هل استخدام تقنية الحقن المجهري(ICSI) يزيد من احتمالية الولادة بالتوائم؟

الحقن المجهري(ICSI)

إن إنجاب طفل يمكن أن يكون حلماً لجميع الأزواج تقريباً وعلى الرغم من أنه في بعض الأحيان يبدو من المستحيل تحويله إلى حقيقة وواقع دون مساعدة علاجات العقم. في يومنا هذا ومع تقدم التكنولوجيا في مجال الخصوبة فقد أصبح هناك العديد من الخيارات من اجل حل مشاكل الأزواج والتي بإمكانها أن تساعدهم على أن يصبحوا آباء وأمهات.

في يومنا هذا يعتبر الإخصاب في المختبر أو التلقيح الاصطناعي (IVF) من الطرق الأكثر فعالية من بين التقنيات المساعدة على الإنجاب. يتم عادةً في هذه الطريقة سحب عدد من البويضات من مبيض الأنثى وتخصيبها في المختبر من خلال استخدام الحيوانات المنوية للأب ومن ثم يتم نقل الأجنة الناتجة إلى رحم الأنثى (يمكن أن تكون نفس الامرأة أو تكون أماً بديلة عن الزوجة).

كما أن الحقن المجهري(ICSI) يحدث كجزء من إجراء التلقيح الاصطناعي(IVF). كما أن أحد الاختلافات المهمة في استخدام الحقن المجهري(ICSI) هو الطريقة التي يتم فيها تخصيب الحيوانات المنوية للبويضة. فيما يتعلق باستخدام الحقن المجهري(ICSI) فإنه يوجد هناك سؤال شائع بين الآباء المستقبليين حول ما إذا كان الحقن المجهري يزيد من احتمالية ولادة التوائم. سوف نقوم في هذا المقال بالتحدث بشكل مفصل عن هذا الأمر.

معلومات سريعة

التكلفة

$4500 (التلقيح الاصطناعي(IVF) بالبويضات المتبرع)

التخدير

موضعي

مدة الإجراء

3 الي 4 أسابيع

مدة الإقامة في المستشفى

ولا يوم

مدة الإقامة في إيران

3 الي 4 أسابيع

ما هو الحقن المجهري(ICSI

الحقن المجهري(ICSI)

الحقن المجهري للحيوانات المنوية (ICSI) هو عبارة عن تقنية خصوبة متقدمة يتم إجراؤها أثناء التلقيح الاصطناعي(IVF). حيث يتم في المختبر حقن الحيوانات المنوية مباشرةً في البويضة بحيث يمكن تخصيبها لكي يتشكل جنين. ومن ثم يتم نقل الجنين أو الأجنة إلى رحم الامرأة المتلقية لكي ينمو ويؤدي إلى حمل صحي وناجح.

التخصيب خارج الرحم IVF + نقل الأجنة 21-28 يوماً

$2400
  • العلاج
  • استشارة طبية
  • متابعة ما بعد العلاج
  • نقل من وإلى المطار
  • والمزيد من الخدمات

التخصيب خارج الرحم IVF + التشخيص الجيني قبل الزرع PDG 21-28 يوماً

$4500
  • العلاج
  • استشارة طبية
  • متابعة ما بعد العلاج
  • نقل من وإلى المطار
  • والمزيد من الخدمات

التخصيب خارج الرحم IVF + التبرع بالبويضة EGG DONATION 21-28 يوماً

$4300
  •  العلاج
  • استشارة طبية
  • متابعة ما بعد العلاج
  • نقل من وإلى المطار
  • والمزيد من الخدمات

التخصيب خارج الرحم IVF + التشخيص الجيني قبل الزرع PDG + التبرع بالبويضة EGG DONATION 21-28 يوماً

$4900
  • العلاج
  • استشارة طبية
  • متابعة ما بعد العلاج
  • نقل من وإلى المطار
  • والمزيد من الخدمات
رسم بياني لتحديد جنس التلقيح الاصطناعي(IVF)

لماذا يتم إجراء طريقة الحقن المجهري(ICSI

يتم استخدم الحقن المجهري عادتاً (ICSI) للمرضى الذكور الذين يعانون من عقم حاد، مثل:

  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية
  • الشكل الغير طبيعي للحيوانات المنوية
  • ضعف حركة الحيوانات المنوية
  • استعادة الحيوانات المنوية من الخصية (TESE)

في حال لم يكن لدى الرجل أي حيوان منوي أثناء إنتاج السائل المنوي فإنه من الممكن استعادة الحيوانات المنوية عن طريق استخراج الحيوانات المنوية من الخصية أو (TESE). وفي هذه الحالة يكون الحقن المجهري(ICSI) مطلوب من أجل تخصيب البويضات باسترجاع الحيوانات المنوية عبر تقنية TESE. وبغض النظر عن العقم عند الذكور فقد تكون هناك أسباب أخرى من أجل استخدام الحقن المجهري(ICSI):

وجود سوابق في انخفاض أو عدم وجود بويضات مخصبة أثناء التلقيح الاصطناعي(IVF): في بعض الأحيان حتى لو كان هناك ما يكفي من البويضات والحيوانات المنوية فإنه لا يتم تخصيب أي منها أو يتم تخصيب القليل منها فقط. لذلك فإنه يتم استخدام الحقن المجهري(ICSI) في دورة التلقيح الاصطناعي التالية(IVF).

استخدام الحيوانات المنوية أو البويضات المجمدة: إذا كان الحيوان المنوي لا يبدو نشطًا ومتحركاً فإنه يتم استخدام طريقة الحقن المجهري(ICSI). أيضاً من الممكن أن يؤدي تجميد البويضات في بعض الاوقات إلى تصلب قشر البيض للاختراق فلذلك يمكن استخدام الحقن المجهري(ICSI) من أجل تقليل الاختراق.

استخدام تكنولوجيا PGD : إن التشخيص الجيني قبل الزرع PGD هو عبارة عن تقنية التلقيح الاصطناعي(IVF) المستخدمة لفحص الأجنة (IVF + PGD). هناك قلق من أن الإخصاب المُنتظم قد يتسبب في تجول الخلايا المنوية حول الجنين والتداخل مع نتائج التشخيص الوراثي قبل الزرع(PGD).

استخدام تقنية (IVM) في مختبر النضج: بمعنى استخراج البويضة بينما لا تزال البويضات غير ناضجة وتنضج في المختبر. كما أن بعض الأبحاث والدراسات تشير إلى أنها قد لا تكون قادرة على تخصيب الحيوانات المنوية مثل التلقيح الاصطناعي(IVF) التقليدي. لذلك قد يكون استخدام الحقن المجهري(ICSI) مع IVM خياراً أفضل.

هل طريقة التلقيح الاصطناعي (IVF) والحقن المجهري(ICSI)تزيد من احتمالية إنجاب التوائم؟

نظراً إلى أن الحقن المجهري(ICSI) يحدث كجزء من التلقيح الاصطناعي(IVF)والذي بإمكانه أن يزرع أكثر من جنين في الرحم فهناك احتمالية حدوث حالات حمل متعددة. إن الأزواج الذين يستخدمون طريقة التلقيح الاصطناعي(IVF) + الحقن المجهري(ICSI)هم أكثر عرضة بنسبة 30 إلى 35 % لإنجاب توأمان واحتمالية إنجاب ثلاثة توائم تكون بنسبة 5 إلى 10 %.

ولكن في يومنا هذا تكون حالات الحمل بتوءم أقل شيوعا وذلك لأن مخاطر الحمل تكون أقل في حالات الحمل بجنين واحد. حيث يكون نمو جنين واحد أكثر سلامتاً وله مضاعفات أقل لذلك يمكن تجنب حالات الحمل المتعددة إن أمكن.

كما أن هناك نوعان من نماذج التوائم. تحدث التوائم غير المتجانسة عندما ينتقل جنينان إلى الرحم ويصبحان طفلين. تحدث التوائم المتطابقة عندما ينقسم الجنين إلى توأمين متطابقين. احتمالية إنجاب توأمان متطابقين بعد إجراء التلقيح الاصطناعي(IVF) تكون أعلى من حالات الحمل الطبيعية.

مشاكل الحمل بأكثر من تؤام

يمكن أن يكون الحمل المتعدد حدثاً مثيراً للعديد من الأزواج ولكن يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية لكل من الأم والجنين. سوف نتحدث فيما يلي عن الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً:

الولادة المبكرة: في حالات الحمل المتعددة تكون الولادة المبكرة شائعة للغاية. فإن أكثر من 60٪ من التوائم وتقريباً جميع التوائم يكونون غير ناضجين ويولدون قبل 37 أسبوعاً. ومع زيادة عدد الأجنة فإن خطر الولادة المبكرة يزداد.

يعاني الأطفال المبسترين من نقص الوزن وقد تكون أطرافهم ناضجة بشكل كامل. ومن الممكن أن يحتاجون إلى المساعدة في التنفس والأكل ومكافحة الالتهابات. كما أن العديد من الأطفال بعد الولادة عادةً ما يحتاجون إلى العناية المركزة في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة (NICU).

ضغط الدم أثناء الحمل: عادةً ما تكون النساء اللواتي يحملن بأكثر من جنين أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بمرتين إلى خمس مرات. وتزداد احتمالية تقلص المشيمة مع ارتفاع ضغط الدم.

الإجهاض: خطر حدوث الإجهاض يكون أعلى بين النساء اللواتي يحملن بأكثر من جنين. تحدث متلازمة اختفاء التوائم عندما يتم العثور على أكثر من جنين في الرحم من خلال الموجات فوق الصوتية ولكن بعد فترة يختفي أحدهم. وعادةً ما يحدث هذا الأمر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وقد لا يؤدي إلى نزيف.

فقر الدم: يحدث فقر الدم في كثير من الأحيان في حالات الحمل المتعدد أكثر من حالات الحمل الفردية.

العيوب الخلقية: الأجنة المتعددة هم أكثر عرضة للإصابة بالتشوهات الخلقية كعيوب الأنبوب العصبي واضطرابات القلب والجهاز الهضمي.

متلازمة نقل الدم من التوأم إلى التوأم: هذه هي حالة حمل نادرة حيث أن بعد ولادة الأطفال، يكون لديهم زوجاً وشبكة من الأوعية الدموية المترابطة التي تزود الرحم بالأكسجين والمواد المغذية.

كميات غير طبيعية من السائل الذي يحيط بالجنين: السوائل الزائدة (polyhydramnios) أو انخفاض السوائل (قلة السائل السلوي) أمر شائع في حالات الحمل المتعددة.

العملية القيصرية: إن إنجاب أطفال متعددين يزيد من خطر حدوث حالات قاتلة لدى الجنين وبالتالي يزيد من احتمالية الخضوع لعملية قيصرية.

نزيف ما بعد الولادة (PPH): يحدث هذا عندما تعاني المرأة من نزيف حاد بعد الولادة. وتكون هذه الحالة نادرة ولكنها خطيرة. يكون خطر النزف(PPH) أعلى بين النساء الحوامل اللواتي يعانين من ولادات متعددة.

فرصة نجاح الحقن المجهري(ICSI)

يمكن تخصيب 50 إلى 80٪ من البويضات عن طريق الحقن المجهري(ICSI). لا يتم ضمان الخصوبة من خلال الحقن المجهري(ICSI) وعلى الرغم من حقن الحيوانات المنوية في البويضة. ومع ذلك فإنه بمجرد حدوث الإخصاب سوف يكون معدل النجاح هو نفسه بالنسبة لعلاج التلقيح الاصطناعي (IVF).

بشكل مختصر فإنه على الرغم من أن الحقن المجهري(ICSI) قد يزيد بشكل طفيف من مخاطر الحمل المتعدد إلا أنه قد يكون له المخاطر الخاصة به مثل أي إجراء طبي آخر (يمكنكم أيضاً قراءة المقال ذو العوان “هل الحمل عن طريق علاجات العقم بالتلقيح الاصطناعي(IVF) أو هل الحقن المجهري(ICSI) عالي الخطورة؟” ولا تزال تكنولوجيا مفيدة لمساعدة العديد من الأزواج الذين يريدون فرصة لكي يصبحوا آباء وأمهات.

Author: Leila Nazari

Publisher and SEO specialist: beheshteh hadizadeh

tebmedtourism

تأسست شركة طب مد توریسم في عام 2016 (1396) ، وتخصصت في مجال السياحة الطبية لتقديم مجموعة واسعة من الخدمات الطبية والعلاجية والسياحية للوافدين من خارج ايران. تمتلك شركةطب مد توریسم التجارب السابقة ولديها سلسلة من الخبراء المعتمدين في شتى المجالات الطبية والمعلوماتية والتسويق والسياحة ، حيث تقدم خدماتها لجميع المرضى الأعزاء والسواح القادمين من جميع أنحاء العالم. تتعاون شركتنا مع أكثر من 40 مستشفى دولي متخصص ، و 140 مستشفى وطني ، و 300 مركز طبي متخصص، و 130 طبيباً و 112 فندقاً في جميع أنحاء العالم بالإضافة الى التعاون مع شركات الطيران الداخلية والأجنبية ،كل ذلك من أجل تلبية جميع احتياجات عملائنا. تضم شركة طب مد توریسم أكثر من 30 مزود للخدمات بدوام كامل وأكثر من 400 موظف بدوام جزئي. وقد عزمنا على تبني شعار (خدمات الدول المتقدمة) بنفس الكلفة (في الدول النامية), كل ذلك لدعم المرضى ومراعاتهم.

تفخر شركة طب مد توریسم بالتعاون مع أرقى المشافي وعيادات علاج العقم الإيرانية, بالإضافة الى تقديم كافة الخدمات الطبية والسياحية لخدمة جميع العملاء من جميع أنحاء العالم.

كما تمتلك شركة طب مد توریسم فريقاً من ذوي الخبرة والمعرفة ليجعل هذه العملية سلسة وممتعة من البداية وحتى النهاية ، وللتركيز على فترة التعافي بعد تلقي العلاج.

رحم اجاره ای در ایران

Surrogacy in Iran

طرق التواصل: 1930 288 903 98+

لزيارتنا على العنوان التالي: ایران- طهران- ساحة هفت حوض- زقاق هشت متری اول- رقم البناء ٢

راسلنا على البريد: [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟