أعراض رفض زراعة الكلية

أعراض رفض زراعة الكلية

إن الكلى تلعب دوراً مهماً للغاية في أجسامنا. حيث أنهم يقومون بتصفية الدم من السموم وتحويله إلى بول لكي يخرج من الجسم. وفي حال كنتم تعانون من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم فأنتم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلية. عند الإصابة بمرض الكلية، فهذا يعني أن كليتيكم لا تعملان بشكل صحيح. حيث أن مرض الكلية المزمن المتقدم بإمكانه أن يتسبب في حدوث سموم وفضلات في الجسم لذلك لا يمكنكم البقاء على قيد الحياة دون إجراء علاج غسيل الكلية أو إجراء عملية زرع الكلية.

وبمقارنة هذين العلاجين فأن زرع الكلية يبدو الخيار الأفضل من غسيل الكلية. بالإضافة إلى فوائد هذا الإجراء إلا أن عملية زرع الكلية يمكن أن تنطوي أيضاً على العديد من المخاطر. ورفض أو فشل زرع الكلية هو الخطر الرئيسي الذي قد يهدد كليتكم. ومع ذلك فإن معرفة علامات الرفض زراعة الكلية بإمكانه أن يمنع تلف الكلية الخطير ويساعد في علاجه. لكن في البداية دعونا نتحدث عن أعراض الرفض ونتعرف عليها بشكل أفضل.

معلومات سريعة

التكلفة

التخدير

مدة العملية

مدة الإقامة في المستشفى

مدة الإقامة في إيران

$13000-14000

عام

6 إلى 8 ساعات

4 الي 7 أيام

3 الي 4 أشهر

ما هو رفض زراعة الكلية؟

إن جهاز المناعة يدافع عن أجسامنا من خلال مهاجمة الدخلاء. وعند إجراء عملية زرع كلية فإن الجهاز المناعي في جسمنا يتعرف على العضو المزروع على أنه نسيج غريب ويقوم بمهاجمه لحماية الجسم! حيث أن ردت فعل الجهاز المناعي يتسبب في حدوث الفشل الكلوي أو على الأقل يسبب ضرر للكلية المزروعة. ولحسن الحظ فإن كليتكم سوف تتعافى من خلال تشخيص الرفض المبكر. ومن المهم جداً تناول الادوية الموصوفة في الوقت المحدد وقبل حدوث ضرر طويل الأمد.

أعراض رفض زرع الكلية

عادةً ما يحدث رفض زرع الكلية في الأشهر الستة الأولى من إجراء عملية الزرع. ومع مرور الوقت يقل خطر رفض زرع الكلية ولكنه لا يزال ممكناً. لا يمكن الكشف عن العديد من تجارب الرفض إلا عن طريق فحص الدم. ومع ذلك من الضروري معرفة العلامات والأعراض الأكثر شيوعاً لرفض زرع الكلى. اتصل بفريق الزراعة على الفور إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية:

  • حرارة اعلى من 100 درجة مئوية
  • حساسية وألم في موقع زراعة الكلية
  • أعراض الإنفلونزا كالقشعريرة(الرجفان)والغثيان والقيء والإسهال وآلام الجسم والصداع
  • التضخم
  • زيادة الوزن المفاجئة من 2 إلى 4 أرطال خلال 24 ساعة
  • زيادة الكرياتينين في الدم
  • انخفاض كبير في إخراج البول
  • ارتفاع شديد في ضغط الدم
  • التعب والارهاق

هناك أعراض أخرى يمكن اكتشافها من خلال فحص الدم. لذلك فإنه من الضروري إجراء فحوصات الدم المتكررة خاصةً في أيام الإقامة في المستشفى.

الكشف عن رفض زراعة الكلية

يمكن لفريق الزراعة الخاص بكم تشخيص رفض الزرع من خلال اتباع تباعثلاثة بروتوكولات:

  1. نزيف الدم المتكرر (عمل الدم المتكرر)
  2. فحص الكلى بالموجات فوق الصوتية للتحقق من تدفق الدم إلى الكلى
  3. إجراء خزعة الكلى

ستحتاجون إلى إجراء فحص دم مرتين في الأسبوع لعدة أسابيع بعد الزراعة. من خلال تثبيت عمل الكلى ينخفض ​​عدد اختبارات الدم. يتم إجراء خزعة الكلى بعد 3 إلى 6 أشهر من الزرع ومرة ​​أخرى بعد عام واحد من أجل التحقق مما إذا كنتم تعانون من أعراض رفض زرع الكلى.

butterfly

ما هي خزعة الكلية؟

ما هي خزعة الكلية؟

خزعة الكلية تعني أخذ عينة صغيرة من أنسجة الكلية للاختبار وتحديد ما إذا كان من المحتمل رفض الجسم للكلية. الخزعة هي إجراء للمرضى الخارجيين يمكن أن يقوم به طبيب فريق الزراعة أو أخصائي الأشعة التداخلية.

غالباً ما يستغرق إجراء الخزعة ما بين 20 و30 دقيقة. من أجل أخذ خزعة يتم تخدير كليتكم حيث يتم إجراء شق صغير في الجلد من أجل السماح لإبرة صغيرة بالوصول إلى كليتكم. يتم أخذ عينة صغيرة من الأنسجة من الكلية. ومن ثم يتم فحص العينة تحت المجهر من اجل معرفة ما إذا كانت الكلية معرضة لخطر الرفض. بعد إجراء العملية يجب الاستلقاء لمدة ساعتين من أجل منع حدوث نزيف.

اعتماداً على شدة الرفض سوف يحدد طبيبكم نوع العلاج المناسب لكم. ولهذه الغاية غالباً ما يزيدون جرعة الأدوية المضادة لرفض العضو المزروع. لا تحاولون أبداً تغيير أو تعديل الأدوية الخاصة بكم. قوموا بالتحدث إلى فريق الزراعة الخاص بكم حول الأدوية وكيفية استخدامها فقد تتغير خاصةً في السنة الأولى.

علاج رفض زرع الكلية

معظم حالات الانتكاس تكون خفيفة ويمكن علاجها بسهولة عن طريق تغيير جرعة الأدوية المثبطة للمناعة. وفي حال تم تشخيص رفض زرع الكلية سوف يصف لكم طبيبكم دواءً لمنع الرفض والعلاج. قد تحتاج إلى البقاء في المستشفى لمدة 3إلى5 أيام أو العلاج في العيادة الخارجية.

اعتماداً على شدة الرفض سوف يحدد طبيبكم نوع العلاج المناسب لكم. ولهذه الغاية غالباً ما يزيدون جرعة الأدوية المضادة لرفض العضو المزروع. لا تحاولون أبداً تغيير أو تعديل الأدوية الخاصة بكم. قوموا بالتحدث إلى فريق الزراعة الخاص بكم حول الأدوية وكيفية استخدامها فقد تتغير خاصةً في السنة الأولى.

Author: Leila Nazari

Publisher and SEO specialist: beheshteh hadizadeh

طب مد توريسم اتصال بنا
tebmedtourism

تأسست شركة طب مد توریسم في عام 2016 (1396) ، وتخصصت في مجال السياحة الطبية لتقديم مجموعة واسعة من الخدمات الطبية والعلاجية والسياحية للوافدين من خارج ايران. تمتلك شركةطب مد توریسم التجارب السابقة ولديها سلسلة من الخبراء المعتمدين في شتى المجالات الطبية والمعلوماتية والتسويق والسياحة ، حيث تقدم خدماتها لجميع المرضى الأعزاء والسواح القادمين من جميع أنحاء العالم. تتعاون شركتنا مع أكثر من 40 مستشفى دولي متخصص ، و 140 مستشفى وطني ، و 300 مركز طبي متخصص، و 130 طبيباً و 112 فندقاً في جميع أنحاء العالم بالإضافة الى التعاون مع شركات الطيران الداخلية والأجنبية ،كل ذلك من أجل تلبية جميع احتياجات عملائنا. تضم شركة طب مد توریسم أكثر من 30 مزود للخدمات بدوام كامل وأكثر من 400 موظف بدوام جزئي. وقد عزمنا على تبني شعار (خدمات الدول المتقدمة) بنفس الكلفة (في الدول النامية), كل ذلك لدعم المرضى ومراعاتهم.

تفخر شركة طب مد توریسم بالتعاون مع أرقى المشافي وعيادات علاج العقم الإيرانية, بالإضافة الى تقديم كافة الخدمات الطبية والسياحية لخدمة جميع العملاء من جميع أنحاء العالم.

كما تمتلك شركة طب مد توریسم فريقاً من ذوي الخبرة والمعرفة ليجعل هذه العملية سلسة وممتعة من البداية وحتى النهاية ، وللتركيز على فترة التعافي بعد تلقي العلاج.

طرق التواصل:

الاتصال بنا: 

1930 288 903 98+

لزيارتنا على العنوان التالي: ایران- طهران- ساحة هفت حوض- زقاق هشت متری اول- رقم البناء ٢

راسلنا على البريد: [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
انتقل إلى أعلى
بدء محادثة
ارید إستشارة . كيف يمكننا مس
شركة عصرطب الدولیة
سلام عليكم. ارید إستشارة .
كيف يمكننا مساعدتك؟