلبي على نمو الجنين. وبعد ذلك يتم اختبار الخلايا التي تم الحصول عليها في مخبر جيني لمدة 10إلى14 يوماً.

2-تجميد الأجنة: أثناء انتظار نتيجة الاختبار فإنه يتم تجميد الأجنة بواسطة تقنية التجميد المفاجئ. ومن خلال تجميد الأجنة فإنه يمكن الحفاظ على جودتهم بنسبة 100٪تقريباً.

3-نقل الأجنة: بعد الحصول على نتائج المختبر الجيني باختيار أحد الأجنة السليمة يصبح بإمكاننا الانتقال إلى المرحلة التالية. يتم إذابة الجنين الذي تم اختياره في المختبر ثم يتم زرعه في الرحم على أمل أن يتحول إلى حمل صحي وسليم.

مخاطر طريقة التشخيص الوراثي قبل الزرع(PGD)

في السنوات الماضية كان يتم إجراء الخزعة في اليوم الثالث من نمو الجنين، يعني عندما يتعرض الجنين لبعض المخاطر في اليوم الثالث بسبب التوقيت الغير مناسب وانخفاض عدد الخلايا. أما في يومنا هذا فإن هذه المرحلة تتم بين اليوم 5-7أي عندما يكون لدى الجنين أكثر من 100 خلية. وكما ذكرنا مسبقاً فإنه يتم أخذ عينة الخلايا من الطبقة الخارجية للجنين بحيث لا تؤذي عملية أخذ الخزعة الجنين.

مزايا و فوائد طريقة التشخيص الوراثي قبل الزرع(PGD)

 

من خلال فحص الجنين بحثاً عن تشوهات وراثية يتم تقليل خطر الإجهاض بشكل كبير. أظهرت إحدى الدراسات أن التشخيص الوراثي قبل الزرع(PGD) يمكن أن يقلل من معدل الإجهاض في جميع الأعمار. فعلى سبيل المثال فإن التشخيص الوراثي قبل الزرع خفض معدلات الإجهاض من 43٪ إلى حوالي 17٪ لدى الأمهات اللواتي يبلغن من العمر 43 عاماً.

كما أن طريقة التشخيص الوراثي قبل الزرع (PGD) يمكن أن تزيد أيضاً من فرص الحمل في إجراء التلقيح الاصطناعي للمرة الأولى مما يوفر لكم الوقت والمال ويمنع الإحباط والفشل العاطفي. بمعنى آخر يمكن أن تؤدي طريقة التشخيص الوراثي قبل الزرع (PGD) إلى عملية تلقيح اصطناعي أكثر كفاءة ونجاح.

راجع المقالة “أطفال الأنابيب في إيران” لمزيد من المعلومات.

zdxfvsdfgv e1595924261573

تأسست شركة طب مد توریسم (TebMedTourism) في عام 2016 (1396) ، وتخصصت في مجال السياحة الطبية لتقديم مجموعة واسعة من الخدمات الطبية والعلاجية والسياحية للوافدين من خارج ايران. تمتلك شركة طب مد توریسم التجارب السابقة ولديها سلسلة من الخبراء المعتمدين في شتى المجالات الطبية والمعلوماتية والتسويق والسياحة ، حيث تقدم خدماتها لجميع المرضى الأعزاء والسواح القادمين من جميع أنحاء العالم. تتعاون شركتنا مع أكثر من 40 مستشفى دولي متخصص ، و 140 مستشفى وطني ، و 300 مركز طبي متخصص، و 130 طبيباً و 112 فندقاً في جميع أنحاء العالم بالإضافة الى التعاون مع شركات الطيران الداخلية والأجنبية ،كل ذلك من أجل تلبية جميع احتياجات عملائنا. تضم شركة طب مد توریسم أكثر من 30 مزود للخدمات بدوام كامل وأكثر من 400 موظف بدوام جزئي. وقد عزمنا على تبني شعار (خدمات الدول المتقدمة) بنفس الكلفة (في الدول النامية)، كل ذلك لدعم المرضى ومراعاتهم.

تفخر شركة طب مد توریسم بالتعاون مع أرقى المشافي وعيادات الإيرانية، بالإضافة الى تقديم كافة الخدمات الطبية والسياحية لخدمة جميع العملاء من جميع أنحاء العالم.

قد ترغب أيضًا في إجراء التخصيب خارج الرحم + التشخيص الوراثي قبل الزرع في إيران:

  • التخصيب خارج الرحم + التشخيص الوراثي قبل الزرع فی طهران
  • التخصيب خارج الرحم + التشخيص الوراثي قبل الزرع فی كيش
  • التخصيب خارج الرحم + التشخيص الوراثي قبل الزرع فی ساري
  • التخصيب خارج الرحم + التشخيص الوراثي قبل الزرع فی ارومية
  • التخصيب خارج الرحم + التشخيص الوراثي قبل الزرع فی يزد
  • التخصيب خارج الرحم + التشخيص الوراثي قبل الزرع فی إصفهان

كما تمتلك شركة طب مد توریسم فريقاً من ذوي الخبرة والمعرفة ليجعل هذه العملية سلسة وممتعة من البداية وحتى النهاية ، وللتركيز على فترة التعافي بعد تلقي العلاج.

طرق التواصل:

الاتصال بنا: 1930 288 903 98+

لزيارتنا على العنوان التالي: ایران- طهران- ساحة هفت حوض- زقاق هشت متری اول- رقم البناء ٢

راسلنا على البريد: [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟