التعافي بعد زراعة الكلى

التعافي بعد زراعة الكلى

التعافي بعد زراعة الكلى:

يعتبر التعافي وطريقة رعاية مرحلة ما بعد التعافي من إجراء عملية زراعة الكلى من أهم الأمور المؤثرة والتي لها دور فعال في نسبة نجاح كل العمليات التجميلية والجراحية بشكل عام، خصوصاً عملية زراعة الكلى. وقد لاحظنا الكثير من  المرضى الذين قد أنفقوا التكاليف الباهضة للعلاج وخضعوا لعمليات علاجية أو تجميلية تحت إشراف أفضل الأطباء والطاقم الطبي وفي أفضل المستشفيات والعيادات، ولكن مع الأسف قد أهملوا الانتباه الى نصائح الأطباء في فترة التعافي، وهذا الأمر قد أدى الى تفاقم المضاعفات بعد العملية وتقليل نسبة نجاحها.

بعبارة أخرى، أن عدم الانتباه الى نصائح الأطباء وعدم الرعاية ما بعد العملية، ربما يتسببان في فشل العملية، و بالتاکید عندما يلاحظ الطبيب المعالج أن نتيجة العملية أصبحت سيئة سيصيبه الحزن.

تعتبر عملية زراعة الكلي بالمقارنة مع العمليات الأخرى أكثر حساسة. لانه كما ذكرنا في المقالة السابقة تلعب الكلى دورا هاما وفعالا ورئيسيا في صحة الجسم، واذا واجهت العملية الفشل فسيفقد المريض حياته. اذن لابد على المريض أن يأخذ بعين الإعتبار نصائح الأطباء و توجيهاتهم في مرحلة التعافي.

معلومات سريعة

التكلفة

التخدير

مدة العملية

مدة الإقامة في المستشفى

مدة الإقامة في إيران

$13000-14000

عام

6 إلى 8 ساعات

4 الي 7 أيام

3 الي 4 أشهر

butterfly

فترة الشفاء بعد زراعة الكلى:

يمكن القول بأن فترة الشفاء لهذه الزراعة ستسغرق عادة بين 6- 8 أسابيع. وتقسم فترة الشفاء لزراعة الكلى الى قسمين:

  1. فترة الشفاء في المستشفى
  2. فترة الشفاء في البيت.
التعافي بعد زراعة الكلى

1- فترة الشفاء في المستشفى:

بعد انتهاء العملية سيبقى المريض 24- 48 ساعة في العناية المركزة مباشرة للعودة الى الحیاة الطبيعية. بشكل عام يجب على المريض أن يقضي بضعة أيام أو اسبوع في المستشفى حتى تم مراقبته من قبل الأطباء و الممرضات ومعاينة الحالات وأوضاع المريض بعد العملية، وللحصول على الاطمئنان على عمل الكلية الجديدة بشكل صحيح و بإمكانها أن تقوم بإفراز البول حالها حال الكلية السليمة.

عادة اذا أجريت عملية زراعة الكلية بشكل صحيح تبدأ الكلية الجديدة بإفراز البول مباشرة وفي بعض الأحيان اذا أصيب المريض ببعض القروح و العدوى فيمكن أن يستغرق ذلك بضعة أيام. بشكل عام تعتمد مدة إقامة المريض في المستشفى على عديد من العوامل المختلفة مثل نوع الكلية المزروعة وقدرة تكيف الجسم تجاه الكلية الجديدة والحالة العامة لصحة المريض وموضوع نقص المناعة.

2- فترة الشفاء في البيت:

بعد مضي بضعة أيام عندما يبدأ المريض يشعر بتحسن حاله، يمكنه الخروج من المستشفى. بعد الخروج مباشرة ستبدأ مهمة المريض. في الواقع أن نسبة إهتمام المريض بنصائح الأطباء هي التي تحدد فرصة الحصول على الصحة الكاملة.

ماهي التعليمات التي يجب على المريض أن يقوم برعايتها؟

– الاهتمام بتناول الأدوية الموصوفة بشكل مضبوط.

قبل الخروج من المستشفى سينصح الطاقم الطبي بالنصائح الضرورية للمريض وطريقة إستعمال وتناول الأدوية. تنقسم الأدوية الموصوفة الى قسمين:

القسم الاول: وتشمل الادوية التي تمنع وتقلل من خطر إصابة الجسم بالعدوى.

القسم الثاني: وتشمل الأدوية التي تزيد وتعزز جهازك المناعي.

لأنه بعد إجراء العملية قد ينخفض أداء جهازك المناعي، وبالتاكيد ستتوفر فرصة مناسبة للعدوى والقروح حتى يهاجمان جسم المريض وسيؤجلان علاج المريض. كذلك لابد على المريض عدم تناول أدوية مضادة للالتهابات، أو مضادات الحموضة، أو مضادات الهيستامين دون إستشارة الطبيب، لانه يمكن أن تسبب هذه الأدوية حدوث الإختلال في وظائف الكلية الجديدة. بشكل عام من الأفضل أن يستشير المريض قبل تناول أية أدوية غير موصوفة له وحتى العقاقير، لان بعض العقاقير تؤثر سلبيا في سلامة جسم المريض وتصبح فترة التعافي أطول بالمقارنة مع عدم تناولها..

– إجراء بعض الفحوصات والاختبارات بعد العملية:

للحصول على الإطمئنان بأن تقوم الكلية الجديدة بأداء وظائفها بصورة صحيحة، يفرض الأطباء عليك أن تقوم بإجراء بعض الفحوصات المكررة لبضعة أسابيع حسب جدول زمني معين، وجدير بالذكر هنا، اذا كان يعاني المريض من مرض السكر فيجب عليه بمراقبة الوزن ودرجة الحرارة وضغط الدم والنبض وسكر الدم، واذا واجه المريض بأية علائم غير مرسومة، عليه الاتصال بالطبيب المعالج بسرعة، ومراجعة عيادته أسبوعيا أو كل 15 يوم لإخبار الطبيب عن أوضاعه الجسمية والصحية.

– الانتباه الى النظافة:

بعد إجراء كل العمليات العلاجية أو غير العلاجية يصبح جسم المريض أكثر ضعيفا و حساسا بالنسبة الى ما قبل العملية و كما نعلم تعيش وتغطي الجراثیم كل السطوح، فيعد هذا الامر أمرا خطيرا لسلامة ولصحة المريض فيجب عليه أن يهتم بنظافته أكثر من قبل و يقوم بغسل يديه قبل تناول الطعام أو لمس الأطعمة أو لمس العناصر المتسخة أو الأسطح أو استخدام المرحاض ويبتعد عن الأشخاص الذين لا يهتمون بنظافة وغسل أيديهم بصورة جيدة.

التعافي بعد زراعة الكلى

– النظام الغذائي:

يعتبر النظام الغذائي من أهم العوامل التي تؤدي أثرا كبيرا في تحسن حالة المريض. لذا يجب على المريض تناول مواد غذائية تقوي الجسم وتعزز جهازه المناعي. إن إحدى الملاحظات التي يجب على المريض مراعاتها هي أن يقوم بطهي كل المواد الغذائية النيئة مثل اللحوم والبيض ولا يتناولها بصورة غير مطبوخة أبدا. وعادة يتعرض جسم المريض الى مرض المعدة أكثر من قبل. اذن يجب عليه مراعاة ومراقبة نوعية الأطعمة التي يتناولها ويتجنب الأطعمة غير الجيدة والدهنية والمالحة.

ولابد على المريض أن يسعى الى تناول وجبات من الفواكه والخضراوات، إلا الكريب فروت، في غضون النهار لان الفواك والخضراوات تحتوي على مقادير كثيرة من العناصر المعدنية والضرورية لجسم المريض. تجدر الاشارة الى أن كريب فروت يتعامل بصورة متضادة و على العكس مع بعض الأدوية التي تزيد من جهاز المناعة. ويجب أن يتعلم المريض تناول مشتقات الحليب قليل الدسم التي تحتوي على المقادير الكثيرة من الكالسيوم و الفسفور. بالتالي فأنه يجب تناول الأطعمة التي تنطوي على المقادير الكثيرة من البروتينات حتى يتم تعويض فقدان الوزن و الطاقة بسبب إجراء العملية. ولكن يجب الانتباه الى ضرورة عدم الاستفادة من المكملات البروتينية والمكملات الغذائية أو بصورة الأدوية والحبوب أو الأعشاب حتى تتجنب إصابة الكلية الجديدة بأضرار.

– ممارسة الرياضية:

تلعب ممارسة الرياضية دورا فعالا في تحسين و علاج المرضى ولكن يجب الإبتعاد عن ممارسة الرياضات الثقيلة ورفع الأجسام الثقيلة خلال 6 اشهر الاولى بعد الزراعة حتى لا يتم الضغط على الكلية الجديدة، اذن، أن اجراء بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي تساعد على انتظام ضغط الدم ومستويات الوزن والكوليسترول في غضون النهار بمدة 15-20 دقيقة، سيكون لها أثرا كبيرا في نتيجة العملية.

التعافي بعد زراعة الكلى

– تجنب تناول الكافائين:

لكي تستطيع الكلية الجديدة أن تقوم بأداء وظائفها بصورة جيدة وبإفراز البول تحتاج الی السوائل خصوصا الماء و المشروبات بدون الكافئين. لانه كما نعلم أن القهوة وأنواع الكافائين تسبب جفاف أنسجة الجسم والإمساك. بينما الكلية لكي تفرز البول تحتاج الى الماء و السوائل. فلابد على المريض أن يقوم بحفظ رطوبة جسمه بعد العملية.

نصيحة أخيرة:

قبل إجراء العملية إبحث عن الطبيب الحاذق و ذو الخبرة و المستشفى المجهزة بأحدث الأجهزة العلاجية، واعتمد عليها لكي يرتاح بالك تماما، ولا تقوم بتناول أية أدوية أو عقاقير بدون إستشارة الطبيب. لان أية خطاء يمكن أن تضر بجسمك ولا يمكن إصلاح ذلك بسهولة، نوصيك بالقيام بالاحتفاظ برقم تليفون الطبيب و المستشفى حتى يمكن أن تسأل منه كل أسئلتك وتابع مراجعة الطبيب في اوقات محددة.

إتصلوا بنا:

إستشاريينا في شركة طب مد توريسم (TebMedTourism) مستعدون لتقديم الخدمات اليكم والاجابة على أسئلتكم بسعة صدر وتوفير أفضل الظروف العلاجية والمالية لعلاجكم وحصولكم على الصحة والسلامة. اذن إذا كنتم تعانون من أمراض الكلى و الأمراض الأخرى للمسالك البولية، لا تقلقوا .. إتصلوا بنا بإحدى الوسائل الجمعية التالية . ونحن في خدمتكم.

تكلفة عملية زراعة الكلي في إيران

خدمات VIP

$15000
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
  • التأشیرة
  • أفضل فندق 5 نجوم
  • المترجم 24/7
  • خدمات النقل كبار الشخصيات
  • جولات لمشاهدة معالم المدينة

خدمات A

$14800
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
  • التأشیرة
  • الفندق 5 نجوم
  • المترجم
  • خدمات النقل

خدمات B

$14600
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل
  • التأشیرة
  • الفندق 4 نجوم

خدمات C

$14000
  • استشارة طبية
  • العلاج
  • متابعة بعد العلاج
  • مطار نقل

راجع المقالة “عملية زراعة الكلي في إيران” لمزيد من المعلومات.

طب مد توريسم اتصال بنا
tebmedtourism

تأسست شركة طب مد توریسم في عام 2016 (1396) ، وتخصصت في مجال السياحة الطبية لتقديم مجموعة واسعة من الخدمات الطبية والعلاجية والسياحية للوافدين من خارج ايران. تمتلك شركةطب مد توریسم التجارب السابقة ولديها سلسلة من الخبراء المعتمدين في شتى المجالات الطبية والمعلوماتية والتسويق والسياحة ، حيث تقدم خدماتها لجميع المرضى الأعزاء والسواح القادمين من جميع أنحاء العالم. تتعاون شركتنا مع أكثر من 40 مستشفى دولي متخصص ، و 140 مستشفى وطني ، و 300 مركز طبي متخصص، و 130 طبيباً و 112 فندقاً في جميع أنحاء العالم بالإضافة الى التعاون مع شركات الطيران الداخلية والأجنبية ،كل ذلك من أجل تلبية جميع احتياجات عملائنا. تضم شركة طب مد توریسم أكثر من 30 مزود للخدمات بدوام كامل وأكثر من 400 موظف بدوام جزئي. وقد عزمنا على تبني شعار (خدمات الدول المتقدمة) بنفس الكلفة (في الدول النامية), كل ذلك لدعم المرضى ومراعاتهم.

تفخر شركة طب مد توریسم بالتعاون مع أرقى المشافي وعيادات علاج العقم الإيرانية, بالإضافة الى تقديم كافة الخدمات الطبية والسياحية لخدمة جميع العملاء من جميع أنحاء العالم.

كما تمتلك شركة طب مد توریسم فريقاً من ذوي الخبرة والمعرفة ليجعل هذه العملية سلسة وممتعة من البداية وحتى النهاية ، وللتركيز على فترة التعافي بعد تلقي العلاج.

طرق التواصل:

الاتصال بنا: 

1930 288 903 98+

لزيارتنا على العنوان التالي: ايران -طهران- شارع سهروردي شمالي- بين باغ وآزادي- بناء رقم 270-الطابق الأول

راسلنا على البريد: [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟